تخطى إلى المحتوى

تفسير الآية الكريمة { وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنّ } 2024.

لاكي

( ‏وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ

زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ )
(التوبة آية 31 )

هذا أمر من الله تعالى للنساء المؤمنات وغيرة منه لأزواجهن عباده

المؤمنين وتمييز لهن عن صفة نساء الجاهلية وفعال المشركات.

لاكي

سبب النزول: ما ذكره مقاتل بن حيان قال: بلغنا والله أعلم أن جابر

بن عبدالله الأنصاري حدث أن أسماء بنت مرثد كان في محل لها في بنى

حارثه فجعل النساء يدخلن عليها غير متزرات فيبدو ما في أرجلهن من

الخلاخل وتبدو صدورهن وذوائبهن فقالت أسماء: ما أقبح هذا فأنزل الله

تعالى "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن" الآية

لاكي

"وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن"
أي عما حرم الله عليهن من النظر إلى غير أزواجهن ولهذا ذهب

كثير من العلماء إلى أنه لا يجوز للمرأة النظر إلى الرجال الأجانب بشهوة

ولا بغير شهوة أصلا واحتج كثير منهم بما رواه أبو داود والترمذي من

حديث الزهري عن نبهان مولى أم سلمة أنه حدثه أن أم سلمة حدثته أنها

كانت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وميمونه قالت: فبينما نحن عنده

أقبل ابن أم مكتوم فدخل عليه وذلك بعدما أمرنا بالحجاب فقال رسول الله

"احتجبا منه" فقلت يا رسول الله أليس هو أعمى لا يبصرنا ولا يعرفنا؟ فقال

رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أوعمياوان أنتما؟ أو ألستما تبصرانه؟ "

ثم قال الترمذي هذا حديث حسن صحيح
وقوله "ويحفظن فروجهن" قيل عن الفواحش وقيل : عما لا يحل لهن وقيل عن الزنا
وقوله "ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها" أي لا يظهرن شيئا من

الزينة للأجانب إلا ما لا يمكن إخفاؤه قال ابن مسعود: كالرداء والثياب يعني

على ما كان يتعاطاه نساء العرب من المقنعة التي تجلل ثيابها وما يبدو من

أسافل الثياب فلا حرج عليها فيه لأن هذا لا يمكنها إخفاؤه ونظيره في زي

النساء ما يظهر من إزارها وما لا يمكن إخفاؤه

لاكي

وقوله "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" يعني المقانع يعمل لها

صفات ضاربات على صدورهن لتواري ما تحتها من صدرها وترائبها

ليخالفن شعار نساء أهل الجاهلية فإنهن لم يكن يفعلن ذلك بل كانت المرأة

منهن تمر بين الرجال مسفحة بصدرها لا يواريه شيء وربما أظهرت عنقها

وذوائب شعرها وأقرطة آذانها فأمر الله المؤمنات أن يستترن في هيئاتهن

وأحوالهن كما قال تعالى "يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين

يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين" وقال في هذه الآية

الكريمة "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" والخمر جمع خمار وهو ما

يخمر به أي يغطي به الرأس وهي التي تسميها الناس المقانع.

تفسير ابن كثير
لاكي

لاكي
ماشاء الله بارك الله فيك يااجمل وردة في تونس
وجزاك الجنة

"وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن"

تعتقد أغلب النساء أن غض البصر واجب على الرجال دون النساء ، وكم وقعت فتيات في عشق شباب وأصبح هذا الشاب يشغل تفكيرها وقلبها فأضاع دينها ، خاصة أن أغلب الذين تقع الفتيات فيهم هم من أهل الفسق من المغنيين ودعاة الفجور .

شرح جميل ومرتب . جزاك الله خيرا.

كم لهذه الايه من دلاله كبيره ومعنى اكبر
فكما عقبت اختنا زرقاء اليمامه
ان غض البصر ليس للرجال فقط بل للنساء ايضا
مشكوره اختى ورده تونس على الشرح والتفسير
ربنا يجعله فى ميزان حسناتك ان شاء الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تسلم ايدك وردتنا الغالية
بسم الله ماشاء الله ،
تفسير رائع وممتع
يعطيك الف عافيةحببتي
وجعله الله في ميزان حسناتكلاكي

جزاك الله خيرا يا أختي وردة تونس

جزاك الله خير يا قمر
لاكي
جزاك الله خيراً المشرفه الجميله "ورده"

وجعلها الله بميزان حسناتك ….

اختي الغاليه ورده

بارك الله فيك و جزاك خيرا ..

وجعل ما خطت يداك في موازين اعمالك الصالحه اللهم امين .

لاكي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.