تخطى إلى المحتوى

الأرجوزة الميئية في ذكر حال أشرف البرية 2024.

وهو نطم في السيرة النبوية لابن أبي العز، ويقال أنه من أخصرها، وأفضلها، أسأل الله تعالى أن ينفعنا به.

الحمـــــد لله القدير الباري *** ثم صلاته على المختـــــــــار

وبعد هاك ســيرة الرسول *** منظومة موجزة الفصــــــــول

مولده في عاشر الفضيــــــل *** ربيع الأول عــــــام الفيــــــل

لكنها المشهور ثاني عشره *** في يـــــوم الاثنين طلـوعِ فجره

ووافق العشرين من نيسان *** وقبله حـــــــينُ أبيه حــــــانَ

وبعد عامين غدا فطيــــــــما *** جاءت به مرضــعه سلــــيما

حليـــــــــمةُ لأمـــــه وعادت *** به لأهـــــلها كـــتتـمـا أرادت

فبعد شهرين انشــقاق بطنه *** وقيل بعـــــد أربعٍ من ســــنه

وبعد ستٍ معَ شهــــــــرٍ جاءِ *** وفــــاة أمه عـــــلى الأبــــواءِ

وجــــــده للأب عبد المطلب *** بعد ثمان مات من غير كذب

ثم أبو طـــالبٍ العــــــم كفـــــل *** خدمته ثم إلى الشــــام رحل

وذاك بعد عــــام اثني عشر *** وكان من أمر بحيرا ما اشتهر

وسار نحو الشام أشرف الورى *** في عام خمسةٍ وعشرين اذكرا

لأمنا خـــــديجة متــــــــــــــجرا *** وعاد فيه رابحا مستـــــــبشرا

فكJJJان فيه عقده عليــــــها *** وبعده إفضاؤه إليـــــــــــها

ووِلدُهُ منها خــــلا إبراهـــــــــــــيم *** فالأولُ القاسمُ حائزُ التكريم

وزينبُ رقيةُ وفــــــــــاطـمة *** وأمُّ كلــــــــــــــثومٍ لهـــــــنَّ خاتمة

والطاهـــــــــرُ الطيبُ عبدالله *** وقيل كلُّ اسمٍ لفــــــــــــردٍ زاهي

والكل في حياته ذاقوا الحمام *** وبعده فاطـــــــــــــــــــمةُ بنصفِ عام

وبعـــــــدَ خمسٍ وثلاثين حضر *** بنيانَ بيتِ الله لمَّـــــــــــا أن دثر

وحكَّــــموه ورضوا بما حكم *** في وضعِ ذاك الحجرِ الأسودِ ثم

وبعـــــــــــد عامِ أربعين أُرسلا *** في يوم الاثنين يقينا فـــــــــانقلا

في رمضـــــــان أو ربيعِ الأولِ *** وســـــــــورةُ اقرأ أَوَّلُ المنزلِ

ثم الوضوءَ والصــــــــلاةَ علمه *** جبريلُ وهي ركعتان محكمة

ثم مضت عشـــــرون يوما كاملة *** فرَمَتِ الجــــــــــنَّ نجومٌ هائلة

ثم دعــــــــــــا في أربع الأعوامِ *** بالأمر جهــــــــرةً إلى الإسلام

وأربعٌ من النســــــــــــا واثنا عشر *** من الرجال الصحب كلٌ قد هجر

إلى بلاد الحُبش في خامس عام *** وفيه عادوا ثـــــــــم عادوا لا ملام

ثلاثةٌ هـــــــم وثمانون رجل *** ومعهــــــــم جماعة حتى كمل

وهنَّ عشــــــــرٌ وثمان ثم قد *** أسلـــــــــم في السادس حمزةُ الأسد

وبعد تســـــعٍ من سِني رسالته *** مـــــات أبو طالــــب ذو كفالته

وبعده خــــــــــــديجةُ توفيت *** من بعد أيــــــامٍ ثلاثةٍ مضت

وبعدَ خمسين وربعٍ أسلــــــــما *** جنُّ نصيبين وعادوا فاعلما

ثم على سودة أمضـــــــى عقده *** في رمـــــــــــضان ثم كان بعده

عقدُ ابنةِ الصديق في شـــــــــوال *** وبعـــــد خمسين وعام تال

أسري به والصلواتُ فرضت *** خمسا بخمسين كما قد حفظت

والبيــــــعة الأولى مع اثني عشرا *** مـــن أهل طيبة كما قد ذكرا

وبعد ثنتــــــين وخمسين أتى *** سبعـــــــون في الموسم هذا ثبتا

من طيــــــــبة فبايــــــــعوا ثم هجر *** مكة يوم اثنين من شهر صفر

فجاء طيبــــــة الــــــــــرضا يقينا *** إذ كمَّـــل الثلاثَ والخمسين

في يـــــوم الاثنين ودام فيها *** عشر سنين كَمــــــُلت نحكيها

أكمل في الأولى صلاةَ الحضــــرِ *** مــــــن بعد ما جمَّعَ فاسمع خبري

ثم بنى المسجــــــد في قباء *** ومسجــــــــــــدَ المدينة الغراءِ

ثم بنى من حــــــوله مساكنه *** ثم أتى من بعدُ في هذي السنة

أقلَّ من نصفِ الذين سافروا *** إلى بلاد الحُبش حين هاجروا

وفيه آخــــــى أشرف الأخيار *** بين المهــــــاجرين والأنصارِ

ثم بنى بابنة خـــــــير صحبه *** وشـــــــرع الأذان فاقتد به

وغزوة الأبـــــواء بعد في صفر *** هذا وفي الثـــــانية الغزو اشتهر

إلى بـــــــواطَ ثم بدرٍ ووجب *** تحولُ القبلـــــــةِ في نصف رجب

من بعد ذا العُشيرَ يا إخواني *** وفرض شهر الصوم في شعبان

والغزوة الكبرى التي ببدر *** في الصوم في سابعِ عشرِ الشهرِ

ووجـــــبت فيه زكاة الفطر *** من بعـــــــــد بدرٍ بليال عشر

وفي زكاة المال خــــلفٌ فادرِ *** ومـــــاتت ابنةُ النـــــــبيِّ البرِّ

رقيـــــــــةُ قبل رُجوع السفرِ *** زوجةُ عثمان وعُرسُ الطُّهرِ

فاطمةُ على عليِّ القــــــــــــــدرِ *** وأســـــلم العباسُ بعد الأسرِ

وقينقـــــــاعَ غزوهم في الأثرِ *** بعـــــــــدَ ضحاءِ يومِ عيدِ النحرِ

وغزوة الســــويق ثـم قرقرة *** والغزو في الثـــــــــالثة المشتهرة

في غطفــــانَ وبني سليـمِ *** وأمُّ كلــــــثومَ ابنةُ الكـــريمِ

زوَّجَ عثمانَ بهــــــا وخصه *** ثــــــــم تزوج النبـــيُّ حفصة

وزينبَ ثم غــــــزا إلى أحد *** في شهـــــــر شوال وحمراءِ الأسـد

فالخمر حرمت يقينا فاسمعن *** هــــذا وفيها وُلِدَ السبطُ الحسن

وكان في الــــــرابعة الغزوُ إلى *** بني النضــــــــيرِ في ربيع أوَّلا

وبعدُ موتُ زينبَ المقــــــــــدمة *** وبعـــــــدهُ نكاحُ أمِّ سلمة

وبنت جحش ثم بدر الموعد *** وبعدها الأحزابُ فاسمع واعددِ

ثم بني قريظـــــــــــةَ وفيهــــــما *** خلـــــــــــفٌ وفي ذات الرقاع علَّما

كيف صلاةَ الخوفِ والقـصرُ نمي *** وآيةُ الحـــــجابِ والتيممِ

قيــــــلَ ، ورجمه اليهوديين *** ومـــــــــولد السبطِ الرِّضا الحسين

الإفــــك في غزو بني المصطلق *** وكان في الخـــامسة اسمع وثقِ

ودومةُ الجنـــــــدل قيل وحصل *** عقدُ ابنةِ الحارثِ بعدُ واتصل

وعقدُ ريحانةَ في ذي الخامسة *** ثم بنــــــــــــــو لحيان بدء السادسة

وبعده استســـــــقاؤه وذو قَرَد *** وصُــــــــــــدَّ عن عمرته لما قصد

وبيعة الــــــــرضوانِ أَوَّل وبنى *** فـــــــــيها بــــــــريحانةَ هــــــذا بينا

وفرض الحـــــــــــــجُّ بخُلفٍ فاسمعه *** وكان فتــــــــحُ خيبرَ في السابعة

وحَظرُ لحـــــــمِ الحمر الأهلية *** فيها ومتـــــــــــعة النسا الرَّوِيَّة

ثم علــــــــى أمِّ حبيبةَ عقد *** ومهــــــــرها عند النجاشيِّ نُقد

وسُمَّ في شـــــــاةٍ بها هدية *** ثم اصــــــــطفى صفيةً صفية

ثم أتت ومن بقي مهــــاجرا *** وعقدُ ميـــــــــمونةَ كان الآخرا

وقبــــــــلُ إسلامُ أبي هريرة *** وبعـــــــــدُ عمرةُ القضا الشهيرة

والرُّســـــــــلَ في محرمِ المحرمِ *** أرســــــــلهم إلى الملوك فاعلمِ

وأُهديت مــــــاريةُ القبطيــــــــــــة *** فيه وفي الثامنة الســـــرية

لمؤتةَ ســـــارت وفي الصيــــــام *** قد كان فتحُ البــــــــلدِ الحــرام

وبعده قد أوردوا مــــــا كان في *** يــــــــــــوم حنينٍ ثم يومِ الطائفِ

وبعد في ذي القــــــــعدة اعتمـــاره *** من الجــــــعرانةِ واستقراره

وبنته زينبُ مـــــــاتت ثَـــــــمّا *** مــــــولدُ إبراهيمَ فيها حتــــــــــما

ووهـــــــبت نوبتها لعــــــائشة *** ســــــــودةُ ما دامت زمانا عائشة

وعُمــــــلَ المنـــــــبرُ غيرَ مختفِ *** وحــــــجَّ عتَّابٌ بأهل المــــــوقفِ

ثم تبوك قد غزا في التــــــــاسعة *** وهدَّ مســــــجد الضرارِ رافعه

وحجَّ بالنــــاس أبو بكـــــرٍ وثَم *** تلا براءةً عــــــليٌّ وحــــــــــــــــــتم

أن لا يحج مشـــــركٌ بعـــــــــــدُ ولا *** يطـــــوفُ عارٍ ذا بأمـــــــــرٍ فُعِلا

وجــــــاءت الوفودُ فيـــــــــــها تترى *** هذا ومـــــن نِســـــــاه آلى شهرا

ثم النجـــــاشي نَعَــــــــى وصلى *** عليه مــــــن طيبــــــــة نال الفضلا

ومـــات إبراهيم في العامِ الأخير *** والبجـــــــــــلي أسلمَ واسمه جرير

وحج حـــــجة الـــــوداع قــــــارنا *** ووقفَ الجــــــــمعةَ فيــــــــها آمنا

وأنزلت في اليوم بشـــــرى لكــــمُ *** اليومَ أكمــــــــــلتُ لكم دينكمُ

ومـــــوتُ ريحانةَ بعـــــدَ عوده *** والتسعُ عشـــــــرَ مدةً من بعـــده

ويوم الاثنين قضــــــــى يقـــــينا *** إذ أكمــــــــل الثلاث والستـــين

والدفنُ في بيـــــتِ ابنةِ الــــصديقِ *** في مــــوضعِ الـــــوفاةِ عن تحقــبقِ

ومدةُ التمـــــريضِ خُمسا شـــــــهرِ *** وقيــــــل بل ثلاثةٌ وخمسٌ فادرِ

وتمت الأرجـــــــــوزة الميــــئيــــــــــة *** في ذكرِ حالِ أشـــرفِ البريــــــة

صلى عليــــــه الله ربي وعــــــــلى *** أصـــــــحابه وآله ومـــــــــــن تلا

نقل وإنتقاء موفق

أرجوزة معانيها ساميه

جزاك الله خير

صلى عليــــــه الله ربي وعــــــــلى *** أصــــــــــــــــــــــــــحابه وآله ومـــــــــــن تلا

وإياكم اللهم آمين

للاسف نصك منقول ولااستطيع ان أناقشك فيه…

هناك أمر عدة لم يستوعبها عقلي

وكلمات لربما تخالف حياة رسولنا الكريم

هل شق بطنه أم صدره..؟

والتواريخ في ولادته أظن أنها تابثة فلا مجال للتشكيك فيها

والامر الدي يخص سيدتنا عائشة وسودة قد افرغ منه العلماء ووضحوه

أظن أن هده الكلمة تمس بالمعنى الحقيقي…ولما هي من دون كل الحوادث ؟!!

وكذا تخصيص سيدنا علي في بعض الجمل

وهدا ماجعلني أشك أن القصيدة فيها تشويه

والمقولة التي ذكرت في صوم شعبان….

وأمور عدة يجب أن نتحقق منها

لازلت هنا…

تقبل مروري

الأخت الكريمة جلاط نجية
أولاً: جزاكم الله خيراً على المرور!!
ثانياً: بالنسبة لعدة الانتقادات المذكورة، والتي أحسبها بناءة إن شاء الله، أحب أن أرتب القول فيها على النحو الآتي:
1 – لماذا التأسف من نقل النص لعدم المناقشة؟! ليتك ذكرتِ ما عندك فيستفيد الجميع.
2- قلتم:

هناك أمر عدة لم يستوعبها عقلي
وكلمات لربما تخالف حياة رسولنا الكريم

لا يعني أن عقلك لم يستوعب شيئاً أنه خطأ، ولعله يكون علم يحتاج إلى شرح فتنبهي.
3- بالنسبة لـ: هل شق بطنه أم صدره؟، أقول: صدره الشريف صلى الله عليه وسلم، ثم ينبغي أن يعلم أن هذا في لغة العرب مشهور، مثل قول القائل في الأب والأم الأبوين، وقوله في أبي بكر وعمر: العمرين، هذا مع العلم أن المنظومات إنما كتبت لطلاب العلم ليسهل حفظها، وتريب الأحداث فيها. فمن كان ليس من أهل العلم وجب عليه الرجوع لأهله لقول الله تعالى: "فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون".
4- أما عن تاريخ ولادته فقد أجمع العلماء على وجود الخلاف في ذلك، وقد ذكر المصنف أشهر الأقوال. وأقول: بما أنك ظننتي فأقول كما قال الله تعالى: "إن بعض الظن إثم" فالكلام ينبغي أن يكون بعلم يقيني لا بظن.
5- ولا أدري ما المقصود في الأمر بين السيدة سودة وعائشة رضي الله عنهن، إن لم يكن ما ذكره المصنف من تنازل أم المؤمنين سودة لأختها أم المؤمنين عائشة رضي الله عنه وفقطا!! دون قصد الغمز، وقد ذكر أيضاً أمر إيلائه أزواجه في ذات المنظومة، ومع ذلك أعود فأقول: "إن بعض الظن إثم".
6- أما بالنسبة لتخصيص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب فلا أدري الأخت من أهل الشام؟ لأن أهل الشام قالوا أيضاً ذلك في الإمام النسائي ورموه بالتشيع لأنه ألف كتاباً في فضائل علي بن أبي طالب رضي الله عنه!! مع العلم أن الناظم أشار للصديق عند ذكر الزواج من عائشة، وذكر عمر عند حفصة،وعثمان عند زينب ورقية، رضي الله عنهم أجمعين.
7- أخيراً هل تعرفي من هو ابن أبي العز؟ أم أن حدة الكلام على كتاب غير معروف مثلي جعلتك تتهمي إمام من أئمة أهل السنة بنسبته لسيرة النبي صلى الله عليه وسلم ما ليسمنها؟!

ملاحظة:
أنا في انتظارما عندك من نقاط لعل الله يوفقنا ونعرف أن هذا الناظم الذي اشتهرت إمامته في أهل السنة، فيه تشيع! أو غمز أمهات المؤمنين!! أو فعل شيئاً نحو هذا!!! ونعوذ بالله أن يكون كذلك.

تنبيه:
رددت بِنَفسِ النَّفّس الذي شعرت به من الحدة في الرد خصوصاً مع عدم معرفة الناظم قبل الرد، اعذروني .

جزاكم الله خيراً على تعديل المنظومة

أتابع الحوار بين وليد ونجية

وأرجو أن يثمر لنا بالفائدة

وأنا هنا …

جزاك الله خيرا على النقل أخونا وليد

السلام عليكم ورحمة الله ,,,,,,,,,,,
جزاكم الله خيرااا أخونا الفاضل على نقلها لنا وبارك الله فيكم
ولكن فقط أرجو التسامح في الرد بارك الله فيكم (وجادلهم ولكن بالتي هي احسن ) ولسنا أعلم ولا أفهم منكم اخونا الفاضل
ولا نريد أن يتحول الموضوع الى مناقشات حاده مما يفقده جماليته والحكمة من نقله وكلنا هنا نتعلم منكم بارك الله فيكم ولعل الأخت فاتها شيء فلّنعلمها بالحسنى والموعظه الحسنه (فقولا له قولا لينا ) وهو فرعون
وأعذروا تدخلي …جزاكم المولى خير الجزاء ونفع بكم وبعلمكم ..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيراً، وأسأل الله تعالى لي ولكم وللأخت نجية التوفيق والسداد
وفي انتظار باقي استدراكاتها "الشرعية"! على النص المنقول عن هذا العلم الكبير ابن أبي العز
رددت بِنَفسِ النَّفّس الذي شعرت به من الحدة في الرد خصوصاً مع عدم معرفة الناظم قبل الرد، اعذروني .[/QUOTE]

بعد إذنك أخي الفاضل

لم الاحظ حدة في نقاش نجية

كانت هادئة ومتزنة

وهي ليست من الشام بل من الجزائر

أتابع وكم اتمنى أن لاارى حدة

فجميل أن نتناقش بهدوء

تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.