الحمد لله تعالى ونحمده ونستعينه , ونستغفره
ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا
من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله
أرسله بالحق بشيراً ونذيراً .
من يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعصي الله ورسوله
فلا يضر إلا نفسه ولا يضر الله شيئاً
نكمل اليوم بعون الله باقي باب النجاسات
نسال الله العظيم أن يعلمنا ماينفعنا وينفع بنا
ونساله الاخلاص في القول والعمل
وأن يكون علي الوجه الذي يرضيه
دم الحيض و النفاس :
حكمه : نجــــس ، فإن أصاب الثوب يوجب غسله .
و الدليل : عن أسماء بنت أبي بكر قالت : جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقالت : إحدانا يصيب ثوبها من دم الحيض ، كيف تصنع ؟ فقال : (( تَحُتُّهُ ثم تَقْرُصُهُ بالماء ثم تنضحه ، ثم تصلي فيه )) .
قد يصيب الدم الثوب فيغسل لكن يتبقى لونه ، فما العمل ؟
لما سئل الرسول صلى الله عليه و سلم عن هذا مرة قال : (( لا يضركِ أثره )) ، فأنتِ هنا غسلتِ العين ( أي الدم نفسه ) ، فأثره لا شيء عليه في نقض الطهورية .
لعاب الكلب :أجلكم الله
حكمه : نجــــس .
اكتُشِفَ علميا وجود جرثومة في لعاب الكلب لا تموت إلا بالسيليكا ، و هي المادة المكونة للتراب ، و منذ 14 قرنا أمرنا الرسول صلى الله عليه و سلم أن نطهر الإناء إن أصابه لعاب كلب بغسله 7 مرات أولاها بالتراب ، فصلى الله على من كان لا ينطق عن الهوى فكل ما أخبرنا به كان وحيا يوحى .
دليل نجاسة لعاب الكلب : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " (( طهور إناء أحدكمـ إذا ولغ فيه كلب أن يغسله سبع مرات أولاهن بالتراب ))
و أنتِ تتمشين في الشارع ، مر بجانبك كلب فلمس ملابسك ، فهل نجسها ؟
إن كان شعر الكلب جافا : فلا ، لم ينجسها .
أما إن رأيته يلعق جسمه ، و شعره مبلول بلعابه : فنقول نعم ، هناك احتمال أن يكون قد أصاب ملابسك شيء من لعابه و بالتالي يجب غسلها .
جارتكِ عندها كلب تربيه ، كلما رآكِ أسرع إليكِ كي يسلم عليكِ أو يلعب معكِ ، فيصيب يدكِ مثلا لعابه ، فماذا تفعلين ؟ تغسلين يدكِ سبع مرات أحدها بالتراب ؟؟
لآ ، تغسليها مرة واحدة فقط بالماء ، الغسل سبع مرات خاص بتطهير الإناء !
الميتة :
و هي ما مات حتف أنفه من غير ذكاة شرعية و لا صيد شرعي .
ما هو الصيد الشرعي ؟
هو أن أقتل بشيء جارح ، حديدة أو سهم و أذكر اسم الله عليه ، ( يعني أستعمل كل ما يريق الدم : سكين ، سهم ، بندقية ، مسدس …. و أذكر اسم الله عليه )
و قد نهي النبي صلى الله عليه و سلم عن الصيد بالنبال : فهي لا تقتل صيدا و لكنها تفقأ عيناُ .
سؤال : في عيد الأضحى ، في بعض الحالات يصادف أن الأضحية حامل ، فما حكم جنينها ؟
الحمل لو خرج بعد الذبح ميتا فأكله حلال ، لماذا ؟
تقول القاعدة الفقهية : ذكاته ذكاة أمه .
الحمل خرج حيا : يجوز لكِ أن تذبحيه أو تربيه إذا عندك نفس للتربية
لا يؤكل لأنه في هذه الحالة يعتبر ميتة .
ما يستثنى من الميتة
1 _ ميتة السمك و الجراد :
السمك : قوله صلى الله عليه و سلم عن البحر : (( هو الطهور ماؤه الحل ميتته )) .
الجراد : حشرة خضراء اللون تشبه الجمبري يحل أكلها .
الدليل :عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( أحلت لنا ميتتان و دمان ، أما الميتتان فالحوت و الجراد . و أما الدمان فالكبد و الطحال )) .
الذباب : عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : (( إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله ثم ليطرحه ، فإن في إحدى جناحيه داء و في الآخر شفاء ))
عظم الميتة و قرنها و ظفرها و شعرها و ريشها : كل ذلك طاهر وقوفا على الأصل و هو الطهارة الأصل في الأشياء الإباحة و الطهارة مالم يرد نص على تحريمها ] .
قال الزهري في عظام الميتة _ نحو الفيل و غيره _: " أدركت أناسا من سلف العلماء يمتشطون بها و يدهنون فيها ، لا يرون فيها بأسا .أي أنهم يصنعون مشطا ، أو قارورة للدهن من عظم الميتة ، أو ناب الفيل مثلا .و قال حماد : لا بأس بريش الميتة .
_ فظفر الحيوانات و شعرها و عظامها ليس بنجس
نلتقي في درس آخر بأذن الله
وأياكم يالغالية
بارك الله فيكِ
،،،