تخطى إلى المحتوى

{عثمان بن عفان و ابن سبأ اليهودي وأثره في إحداث الفتنة الكبرى الجزء السابع عشر}.


لاكي
عثمان بن عفان رضى الله عنه

دراسة الفتنة الكبرى.قتله رضى الله عنه
{ ابن سبأ اليهودي وأثره في إحداث الفتنة}
{الجزء السابع عشر}

___________________

ابن سبأ اليهودي وأثره في إحداث الفتنة
(سبب هذه الفتنة التي حدثت في صدر الإسلام الأول رجل يقال له عبد الله بن سبأ، وشهرته ابن السوداء لأن أمه كانت سوداء من الحبشيات. وهو من صنعاء كان يهودياً من يهود اليمن أظهر الإسلام وأبطن الكفر والنفاق، ثم انتهج التشيع لعلي – رضي الله عنه -، وهو الذي تُنسب إليه فرقة السبئية الذين قالوا بألوهية علي.

0 لما رأى هذا الرجل أن أمر الإسلام بدأ ينتشر بهذه الصورة برغم موت النبي صلي الله عليه وسلم.
0 رأى أن هذا الأمر ليس له إلا فتنة من داخله، وكان هذا الرجل بمنتهى الخبث
0 فأول ما بدأ بدأ بالمدينة، وكانت المدينة يومها مليئة بالعلماء، فدُحر بالعلم كلما رمى شبهة رُدَّ عليها.

لاكي

0 فمن شبهه أنه أظهر بعض العقائد اليهودية، مثل القول بالرجعة؛ أي رجعة الرسول – صلى الله عليه وسلم – واستدل بقوله تعالى:
" إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد " القصص "85"، وذكر تعجبه للناس ممن يصدق برجعة عيسى – عليه السلام -ويكذب برجعة محمد – صلى الله عليه وسلم -، وما كان قوله هذا إلا وسيلة للوصول إلى ما هو أكبر من ذلك، حيث قال بعد ذلك برجعة علي – رضي الله عنه – وأنه سيملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً، وهكذا.

وللرد عليهم

أشير إلى أن الآية التي استدل بها السبئية دليل عليهم، وقد نقل ابن كثير في تفسير هذه الآية، أقوال العلماء في ذلك، فمنهم من يقول: رادك يوم القيامة فيسألك عما استرعاك من أعباء النبوة. ومنهم من يقول: رادك إلى الجنة، أو إلى الموت، أو إلى مكة كما أخرجك قومك منها وقد أورد البخاري عن ابن عباس القول بالرد إلى مكة.
وقد سَأل عاصم بن ضمرة "ت 74هـ " الحسن بن علي فيما يزعمه الشيعة بأن علياً – رضي الله عنه -سيرجع، فقال: كذب أولئك الكذّابون، لو علمنا ذلك ما تزوج نساؤه ولا قسمنا ميراثه. المسند "1/148".

لاكي

0 ومن أقوال ابن سبأ أيضاً القول بالوصية والإمامة.

يقول الشهر ستاني في الملل والنحل "1/174": أن ابن سبأ هو أول من أظهر القول بالنص بإمامة علي، ويذكر ابن تيميه في مجموع الفتاوى (4/435) : أن أصل الرفض من المنافقين الزنادقة، فإنه ابتدعه ابن سبأ الزنديق وأظهر الغلو في علي بدعوى الإمامة والنص عليه، وادّعى العصمة له) .

عبدا لله بن سبأ ودورهُ في أحداث الفتنة ص208 بتصرف

لاكي
يقول محمد بن يعقوب الكليني الشيعي "ت 329هـ" في كتابه الكافي في الأصول، حيث أورد النص التالي: (ولاية علي مكتوبة في جميع صحف الأنبياء، ولن يبعث الله رسولاً إلا بنبوة محمد – صلى الله عليه وسلم -، ووصية علي عليه السلام. كتاب الحجة من الكافي" 438 ج1 ط إيران)
وهذا النوبختي الشيعي من أعلام القرن الثالث للهجرة يقول في كتابه "فرق الشيعة": (عبد الله بن سبأ كان ممن أظهر الطعن على أبي بكر وعمر وعثمان والصحابة، وتبرأ منهم، وقال إن علياً عليه السلام أمره بذلك، فأخذه علي فسأله عن قوله هذا فأقر به فأمر بقتله فصاح الناس إليه يا أمير المؤمنين أتقتل رجلاً يدعو إلى حبكم أهل البيت وإلى ولايتكم والبراءة من أعدائكم؟ فسيره (علي) إلى المدائن "عاصمة إيران آنذاك"، ولما بلغ عبد الله بن سبأ نعي علي بالمدائن، قال للذي نعاه: كذبت لو جئتنا بدماغه في سبعين صرة، وأقمت على قتله سبعين عدلاً، لعلمنا أنه لم يمت، ولم يقتل، ولا يموت حتى يملك الأرض ["فرق الشيعة" للنوبختي ص43 و44 ط المطبعة الحيدرية بالنجف، العراق، سنة 1959م] .)

لاكي
وخلاصة ما جاء به ابن سبأ، أنه أتى بمقدمات صادقة وبنى عليها مبادئ فاسدة راجت لدى السذّج والغلاة وأصحاب الأهواء من الناس، وقد طرق باب القرآن يتأوّله على زعمه الفاسد كما سلك طريق القياس الفاسد في ادعاء إثبات الوصية لعلي – رضي الله عنه – بقوله: إنه كان ألف نبي، ولكل نبي وصي، وكان علي وصي محمداً ثم قال: محمد خاتم الأنبياء.

لاكي

رحلة ابن سبأ فى نشر الفتنة:
مصر_ ____
وذهب ابن سبأ إلى مصر، فأوحى إلى طائفة من النَّاس كلاماً اخترعه من عند نفسه مضمونه أنه يقول للرجل: أليس قد ثبت أن عيسى بن مريم سيعود إلى الدنيا؟ فيقول الرجل: نعم فيقول له: فرسول الله – صلى الله عليه وسلم – أفضل منه فما تنكر أن يعود إلى هذه الدنيا، وهو أشرف من عيسى ابن مريم عليه السلام؟ ثم يقول: وقد كان أوصى إلى علي بن أبي طالب، فمحمد خاتم الأنبياء، وعلي خاتم الأوصياء، ثم يقول: فهو أحق بالإمرة من عثمان، وعثمان معتدٍ في ولايته ما ليس له، فأنكروا عليه وأظهروا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فافتتن به بشر كثير من أهل مصر، وكتبوا إلى جماعات من عوام أهل الكوفة والبصرة، فتمالأوا على ذلك، وتكاتبوا فيه، وتواعدوا أن يجتمعوا في الإنكار على عثمان،واستطاع ابن سبأ أن يجمع من مصر ما بين ستمائة إلى الألف من الرجال.
الكوفة___
ثم اتجه عبد الله بن سبأ إلى الكوفة فوجد فيها أرضاً خصبة للفتن فاستطاع أن يجمع حوله جماعة.

البصرة_
ثم انتقل إلى البصرة فجمع فيها جماعة أخرى، وكان عددهم على أقل تقدير عند المؤرخين ستمائة رجل، واستخدم ابن سبأ كذلك الأعراب، فذهب إليهم وبدأ يثير عندهم الأكاذيب حول عثمان ويستدل على قوله بكتب مزيفة كتبها هو وأعوانه على ألسنة طلحة والزبير وعائشة فيها التذمر على سياسة عثمان في الحكم.

الأعراب___
فصار الأعراب وهم الذين لا يفقهون من دين الله الشيء الكثير يتأثرون بهذه الأكاذيب ويصدقونها فملئت قلوبهم على عثمان – رضي الله عنه – بعد ذلك اتجه ابن سبأ إلى هدفه المرسوم، وهو خروج الناس على الخليفة عثمان – رضي الله عنه" فصادف ذلك هوى في نفوس بعض القوم فقال لهم: إن عثمان أخذ الأمر بغير حق وهذا وصي الرسول – صلى الله عليه وسلم -، فانهضوا في هذا الأمر فحركوه،
البداية والنهاية 7/164-165 بتصرف يسير
استشهاد عثمان ووقعة الجمل لخالد الغيث 72-87. بتصرف

لاكي

خطته فى الخروج على عثمان رضى الله عنه_
قال لمن خُدِع به:
1_ابدؤوا بالطعن في أمرائكم وأظهروا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تستميلوا الناس، وادعوهم إلى هذا الأمر .
ثم إنه أخذ يحضّ أتباعه على إرسال الكتب بأخبار سيئة مفجعة عن مِصرهم إلى بقية الأمصار، فيتخيل أهل البصرة مثلاً أن حال أهل مصر أسوأ ما يكون من قبل واليهم، ويتخيل أهل مصر أن حال أهل الكوفة أسوأ ما يكون من قبل واليهم، وكان أهل المدينة يتلقّون الكتب من الأمصار بحالها وسوئها من أتباع ابن سبأ، وهكذا يتخيل الناس في جميع الأمصار أن الحال من السوء مالا مزيد عليه. والمستفيد من هذه الحال هم السبئية. لأن تصديق ذلك من الناس يفيدهم في إشعال شرارة الفتنة داخل المجتمع الإسلامي.
نهاية الجزء تابعوا با رك الله فيكم للأهمية..

لاكي

0 – تاريخ الطبري 2 /647 بتصرف.
0عبدا لله بن سبأ ودورهُ في أحداث الفتنة
وعلي خاتم الأولياء (3)(1)
0 – الإنقاذ من دعاوى الإنقاذ للتاريخ الإسلامي للدكتور سليمان العودة ص24، والسنة والشيعة ص8.
0 – الشيعة والسنة إحسان إلهي ظهير ص9.
0_كتاب الحجة من الكافي" 438 ج1 ط إيران)
0_ استشهاد عثمان ووقعة الجمل لخالد الغيث 72-87. بتصرف.


لاكي


لاكي

تابع للدرس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.