نسبه :
كانت له أشعار جميلة قوية تعبر عن نفس عظيمة .
كان يلبس الملابس الخفيفة .. ولكنه كان يحمل بين جنباته نفسا عظيمة , قوية , أبية , جموحة .
يبدو ان أحدهم كلمه في لباسه الخفيف فقال :
عليّ ثيـاب ٌ لو تباع جميعها ::::::::::::: بفلسٍ لكان الفلس منهن أكثرا
ماضرّ نصل َ السيف إخلاق ُ غمده ::::::::::::: إذا كان عضبا ً حيث وجهتَه فرى
لقد كتب الله للإمام الشافعي القبول . وهذا نتيجة الإخلاص . فمن أخلص لله ألقى له القبول في الأرض .
فانتشر مذهبه في أصقاع الأرض .
حتى ان أشعاره انتشرت .. ومنها ماصار كالأمثال يجري بين الناس .
والبعض يرويها ولا يعرف قائلها .
من أشعاره الشهيرة :
إذا نطق السفيه فلا تجبه :::::::::::: فخير ٌ من إجابته السكوت
فإن كلمتَه فرجت َ عنه :::::::::::: وإن خليته كمدا ً يموت
ومنها :
شكوت إلى وكيع سوء حفظي ::::::::::: فأرشدني إلى ترك المعاصي
وأخبرنــــي بأن العلـمَ نورٌ ::::::::::: ونور الله لا يُهدى لعاصــي
ومنها :
أحب الصالحين ولست منهم :::::::::: لعلي أن أنال يهم شفاعة
ومنها :
ما حك جلدك مثل ظفرك :::::::::::::::: فتول ّ انت جميع أمرك
وإذا قصـــدت َ لحاجة ::::::::::::::::: فاقصد لمعترف بقدرك
ومنها :
إذا رُمت َ أن تحيا سليما ً من الردى ::::::::: ودينك موفور وعرضك صيّن
فلا ينطقنَّ منك اللسان بســــــوأة ً ::::::::: فكلك سوءات ٌ وللناس ألسن
وعيناك إن أبدت إليــــــك معائبـا ::::::::: فدعها وقل يا عين للناس أعين
ومنها :
وعين الرضا عن كل عيب كليلةٌ :::::::::::::: ولكن عينَ السخط تبدي المساويا
أتمنى لكم قراءة ممتعة
لا يُمل من سيرة الأئمة رحمهم الله جميعا
سبحان الله
بُـــدور
حفظك الله ورعاك..وسدد على طريق الخير خُطاكِ
وجزاك عنا خير الجزاء…سيرة الأئمة نبراسا يُنير الدرب
الإمام الشافعي – رحمه الله – كان نابغة مجتهدا
فـ قد روى الذهبي في السير عن الربيع بن سليمان قال : كان الشافعي قد جزأ الليل ، فثلثه الاول يكتب ، والثاني يصلي ، والثالث ينام .
ومن أشعاره أيضا:
عليك بتقوى الله ان كنت غافلا *** يأتيك بالارزاق من جيث لاتدري
فكيف تخاف الفقر والله رازقا *** فقد رزق الطير والحوت في البحر
ومن ظن ان الرزق يأتي بقوة *** مـا أكـل الـعصفـور مـن النسـر
نزول عـن الدنـيا فـأنك لا تدري *** أذا جن ليل هل تعش الى الفجر
فكم من صحيح مات من غير علة *** وكم من سقيم عاش حينا من الدهر
وأيضا :
الدهر يومان ذا أمن وذا خطر *** والعيش عيشان ذا صفو وذا كدر
أما ترى البحر تعلو فوقه جيف *** وتستقر بأقـصى قـاعه الدرر
وفي السماء نجوم لا عداد لها *** وليس يكسف الا الشمس والقمر
وأيضا :
اذا رمت ان تحيا سليما من الردى *** ودينك موفور وعرضك صن
فلا ينطق منك اللسان بسؤة *** فكلك سؤات وللناس ألسن
وعيناك ان ابدت اليك معائبا *** فدعها وقل ياعين للناس اعين
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى *** ودافع ولكن بالتي هي أحسن
مواضيعك قيمة جدا ومفيدة بارك الله فيك
وإضافاتكن وهبته غنى ومعرفة
ملكة
درة السنة
عتاب
أسعدكن الرحمن
الريماس : دائما ردودك قيمة و تعقيباتك صائبة . لا حرمني الله منك حبيبتي .
أم يوسف
هلا ياغالية . حياك ربي . ما أجمل إطلالتك بعد غياب طويل .أسعدني مرورك كثيرا .
لقد انتشر مذهبه أوّل ما انتشر بمصر وغلب فيها ثم انتشر في العراق وخراسان وزاحم المذهب الحنفي ، ثم انتقل إلى الشام وحلّ محلّ المذهب الأوزاعي ويذكر ابن خلدون في مقدّمته عن ذلك فيقول: «أمّا الشافعي فمقلّدوه بمصر أكثر من سواها وقد انتشر مذهبه بالعراق وخراسان وما وراء النهر وقاسموا الحنفي
في الفتوى والتدريس في جميع الأقطار وعظمت مجالس المناظرات بينهم… ثم انقرض فقه أهل السنة من مصر بظهور دولة الرافضة… إلى أن ذهبت دولة العبيديين من الرافضة على يد صلاح الدين يوسف بن أيّوب. ورجع إليهم فقه الشافعي وأصحابه من أهل العراق والشام… واشتهر منهم محي الدين النووي بالشام.. وعزّ الدين بن عبدالسلام أيضاً، ثم ابن الرفعة بمصر وتقي الدين بن دقيق العيد ثم تقي الدين السبكي بعدهما…». وبقيت مصر شافعية المذهب وقضاتها من الشافعية حتّى فتح العثمانيون مصر وحصروا القضاء في المذهب الحنفي حيث كان مذهب الدولة الرسمي، إلا أنّ عامة المصريين إلى يومنا هذا على المذهب الشافعيّ.
قراءة الحديث خير من صلاة التطوع .
طلب العلم أفضل من صلاة النافلة .
العلم ما نفع .. وليس العلم ما حُفِظ .
من لم تعزه التقوى فلا عز له .
إذا صح الحديث فهو مذهبي .
وإذا صح الحديث فاضربوا بقولي الحائط .
راااااااااااااااااااااااااائع