إتحاف أهل الألباب بمعرفة العقيدة في سؤال وجواب
عقيـدة أهـل السنـة في الأسمـاء والصفـات
ج : مذهب أهل السنة في ذلك هو مذهبهم في سائر صفات الله – تعالى، وهو: الإيمان بها، ووصف الله – تعالى- بها مع اعتقاد أنه ليس كمثله شيء، وهو السميع البصير فنثبتها لله – تعالى- من غير تحريف ولا تعطيل، ومن غير تكييف ولا تمثيل . وهي من قبيل الصفات الفعلية المتعلقة بالمسألة التي توجد عند وجود مقتضياتها إذا أرادها الله – تعالى- على ما يليق بجلاله وعظمته, وأن معانيها معلومة، ولكن نفوض علم كيفياتها إلى الله – تعالى- قال – تعالى- ﴿ رضي الله عنهم ورَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ ﴾ [ البينة: 8] وقال – تعالى- ﴿ لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ ﴾ [ الفتح: 18]، وقال – تعالى- ﴿ وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ ولَعَنَهُ وأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً﴾ [ النساء: 93]، وقال – تعالى- ﴿ ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ ﴾ [ محمد: 28]، وقال – تعالى- ﴿ وَلَكِنْ كَرِهَ اللَّهُ انْبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقَاعِدِينَ ﴾ [ التوبة: 46] وقد أجمع أهل السنة والجماعة على إثبات هذه الصفات، وهذه كلها من صفات الأفعال التي يفعلها الله – جل وعلا- متى شاء، وكيفما شاء، وأهل السنة يثبتون ذلك إثباتاً بلا تمثيل، وينزهون الله – تعالى- عن مماثلة خلقه تنزيهاً بلا تعطيل . والله أعلم.
***********************************
س249 ما مذهب أهل السنة في صفة الفرح، والضحك؟ مع بيانها بالدليل. وهل هي صفة ذاتية أم فعلية ؟
ج: يؤمن أهل السنة الجماعة – رحمهم الله تعالى- بأن من صفاته – جل وعلا- الفرح، والضحك، فيثبتون هاتين الصفتين كسائر صفاته – جل وعلا- من غير تحريف ولا تعطيل، ولا تكييف ولا تمثيل؛ لأن الله – تعالى- ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، قال النبي – صلى الله عليه وسلم – ( فالله أشد فرحاً بتوبة العبد المؤمن من هذا براحلته وزاده ) متفق عليه وقال – عليه الصلاة والسلام-( يضحك الله – تعالى- إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر كلاهما يدخل الجنة …. الحديث ) متفق عليه، وفي الحديث الآخر ( أتدرون مما أضحك؟ مَنْ ضحك الله – تعالى- حين قال له: " أتستهزئ بي، وأنت رب العالمين ) رواه مسلم . وهما من الصفات الفعلية التي يفعلها الله متى شاء، وكيفما شاء، فمعنى الفرح والضحك معلوم، وكيفه مجهول، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة . والله أعلم.
1 ـ هل الصفات التالية " الضحك الفرح الغضب السخط الرضا " صفات فعلية ام ذاتية ؟
ـ صفات الله تعالى التالية" الضحك الفرح الغضب السخط الرضا " هي صفات فعلية يفعلها الله متى شاء و كيفما شاء .
2 ـ كيف يثبت أهل السنة تلك الصفات لله تعالى ؟
ـ يثبت أهل السنة تلك الصفات لله تعالى من غير تحريف و لا تعطيل و لا تكييف و لا تمثيل .صفات تليق بجلال و ععظمة الله تعالى الذي ليس كمثله شيئ و هو السميع البصير.
3 ـ أذكري دليل على اثبات صفة الفرح لله تعالى ؟
ـ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" لله أشد فرحا بتوبة عبده من أحدكم كان على راحلته في أرض فلاة فانفلتت منه و عليها طعامه و شرابه فطلبها حتى آيس منها نام تحت شجرة فلما رفع رأسه فاذا ناقته عند رأسه فقال من شدة الفرح : اللهم أنت عبدي و انا ربك أخطأ من شدة الفرح ."
س1: هل الصفات التالية "الضحك ، الفرح، الغضب، السخط ، الرضا" صفات فعلية أم ثبوتية؟
أجبت على أساس أن هناك كلمة" ذاتية" و ليست كلمة" ثبوتية "
جازاك الله كل خير اختي سناء و بارك الله لك في علمك و عملك .
الضحك ..الفرح…الغضب…السخط…الرضا… هي من الصفات الفعليه التي يفعلها سبحانه متى شاء
س2: كيف يثبت أهل السنة..تلك الصفات لله تعالى..؟
اجمع اهل السنه على اثبات هذه الصفات لله تعالى وانها من الصفات الفعليه التي يفعلها الله متى وكيف شاء … فهم يثبتونها اثبات بلا تمثيل وينزهون الله سبحانه عن مماثلة خلقه تنزيها بلا تعطيل
س3: اذكري دليل على إثبات صفة الفرح لله تعالى؟
قوله صلى الله عليه وسلم ( فالله اشد فرحا بتوبة العبد المؤمن من هذا براحلته وزاده)
نعم حبيبتي.. فهمك صحيح.. بارك الله فيك..
معذرة.. لم أنتبه..
وفقك الله تعالى غاليتي..
قال تعالى: { يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات } المجادلة: 11.