مشكورين للمرور والمشاركه
هنا مقتطف من مقال يحكي عن التدرج في تحريم الخمر:
( … قضية تحريم الخمر، لقد نزلت على أربع مراحل، فلم ينزل تحريمها دفعة واحدة، فأول ما بدئ بذلك هو الإشارة إليها في قوله تعالى "ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا …" فهذا مجرد إشارة سريعة إلى استخدام الناس لما أنعم الله عليهم به من ثمرات النخيل والأعناب، ثم بعد ذلك نزل قوله تعالى "يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما" فهو يبين في هذه الآية أن الخمر وإن كان فيها منافع، إلا أن هذه ا لمنافع لا تقارن بالمضار والآثام المترتبة عليها. فهو بداية لتنبيه الناس إلى ما في الخمر من مفاسد عظيمة وآثام، وإن كان فيها منافع يسيرة، ثم بعد ذلك منع المسلمون من الصلاة عند شربهم للخمر وبالتالي لم يعودوا يستطيعون شربها في كل وقت لوجود الصلوات الخمس وغيرها، يقول سبحانه "يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون …" فلما تأهل الناس لتحريم الخمر، وذكروا بما فيها من مضار عند ذلك جاء الأمر صراحة بتحريم الخمر وعدم استعمالها، فقال سبحانه "يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون" فكان التحريم القاطع لاستخدام الخمر وشربها….)
ماذا تقصدين بعلاقة الأنبياء بالتدرج بالتحريم؟ هل تعنين ربط التدرج بالدعوة مع التدرج في التحريم؟
اقصد التدرج في التحريم والدعوة نعم ودور كل نبي من الانبياء قبل نزول القرءان
وبعد ه وفي عهد الرسول
محمد
صلي الله عليه وسلم
ارجوكي افيديني