السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
اخواتي الغاليات في منتدى لك احببت ان اطرح هذا الموضوع لكثرة مانسمع عنه وانه اصبح الرجل المعدد في نظر كثير من الناس رجل خائئئئئئئئئئئئئئئئن والعياذ بالله ولنطرت الناس الى الزوجه الاولى انها ناقصه او انها مازالت لدى زوجها فقط لتربية اولادها او رائفه بها ولطرح احدى الاخوات موضوع بعنوان ماذا لو كنتي الزوجه الاولىاحببت ان اشارك برايي بهذا الموضوع ……….
أحب نناقش القضية نقاشا هادئا موضوعيا لهذا الامر..دوووون عصبية انثوية..فما انا الا انثى مثلكن..احس باحساس الانثى المؤلم ان احست انها لم تعد الوحيدة في حياة زوجها!! لكنني من جانب آخر مسلمة..اعلم انه ما وضع ربي حكما الا وفيه الخير للبشرية..فاردت ان اجاهد نفسي وتجاهدن انفسكن ضد هاجس الشيطان الذي يدعوكن للتمرد على هذا التشريع السماوي..
فهو خلقنا ..وهو اعلم بنا وبحاجاتنا..واعلم بما فيه الخير لنا : "ولقد خلقنـا الا نسـان و نعلم مـا توسوس به نفسه ونحن اقرب اليه من حبل الوريد"
لستُ اناصر الرجل اطلاقا في هذا الموضوع..ولست ضد المرأة..حتى لا يساء فهمي..بل بالعكس..انا مع اختي المسلمة ..ولهذا لا اريدها ان تتحطم نفسيا ومعنويا..وتفقد معاني الحياة الجميلة..ان حدث لها مثل هذا الامر.. واردت ان نتعاون معا لنجد لهذا الامر حلولا ترضي جميع الاطراف..
تعدد الزوجات حكم شرعي معروف في الشرائع السابقة..فلقد كان لسيدنا سليمان عليه السلام تسع وتسعون زوجة..كما اخبر القرآن الكريم بذلك..وكان ليعقوب عليه السلام زوجتان كما اخبرت التوراة بذلك..
ولقد عرف قدماء المصريين تعدد الزوجات..وهذا في تاريخهم كما عرف الهنود ذلك ايضا..كما عرفه الاوربيون من النصرانية وطبقوه قبل قوانينهم الجديدة..والعرب عرفوا التعدد قبل الاسلام مما بقي فيهم من شريعة ابراهيم واسماعيل عليهما الصلاة والسلام..
لكن الاسلام جاء ..فحدد تعدد الزوجات الى اربع فقط..بعد ان كان العدد مفتوحا دون تحديد..قال تعالى : "فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثتى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا" .الآية 3 من سورة النساء..
وتعدد الزوجات مشروع في الاسلام كما سبق..وهو نظام خاضع لرضا الزوجين كالزواج الاول..كما انه خاضع للعدل بين الزوجات وعدم الظلم..وخاضع للانفاق على الزوجة الاولى واولادها..والزوجة الثانية واولادها ..من بيت وطعام وكسوة ..الى آخره من مستلزمات الحياة..
فاذا اطاق الرجل ذلك كله..ووجد الزوجة الثانية التي ترضى بالزواج به..وان تكون الزوجة الاولى اسوتها ..فما الذي يمنع الزواج الثاني ويقبحه؟
!ان تعدد الزوجات تشريع الله الحكيم الذي لا يقع منه سبحانه خطأ..ولا ظلم..ولا جهالة..سبحانه وتعالى عن ذلك علوا كبيرا..
ويكفي للعاقل ان يقال له ..ان الله تعالى قد شرع تعدد الزوجات..ليقبله ويقنع به..لما يعلم ان الله سبحانه ما شرع لعباده الا ما يجلب لهم سعادة الدنيا والاخرة..
فما وجه الفساد في حياة رجل اقام اسرتين في بيتين ..يبيت كل ليلة في بيت..يضم زوجته واولاده في كل بيت..ويقوم على تربيتهم والعناية بهم..وينفق عليهم على قدر جهده وطاقته؟؟
لنكن واقعيين..ولنتحدث بشئ من العقلانية..بعيدا عن هوى المرأة..وعواطفها الجياشة..وحبها للتملك والتوحد بالزوج..
وبعيدا عن نظرة بعض اعضاء المجتمع الظالمة للزوجة الاولى والثانية وللرجل على حد سواء..
وساتحدث عن نظرة المجتمع لكل طرف على حدة..لاحقا..باذنه تعالى..
ولكن..ماذا قصدت بنظرة المجتمع الظالمة للتعدد؟؟
نعم هذا ما قصدته..هذه نظرة اهل الاهواء والشهوات..او لصوص الاعراض..او الحمقاوات من النساء..او الجهال من الناس.
اما اهل الاهواء..
فما لهم قيام..لانهم لا يصدرون عن حق..ولا يبالون به..فهم هاوون.." ولو اتبع الحق اهواءهم لفسدت السماوات والأرض ومن فيهن"..المؤمنون آية 71.
واما لصوص الاعراض..
فهم اولئك الذين يتخذون زوجات شرعيات..ثم لا يتورعون عن التلصص على اعراض من يعرفون من الاصدقاء والاقارب..وعن قضاء اوطارهم والعياذ الله مع المومسات والساقطات..وهؤلاء..لا مجال لمناقشتهم..فهم لصوص..وهل يسرق اللص ويعتدي الا ان يكون رضي بالجريمة وُزينت له؟؟
ثم يرجع بعد جريمته بل جرائمه خفيف الظهر عديم المسؤولية..عن ثمار الجريمة..
أما الجهال من الناس..
فهم اولئك الذين يجهلون العدل الذي يوجبه الله تعالى بين الزوجات..وهم اولئك الذين يرون التطبيق المغرض المنجرف..والجائر من بعض الناس..ويظنون ان ذلك هو نظام التعدد في الاسلام..
فهم يتصورون في تعدد الزوجات تقاتل الزوجات الدائم..وتناحر الاولاد..وتنازعهم.وتفكك الاسرة..وتشرد الاطفال..الخ
لكن من حق الجاهل ان نعلمه..وسيأتي ما به يعلم..
واما الحمقاوات من النساء..وهن كثيرات للاسف..
فتقول انها ترضى ان يزني زوجها بغيرها والعياذ بالله..وان يتخذ الصديقات والخليلات..ولكنها لا ترضى بان يتزوج عليها!!
واما تحليل ذلك..فهو اشد غرابة..
ذلك لان الزاني سيأتي يوم ويترك زناه..ويعود الى زوجته..لكن الزواج سيربطه باخرى..وهذا ما لا تقبله!
هل هذا حق ومنطق..؟؟
لنناقش المسألة بقليل من التعقل:
*هل ترضى ان تكون زوجة الزاني وزواج الزاني بالمؤمنة حرااااام؟!!
*هذا عدا عن ان الزاني عرضه لان يصاب بالامراض الجنسية..ويورث الامراض زوجته وربما اولاده..عافانا الله واياكم..
*الزاني ينفق ماله في سبيل شهواته..وبذلك يهدم اسرته بيده..ويضيع ماله في لحظات لتلبية رغباته بطريق غير مشروع..
*والاهم:::::
قد يقنع الزاني بمزنيته..فيطلق زوجته ..او يهجرها..فتضيع الزوجة دينها ودنياها حين رضيت لزوجها بالاثم..والرضا بالاثم..اثم..والرضا بالكفر..كفر ..اعاذنا الله واياكم..
· ولا ننسى ان من هان عليه عرض غيره هان عليه عرضه..ومن يزن يزن به ..قال صلوات الله وسلامه عليه : " من يزن يُزن به ولو بحيطان داره" رواه ابن النجار عن انس..وهو حديث صحيح..
نظرة المجتمع للزوجة الاولى :
انها مغلوب على امرها..مكسورة الجناح ومظلومة..او انها من المؤكد مقصرة..والا لما تركها واخذ عليها ""ضرة""!!
لكن لماذا تلك النظرة..؟؟
والكثير من الازواج يعترف بان زوجته الاولى رائعة ولا يمكنه الاستغناء عنها..
وما توجه للزواج باخرى لعيب في الاولى..ولكن لاسباب ساذكرها لاحقا..
ولماذا تلك النظرة من ان ما وقع بها ظلم عظيم..اليس التعدد شرع الله تعالى..وهو الحكم العدل؟
وهنا اوجه هذا السؤال للزوجة الاولى..
ايتها الزوجة الاولى..لماذا تتحطمين اذا تزوج زوجك باخرى؟؟
تزوج زوجي..حطم مشاعري..الغى انوثتي..لم يعد لي قيمة في هذه الدنيا..اصبحتُ القديمة وهي الجديدة..
نعم زوجي لا يحبني..نظر لغيري..نسي العشرة..نسي انني ام اولاده..نسي ما فعلته من اجله..
انا لا انكر واقع اولئك الذين يعددون بغية الاغاظة للزوجة الاولى..او الذين ينسون الزوجة الاولى عند الزواج بالثانية..او يسكنون الزوجة الاولى مع الثانية في نفس المنزل..ويفتحون ابواب فتنة الغيرة..وآثارها بين الزوجات..
واقع هؤلاء انهم ليسوا قدوة..لانهم منحرفون..والاسلام حجة عليهم..وما كان الناس ابدا حجة على الاسلام..بل الاسلام كان ويكون حجة لهم اوعليهم..
والتشرد وتفكك الاسرة ..وجرائم الاحداث..والخلافات الزوجية..يبحث عنها في غير الاسر الملتزمة بالاسلام..سواء كان للزوج زوجة واحدة او اكثر..
اجيبيني ايتنها الحبيبة اولا..لماذا خلقك الله؟؟ وهل ستعيشين للأبد؟؟
خلقك الله لتعبديه..وحده لا شريك له..وتحسني عبادته.." وما خلقت الجن والإنس الا ليعبدون"
وانت لن تعيشي للابد..فلا باق الا وجه الله تعالى….
اذن سنواتك معدودة..محدودة..أفتضيعينها في الحسرة وتحطيم الآمال؟؟
لا اختاه..فالله خلق لنا عقلا..وعاطفة..فلا تجعلي عاطفتك تطغى على عقلك..فتفقدك صوابك..
ولا تجعلي زوجك ..اول وآخر اهتماماتك..فهنااك الكثير اهم من ذلك..
ضعي لنفسك هدفا واسعي لتحقيقه..
نعم اريد ان اصبح اقوى..اريد ان اصبح افضل..لن انهزم..ولن اتحطم..
ان ما يجعلنا نستصغر الامور هو ان النظر الى الامور الأكبر!فلو نظرنا الى حال غيرنا.. لهان علينا ما يؤلمنا ..
من الناحية الاجتماعية..
نجد الكثير من المطلقات..او الارامل.. مع مسؤولية عظيمة من الابناء..
نجد المتأخرات في الزواج ..والتي تتمنى ان تحظى بزوج وتجرب معنى الامومة..
لو نظرنا الى غيرنا من زاوية الصحة..
نجد المرضى المتعبين..او الذين ينتظرون اجلهم..صابرين متصبرين..وراجين رحمة الله..
ومن زاوية الحالة المادية: لوجدنا المشردين..الفقراء والمساكين..الذين لا يكادون يسدون رمقهم بكسرة خبز..
انظري يمينك وشمالك..ممن انتهكت اعراضهم..او هدمت بيوتهم..او فقدوا اعزاء عليهم..
والامثلة كثيرة وعديدة لا يسع المجال لذكرها..
نعم….لو نظرنا الى حال غيرنا..لساعدنا ذلك في استصغار ما نحن فيه من مشكلات ..
اختاه..الدنيا لن تتوقف لان زوجك تزوج بغيرك..
عيشي حياتك..وتمتعي بنعم الله عليك..
اجعلي رضا الله تعالى بغيتك..
اتمنى ان يحوز على رضاكم وبالتوفيق……
للامانه منقول+بعض الاضافات
وانا لم اشارك واشاهد موضوع ماذا لو كنت الزوجه الاولى ولكن لي مرور ان شاء الله
اقول لك ياغاليه
ايضا انت لاتنظري للموضوع من جانب وتنسي الجانب الاخر( فان لم تعدلو فواحده)
ومسالة تعدد الزوجات ليست سنه محمود وماجور من يفعلها
ولكن تشريع جميعنا يؤمن به ولايجوز لاي شخص التعدي على شرع الله
وهذا التشريع مباح لايثاب من تزوج وعدد ولا يعاقب من تركه
وايضا قلتي ان تكون الزوجه الاولى اسوتها اي اسوة الثانيه
ومن هذه (الثانيه او الثالثه) التي تقبل بان تضع الاولى اسوتها او حتى تراعي شعورها
حين تزوجت بزوجها وغيرت مجرى حياة الاولى التي كانت تنهجه
قليييييييييييييييييييييييييييل من قلييييييييييييييييييييييل
هذه هي الحقيقه المره
انا اتحدث عن تجارب غيري ياعزيزتي
اسمعي ان كنت انت الثانيه معقووووووووووووووووله انك تحبي الاولى وتحاولي نزع الشيطان عنك وتحثي زوجك على العدل
وان كنت الاولى الم تتالمي ويبكي قلبك قبل عيونك بزواج زوجك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟الم يتغير مجرى حياتك وصار يتركك ويذهب لاخرى الم يقسم قلبه نصفين بينكم
معقوله انه عادل وانتمم رضيين كل الرضى
ياعزيزتي قد تكون الزوجه القادمه لاتاف الله تخيلي معي كيف ستنقلب الحياة خاصه ان كانت عندها كيد النساء غلاب عليها الم تاسر قلبه وتغير مجرى الحاه وسيصدقها ويجري خلفها
هذااااااااااااااااااااااا السبب الذي يجعل اكثر النساء تنهار عندما يتزوج زوجها
فهي لاتعرف كيف ستتغير حياتها وكانها في تجربه وحياه جديده تكابد لتتساير معها
وان كانت تاف الله فقد مرت علي هذه التجربه لصديقتي والى الان وهي تعاني
لان الثانيه جاءت صحيح ملتزمه ولكن
تلبس امامها الخليع لزوجها وتنام امامها في احضان زوجها
وعندما يدخل المنزل تسابق الاولى وترتمي في حضنه ولا تنفك عنه وهي ملتصقه به كانها ظله واقرب كمان
في الحقيقه هو يراعي شعور الاولى كثيرا ويطلب من هذه ان تكف عن هذه الحركات ولكنها ترفض وتقول ليش تصعبوا الحياه خلينا عايشين كذه اللي تسبق تسبق واللي تحضن بكيفها خخلو الحياه سلسه فيها فرفشه
اسالك بالله اين الفرفشه وهي تسابق وتغايض الاولى
انا مش حابه اطول والله لو احكي لك عن التجارب اللتي مررت بها ستقولي امنت بهذا التشريع واسالك يارب ان تجنبني هو
يااختي اسمها شرعا ضره ضره ضره اتفهمين معنى ضره انها مضره الله يجنبني هي وكل بنات المسلمين
اسال من الله تعالى ان يقنع زوجي بي وان يالف بين قلوبنا ان لايغير علينا حال بكدر الزوجه الاخرى آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين
اما بالنسبه اني اغفلت موضوع ان لم تعدلو فواحده فذالك لاني احدث نسا وهذا الامر يقال لرجل ان كان يرى نفسه انا قادر ان يعدل فماذا بعد؟؟؟؟؟
وان كنت قد رايتي مساو الزواج الثاني مع صديقتك ورايتي حزنها على جرحها من شريك حياتها ….فانا قد رايت حزن امي على زواج ابي عليها ولقد ربيت في بيت معدد واظن اني على درايه بمساواه ولكن ……
انا طرحت الموضوع لمواسات النسا الواتي تزوج عليهن ازواجهن بصراااااااااااااحه خلينا واقعيين فيه نسا تزوج ازواجهم وهم اقصد النسا ليس لهم من يصرف عليهم الا ازواجهم او كان اهلها لايستطعيعون ان يعيلوها هي واطفالها او ان تترك الاطفال عند ابيهم هل تستطيع الصبر عنهم ؟؟؟
هاه هل تتطلق وتهدم بيتها بسبب امراه والله لا راح تزيد ولا تنقص …..
اذا كانت عامله او اهلها ميسو رين بكيفها لكن ارجع واقول هذا الموضوع لنسا الواتي تزوج ازواجهم وهم رضخن للامر ومشكوره على مرورك
نحن لا نعترض على الشرع
ولكن
هل تنكرى ان هذا يضر بالزوجة الاولى
من المستفيد من التعدد
هل هناك زوجة اولى اعلنت انها سعيدة بزواج زوجها
اكيد لا
هل هناك زوجة ستسعد وهى تعلم علم اليقين ان زوجها بفراش امرأة اخرى
اصبحت تقاسمها فيه
تاكدى ان من تقبل ان يتزوج زوجها بغيرها انما هى مضطرة
اما لظروف مادية او اجتماعية
أنا معك في ان التعدد شي أحله الله للرجل ، لكن لاتزال المرأة تحكمها غيرتها بدلا من تتحكم هي في غيرتها !!
للأسف الرجال ما صاروا يعدلون وإلا لو عدلوا لكان الوضع أهون نوعا ما بالنسبه للمرأة..
لأ أخفيكم أنا كنت في يوم من الأيام زوجة ثانيه على الرغم من صغر سني فأغلب بنات المنتدى عارفين قصتي أنا تزوجت وعمري 16 سنه تحت ضغوط لا يعلمها الا الله ..
المهم..
كنت اسمع قبل زواجي ان الرجل يميل لزوجته الثانيه لأنها جديده و……و……. ومن هذا الكلام لكن تفاجأت بعد زواجي بالعكس تماما ، لأن زوجي كان حريص أشد الحرص على مراعاة مشاعر زوجته الأولى ، وأنا أتفق معه في هذا الشي وأقدر ان نفسيتها تكون تعبانه لأنه تزوجني عليها وتعاطفت معها إلى درجة اني كنت اتنازل ببعض أيامي لها ..
كنت أتوقع ان تصرفي هذا راح يخليني أكسب زوجي لكن للأسف انه استغل سكوتي وصار يرميني عند أهلي بالأشهر عشان يجلس معها ولما أناقشه يقول أراعي مشاعرها!!
باختصااااااااار كان بعيد تمام البعد عن العدل ، و حرمني من أحلى ايام تكون في حياة البنت لما تتزوج (( اقصد أول أيام الزواج ))..
أنا مدركه ان البعض لما تقرأ كلامي تقول تستاهلين محد قال لك تكونين زوجه ثانيه ، لكن اللي ابي اوصل له ياليت ان الكل يدرك ان الرجل إذا ما كان قد المسؤوليه وقد انه يفتح بيتين ما فيه داعي يسوي شي هو ما يقدر عليه ، لأن الحياة الزوجيه غير مقتصره على النوم فقط ..
وأرجع اقول العدل العدل ..
بيد الرجل يوفق بين الزوجتين والثلاث والأربع إذا كان عادل وعاقل ويحسن التصرف ..
وأرجو انكم ما تفهمون من كلامي اني ضد ان الزوج يراعي مشاعر زوجته الأولى ،، لا بالعكس لكن أنا أقول للزوج راع مشاعر زوجتك الأولى ولكن لا تكون مراعاتك لمشاعرها على حساب مشاعر زوجتك الثانيه (( مو معاة انها زوجه ثانيه يعني ما عندها احساس ،، هي بعد انسانه ))
وما اقول إلا قول الله عز وجل : " ولا تميلوا كل الميل "
واحب اقول شي للحريم الي مو حاسين بنار الزوجه الي زوجها بيتزوج عليها ويقولوا اطلبي الطلاق انه اغلب المطلقات في مجتمعناوانا اتكلم عن مجتمعنا الخليجي والسعودي بالذات بعد الطلاق مايخذها الا راجل متزوج يعني يوم رفضت انه تكون لها ضره قبلت تنزل على غيرها ضره
سبحاااااااان الله ها الناس كيف تفكر
مشكورة على النقل والاضافات..
وهم اولئك الذين يرون التطبيق المغرض المنجرف..والجائر من بعض الناس..ويظنون ان ذلك هو نظام التعدد في الاسلام..
اغلب الناس لم يروا الا شقاء الاولى وتعاستها..لاجل ذلك انطبعت في اذهانهم صورة الزوجة الاولة التي ستعيش في قلق طوال حياتها لو تزوج زوجها باخر..
ايضا هناك عبارة يرددها الناس في مجتمعاتنا وهي ذات تاثير على المرأة بالدرجة الاولى..:
تزوج زوجها عليها…
كلمة عليها اي فضل غيرها عليها وتزوجها.. فهم لا شعوريا يربطون المرأة الاولى باسباب الزواج الثاني.
اي ان الامر يمسها هي شخصيا..
فالعيب في البشر وليس في احكام رب العزة والجلال..
وما كان الناس ابدا حجة على الاسلام
يا ليت القوم يعقلون..
ولا حرمت زدودك يارب
على فكرة يا اختى رجال كثيرين لجأوا ألى العلاقات المحرمة كى لا يكلفوا أنفسهم ما لا يطيقوا فى الزواج الشرعى
وكى لا يتحملوا المسؤلية