تخطى إلى المحتوى

دورة: "كيفية الإيمان بأسماء الله تعالى وصفاته"[الدرس التاسع] 2024.

  • بواسطة

دورة: "كيفية الإيمان بأسماء الله تعالى وصفاته"
لاكي
قال صلى الله عليه وسلم (( من يرد الله به خيرا يفقه في الدين )) متفق عليه.
لاكي
[الدرس التاسع]
من كتاب:

إتحاف أهل الألباب بمعرفة العقيدة في سؤال وجواب

عقيـدة أهـل السنـة في الأسمـاء والصفـات
لاكي

س221 ما مذهب أهل السنة في صفة العين؟ مع بيان ذلك بالأدلة . وهل هي من صفات الذات أم الفعل ؟

ج : يعتقد أهل السنة – رحمهم الله تعالى، وغفر لهم ، وجمعنا بهم في الجنة – أن لله عينين اثنتين ذاتيتين لائقتين به – جل وعلا- وأنها لا تماثل أعين العباد ، والاتفاق في الاسم لا يستلزم الاتفاق في المسمى قال – تعالى: ﴿ تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا ﴾ [القمر:14] وقال – تعالى- ﴿ ولِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي ﴾ [طـه:39] وقال – تعالى- ( واصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا ووَحْيِنَا ) ﴾ [هود:37] وقال – تعالى: ﴿ واصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا ﴾ [الطور:48] وعن ابن عمر – رضي الله عنهما – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال : ( إن ربكم ليس بأعور إلا إن المسيح الدجال أعور العين اليمنى كأنها عنبة طافية ) متفق عليه ، فنفي العور عنه – جل وعلا- دليل على أن له عينين اثنتين لائقتين به – جل وعلا-

وليس معنى العين: الحفظ والرعاية.. كما يفسرها أهل التأويل.

وقد أجمع أهل السنة على إثبات ذلك ، وهو ما نعتقده بقلوبنا ، وننطقه بألسنتنا . ولله الحمد والمنة . والله أعلم .

****************************************

س222 لقد وردت صفتا اليد ، والعين في الأدلة: مفردة ، ومثناة ، ومجموعة . فاذكر هذه الأدلة ؟ وكيف الجمع بينها ؟

ج أقول : أما صفة اليد مفردة ففي قوله – تعالى- ﴿ بِيَدِهِ الْمُلْكُ ﴾ وأما ورودها مثناة ففي قوله تعالى : ﴿ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ ﴾ ، وأما ورودها مجموعة ففي قوله – تعالى: ( مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا ) أما صفة العين مفردة ففي قوله – تعالى ـ: ﴿ ولِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي ﴾ ، وأما ورودها مثناة ففي الحديث: ( قام بين عيني الرحمن ) ، وأما ورودها مجموعة ففي قوله – تعالى ـ: ﴿ تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا ﴾ ووجه الجمع بينهما أن يقال: أما ورودهما مثناة فلا إشكال فيه ؛ لأن أهل السنة يثبتون لله تعالى يدين اثنتين ، وعينين اثنتين على ما يليق به – جل وعلا- وأما ورودهما مفرده فلا إشكال فيه أيضاً ؛ لأنهما لما أفردتا أضيفتا فهما مفرد مضاف ، وقد تقرر في الأصول أن المفرد المضاف يعم ، فيعم اللفظ كل ما لله من يد ، وعين ، وقد سبق أنهما اثنتان . وأما ورودهما مجموعة: فإن النون هنا ليست نون الجمع ، وإنما هي نون المعظم نفسه ، كقول الملك لمن أعطاه شيئاً : قد أعطيناك هذا بأيدينا . وإذا رأى الملك شيئاً ، وسئل عنه فإنه يقول: قد رأيناه بأعيننا ، ونحو ذلك ، فهذه النون هي نون المعظم نفسه ، وليست نون الجمع ، فلا إشكال في ذلك . ولله الحمد والمنة ، وبه التوفيق والعصمة ، وهو أعلى وأعلم .

************************************************** *********

الأسئلة التطبيقية:

س1: هل صفتا العين واليد لله تعالى، ذاتية أم فعلية؟

س2: هل النون في قول الله تعالى"﴿ تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا ﴾" نون جمع؟ وضحي ذلك.

_________________________

سلام الله عليكم و رحمته و بركاته
جازاك الله كل خير اختي سناء المتفائلة مع كل درس نزداد رهبة و قربا و حبا و معرفة بعظمة الخالق عز وجل فبارك الله فيك .
1 هل صفتا اليد و العين لله تعالى ذاتية ام فعلية ؟
صفتا اليد و العين لله تعالى هي من الصفات الذاتية .
2 هل النون في قوله تعالى:تجري باعيننا .نون جمع ؟ وضحي ذلك .
النون في قوله تعالى :تجري باعيننا . ليس نون جمع و انما هي نون المعظم نفسه .كقول الملك لمن اعطاه شيئا :لقد اعطيناك هذا بايدينا .و اذا راى الملك شيئا و سئل عنه فانه يقول:قد رايناه باعيننا . فهذه النون هي نون المعظم نفسه و ليست نون الجمع .
لاكي

سلام الله عليكم و رحمته و بركاته

جازاك الله كل خير اختي سناء المتفائلة مع كل درس نزداد رهبة و قربا و حبا و معرفة بعظمة الخالق عز وجل فبارك الله فيك .

وعليك السلام ورحمه الله وبركاته
واياك غاليتي.. هذا واجبي..
كلامك والله أسعدني.. فمرادي وقصدي من تلك الدروس..أن تعرفن الله تعالى جيدا.. لتكتمل عقيدتكن.. وتزددن قربا وتعظيما لله الواحد..
لاكي كتبت بواسطة om salsabil لاكي
سلام الله عليكم و رحمته و بركاته

لاكي كتبت بواسطة om salsabil لاكي
جازاك الله كل خير اختي سناء المتفائلة مع كل درس نزداد رهبة و قربا و حبا و معرفة بعظمة الخالق عز وجل فبارك الله فيك .
1 هل صفتا اليد و العين لله تعالى ذاتية ام فعلية ؟
صفتا اليد و العين لله تعالى هي من الصفات الذاتية .
2 هل النون في قوله تعالى:تجري باعيننا .نون جمع ؟ وضحي ذلك .
النون في قوله تعالى :تجري باعيننا . ليس نون جمع و انما هي نون المعظم نفسه .كقول الملك لمن اعطاه شيئا :لقد اعطيناك هذا بايدينا .و اذا راى الملك شيئا و سئل عنه فانه يقول:قد رايناه باعيننا . فهذه النون هي نون المعظم نفسه و ليست نون الجمع .

بارك الله فيك "أم سلسبيل"لاكي
اجاباتك رائعة.. الله يوفقك.. ويزيدك علما وعملا..
كل الشكر لك..على همتك واجتهادك..

ماشاء الله تبارك الله ماشفته هذا الدرس إلا الآن يوم الخميس
والله كنت مشتاقة للدروس

والحمدلله إنك بخير أختي سنا

سبقتينا أم سلسبيل الله يحفظك

س1: هل صفتا العين واليد لله تعالى، ذاتية أم فعلية؟
العين واليد من الصفات الذاتيه لله سبحانه وتعالى

س2: هل النون في قول الله تعالى"﴿ تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا ﴾" نون جمع؟ وضحي ذلك
ليست نون جمع وانما هي نون المعظم نفسه كقول الملك لمن اعطاه شيئا قد اعطيناك هذا بايدينا واذا راى شيئا وسئل عنه فانه يقول لقد رايناه باعيننا فهذه نون المعظم نفسه وليست نون الجمع

(اضافة من عندي بما اني تخصص لغة عربيه )
ان استخدم ضمير الجمع مكان ضمير المفرد يكون للدلالة على التعظيم والاجلال والله سبحانه وتعالى هو المستحق العظمه والجلال .. لذالك فالالفاظ المضافه لله سبحانه وتعالى تضاف بضمير الجمع الدال على العظمه مثال

قوله تعالى في سورة المطففين(اذا تتلى عليه اياتنا قال اساطير الاولين)

اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما
جزاكم الله خيرا كثيرا
اخت سنا اعذريني لو تاخرت في اجاباتي في الدروس القادمه وذلك لانشغالي… و هذا لا يعني انقطاعي
ولك خالص احترامي وتقديري اثابك الله وزادك علما

لاكي كتبت بواسطة عتاب قلم لاكي
ماشاء الله تبارك الله ماشفته هذا الدرس إلا الآن يوم الخميس
والله كنت مشتاقة للدروس

والحمدلله إنك بخير أختي سنا

سبقتينا أم سلسبيل الله يحفظك

أهلا حبيبتي..
الله يوفقك ويسعدك.. ياارب..

موعدنا "عتاب قلم" يوم الأحد..
وانا كنت قلت قبل.. الساعة الرابع.. ولكن اتمنى من الاخوات يعذروني.. لاني لا أضعه في الساعة الرابعة بالتحديد..بل في الوقت الميسر لي..في يوم الاحد كما اتفقنا.."فقط الاختلاف في الساعة"

وبالنتظار..اجوبتك غاليتي..

لاكي كتبت بواسطة ام رغوده ** لاكي
س1: هل صفتا العين واليد لله تعالى، ذاتية أم فعلية؟
العين واليد من الصفات الذاتيه لله سبحانه وتعالى

س2: هل النون في قول الله تعالى"﴿ تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا ﴾" نون جمع؟ وضحي ذلك
ليست نون جمع وانما هي نون المعظم نفسه كقول الملك لمن اعطاه شيئا قد اعطيناك هذا بايدينا واذا راى شيئا وسئل عنه فانه يقول لقد رايناه باعيننا فهذه نون المعظم نفسه وليست نون الجمع

(اضافة من عندي بما اني تخصص لغة عربيه )
ان استخدم ضمير الجمع مكان ضمير المفرد يكون للدلالة على التعظيم والاجلال والله سبحانه وتعالى هو المستحق العظمه والجلال .. لذالك فالالفاظ المضافه لله سبحانه وتعالى تضاف بضمير الجمع الدال على العظمه مثال

قوله تعالى في سورة المطففين(اذا تتلى عليه اياتنا قال اساطير الاولين)

اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما
جزاكم الله خيرا كثيرا
اخت سنا اعذريني لو تاخرت في اجاباتي في الدروس القادمه وذلك لانشغالي… و هذا لا يعني انقطاعي
ولك خالص احترامي وتقديري اثابك الله وزادك علما

بارك الله فيك "أم رغودة"لاكي
الله يوفقك.. ويعينك ويثبتك..

جزاك الله خير..حبيبتي على اضافتك..القيمة..
برااحتك غاليتي.. اضيفي الاجوبة في الوقت المناسب لك..فقط ان يكون قبل موعد الدرس الاخر.. حتى تستطيعي ان تتابعي معنا..
الله يعينك.. ويوفقك..ياارب

مشكوره اختي
قرأته الحمدلله على سريع لانشغالي
وسأقرأه أكثر من مرة ثم أجاوب بإذن الله
الأسئلة التطبيقية:

س1: هل صفتا العين واليد لله تعالى، ذاتية أم فعلية؟ صفات ذاتية وليست فعلية

س2: هل النون في قول الله تعالى"﴿ تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا ﴾" نون جمع؟ وضحي ذلك. ليست نون الجمع وإنما نون المعظم نفسه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.