البدء بالكلمة
*****
من المعروف أن العرب لا تبدأ بساكن ولا تقف على متحرك ,
ولذلك فلا إشكال عندالأبتداء بمتحرك
فإذا كان أول الكلمه ساكنا نحتاج إلى الإبتداء بهمزة زائدة أول الكلمة ليتوصل للنطق بالساكن الموجود أولها
همزة القطع
****
هى الهمزة التى تثبت فى حالتى الوصل والبدء وسميت بهذا الإسم لأنها تثبت فى الوصل فيقطع التلفظ بها الحرف الذى قبلها عن الحرف الذى بعدها .
*******
همزة الوصل
هى الهمزة الزائدة فى أول الكلمة التى أولها حرف ساكن فى الأصل وهى ثابته فى الأبتداء ساقطه فى الوصل ( الدرج )
وسميت بهذا الأسم لأنه يتوصل بها إلى النطق بالساكن .
وهمزة الوصل تكون فى الأسماء والأفعال
همزة الوصل فى الأسماء فإذا كانت فى الأسم المعرف ( بأل ) التعريف يبتدأ بها بهمزة وصل مفتوحه دائما مثل قوله تعالى ( الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر )
أما إذا كانت فى الإسم غير المعرف ( بأل التعريف ) فيبتدأ بهمزة الوصل بالكسر وجوبا سواء كانت قياسيه أوسماعيه :
*****
من المعروف أن العرب لا تبدأ بساكن ولا تقف على متحرك ,
ولذلك فلا إشكال عندالأبتداء بمتحرك
فإذا كان أول الكلمه ساكنا نحتاج إلى الإبتداء بهمزة زائدة أول الكلمة ليتوصل للنطق بالساكن الموجود أولها
همزة القطع
****
هى الهمزة التى تثبت فى حالتى الوصل والبدء وسميت بهذا الإسم لأنها تثبت فى الوصل فيقطع التلفظ بها الحرف الذى قبلها عن الحرف الذى بعدها .
*******
همزة الوصل
هى الهمزة الزائدة فى أول الكلمة التى أولها حرف ساكن فى الأصل وهى ثابته فى الأبتداء ساقطه فى الوصل ( الدرج )
وسميت بهذا الأسم لأنه يتوصل بها إلى النطق بالساكن .
وهمزة الوصل تكون فى الأسماء والأفعال
همزة الوصل فى الأسماء فإذا كانت فى الأسم المعرف ( بأل ) التعريف يبتدأ بها بهمزة وصل مفتوحه دائما مثل قوله تعالى ( الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر )
أما إذا كانت فى الإسم غير المعرف ( بأل التعريف ) فيبتدأ بهمزة الوصل بالكسر وجوبا سواء كانت قياسيه أوسماعيه :
1 ـ مصدر الفعل الماضي الخماسي نحو (افتعال) {افترى افتراء} كما في قوله تعالى ( وَحَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمْ اللَّهُ افْتِرَاءً عَلَى اللَّهِ قَدْ ضَلُّوا وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ} سورة الأنعام الآية: 140).
اختلاف ( إن فى اختلاف اليل والنهار ) سورة يونس آية 6
ابتغاء ( ومن الناس من يشرى نفسه ابتغاء مرضات الله ) سورة البقرة 207
اختلاف ( إن فى اختلاف اليل والنهار ) سورة يونس آية 6
ابتغاء ( ومن الناس من يشرى نفسه ابتغاء مرضات الله ) سورة البقرة 207
2 ـ مصدر الفعل الماضي السداسي نحو {استكبرا استكباراً} كما في قوله تعالى {اسْتِكْبَارًا فِي الأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلا بِأَهْلِهِ} سورة فاطر الآية: 43).
استغفارا ( وما كان استغفار إبراهيم لأبيه ) التوبه 114
استعجال ( استعجالهم بالخير ) يونس 11
وأما الأسماء السماعيه فهى سبعة أسماء فى القرآن الكريم
1 ـ {ابن} كما في قوله تعالى ( وءاتينا عيسى ابن مريم )
2 ـ {ابنه} نحو كما في قوله تعالى {وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ } سورة التحريم الآية: 12)
3 ـ {امرؤ} كما في قوله تعالى ( لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه ) عبس
3 ـ {امرؤ} كما في قوله تعالى ( لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه ) عبس
4 ـ {امرأت} كما في قوله تعالى ( امرأت نوح وامرأت لوط )التحريم
5ـ {اثنين} كما في قوله تعالى { ثانى اثنين إذ هما فى الغار } التوبه
6 _ (اثنتا ) كما فى قوله تعالى ( فانفجرت منه اثنتا عشرة ) البقرة
7 ـ {اسم} كما في قوله تعالى {سَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى} سورة الأعلى الآية: 1) .
بارك الله فيك
أختي إيمان وهذا درس مهم من دروس التجويد في المستوى الثالث
يعطيك العافية اختي إيمان حماد
واصلي في طرح الدرووس ونحن متابعين معك
جزاك الله خير
أختي إيمان وهذا درس مهم من دروس التجويد في المستوى الثالث
يعطيك العافية اختي إيمان حماد
واصلي في طرح الدرووس ونحن متابعين معك
جزاك الله خير
جزاك الله خيرا
مشرفتنا الغاليه آمال
على تقديرك للدروس المهمه فى علوم التجويد
وأرجو من الأخوات أن يقرؤا هذا الدرس ويطبقوه لأهميته
مشرفتنا الغاليه آمال
على تقديرك للدروس المهمه فى علوم التجويد
وأرجو من الأخوات أن يقرؤا هذا الدرس ويطبقوه لأهميته
سنكون متابعين لكِ ان شاء الله
معلوماتنا غير جيدة بالنسبة للحركات والتجويد والترتيل ,نرجوامساعدتنا حتى نستطيع ان نساعد ابنائنا في ذلك ولكم الاجر ان شاء الله.
لدي ملحوظة.. إذا تم التدقيق على الشخص وبالذات الطفل من صغره في هذه الناحية وناحية علامات الترقيم أيضا سيصبح الأمر بالنسبة له أمرا سلسا وحتميا وتلقائيا وهذا ما حدث فعلا معي. بحمد الله في المدرسة منذ كنت طفلة ركزوا علينا في هذه النقطة وأنا لأنني كثيرة القراءة ركزت عليها كثيرا لدرجة أنني أصبحت الآن كثيرة الحساسية لأي خطأ في همزات القطع والوصل وعلامات الترقيم بحيث أصبح أي خطأ فيها يؤذي عيني ويؤذي التلقي عندي فلا أتحمله. حتى أنني عندما أقوم بتنزيل بعض المواضيع التي تعجبني وأود طباعتها لا أستطيع ذلك إذا كانت مليئة بالأخطاء الإملائية أو الهمزات أو علامات الترقيم الخاطئة فأجد نفسي دون وعي مني أنسخ الموضوع إلى الوورد وأبدأ في تعديل وتصحيح الأخطاء حتى أطمئن وترتاح عيني ونفسي له ثم أقوم بطبعه والاحتفاظ به.
الموضوع يحتاج التركيز في البداية ثم لاحقا سيصبح أمرا تلقائيا لا يحتاج مجهودا في التمييز بينهم والتطبيق.
مرة أخرى جزاكِ الله كل خير على هذا الموضوع وأتمنى أن تنتبه لك الأخوات لأهميته ولأن هذه الأخطاء فعلا تؤذي العين والإدراك.