لمن يعلم الرجاء الرد على سؤالي ؟؟؟
هل الميش او البلياج ( المستخدم لتغيير لون الشعر ) محرم ؟؟؟
هل العدسات الملونه للزينه فقط محرمه؟؟؟
وجزاكم الله خير
أختي الكريمة ..
الميش أو البلياج يأخذ حكم الصبغ فهو جائز بإذن الله ولكن اجتنبي السواد ..
—
نعم .. استعمال العدسات الملونة للزينة محرم ..
حكم استعمال العدسات الملونة للنساء
السؤال: ما حكم استعمال العدسات الملونة كالأزرق والأخضر للعينين؟ وما حكم استعمال صبغات الشعر؟
– الجواب: لا بأس باستعمال العدسات في العينين عند الحاجة إلى استعمالها وتكون باللون المناسب للشخص طبيا أما تلوينها للزينة أو استعمالها من أجل الزينة فغير مناسب لما فيه من التدليس والتظاهر بغير الحقيقة والخلقة التي خلقه الله عليها ويستحب تغيير الشيب بغير السواد لقوله صلى الله عليه وسلم :" غيروا هذا الشيب وجنبوه السواد " أما تغيير غير الشيب إلى لون أخر فغير مشروع إلا أن يكون الشعر مشوها فإنه يغيره باللون المناسب الذي يزيل تشويهه.
أجاب عليها فضيلة الشيخ / عبد العزيز بن باز ( رحمه الله تعالى ) ..
http://www.mknon.net/dawaamj/daawaftw/dawaft1525.htm
—-
أرجوا أن تتريثي في مسألة الميش لأني سمعت أن الميش تستخدم فيه بودرة شمعية يؤدي استخدامها لعزل الماء عن الشعر وبالتالي ينافي الطهارة الكاملة عند الأغتسال من الحدث الأكبر وحتى بالنسبة للوضوء
وأنا لا أفتي لك لكن أنصحك بالرجوع لأقوال أهل العلم في ذلك حتى تصوني دينك مما يشوبه…
مع الاحترام لأختي السلفية والتي اتضح حرصها من خلال إيراد نص الفتوى لسؤالك عن العدسات…
ولكن من قال أن الميش هي طبقة شمعية تغلف الشعر وتعزل الوضوء .. ؟؟ !!!!
—-
ما حكم صبغ الشعر بما يسمى «الميش» للتزين به، فهل هذا جائز؟
فوزية الحسين الرياض
لا يخفى أن من شروط الوضوء: إزالة ما يمنع وصول الماء إلى البشرة، فاذا كان هذا الصبغ المسمى الميش فيه مادة تغلف الشعرة ، بحيث لا يصل إليها الماء في الاغتسال او المسح على الرأس في الوضوء، فهذا غير جائز لأنه يمنع من استكمال الطهارة، حكمه في ذلك حكم طلاء أظافر الأصابع بما يسمى المناكير، أما إذا كان لا يغلف الشعرة وإنما يصبغها فقط كالحناء، فلا يظهر لي بأس في جوازه وصحة الوضوء. والله المستعان ..
http://www.suhuf.net.sa/2017jaz/jan/15/as3.htm
—
عند سؤالي لكوفيره و حرصت على إنها ملتزمة بدينها أجابت التالي :
الصبغه و الميش و البلياج كلهم يحتووا علىالأوكسجين الذي يقوم بسحب اللون من الشعره مع المادة الملونة ولكن الفرق بالنسب فقط ….فالصبغه تكون بها نسبة اللون أكثر من الأكسجين أما الميش فتكون نسبة اللون تكون أقل من الأكسجين وأما البلياج يكون بوضع الصبغه و معها الميش أي الإثنين معا
وتقول الكوفيره : أن انواع الصبغه يختلف حالها عن المناكير لأنها لا تكون ماده عازله عن الشعره و لكنها تسحب لونها و تلونها بلون آخر …….لا يعزل الماء عنها ……..
وعذرا للإطاله وبإنتظار الفتوى منكم أدام الله عزكم و رعاكم ,,,
أجاب فضيلة الشيخ
بارك الله فيك أختي الفاضلة
وجزاك الله خيراً
إذ الحُـكم على الشيء فرع عن تصوّره .
إذا كانت تلك الأصباغ كما ذكرت صاحبة المشغل )الكوافيرة ( هي مُجرّد اصباغ لا تمنع وصول الماء فلا حرج في وضعها ثم المسح عليها .
كما أن للمرأة إذا وضعت الحناء على شعرها ثم توضأت فلها أن تمسح عليه .
فقد مسح النبي صلى الله عليه وسلم على ناصيته وعلى العمامة ، ومسح على رأسه لما لبّده في الحج .
وعليه فيجوز للمرأة أن تمسح على الحناء أو ما تضعه على رأسها من تلبيده أو خلطة إذا كانت إزالته تشق عليها .
والله أعلم .
جزاك الله خيرا على حرصك …وألهمنا الصواب في أقوالنا وأفعالنا
جزى الله الجميع خير الجزاء
الميش هو عبارة عن بودرة أوكسجين زرقاء اللون + سائل أوكسجين وتخلط وتوضع على خصلات من الشعر لتشقيرة .. وهذا يسمى الميش .. وهذا هو المعمول به في صالونات التجميل في الكويت .. ( والميش عبارة عن أوكسجين فقط وليس صبغ شعر + أوكسجين ) ..
أما كان كان الميش المسمى في الكويت يختلف عنه المسمى عندكم في السعودية .. الله أعلم ..
وسأتأكد بإذن الله تعالى وأخبرك ..