تدوين الآيات التي نزلت في تبرئةاليهودي من السرقة
" إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أرآك الله و لا تكن للخائنين خصيما *
و استغفر الله إن الله كان غفوراً رحيماً *
و لا تجادل عن الذين يختانون أنفسهم إن الله لايحب من كان خواناً أثيما *
يستخفون من الناس و لا يستخفون من الله و هو معهم إذ يبيتون ما لا يرضى من القول و كان الله بما يعملون محيطاً *
ها أنتم جادلتم عنهم فى الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة أم يكون عليهم وكيلا *
و من يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفوراً رحيماً *
و من يكسب أثما فأنما يكسبه على نفسه و كان الله عليماً حكيماً *
و من يكسب خطئية أو أثما ثم يرم به بريئاُ فأنما احتمل بهتاناُ و أثماً مبيناً *
و لولا فضل الله عليك و رحمته لهمت طائفة منهم أن يضلوك وما يضلون إلا أنفسهم و ما يضرونك من شىء و أنزل الله عليك الكتاب و الحكمة و علمك ما لم تكن تعلم و كان فضل الله عليك عظيماً *
تدوين الآيات التي تحدثت عن أهلالكتاب ومجاهرتهم بالكفر وإيذائهم للأنبياء وارتكابهم للمحرمات
لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم و كان الله سميعاً عليماً *
إن تبدوا خيراً أو تخفوه أو تعفو عن سوء فإن الله كان عفواً قديراً *
إن الذين يكفرون بالله و رسله و يريدون أن يفرقوا بين الله و رسله و يقولون نؤمن ببعض و نكفر ببعض و يريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا *
أولآئك هم الكافرون حق و اعتدنا للكافرين عذاباً أليماً *
و الذين ءامنوا بالله و رسله و لم يفرقوا بين أحد منهم أولآئك سوف نؤتيهم أجورهم و كان الله غفوراً رحيماً *
يسئلك أهل الكتاب أن تنزل عليهم كتابا من السماء فقد سألوا موسى أكبر من ذلك فقالوا أرنا الله جهره فأخذتهم الصاعقة بظلم ثم اتخذوا العجل من بعد ما جآءتهم البينات ثم عفونا عن ذلك و ءاتينا موسى سلطاناً مبيناً *
و رفعنا فوقهم الطور بميثاقهم و قلنا لهم ادخلوا الباب سجداُ و قلنا لهم لا تعدوا فى السبت و أخذنا منهم ميثاقاً غليظاً *
فبما نقضهم ميثاقهم و قتلهم الأنبياء بغير حق و قولهم قلوبنا غلف بل طبع الله عليها بكفرهم فما يؤمنون إلا قليلاً *
و بكفرهم و قولهم على مريم بهتناً عظيماً *
و قولهم إنا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله و ما قتلوه و ما صلبوه و لكن شبه لهم و إن الذين اختلفوا فيه لفى شك منه ما لهم به من علم إلا اتباع الظن و ما قتلوه يقيناً *
بل رفعه الله إليه و كان الله عزيزاً حكيماً *
و إن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته و يوم القيامة يكون عليهم شهيداً *
فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم و بصدهم عن سبيل الله كثيراً *
و أخذهم الربا و قد نهوا عنه و أكلهم أموال الناس بالباطل و اعتدنا للكافرين منهم عذاباً أليماً *
تم التدقيق بفضل الله تعالى
تدوين الآيات من قوله تعالى :"ومنيشاقق الرسول إلى نهاية الآية التي تبدأ بقوله تعالى "ويستفتونك….."
و من يشاقق الرسول من بعد ما تبين له من الهدى و يتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى و نصله جهنم و سآءت مصيرا *
إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشآء و من يشرك بالله فقد ضل ضلالاً بعيداً *
و ما يدعون من دون الله إلا إناثاً و ما يدعون إلا شيطاناً مريداً *
لعنة الله و قال لأتخذن من عبادك نصيباً مفروضاً *
و لأضلنهم و لأمنينهم و لأمرنهم فليبتكن أذان الأنعام و لأمرنهن فليغيرن خلق الله و من يتخذ الشيطان ولياً من دون الله فقد خسر خسراناً مبيناً *
يعديهم و يمنيهم و ما يعدهم الشيطان إلا غرورا *
أولآئك مأواهم جهنم و لا يجدون عنها محيصاً *
و الذين ءامنوا و عملوا الصالحات أولائك سندخلهم جنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً وعد الله حق و من أصدق من الله قيلاً *
ليس بأمانيكم و لا أمانى أهل الكتاب من يعمل سوءاً يجز به ولا يجد له من دون الله وليا و لا نصيرا *
و من يعمل من الصالحات من ذكر أو انثى و هو مؤمن فأولآئك يدخلون الجنة و لا يظلمون نقيرا *
و من أحسن دينا ممن أسلم وجه لله و هو محسن و اتبع ملة إبراهيم حنيفاً و اتخذ الله إبراهيم خليلاً *
و لله ما فى السموات و ما فى الأرض و كان الله بما تعملون محيطا *
يستفتونك فى النساء قل الله يفتيكم فيهن و ما يتلى عليكم فى الكتاب فى يتامى النساء الآتى لا تؤتوهن ما كتب لهم و ترغبون أن تنكحوهن و المستضعفين من الولدان و أن تقوموا لليتامى بالقسط و ما تفعلوا من خير فإن الله كان به عليما *
تدوين الآيات من قوله تعالى :"ياأيها الناس ….إلى نهاية الآية التي تبدأ بقوله تعالى "يا أيهاالناس…."
يا آيها الناس قد جاءكم الرسول بالحق من ربكم فامنوا خيرا لكم و إن تكفروا فإن لله وما فى السموات و الأرض و كان الله عليما حكيما *
يآ اهل الكتاب لا تغلوا فى دينكم و لا تقولوا على الله إلا الحق إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله و كلمته إلقاها إلى مريم و روح منه فأمنوا بالله و رسله و لا تقولوا ثلاثة انتهوا خير لكم إنما الله إله واحد سبحانه أن يكون له ولد و له ما فى السموات و ما فى الأرض و كفى بالله وكيلا *
لن يستنكف المسيح أن يكون عبداً لله و لا الملآئكة المقربون و من يستنكف عن عبادته و يستكبر فسيحشرهم إليه جميعاً *
فأما الذين أمنوا و عملوا الصالحات فسوف يوفيهم أجورهم و يزيدهم من فضله و أما الذين استنكفوا و استكبروا فيعذبهم عذابا أليما و لن يجدوا لهم من دون الله ولياً و لا نصيراً *
يآ أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم و أنزلنا إليكم نورا مبينا "
تم التدقيق بفضل الله تعالى
هناك أربع آيات انتهت بكلمة "سبيلا" اكتبي تلكالآيات
"إن الذين ءامنوا ثم كفروا ثم ءامنوا ثم كفروا ماكان الله ليغفر لهم و لا ليهديهم سبيلا "
"و الذين يتربصون بكم فإن كان لكم فتح من الله قالوا ألم نكن معكم و إن كان للكافرين نصيب قالوا ألم نستحوذ عليكم و نمنعكم من المؤمنين و الله يحكم بينكم يوم القيامة و لن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا "
"مذبذبين بين ذلك لا إلى هآؤلاء و لا إلى هآؤلاء ومن يضلل الله فلن تجد له سبيلا "
"إن الذين يكفرون بالله و رسله و يريدون أن يفرقوا بين الله و رسله و يقولون نؤمن ببعض و نكفر ببعض و يريدون ان يتخذوا بين ذلك سبيلا "
تم التدقيق
اللهم اجعل عملنا خالصا لوجهك الكريم