قال صلى الله عليه وسلم:
(( فضل العلم أحب إلي من فضل العبادة )) صحيح الجامع2/ 4214.
[الدرس: الثامن عشر]
من كتاب:
إتحاف أهل الألباب بمعرفة العقيدة في سؤال وجواب
عقيـدة أهـل السنـة في الأسمـاء والصفـات
قلت: وهذا ما نعتقده بقلوبنا، وننطقه بألسنتنا.
*****************************
__________________________________________________ _____
س1: اذكري دليل من القران والسنة على إثبات رؤية لله تعالى يوم القيامة؟
س2: كيف فسر المبتدعة قول الله تعالى "لا تدركه الأبصار" وبماذا رد أهل السنة عليهم؟
من القران الكريم
قوله تعالى ( وجوه يومئذ ناضرة ..الى ربها ناظرة)
من السنه
حديث صهيب رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ( اذا دخل اهل الجنة الجنة يقول الله تعالى تريدون شيئا ازيدكم ؟ فيقولون : ألم تبيض وجوهنا ألم تدخلنا الجنة وتنجينا من النار قال فيكشف الحجاب فما اعطوا شيئا احب اليهم من النظر الى ربهم )
س2: كيف فسر المبتدعة قول الله تعالى "لا تدركه الأبصار" وبماذا رد أهل السنة عليهم؟
فسروا قوله تعالى ( لاتدركه الابصار) ان هذا نفي للادراك الذي هو الرؤية اي نفي للرؤية
رد اهل السنه
ان المنفي هنا الادراك وليس الرؤيه والادراك امر ياتي بعد الرؤية فهو يفيد انه يرى ولكنه لا يدرك الرؤية فكل ادراك رؤية
وليس كل رؤية ادراك فاثبت الرؤية ونفي الادراك والادراك امر زائد على الرؤية وهذه الايه دليل لنا لانه لما نفي الادراك علمنا ان هناك رؤية فالمعتزله فهموا ان الادراك هو الرؤية وهذا خطا وضلال وا لادراك هو الاحاطه فلا حجة لاحد في مخالفة ما اثبته النص
اللهم اجعلنا من الذين ينظرون إلى وجهك بالغداة والعشى ومن المطيعين لك فى الدنيا آآآآآآآآآآآآآآمين
1 ـ اذكري دليلا من القرآن و السنة على اثبات رؤية الله تعالى يوم القيامة ؟
ـ دليل من القرآن :قول الله تعالى:"وجوه يومئذ ناظرة الى ربها ناظرة."
ـ دليل من السنة :أحاديث كثيرة منها حديث صهيب (رضي الله عنه)فيما رواه عن النبي صلى الله عليه و سلم انه قال:"اذا دخل اهل الجنة الجنة يقول الله تعالى تريدون شيئا ازيدكم؟فيقولون:الم تبيض وجوهنا الم تدخلنا الجنة و تنجينا من النار؟قال:فيكشف الحجاب فما أعطوا شيئا احب اليهم من النظر الى ربهم."
اللهم لا تحرمنا رؤية وجهك الكريم و حلاوة النظر اليك يوم القيامة آآآآآآآمييييين.
2 ـ كيف فسر المبتدعة قول الله تعالى"لا تدركه الابصار"و بماذا رد عليهم اهل السنة ؟
ـ فسر المبتدعة قول الله تعالى"لا تدركه الابصار" بان هذا نفي للادراك الذي هو الرؤية فقد فهموا ان معنى الادراك هو الرؤية و هذا خطأ فالادراك هو الاحاطة .
و قد رد عليهم اهل السنة فقالوا :ان المنفي في هذه الآية ليس الرؤية و انما هو الادراك و الادراك امر يعقب الرؤية فهي تفيد انه يرى و لكنه لا يدرك رؤية كما انه يعلم و لكن لا يحاط به علما فكل ادراك رؤية و ليس كل رؤية ادراكا .
فمثلا :نحن نرى السماء لكن هل ندركها كلها ؟ الجواب لا فعندنا رؤية بلا ادراك . فالله تعالى ـ وله المثل الاعلى ـ يرى و لكن لا يدرك و ذلك لكمال كبره و عظمته و عزته عز و جل .
جازاك الله كل خير اختي سناء المتفائلة و بارك الله فيك و انا آسفة لتاخري في الرد .
الأسئلة التطبيقية:
س1: اذكري دليل من القران والسنة على إثبات رؤية لله تعالى يوم القيامة؟
قال الله تعالى ﴿ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ﴾
أبي هريرة رضي الله عنه أن أناساً قالوا: يا رسول الله: هل نرى ربنا يوم القيامة ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر ؟ قالوا: لا يا رسول الله، فقال: هل تضارون في رؤية الشمس ليس دونها حجاب ؟ قالوا: لا يا رسول الله، قال: فإنكم ترونه كذلك )
س2: كيف فسر المبتدعة قول الله تعالى "لا تدركه الأبصار" وبماذا رد أهل السنة عليهم؟
فسر المبتدعة نفي للإدراك الذي هو الرؤية
رد أهل السنة: إن المنفي في هذه الآية ليس الرؤية
وإنما هو الإدراك
والإدراك أمر يعقب الرؤية فهي تفيد أنه يُرى، ولكنه لا يدرك رؤية الله
فالإدراك أمر زائد على الرؤية والله يُرى، ولكن لا يدرك
وذلك لكمال كبره وعظمته وعزته
والمعتزلة فهموا أن معنى الإدراك هو الرؤية وهذا خطأ وضلال بل الإدراك هو الإحاطة
بارك الله فيك
ونفع بك الامة