تخطى إلى المحتوى

امتحان سورة النساء// مسابقة "في بحره نرتقي في رفعة نحو الذرى" 2024.

لاكي

اليوم ان شاء الله موعد امتحان سورة النساء
وهو الامتحان الأخير في هذه المسابقة المباركة

علينا مراعاة امور مهمة
وهي

1. مراعاة عدة أمور ..
* تجنب الأخطاء الإملائية
والفريق بين همزة القطع والوصل
والتاء المربوطة والهاء المربوطة

2- الإخلاص في العمل

3- تحري الصدق وعدم الغش

4– تجنب الأخطاء الإملائية

5-الفرق بين همزة القطع والوصل والتاء المربوطة والهاء المربوطة

6-مع تحديد القراءة التي ستسمع بها الأخت عند بداية التسميع
( رواية حفص او عاصم او ورش وغيرها)

7-من لم تلتزم بالشروط سوف يلغى اشتراكها في المسابقة

لاكي

موضوعات تهمك

مهم: ♥~[ أخيتي وقفة لكِـ قبل التسميع ]~♥

ـ مهم لكل من أرادت التسميع ــ

حكم قول "صدق الله العظيم "

الفرق بين همزة القطع وهمزة الوصل

هاء التأنيث وتاء التأنيث

الهمزة والإختلاف بين حفص وورش

لاكي

وهنا المرجع

في بـحــرهِ نـــرتَــقِـي في رِفْـــعَـــةٍ نَــحْــو الــذُّرَى. " المرجع "

لاكي

لاكي

ملاحظة مهمة
الرجاء الكتابة بالخط simplified arabic
الحجم 5

السؤال الأول
اكملي الآيات

1) وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُولُو الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُمْ مِنْهُ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَعْرُوفًا…………………. فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا


2) وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّىٰ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ…………………إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاءَ سَبِيلًا


3) يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ………………… فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا


4) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ………………………أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا


5) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ………..إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا


6) يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ…………………………… إِلَيْهِ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا

لاكي

لاكي

السؤال الثاني

أكملي معاني الكلمات التالية:

1) حوبًا كبيرًا:……………..

2) نِحْلة:……………..

3) كلالة:………….

4) غير مسافحين:………

5) قانتاتٌ:………….

6) الجَار الجُنُب:………

7) ظَليلا:……………

8) الصاعقة:……………..

9) بُرهان:………………..

10) نُورا مُبينًا:………….



لاكي

لاكي

السؤال الثالث

ما أسباب نزول الآيات التالية ؟

1) قوله تعالى: ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ ) الآية ( 49 ).

2) قوله تعالى: ( أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ ) ( 78 ).

3) قوله تعالى: ( إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ ) الآية ( 97 ).

لاكي

لاكي

النتيجة النهائية

40.25 من 43

السؤال الأول

اكملي الآيات :
حصلت على 5 من 5
1) وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُولُو الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُمْ مِنْهُ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَعْرُوفًا*وليخشَ الذين لو تركوا من خلفهم ذُريةً ضِعافاً خافوا عليهم فليتقوا اللهَ وليقولوا قولاً سديداً*إنَّ الذين يأكلون أموالَ اليتامى ظُلماً إنما يأكلون فى بطونهم ناراً وسيصلون سعيراً*يوصيكم اللهُ فى أولادكم للذكرِ مثلُ حظِ الأُنثيين فإنْ كُنَّ نساءً فوق اثنتين فلهن ثُلثا ما ترك وإنْ كانت واحدةً فلها النصف ولأبويه لكلِ منهما السُدسُ مما تركَ إنْ كانَ له ولد فإنْ لمْ يكنْ له ولدٌ وورثه أبواه فلأمه الثُلث فإنْ كانَ له إخوةٌ فلأمه السُدس من بعد وصيةٍ يوصى بها أو دَين آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقربُ لكم نفعاً فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا

حصلت على 4 ونصف من 5
2) وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّىٰ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ ولا الذين يموتون وهم كُفار أولئكَ أعتدنا لهم عذاباً أليماً*يا آيها الذين آمنوا لا يحلُ لكم أنْ ترثوا النساءَ كرهاً ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعضِ ما آتيتموهن إلا أنْ يأتين بفاحشةٍ مُبينة وعاشروهن بالمعروف فإنْ كرهتموهنّ فعسى أنْ تكرهوا شيئاً ويجعل اللهُ فيه خيراً كثيراً*وإنْ أردتم استبدالَ زوجٍ مكانَ زوجٍ وآتيتم إحداهن قِنطاراً فلا تأخذوا منه شيئاً أتأخذونه بُهتاناً وإثماً مُبيناً*وكيفَ تأخذونه وقدْ أفضى بعضكم إلى بعضٍ وأخذن منكم ميثاقاً غليظاً*ولا تنكحوا ما نكحَ آباؤكم من النساءِ إلا ما قدْ سلف إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاءَ سَبِيلًا
حصلت على 4 ونصف من 5

3) يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ ولا تقتلوا أنفسكم إنَّ اللهَ كانَ بكم رحيما*ومَنْ يفعلْ ذلكَ عُدواناً وظُلماً فسوفَ نُصليه ناراً وكانَ ذلكَ على اللهِ يسيرا*إنْ تجتنبوا كبائرَ ما تُنهونَ عنه نكفرْ عنكم سيئاتكم ونُدخلكم مُدخلاً كريما*ولا تتمنوا ما فضلَ اللهُ به بعضكم على بعض للرجالِ نصيبٌ مما اكتسبوا وللنساءِ نصيبٌ مما اكتسبن واسألوا اللهَ من فضله إنَّ اللهَ كانَ بكلِ شيئٍ عليما*ولكلٍ جعلنا موالىَ مما تركَ الوالدان والأقربون والذينَ عقدتْ أيمانكم فآتوهم نصيبهم إنَّ اللهَ كانَ على كلِ شيئٍ شهيدا*الرجالُ قوامون على النساءِ بما فضلَ اللهُ بعضهم على بعضٍ وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحاتُ قانتاتٌ حافظاتٌ للغيبِ بما حفظَ الله واللاتى تخافون نُشوزهنَّ فعِظوهنَّ واهجروهنَّ فى المضاجعِ واضربوهنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا

حصلت على 4 ونصف من 5

4) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ أفإنْ تنازعتم فى شيئٍ فرُدوه إلى اللهِ وإلى الرسولِ إنْ كُنتم تُؤمنون باللهِ واليومِ الآخر ذلكَ خيرٌ وأحسنُ تأويلا*ألمْ ترَ إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أُنزلَ إليكَ وما أُنزلَ منْ قبلكَ يُريدون أنْ يتحاكموا إلى الطاغوتِ وقدْ أُمروا أنْ يكفروا به ويُريدُ الشيطانُ أنْ يُضلهم ضلالاً بعيدا*وإذا قِيلَ لهم تعالَوا إلى ما أنزلَ اللهُ وإلى الرسولِ رأيتَ المُنافقين يصدون عنكَ صُدودا*فكيفَ إذا أصابتهم مُصيبةٌ بما قدمتْ أيديهم ثم جاءوكَ يحلفون باللهِ إنْ أردنا إلا إحساناً وتوفيقا*ُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا

حصلت على 4 وثلاث ارباع من 5

5) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ ومَنْ يكفرْ باللهِ وملائكته وكُتبه ورُسله واليومِ الآخرِ فقدْ ضلَّ ضلالاً بعيدا*إنَّ الذين آمنوا ثمَّ كفروا ثمَّ آمنوا ثمَّ كفروا ثمَّ ازدادوا كُفراً لمْ يكنْ اللهُ ليغفرَ لهم ولا ليهديهم سبيلا*بَشِرْ المُنافقين بأنَّ لهم عذاباً أليما*الذين يتخذون الكافرينَ أولياءَ من دونِ المُؤمنين أيبتغون عندهم العزةَ فإنَّ العزةَ للهِ جميعا*وقدْ نزلَ عليكم فى الكتابِ أنْ إذا سمعتم آياتِ اللهِ يُكفر بها ويُستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا فى حديثٍ غيره إنكم إذاً مثلهم إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا

حصلت على 4/5
6) يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ إنما المسيحُ عيسى ابنُ مريمَ رسولُ اللهِ وكلمته ألقاها إلى مريمَ وروحٌ منه فآمنوا باللهِ ورُسله ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خيراً لكم إنما اللهُ إلهٌ واحدٌ سبحانه أنْ يكونَ له ولد له ما فى السمواتِ وما فى الأرضِ وكفى باللهِ وكيلا*لنْ يستنكفَ المسيحُ أنْ يكونَ عبداً للهِ ولا الملائكةُ المُقربون ومَنْ يستنكفْ عنْ عِبادته ويستكبر فسيحشرهم إليه جميعا*فأمَّا الذين آمنوا وعملوا الصالحاتِ فيُوفيهم أُجورهم ويزيدهم منْ فضله وأمَّا الذين استنكفوا واستكبروا فيُعذبهم عذاباً أليماً ولا يجدون لهم منْ دونِ اللهِ ولياً ولا نصيرا*يا أيها الناسُ قدْ جاءكم بُرهانٌ منْ ربكم وأنزلنا إليكم نُوراً مُبينا*فأمَّا الذين آمنوا باللهِ واعتصموا به فسيُدخلهم فى رحمةٍ منه وفضلٍ ويهديهم إِلَيْهِ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا

السؤال الثاني

أكملي معاني الكلمات التالية:

حصلت على 10 / 10

1) حوبًا كبيرًا: اثم او ذنب عظيم ( 1)

2) نِحْلة: فريضة او عطاء عن طيب خاطر ( 1)

3) كلالة: ميت ليس له ولد او والد ( 1)

4) غير مسافحين: غير زانين ( 1)

5) قانتاتٌ: طائعات لله وازواجهن( 1)

6) الجَار الجُنُب: البعيد نسبا او سكنا ( 1)

7) ظَليلا: لا حر فيه ولا قر ( 1)

8) الصاعقة: نار او صيحة من السماء( 1)

9) بُرهان: نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ( 1)

10) نُورا مُبينًا: القرآن الكريم ( 1)

السؤال الثالث

ما أسباب نزول الآيات التالية ؟
حصلت على 3/3

1) قوله تعالى: ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ ) الآية ( 49 ).

( 1)
نزلت فى رجال من اليهود اتوا الرسول باطفالهم وسألوه :هل على الاطفال من ذنب؟فقال لهم:لا فقالوا انهم مثل الاطفال ليس لهم ذنوب وان مايعملون من ذنوب فى النهار تكفر عنهم فى الليل وما يعملون من ذنوب فى الليل تكفر عنهم فى النهار فهكذا زكوا انفسهم

2) قوله تعالى: ( أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ ) ( 78 ).
( 1)

نزلت فى المنافقين الذين تخلفوا عن الجهاد فى غزوة احد فقالوا عن الشهداء انهم لو كانوا تخلفوا معهم ما ماتوا وقتلوا

3) قوله تعالى: ( إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ ) الآية ( 97 ).

( 1)

نزلت فى ناس من اهل مكة اظهروا الاسلام واسروا النفاق ولم يهاجروا الى المدينة فلما كانت غزوة بدر خرجوا مع المشركين من مكة لقتال المسلمين فقتلوا فى غزوة بدر فضربت الملائكة وجوههم وادبارهم

وجزاكم الله خيرا

والحمد لله على هذا الفضل

لاكي

النتيجة النهائية
41.25 من 43

السؤال الأول
اكملي الآيات
حصلت على 5 من 5

1) وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُولُو الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُمْ مِنْهُ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَعْرُوفًا وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله وليقولوا قولا سديدا * إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا * يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك وإن كانت واحدة فلها النصف ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث فإن كان له إخوة فلأمه السدس من بعد وصية يوصي بها أو دين آبآؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا فريضة من الله إن الله كان عليما حكيما *

حصلت على 4 وثلاث ارباع من 5

2) وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّىٰ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ ولا الذين يموتون وهم كفار أولـئك أعتدنا لهم عذابا أليما * يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا * وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا أتأخذونه بهتانا وإثما مبينا * وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض وأخذن منكم ميثاقا غليظا * ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاءَ سَبِيلًا*

حصلت على 4 ونصف من 5
3) يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما *ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا وكان ذلك على الله يسيرا * إن تجتنبوا كبآئر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما * ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن واسألوا الله من فضله إن الله كان بكل شيء عليما * ولكل جعلنا موالي مما ترك الوالدان والأقربون والذين عقدت أيمانكم فآتوهم نصيبهم إن الله كان على كل شيء شهيدا * الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا *

حصلت على 4 ونصف من 5

4) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا *ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أمروا أن يكفروا به ويريد الشيطان أن يضلهم ضلالا بعيدا * وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدودا * فكيف إذا أصابتهم مصيبة بما قدمت أيديهم ثم جآؤوك يحلفون بالله إن أردنا إلا إحسانا وتوفيقا * أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا

حصلت على 4 وثلاث ارباع من 5

5) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالا بعيدا * إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا * بشر المنافقين بأن لهم عذابا أليما * الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين أيبتغون عندهم العزة فإن العزة لله جميعا * وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا

حصلت على 4 وثلاث ارباع من 5
6) يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ.إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه فآمنوا بالله ورسله ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خيرا لكم إنما الله إلـه واحد سبحانه أن يكون له ولد له ما في السماوات وما في الأرض وكفى بالله وكيلا * لن يستنكف المسيح أن يكون عبدا لله ولا الملآئكة المقربون ومن يستنكف عن عبادته ويستكبر فسيحشرهم إليه جميعا * فأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فيوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله وأما الذين استنكفوا واستكبروا فيعذبهم عذابا أليما ولا يجدون لهم من دون الله وليا ولا نصيرا * يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نورا مبينا * فأما الذين آمنوا بالله واعتصموا به فسيدخلهم في رحمة منه وفضل ويهديهم إليه صراطا مستقيما *


السؤال الثاني

حصلت على 10 /10

أكملي معاني الكلمات التالية:

1) حوبًا كبيرًا:إثما أو ذنبا أو ظلما- عظيمًا ( 1)

2) نِحْلة:فريضةً أو عطيّة بطيب نفس ( 1)

3) كلالة: ميِّتا لا ولد له و لا والد ( 1)

4) غير مسافحين:.غير زانين ( 1)

5) قانتاتٌ:.مطيعاتٌ لله و لأزواجهنّ ( 1)

..

6) الجَار الجُنُب:البعيد سكنًا أو نسبًا .. ( 1)

7) ظَليلا:دائمًا لا حرّ فيه و لا قرّ ( 1)

8) الصاعقة:نارٌ من السّماء أو صيحة منها…….. ( 1)

9) بُرهان:هو محمد صلى الله عليه و سلم……… ( 1)

10) نُورا مُبينًا:هو القرآن العظيم ( 1)

السؤال الثالث
حصلت على 3/3

ما أسباب نزول الآيات التالية ؟

1) قوله تعالى: ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ ) الآية ( 49 ). ( 1)

قال الكلبي: نـزلت في رجال من اليهود أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأطفالهم وقالوا: يا محمد. هل على أولادنا هؤلاء من ذنب؟ قال: لا فقالوا: والذي نحلف به ما نحن إلا كهيئتهم، ما من ذنب نعمله بالنهار إلا كفر عنا بالليل، وما من ذنب نعمله بالليل إلا كفر عنا بالنهار، فهذا الذين زكوا به أنفسهم.

2) قوله تعالى: ( أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ ) ( 78 ).(1)

قال ابن عباس في رواية أبي صالح: لما استشهد الله من المسلمين من استشهد يوم "أُحُد" قال المنافقون الذين تخلفوا عن الجهاد: لو كان إخواننا الذين قتلوا عندنا ما ماتوا وما قتلوا، فأنـزل الله تعالى هذه الآية.

3) قوله تعالى: ( إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ ) الآية ( 97 ).(1)

نـزلت هذه الآية في ناس من أهل مكة تكلموا بالإسلام ولم يهاجروا وأظهروا الإيمان وأسروا النفاق، فلما كان يوم بدر خرجوا مع المشركين إلى حرب المسلمين فقتلوا، فضربت الملائكة وجوههم وأدبارهم، وقالوا لهم ما ذكر الله سبحانه.

لاكي

النتيجة النهائية

37 من 43

امتحان سورة النساء
السؤال الأول
برواية حفص عن عاصم
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
حصلت على 4 ونصف من 5

1…(وإذا حضر القسمة أولوا القربى واليتامى والمساكين فارزقوهم منه وقولوا لهم قولا معروفاً*وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافاٍ خافوا عليهم فليتقوا الله وليقولوا قولاًسديداً*إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم ناراً وسيصلون سعيرا * يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين فإن كن نساءً فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك وإن كانت واحدة فلها النصف ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث فإن كان له أخوة فلأمه السدس مما ترك من بعد وصية يوصى بها أو دين ءاباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب نفعا فريضة من الله إن الله كان عليما حكيما *

حصلت على 4 ونصف من 5

2….(وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الأن ولا الذين يموتون وهم كفار فأولئك أعتدنا لهم عذابا أليما *يا أيها الذين ءامنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها أو تعضلوهن ( لتذهبوا ببعض ماءاتيتموهن )إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا *
وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج وءاتيم
وهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا أتأخذونه بهتانا وإثما مبينا*وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض وقد أخذن منكم ميثاقا غليظا *ولا يحل لكم أن تنكحوا ما نكح ءاباؤكم من النساء إلا ما قد سلف إنه كان فاحشة وساء سبيلا *

حصلت على 4 وربع من 5

3….(يا أيها الذين ءامنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم ولا تقتلوا أنفسكم إن ا
الله كان بكم رحيما *ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا وكان ذلك على الله يسيرا *وإن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما * ولا تتمنوا ما فضل الله بعضكم على بعض للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن وسئلوا الله من فضله إن الله كان بكل شيئ عليما * ولكل جعلنا موالي مما ترك الوالدان والأقربون وما عقدت ايمانكم ءاتوهم نصيبهم إن الله كان على كل شيء شهيدا *الرجال قوامون على النساء بما فضل الله به بعضكم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن الله كان عليا كبيرا*)

حصلت على 3 وثلاث ارباع من 5

.4….(يا أيها الذين ءامنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الأخر ذلك خير وأحسن تأويلاًً*ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم ءامنوا بما أنزل عليك وما أنزل من قبلك ويريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أمروا أن يكفروا به ويريد الشيطان أن يضلهم ضلالا بعيدا *وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله و(إلى )الرسول رأيت المنافقون يصدون عنك صدودا *
فكيف إذا أصابتهم مصيبة بما قدمت أيديهم
…….قالوا إن أردنا إلا إحسانا وتوفيقا*أولئك الذين يعلم الله ما في قلوبهم فأعرض عنهم وعظهم وقل لهم في أنفسهم قولا بليغا *

حصلت على 5 /5

5….(يا أيها الذين ءامنوا ءامنوا بالله ورسوله والكتاب الذي نزل على رسوله والكتاب الذي أنزل من قبل ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر فقد ضل ضلالا بعيدا *إن الذبن ءامنوا ثم كفروا ثم ءامنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا *
وبشر المنافقين ب
إن لهم عذابا أليما *الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين أيبتغون العزة فإن العزة لله جميعا *وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم ءايات الله
يكفر بها ويستهزأبها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم إن الله جامع
المنافقين والكافرين في جهنم جميعا *
حصلت على 3 ونصف من 5
..6….(يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها (إلى مريم) إليه وروح منه فأمنوا بالله ورسله ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خيرا لكم إنما الله اله واحد سبحانه أن يكون له ولد له ما في السموات وما في الأرض وكفى بالله وكيلا *
لن يستنكف المسيح أن يكون عبدا لله ولا الملائكة المقربون ومن يستنكف عن عبادته ويستكبر فسيحشرهم إليه جميعا *
إن الذين ءامنوا وعملوا الصالحات فيوفيهم أجورهم وويزيدهم من فضله وأما الذين استنكفوا استكبروا فلهم عذابا أليما ولم يجدون لهم من دون الله وليا ولا نصيرا *يا أيها الناس إن أنزلنا إليكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نورا مبينا* (فأما) الذين ءامنوا بالله واعتصموا به فسيدخلهم في رحمة منه وفضل ويهديهم أليه صراطا مستقيما *

السؤال الثاني
حصلت على 8 ونصف من 10

حوبا كبيرا : اثما عظيما ( 1)
نحلة :فريضة واجبة أو عطية عن طيب نفس ( 1)
كلالة : من مات وليس له والد أو ولد ( 1)
غير مسافحين : غير زانيين ( 1)
قانتات: طائعات لله ولأزواجهن ( 1)
الجار الجنب : الجار البعيد سكانا ونسبا ( 1)
ظليلا :::دائمة لا حر فيها ولا قر ( 1)
الصاعقة : نار من السماء (2/1 )
يل
نورا مبينا :القرءان العظيم ( 1)

السؤال الثالث
حصلت على 3/3

أسباب النزول
.1…(ذهبوا جماعة من اليهود إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعهم صغارهم فقالوا له :هل على أطفالنا من ذنب ؟؟ قال :لا ,فقالوا اننا نعمل الذنب في الليل فيكفر عنه في النهار ونذنب في النهار فيكفر عنه في الليل ) (1)

2..(عندما استشهد من المسلمين يوم أحد قالوا المنافقين لو بقوا إخواننا عندنا ولم يذهبوا لما ماتوا ولا قتلو ) (1)

3…..(كان في مكة من يدعون الاسلام ولم يهاجروا وكان في باطنهم النفاق فلما وقعت معركة بدر حاربوا مع المسلمين فعندا قتلوا ضربتهم الملائكة على وجوههم وأدبارهم ) (1)

تمَ الامتحان بفضل الله وكرمه
اللهم اجعلنا من أهل القرءان….أحبكم في الله
يا جماعة نزهة المتقين

وفقكم الله وبارك فيكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.