إن للمعاصـي من الآثــار القبيحــة المذمـــومة ما لا يعلمـــه إلا الله .
فمنها: حـــرمان العلم
فإن العلم نــور يقــذفـــه الله في القلب ، والمعصيـــة تطفـىء ذلك النــــور
ومنها : حرمان الرزق
وفي الحديث : إن العبـــد ليحـــرم الرزق بالذنب يصيــبــه ، فكما أن تقـــوى الله مجلبــة للرزق ، فتـــرك التقـــوى مجلبــة للفقــــر
ومنها : حــرمان الطاعــة
فلو لم يكــن للذنــب عقــــوبة إلا أنـــه يصــــد عن طاعـــة تكـــون بدلـه
ومنها : أن المعاصي تقصر العمر وتمحق البركة
فإن البــر يزيـــد في العمـــر ، فالفجــــور يقصــــر في العمــــر
ومنها : أن المعاصي تزرع أمثـالهـا
ويــولــد بعضهـا بعضـاً ، كما قال بعض السلف : إن من عقوبـــة السيـئة السيئـــة بعدهــا وإن من ثـــواب الحسنـــة الحسنـــة بعدهـــا
ومنها : أن المعصيــة سبب لهوان العبد على ربه
قال الحسن : هانـــوا عليه فعصـــوه ، ولــو عــزوا عليه لعصمهـــم ، وإذا هــان العبــد على الله لم يكرمـــه أحـــد
ومنها : أن المعصية تــورث الذل ولا بـد
فإن العـــز كل العـــز في طاعـــة الله كما قال تعالى : من كان يريــد العــزة فللـه العـــزة جميـعاً .
ومنها : أن المعاصي تفسـد العقـل
فإن للعقل نــوراً ، والمعصيــة تطفىء نـــور العقــل ولا بـــد .
قال بعض السلف : ما عـصى الله أحـــد حتى يغيـــب عقــله
(كتاب الجواب الكافي ) من كلام ابن القيم
بارك الله فيك اختي الفاضلة