تخطى إلى المحتوى

هنا ياخوات حملة الاربعين نووية لاستكمالها 2024.

  • بواسطة

السلام عليكم

تقبل الله منا ومنكم صيام شهر رمضان
وكل عام وانتم بخير
اخوتي هنا سيتم استرجاع ماتم حفظه من حملة الاربعين نووية وتذكير باسماء المشتركات في الحملة

ملكة الرومنسية
ثمال
السهى
ام شهد وعبد
زدني تقى
عتاب قلم
نسمة البحر
وفي انتظار بقية الاخوات للاتي يودون المشاركة

كما سيتم تذكيركم بالاحاديث التي تم حفظها هنا
وسيتم باذن الله اكمال ماتبقى من الحفظ
راجية من الله ان يتقبل اعمالنا ويجعلها في ميزان حسناتنا
هنا ستكون الاحاديث التي تم حفظها
ويوم الاثنين باذن الله سيتم اكمال البقية
بانتظار تواجد الاخوات للاكمال

يتبع انزال الاحاديث

الحديث الاول:الاعمال بالنيات

عن أمـيـر المؤمنـين أبي حـفص عمر بن الخطاب لاكي قال: سمعت رسول الله لاكي يقـول: { إنـما الأعـمـال بالنيات وإنـمـا لكـل امـرئ ما نـوى، فمن كـانت هجرته إلى الله ورسولـه فهجرتـه إلى الله ورسـوله، ومن كانت هجرته لـدنيا يصـيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه }.

الحديث الثاني: مراتب الدين
عن عمر لاكي أيضاً، قال: بينما نحن جلوس عـند رسـول الله لاكي ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يرى عليه أثـر السفر، ولا يعـرفه منا أحـد، حتى جـلـس إلى النبي لاكي فـأسند ركبـتيه إلى ركبتـيه ووضع كفيه على فخذيه، وقـال: ( يا محمد أخبرني عن الإسلام ).
فقـال رسـول الله لاكي: { الإسـلام أن تـشـهـد أن لا إلـه إلا الله وأن محـمـداً رسـول الله، وتـقـيـم الصلاة، وتـؤتي الـزكاة، وتـصوم رمضان، وتـحـج البيت إن اسـتـطـعت إليه سبيلاً }.
قال: ( صدقت )، فعجبنا له، يسأله ويصدقه؟ قال: ( فأخبرني عن الإيمان ).
قال: { أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره }.
قال: ( صدقت ). قال: ( فأخبرني عن الإحسان ).
قال: { أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك }.
قال: ( فأخبرني عن الساعة ).
قال: { ما المسؤول عنها بأعلم من السائل }.
قال: ( فأخبرني عن أماراتها ).
قال: { أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان }.
ثم انطلق، فلبثت ملياً، ثم قال: { يا عمر أتدري من السائل ؟ }.
قلت: الله ورسوله أعلم.
قال: { فإنه جبريل ، أتاكم يعلمكم دينكم }.
[رواه مسلم:8].

الحديث الثالث: اركان الاسلام

عن أبي عـبد الرحمن عبد الله بن عـمر بـن الخطاب رضي الله عـنهما، قـال: سمعت رسول الله لاكي يقـول: { بـني الإسـلام على خـمـس: شـهـادة أن لا إلـه إلا الله وأن محمد رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيـتـاء الـزكـاة، وحـج البيت، وصـوم رمضان }.
[رواه البخاري:8، ومسلم:16].

الحديث الرابع: مراحل الخلق

عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعـود رضي الله عنه، قال: حدثنا رسول الله لاكي – وهو الصادق المصدوق: { إن أحـدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفه، ثم يكون علقةً مثل ذلك، ثم يكون مـضغـةً مثل ذلك، ثم يرسل إليه الملك، فينفخ فيه الروح، ويـؤمر بأربع كلمات: بكتب رزقه، وأجله، وعمله، وشقي أم سعيد؛ فوالله الـذي لا إلــه غـيره إن أحــدكم ليعـمل بعمل أهل الجنه حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعـمل بعـمل أهــل النار فـيـدخـلها. وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتي ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فــيسـبـق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها }.
[رواه البخاري:3208، ومسلم:2643].

الحديث الخامس: النهي عن الابتداع في الدين

عن أم المؤمنين أم عبد الله عـائـشة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله لاكي: { من أحدث في أمرنا هـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد }.
[رواه الـبـخـاري:2697، ومسلم:1718 ].
وفي رواية لمسلم : { مـن عـمـل عـمـلاً لـيـس عـلـيه أمـرنا فهـو رد }.

يتبع

الحديث السادس: البعد عن مواطن الشبهات

عن أبي عبدالله النعـمان بن بشير رضي الله عـنهما، قـال: سمعـت رسـول الله لاكي يقول: { إن الحلال بيّن، وإن الحـرام بيّن، وبينهما أمـور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه، ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام، كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه، ألا وإن في الجـسد مضغة إذا صلحـت صلح الجسد كله، وإذا فـسـدت فـسـد الجسـد كـلـه، ألا وهي الـقـلب }.
[رواه البخاري:52، ومسلم:1599].

****************************************
الحديث السابع: النصيحة عماد الدين

عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداري رضي الله عنه، أن النبي لاكي قـال: { الـديـن النصيحة }.
قلنا: لمن؟
قال: { لله، ولـكـتـابـه، ولـرسـولـه، ولأ ئـمـة الـمـسـلـمـيـن وعــامـتهم }.
[رواه مسلم:55].
**************************************
الحديث الثامن : حرمة دم المسلم وماله

عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله لاكي قـال: { أُمرت أن أقاتل الناس حتى يـشـهــدوا أن لا إلــه إلا الله وأن محمداً رسول الله، ويـقـيـمـوا الصلاة، ويؤتوا الزكاة؛ فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام، وحسابهم على الله تعالى }.
[رواه البخاري:25، ومسلم:22].
************************************
الحديث التاسع : النهي عن كثرة السؤال والتشدد

عن أبي هريرة عبدالرحمن بن صخر رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله لاكي يقول: { ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم، فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم }.
[رواه البخاري:7288، ومسلم:1337].

الحديث العاشر: سبب اجابة الدعاء

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله لاكي: { إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيباً، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى: لاكي يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً لاكي [المؤمنون:51]، وقال تعالى: لاكي يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ لاكي [البقرة:172]، ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يده إلى السماء: يا رب ! يا رب ! ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنّى يستجاب له؟ }.
[رواه مسلم:1015].

غدا ساكمل البقية لتمنى من الاخوات مراجعة ال 10 احاديث
لانني ساضع بالغد التكملة

الحديث السادس: البعد عن مواطن الشبهات

عن أبي عبدالله النعـمان بن بشير رضي الله عـنهما، قـال: سمعـت رسـول الله لاكي يقول: { إن الحلال بيّن، وإن الحـرام بيّن، وبينهما أمـور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه، ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام، كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه، ألا وإن في الجـسد مضغة إذا صلحـت صلح الجسد كله، وإذا فـسـدت فـسـد الجسـد كـلـه، ألا وهي الـقـلب }.
[رواه البخاري:52، ومسلم:1599].

****************************************
الحديث السابع: النصيحة عماد الدين

عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداري رضي الله عنه، أن النبي لاكي قـال: { الـديـن النصيحة }.
قلنا: لمن؟
قال: { لله، ولـكـتـابـه، ولـرسـولـه، ولأ ئـمـة الـمـسـلـمـيـن وعــامـتهم }.
[رواه مسلم:55].
**************************************
الحديث الثامن : حرمة دم المسلم وماله

عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله لاكي قـال: { أُمرت أن أقاتل الناس حتى يـشـهــدوا أن لا إلــه إلا الله وأن محمداً رسول الله، ويـقـيـمـوا الصلاة، ويؤتوا الزكاة؛ فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام، وحسابهم على الله تعالى }.
[رواه البخاري:25، ومسلم:22].
************************************
الحديث التاسع : النهي عن كثرة السؤال والتشدد

عن أبي هريرة عبدالرحمن بن صخر رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله لاكي يقول: { ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم، فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم }.
[رواه البخاري:7288، ومسلم:1337].

الحديث العاشر: سبب اجابة الدعاء

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله لاكي: { إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيباً، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى: لاكي يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً لاكي [المؤمنون:51]، وقال تعالى: لاكي يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ لاكي [البقرة:172]، ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يده إلى السماء: يا رب ! يا رب ! ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنّى يستجاب له؟ }.
[رواه مسلم:1015].

غدا ساكمل البقية لتمنى من الاخوات مراجعة ال 10 احاديث
لانني ساضع بالغد التكملة

ماشاء الله تبارك الله

اللهم لك الحمد حمدا كثيرا كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك

الحمدلله إنك عدتي فرحت : )

ننتظر البقية

الحديث الحادي عشر: اترك ما شككت فيه

عن أبي محمد الحسن بن على بن أبي طالب سبط رسول الله لاكي وريحانته رضي الله عـنهـما، قـال: ( حـفـظـت مـن رســول الله لاكي: { دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك } ).
[رواه الترمذي:2520، والنسائي:5711، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح].
***********************************
الحديث الثاني عشر: الاشتغال بما يفيد
عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله لاكي: { من حُسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه }.
[حديث حسن، رواه الترمذي:2318 وابن ماجه:3976 ].
********************************
الحديث الثالث عشر: من كمال الإيمان
عـن أبي حـمـزة أنـس بـن مـالـك رضي الله عـنـه، خــادم رسـول الله لاكي، عن النبي لاكي قــال: { لا يـُؤمـن أحـدكـم حـتي يـُحـب لأخـيـه مــا يـُحـبـه لـنـفـسـه }.
[رواه البخاري:13، ومسلم:45].
*************************************
الحديث الرابع عشر: متى يهدر دم المسلم؟
عن ابن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله لاكي: { لا يحل دم امرىء مسلم يشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله إلا بـإحـدي ثـلاث: الـثـيـّب الــزاني، والـنـفـس بـالنفس، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة }.
[رواه البخاري:6878، ومسلم:1676 ].

**********************************

الحديث الخامس عشر: إكرام الضيف

عن أبي هـريـرة رضي الله عـنه، أن رســول الله لاكي قــال: { مـن كـان يـؤمن بالله والـيـوم الآخر فـلـيـقـل خـيـراً أو لـيـصـمـت، ومـن كــان يـؤمن بالله واليـوم الآخر فـليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه }.
[رواه البخاري:6018، ومسلم:47 ].

الى هنا اخواتي تتم مراجعة هذه الاحاديث
وسيتم انزال الحديث السادس عشر والسابع عشر ليتم حفظها
***********************************
الحديث السادس عشر: النهي عن الغضب
عــن أبـي هـريـرة رضي الله عــنـه أن رجــلاً قـــال للـنـبي لاكي: أوصــني.
قال: { لا تغضب } فردد مراراً ، قال: { لا تغضب }.
[رواه البخاري:6116]
***************************
الحديث السابع عشر: الرفق بالحيوان

عـن أبي يعـلى شـداد بـن أوس رضي الله عـنه، عـن الـرسـول صلى الله عـليه وسلم قـال: { إن الله كتب الإحـسـان عـلى كــل شيء، فـإذا قـتـلـتم فـأحسـنوا القـتـلة، وإذا ذبـحـتم فـأحسنوا الذبحة، وليحد أحـدكم شـفـرتـه، ولـيـرح ذبـيـحـته }.
[رواه مسلم:1955].

جزاك الله كل خير شهد،، إن شاء الله أعاود معكم في الحفظ والمراجعة بعد توقفي الفترة الماضي لظروف الحمل والولادة والسفر،، إن شاء الله يكون في ميزان حسناتك يا رب..

لاكي كتبت بواسطة زدني تقى لاكي
جزاك الله كل خير شهد،، إن شاء الله أعاود معكم في الحفظ والمراجعة بعد توقفي الفترة الماضي لظروف الحمل والولادة والسفر،، إن شاء الله يكون في ميزان حسناتك يا رب..

أهلا أخيتي بانتظار تواجدك للحفظ

طيب إش نعمل ياشهد؟

اللهم لك الحمد وإليك يرجع الأمر كله

السلام عليكم
الحمد لله عادت الحمله والعود احمد
كيفك عتوبه تلاقينه هنا مرة تانيه لي نصيب اكون معك الحمد للله كم انا سعيده
شهودة بارك الله فيك واعطينه مهله للمراجعه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.