بسم الله الرحمن الرحيم
الإسلام دين عظيم و دين يسر فقد يسر لنا أسهل السبل لكسب الحسنات ومنها مغفر الذنوب و الرحمة في الدارين بمجرد جلوسكِ بعد صلاة الفريضة أو النافلة في مصلاّكِ تذكري الله أو تلحي عليه بالدعاء
((فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه الذي صلَّى فيه ما لم يُحدث تقول اللهم اغفر له اللهم ارحمه)) صحيح البخاري
الإسلام دين عظيم و دين يسر فقد يسر لنا أسهل السبل لكسب الحسنات ومنها مغفر الذنوب و الرحمة في الدارين بمجرد جلوسكِ بعد صلاة الفريضة أو النافلة في مصلاّكِ تذكري الله أو تلحي عليه بالدعاء
((فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه الذي صلَّى فيه ما لم يُحدث تقول اللهم اغفر له اللهم ارحمه)) صحيح البخاري
فاستغلوا أحبتي في الله فنحن بحاجة لمغفرة ذنوبنا و رحمة الله بنا فهل هناك أيسر من هذا ؟ ..
و الحمد لله رب العالمين.. لاتحرموني من صالح دعائكم
في أمان الله
و الحمد لله رب العالمين.. لاتحرموني من صالح دعائكم
في أمان الله
هذاصحيح فديننا دين يسر وعبادتنا سهلة ميسرة
ولكنها كبيرة وثقيلة على غير الخاشعين
جزاك الله خيرا على الفائدة و رزقك من خيري الدنيا و الآخرة
من المسائل المهمة التي يناقشها العلماء في شرح هذا الحديث بيان ما إذا كان يشترط مكث المصلي في المكان الذي صلى فيه ولا ينتقل عنه إلى أي موضع آخر في المسجد ، أم إن الأجر يشمل كل من بقي في المسجد ينتظر الصلاة في أي بقعة منه .
والذي يظهر أن الأجر يشمل من بقي في المسجد وإن انتقل من موضعه ، وذلك لأدلة :
الدليل الأول : أن المقصود إعمار المساجد ، والمرابطة فيها ، وحبس النفس في أماكن العبادة وقطعها عن المشاغل الدنيوية ، وذلك أمر متحقق فيمن بقي في المسجد وانتقل من موضع صلاته .
الدليل الثاني : أن الانتقال عن موضع الصلاة داخل المسجد فيه مصلحة لذلك المتعبد ، فقد يحتاج إلى مصحف أو حضور درس علم أو ينتقل إلى مكان يخلو فيه مع ربه ، ومن المستبعد أن ينقص الأجر بسبب الوقوع في أمر هو من مصلحة العبادة .
الدليل الثالث : ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجلس في مصلاه بعد صلاة الفجر ، ولكن بعد أن يغير موضعه فيتوجه إلى أصحابه بوجهه ، ولا يعرف أنه كان يحرص على التزام مكانه وجلسته بعد الصلاة إلى الصلاة الأخرى أو إلى طلوع الشمس ، بل كان ينصرف عن القبلة كي ينصرف أصحابه من بعده .
وقد نص غير واحد من أهل العلم على ترجيح هذا الاحتمال في معنى الحديث .
الإسلام سؤال وجواب