ماهو الشعر ؟؟؟
من التعريفات للشعر مايلي:
1- الشعر في ماهيته الحقيقيه تعبير أنساني فردي يتمدّد ظلّه الوارف في الأتجاهات ألأربعه ليشمل ألأنسانية بعموميتها . ( د. احسان عبّاس )
2- الشعر لغة الخيال والعواطف له صلة وثقى بكلّ مايسعد ويمنح البهجه والمتعه السريعه أو ألألم العميق للعقل البشري أنّه اللغة العالية الّتي يتمسك يها القلب طبيعيا مع مايملكه من أحساس عميق .
القصيده:
هي مجموعة أبيات من بحر واحد مستوية في الحرف ألأخير بالفصحى وفي الحرف ألأخير وما قبله بحرف أو حرفين أو يزيد في الشعر النبطي , وفي عدد التفعيلات ( أي ألأجزاء الّتي يتكون منها البيت الشعري ) وأقلّها ستة أبيات وقيل سبعه وما دون ذالك يسمّى ( قطعه ) .
كيف نسمّي القصيده قصيده ؟ :
يجب توافر الشروط التاليه في أي قصيده حتى يمكن أطلاق أسم قصيده عليها:
1- الوزن
2- القافيه
3- الفكره أو المعنى
4- المضمون أو ألأسلوب:
أ- ألأسلوب اللفظي
ب- ألأسلوب المعنوي
ج- ألأسلوب الجمالي
كيف تنظم قصيده باللغه الفصحى:.
لنظم قصيدة باللغة الفصحى يجب أن يكون الشاعر ملمّا بما يلي:
1/ البحورر:
بحور الشعر:
بحور الشعر ستة عشر بحرًا وهي: الطويل، المديد، البسيط، الوافر، الكامل، الهزج، الرجز، السريع، المنسرح، الخفيف، المضارع، المقتضب، المجتث، المتقارب، المتدارك نتناولها كالتالي:
(1) الطويل
من بحور الشعر المستعملة "الطويل" وقد سمي بذلك لأنه أتم البحور استعمالا، أو لأنه أكثر البحور حروفا، ولا مشارك له في هذا. وأصل تفاعيله: فعولن مفاعيلن، أربع مرات، ولا يستعمل إلا تاما.
(2) المديد
وأصل تفاعيله: فاعلاتن فاعلن، أربع مرات.
(3) البسيط
وأصل تفاعيله: مستفعلن فاعلن، أربع مرات.
(4) الوافر
وأصل تفاعيله: مفاعلتن، ست مرات.
(5) الكامل
وأصل تفاعيله: متفاعلن، ست مرات.
(6) الهزج
وأصل تفاعيله: مفاعيلن، ست مرات.
(7) الرجز
وأصل تفاعيله: مستفعلن، ست مرات.
( 8 ) الرمل
وأصل تفاعيله: فاعلاتن؛ ست مرات.
(9) السريع
وأصل تفاعيله: مستفعلن مستفعلن مفعولات، مرتين
(10) المنسرح
وأصل تفاعيله: مستفعلن مفعولات مستفعلن، مرتين.
(11) الخفيف
وأصل تفاعيله: فاعلاتن، مستفع لن، فاعلاتن، مرتين.
(12) المضارع
وأصل تفاعيله: مفاعيلن ، فاع لاتن، مفاعيلن، مرتين.
(13) المقتضب
وأصل تفاعيله: مفعولات؛ مستفعلن، مستفعلن، مرتين.
(14) المجتث
وأصل تفاعيله: مستفع لن فاعلاتن فاعلاتن، مرتين.
(15) المتقارب
وأصل تفاعيله: فعولن، ثماني مرات.
(16) المتدارك
وأصل تفاعيله : فاعلن، ثماني مرات.
وهذه أبيات نظمها ( الحِـلّـي ) لتسهيل حفظ أوزان البحور
وتسمى مفاتيح البحور :.
الطـويـل
طويل له دون البحور فضائل ***** فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
المـدـيد
لمديد الشعر عندي صفات ***** فاعِلاتن فاعِـلن فاعِلاتن
البسـيـط
إن البسيط لديه يبسط الأمل ***** مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
الوافـر
بحور الشعر وافرها جميل ***** مفاعلَـتُـن مفاعلَـتُـن فعـولن
الكامـل
كمل الجمال من البحور الكامل ***** متَـفاعلن متَـفاعلن متَـفاعلن
الهـزج
أهازيج مراسيل ***** مفاعيلن مفاعيلن
الرجــز
في أبحر الأرجاز بحر يسهل ***** مستفعلن مستفعلن مستفعلن
الرمـل
رمل الأبحر ترويه الثقات ***** فاعِلاتن فاعِلاتن فاعِلاتن
السـريع
بحر سريع ما له ساحل ***** مستفعلن مستفعلن فاعلن
المنـسرح
منسرح فيه يضرب المثل ***** مستفعلن مفعولات مستفعلن
الخـفـيـف
يا خفيفا خفت به الحركات ***** فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
المضارع
تعـد المضارعات ***** مفاعيلن فاعِـلاتن
المقتَـضَـب
اقتضب كما سألوا ***** مفعولات مفتعـلن
المجـتـث
اجتثت الحركات ***** مستفعـلن فاعلاتن
المتقـارب
عن المتقارب قال الخليل ***** فعولن فعولن فعولن فعولن
المحـدَث أو المتـدارَك
حركات المحدَث تنتقل ***** فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن
*****
2/علم العروض:
.
.
.
.
بارك المولى فيك أختي أم مراد..
دروس نحتاجها في كل حين
1/ فيه نميز الشعر من غيره كالسجع .
2/ نضع الحدود التي تفصل بين بحور الشعر بعضها والبعض الآخر.
3 / به نعرف صحيح وزن الشعر من فاسده ويظهر الوزن الصحيح من المنكسر .
****
هناك صلة بين علم العروض والموسيقى بصفة عامه وهذه الصله تتمثل في الجانب الصوتي . فالموسيقى تقوم على تقسيم الجمل الى مقاطع صوتيه تختلف طولا وقصرا , أو الى وحدات صوتيه معينه على نسق معيّن , بغض النظر عن بداية الكلمات ونهايتها وكذالك شأن العروض . فالبيت من الشعر يقسّم ألى وحدات صوتيه معينه أو ألى مقاطع صوتيه تعرف بالتفاعيل بقطع النظر عن بداية الكلمات ونهايتها فقد ينتهي المقطع الصوتي أو التفعيله في آخر الكلمه , وقد ينتهي في وسطها وقد يبدأ من نهاية الكلمه وينتهي ببدء الكلمه الّتي تليها .
مثال:
لا تسألي القوم مامالي وما حسبي ……. وسائلي للقوم ما حزمي وما خلقي
فتقطيع هذا البيت أو تقسيمه ألى وحدات صوتيه أو تفاعيل يكون كالتالي:
لا تسألل قوم ما مالي وما حسبي…وسائلل قوم ما حزمي وما خلقي
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن متفعلن فاعلن مستفعلن فعلن ..
***
الكتابه العروضيه:
تقوم الكتابه العروضيه على أمرين أساسيين:
1- ماينطق يكتب .
2- مالا ينطق لا يكتب .
وتحقيق هذين ألأمرين عند الكتابه يستلزم زيادة بعض أحرف لاتكتب أملائيا وحذف بعض أحرف تكتب أملائيا .
***
***
عدد التفاعيل:
1- أثنتان خماسيتان هما:
فاعلن: اه ااه
فعولن: ااه اه
2- ثمانيه سباعيه وهي:
مفاعيلن: ااه اه ا ه
مستفعلن: ا ه اه ااه
مفاعلتن: ااه اااه
متفاعلن: اااه ااه
مفعولات: اه اه اه ا
فاع لاتن: اه ا اه اه
مستفع لن: اه اه ااه
***
ماهي مقومات القصيده العربيه:
1- أبيات القصيده: يجب أن تكون كلّها واحدة في وزنها من جهة عدد المقاطع والتفاعيل فأذا كانت تفاعيل البيت الأول ثلاثه أو أربعه التزمت هذه التفاعيل بعددها في جميع أبيات القصيده .
2- وحدة القافيه .
3- التقطيع: ويراد بالتقطيع وزن الكلمات من البيت الشعري بما يقابلها من تفعيلات ويمكن ألأهتداء يوزن البيت باتباع الخطوات التاليه:
أ- كتابة البيت كتابه عروضيه .
ب- وضع الحرف( ن )تحت كلّ حرف متحرك لايليه ساكن ووضع خط صغير(_)تحت كلّ حرف متحرك يليه ساكن .
ج- بعد ألأنتهاء من نقل لغة ألألفاظ الى لغة الرموز يقسّم البيت الى تفاعيل لفظيه .
مثال:
على قدر أهل العزم تأتي العزائم …… وتأتي على قدر الكرام المكارم
نتبع الخطوات أعلاه:الشطر ألأول من البيت
على قد رأهللعز م تأتل عزائموا
ن _ _ ن _ _ _ ن _ _ ن _ ن _
فعولن مفاعيلن فغولن مفاعلن
الشطر الثاني من البيت:
وتأتي على قدرل كرامل مكارموا
ن _ _ ن _ _ _ ن _ _ ن _ ن _
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
وبذالك يكون هذا البيت من بحر الطويل
****
أركان علم العروض :
أ/ أحرف التقطيع
معنى التقطيع لغة : تجزئة الشيء أجزاءا .
ومعناه عند العروضيين : تجزئة البيت من الشعر بمقدار التفاعيل ، وهي الأجزاءالتي يوزن بها ، بعد قراءته وتأمله لمعرفة البحر الذي جاء عليه بوجه الإجمال
وقد وضع الخليل بن أحمد موازين خاصة للشعر سميت بالتفاعيل ولكل بحر من بحور الشعرميزان خاص به ، يتكون من تكرار تفعيلة واحدة أو أكثر .
هذه التفاعيل قوامها : الفاء والعين واللام والميم والنون والسين والتاءوحروف العلة الثلاثة ( أ ، و ، ي )
جمع بعضهم حروف التقطيع في قوله ( لمعت سيوفنا )
ولكل واحدة من هذه التفاعيل مقاطع مبنية على الحركة والسكون تسمى بالمقاطع العروضية .
وهذه المقاطع العروضية تتكون وفق نسق معين في أشكال مختلفة وهي عبارة عن متحركات وسكنات متتابعة على وضع معين يوزن بها أي بحر من البحور الشعرية .
يتألف المقطع العروضي من مقطعين على الأقل وقد يزيد على خمسة أحرف .
والعروضيون يقسمون التفاعيل التي تتكون منها أوزان الشعر إلى مقاطع تختلف في عدد حروفها وحركاتها وسكناتها…
وفيما يلي تفصيل هذه المقاطع :
( الأسباب ـ الأوتاد ـ الفواصل )
1 / السبب الخفيف : ويرمز له بالرمز ( /ه )
وهو يتألف من حرفين أولهما متحرك وثانيهما ساكن
نحو : ( لَمْ ـ عَنْ ـ قَدْ ـ بَلْ ـ كَمْ ـ إِنْ ـ فِيْ … )
هذا الرمز (/) = متحرك ،،،، وهذا (ه) = ساكن
2 / السبب الثقيل : ويرمز له بالرمز ( // )
وهو يتألف من حرفين متحركين
نحو : ( لَكَ ـ بِكَ ـ مَعَ …. ) وسمي ثقيلا لثقله باجتماع متحركين على التوالي .
3 / الوتد المجموع : ويرمز له بالرمز ( //ه )
وهو ما يتألف من ثلاثة أحرف ، أولهما وثانيهما متحركان ، والثالث ساكن .
نحو : ( إِلَىْ ـ عَلَىْ ـ نَعَمْ ـ مَضَىْ ـ لَهُمْ …. )
وسُمِّي هذا وتداً لأنه غير معرض للتغيرات الكثيرة التي تحدث في الأسباب فهو كالوتد الثابت في مكانه، ولما اجتمع المتحركان سمي وتداً مجموعا .
4 / الوتد المفروق : ويرمز له بالرمز ( /ه/ )
وهو ما يتألف من ثلاثة أحرف ، أولهما متحرك وثانيهما ساكن وثالثهما متحرك .
نحو : ( أَيْنَ ـ قَاْمَ ـ لَيْسَ ـ سَوْفَ ـ حَيْثُ …. )
وسمي وتدا مفروقاً لأنه فرق بين المتحركين بساكن
5 / الفاصلة الصغرى : ويرمز لها بالرمز ( ///ه )
وهي تتألف من أربعة أحرف ، الثلاثة الأولى منها متحركة ، والرابع ساكن .
نحو : ( لَعِبَتْ ـ فَرِحَتْ ـ رَجَعَاْ ـ ذَهَبُوْا ـ رَجَعُوْا … )
أي أن الفاصلة الصغرى تتكون من سبب ثقيل ويليه سبب خفيف
6 / الفاصلة الكبرى : ويرمز لها بالرمز ( ////ه )
وهي تتألف من خمسة أحرف ، الأربعة الأولى منها متحركة .. والخامس ساكن .
نحو : ( شَجَرَةٌ ، ثَمَرَةٌ ـ بتنوين التاء فالتنوين عبارة عن حركة يليها ساكن ـ
وكذلك نحو : عَلَمُنَاْ )
فالفاصلة الكبرى تتكون من سبب ثقيل ويليه وتد مجموع
وقد جمع بعضهم المقاطع العروضية كلها في جملة واحدة هي :
( لَمْ أَرَ عَلَىْ ظَهْرِ جَبَلٍ سَمَكَةً )
وبإعادة النظر في هذه الجملة نرى أن
( لَمْ ) : سبب خفيف /ه
( أَرَ ) : سبب ثقيل //
( على ) : وتد مجموع //ه
( ظَهْرِ ): وتد مفروق /ه/
( جَبَلٍ ) : فاصلة صغرى ///ه
( سَمَكَةً ) : فاصلة كبرى ////ه
****
دعواتكم
.
.
أم مراد