باسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد
فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأعضاء رواد الموضوع أطال الله أعماركم على طاعته
قام شيخنا الشيخ أحمد بن سليمان أيوب بتصنيف كتاب
حكم المظاهرات في الإسلام التي نفذت طبعته الأولى بحمد الله تعالى
وسيتم بعون الله تعالى تغيير اسم الكتاب في الطبعة الثانية إلى
المظاهرات في ميزان الشريعة
سائلين الله تعالى أن ينفع به والكتاب بطبعة دار الفلاح
وهو كتاب جيد رد على كثير من الشبه التى وردت من الاستدلالات الباطلة بالاحاديث الضعيفة وغيرها من الاستدلات في غير مواضعها وحتى يعم النفع بإذن الله تعالى نريد من كل الأخوة الذين يؤيدون الخروج في مظاهرات جماعية عرض ما لديهم من أدلة تبيح لهم الخروج بهذه الصورة
مع العلم أن حديث خروج عمر وحمزة رضي الله عنهما زيادة الصفين فيه لاتصح كما أثبت ذلك أهل العلم
وحديث كلمة حق عند سلطان جائر إستدلال في غير موضعه لأن عند للظرفية أي أمام الحاكم وليس على الملأ وهناك من الاّثار مايجعل هذا واضحا وضوح الشمس في النهار الأمر الذي لا يحتاج إلى سؤال
وفي النهاية الموضوع خاضع للنقاش وكل يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب القبر النبوي الشريف محمد صلى الله عليه وسلم كما قاله الإمام مالك …
ولعل الأخوة يبرزوا لنا أدلة أخرى لا نعلمها فننفع بها وننتفع
أسأل الله تعالى أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه
ورجاء حار من المشاركين نريد أدلة وكلام علماء ولا داعي للسب والشتم واللعن وخلافه
بارك الله فيكم وأحسن الله إليكم جميعا
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم
وبعد
فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأعضاء رواد الموضوع أطال الله أعماركم على طاعته
قام شيخنا الشيخ أحمد بن سليمان أيوب بتصنيف كتاب
حكم المظاهرات في الإسلام التي نفذت طبعته الأولى بحمد الله تعالى
وسيتم بعون الله تعالى تغيير اسم الكتاب في الطبعة الثانية إلى
المظاهرات في ميزان الشريعة
سائلين الله تعالى أن ينفع به والكتاب بطبعة دار الفلاح
وهو كتاب جيد رد على كثير من الشبه التى وردت من الاستدلالات الباطلة بالاحاديث الضعيفة وغيرها من الاستدلات في غير مواضعها وحتى يعم النفع بإذن الله تعالى نريد من كل الأخوة الذين يؤيدون الخروج في مظاهرات جماعية عرض ما لديهم من أدلة تبيح لهم الخروج بهذه الصورة
مع العلم أن حديث خروج عمر وحمزة رضي الله عنهما زيادة الصفين فيه لاتصح كما أثبت ذلك أهل العلم
وحديث كلمة حق عند سلطان جائر إستدلال في غير موضعه لأن عند للظرفية أي أمام الحاكم وليس على الملأ وهناك من الاّثار مايجعل هذا واضحا وضوح الشمس في النهار الأمر الذي لا يحتاج إلى سؤال
وفي النهاية الموضوع خاضع للنقاش وكل يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب القبر النبوي الشريف محمد صلى الله عليه وسلم كما قاله الإمام مالك …
ولعل الأخوة يبرزوا لنا أدلة أخرى لا نعلمها فننفع بها وننتفع
أسأل الله تعالى أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه
ورجاء حار من المشاركين نريد أدلة وكلام علماء ولا داعي للسب والشتم واللعن وخلافه
بارك الله فيكم وأحسن الله إليكم جميعا
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم
فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى :
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين عندما سئل
هل تعتبر المظاهرات وسيلة من وسائل الدعوة المشروعة ؟
فقال بعد حمد الله والصلاة على نبيه صلى الله عليه وسلم :
إن المظاهرات أمر حادث لم يكن معرفا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا في عهد الخلفاء الراشدين ولا عهد الصحابة رضي الله عنهم , ثم إن فيه من الفوضى والشغب مما يجعله أمرا ممنوعا حيث يحصل فيه تكسير الزجاج والأبواب وغيرها ويحصل فيه أيضا اختلاط الرجال بالنساء والشباب بالشيوخ وما أشبه من المفاسد والمنكرات وأما مسألة الضعط على الحكومة فهي إن كانت مسلمة فيكفيها واعظا كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وهذا خير ما يعرض على المسلم وإن كانت كافرة فإنها لا تبالي بهؤلاء المتظاهرين وسوف تجاملهم ظاهرا وهي ما هي عليه من الشر في الباطن ولذلك نرى أن المظاهرات أمر منكر وأما قولهم إن هذه المظاهرات سلمية فهي قد تكون سلمية في أول الأمر أو في أول مرة ثم تكون تخريب ا بعد ذلك
وأنصح الشباب أن يتبعوا سبيل من سلف فإن الله سبحانه وتعالى أثنى على المهاجرين والأنصار وأثنى على الذين اتبعوهم بإحسان ]كتاب المظاهرات صـ179
وفي الجواب الأبهر لمن سأل عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر صـــــــ75 ونقل الفتوى هناك مجلة الفرقان الكويتية العدد 79 صــــ18 ,19
وقال بعض السلف : إن استطعت ألا تحك رأسك إلا بأثر فافعل
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين عندما سئل
هل تعتبر المظاهرات وسيلة من وسائل الدعوة المشروعة ؟
فقال بعد حمد الله والصلاة على نبيه صلى الله عليه وسلم :
إن المظاهرات أمر حادث لم يكن معرفا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا في عهد الخلفاء الراشدين ولا عهد الصحابة رضي الله عنهم , ثم إن فيه من الفوضى والشغب مما يجعله أمرا ممنوعا حيث يحصل فيه تكسير الزجاج والأبواب وغيرها ويحصل فيه أيضا اختلاط الرجال بالنساء والشباب بالشيوخ وما أشبه من المفاسد والمنكرات وأما مسألة الضعط على الحكومة فهي إن كانت مسلمة فيكفيها واعظا كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وهذا خير ما يعرض على المسلم وإن كانت كافرة فإنها لا تبالي بهؤلاء المتظاهرين وسوف تجاملهم ظاهرا وهي ما هي عليه من الشر في الباطن ولذلك نرى أن المظاهرات أمر منكر وأما قولهم إن هذه المظاهرات سلمية فهي قد تكون سلمية في أول الأمر أو في أول مرة ثم تكون تخريب ا بعد ذلك
وأنصح الشباب أن يتبعوا سبيل من سلف فإن الله سبحانه وتعالى أثنى على المهاجرين والأنصار وأثنى على الذين اتبعوهم بإحسان ]كتاب المظاهرات صـ179
وفي الجواب الأبهر لمن سأل عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر صـــــــ75 ونقل الفتوى هناك مجلة الفرقان الكويتية العدد 79 صــــ18 ,19
وقال بعض السلف : إن استطعت ألا تحك رأسك إلا بأثر فافعل
لي عودة لذكر الاسباب