تخطى إلى المحتوى

وأقبلت مواسم الخيرات 2024.

الحمد لله الذي منّ على عباده بمواسم الخيرات ، ليغفر لهم الذنوب ، ويجزل لهم الهبات ، فالسعيد من اغتنم مواسم الشهور والأيام والساعات ، وتقرّب حينها إلى مولاه بما فيها من وظائف الطاعات … فعسى أن تصيبه نفحة من تلك النفحات ، فيسعد بها ويأمن من النار وما فيها من لفحات .
قال الله تعالى : ( فاستبقوا الخيرات ) [ البقرة ــ 148 ] .
ها نحن على مقربة منك أيها اليوم العظيم ! ها قد أقبلت يا يوم عرفة فمرحبا بك وأعاننا الله على القيام والصيام والذكر فيك .
 مكانته في الكتاب :
قال الله تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ) [ المائدة ـ 3 ] .
 مكانته في السنة :
عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال " ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء " رواه مسلم .
 فاحرصي حفظك الله على صيامه ( لغير الحجاج ) .
ورد عن أبي قتادة الأنصاري ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ سئل عن صوم يوم عرفة فقال : " يكفر السنة الماضية والسنة القابلة " أخرجه مسلم .

واعلمي رعاك الإله أنه أفضل يوم للدعاء ، فألّحي على الله بالدعاء ، وأكثري من الذكر وطلب الرحمة والمغفرة من الله عز وجل ، فإن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : " خير الدعاء دعاء عرفة وخير ما قلت والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " أخرجه مالك من موطأه .
فاجعلي التكبير ذكرك من طلوع فجر هذا اليوم وحتى نهاية ثالث أيام التشريق بعد كل فريضة ونافلة ، وفقا الله وإياك لما يحبه ويرضاه .

بالأمس القريب ودعنا موسم من مواسم خير .. ( شهر رمضان ) غُفر فيه لمن غُفر .. وعُتق فيه لمن عُتق .. وها نحن اليوم نستقبل موسم آخر من مواسم الخير ( شهر ذي الحجة ) ..
يقول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ في فضل ذي الحجة : ( ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام ، يعني الأيام العشر ( يعني العشر من ذي الحجة ) قالوا : يا رسول الله ! ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهاد في سبيل الله ، إلا رجل خرج بنفسه وماله ، ثم لم يرجع من ذلك بشيء ) . أخرجه البخاري .
وفي هذا الشهر .. يوم عرفة الذي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه : ( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة ، وأنه يدنو ثم يباهي الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء ؟ ) . أخرجه مسلم .
كذلك في هذه الأيام العظيمة ، يوم النحر، والذي يعتبرأفضل الأيام عند الله ، كما قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( أفضل الأيام عند الله يوم النحر ، ثم يوم القر ) رواه الإمام احمد وأبو داود والنسائي وابن حبان في صحيحه .
أعاننا الله على الصيام والقيام والذكر في هذا اليوم العظيم

بارك الله فيك

أختي عزيزة حياك الله .. وجزاك الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.