الامتحان السادس
س1: بيني الحكم في المسائل التالية :
1- الذي يذهب هو وخصمه ويتحاكمون إلى قانون، وله رغبة في ذلك، ويرى أن الحكم بذلك سائغ ولايكرهه
………………………………………….. ………………………………………….. ……………………………
2ـ حكم الدار إذا كان التحاكم إلى الطاغوت فيها ظاهرا فاشيا : دار كفر أم دار إسلام
………………………………………….. ………………………………………….. ……………………………
س2 : عللي لما يأتي "اذكري السبب ":
1ـ الرياء أخوف على هذه الأمة عندالنبي صلى الله عليه وسلم من المسيح الدجال
………………………………………….. ………………………………………….. ……………………………
2ـ تسمية المتعلق بالدنيا عبداً للدينار وعبداً للدرهم
………………………………………….. ………………………………………….. ……………………………
3ـ إرادة الإنسان الدنيا، يعني: ثواب الدنيا،أعم من الرياء
………………………………………….. ………………………………………….. ……………………………
4ـ عدم تكرار لفظ أطيعوا عند قوله "وأولي الأمر منكم" من قوله تعالى :"ياأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم "
………………………………………….. ………………………………………….. ……………………………
5ـ الواضع لتقنين مستقل، يضاهى به حكم الله – جل وعلا – ،والمشرع والسان لذلك طاغوت
………………………………………….. ………………………………………….. ……………………………
س3: القرآن كله محكم قال تعالى ( كتاب أحكمت آياته ) والقرآن كله متشابه قال تعالى : ( الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها )
فما معنى كونه محكما في الآية الأولى ؟
وما معنى كونه متشابه في الآية الثانية؟
س4:لولا الله وفلان ، لولا الله ثم فلان ، لولا الله وحده
هذه العبارات على ثلاث درجات : كمال /جواز/شرك
صلي كل عبارة مع حكمها ؟
س5: ثم قال : " أما بعد ، فإن طفيلا رأى رؤيا أخبر بها من أخبر منكم ، وإنكم قلتم كلمة كان يمنعني كذا وكذا أن أنهاكم عنها ،
فلا تقولوا : ما شاء الله وشاء محمد ، ولكن قولوا : ما شاء الله وحده »
ما تحته خط يدل على أن الشرك منه أكبر وأصغر ، وضحي ذلك؟
س6: ما مناسبة باب من سب الدهر فقد آذى الله لكتاب التوحيد ،
وأي من هذه الحالات يدخل في سب الدهر
أـ وصف السنين بالشدة واليوم بالسواد
ب ـ لعن الدهر
ج ـ سب الدهر بنسبة الفعل إليه ؟
س : اختاري الإجابة الصحيحة :
1ـ إضافة النعم إلى غير الله كقولهم : هذا مالي ورثته عن آبائي (شرك أكبر ـ معصية ـ شرك أصغر )
2ـ الحلف بالمخلوق مع تعظيمه كتعظيم الله (شرك أكبر ـ محرم ـ مكروه)
3ـ التسمي بقاضي القضاة ( محرم ـ جائز ـ شرك أكبر)
4ـ احترام أسماء الله بألا يوصف بها غير الله كالحكم ( واجب ـ مستحب ـ مباح )
5ـ المستهزئ بالدين أو الساب له أو اللاعن له إذا أراد دين الإسلام لا تدين المستهزأ به ( كبيرة ـ كفر أكبرـ محرم )