تخطى إلى المحتوى

مهم مهم مهم ارجو الدخول !!!! 2024.

اخواتي في موضوع حساس يا ريت تساعدوني فيه دينيا :

اريد رأيكم وردودكم ومراجعكم الدينية معي:

بالنسبة لموضوع : ((( الحمو الموت )))

ارجو ان اعرف علاقة الزوجة او المرأة بأهل زوجها من الرجال في الدين الاسلامي ما شكلها وما ابعادها وما حدودها ؟؟ كأخيه وخاله وعمه وهكذا ….

بارك الله بهمتكم وبإفادتي الله يخليكم بالادلة إن وجدت والاحاديث النبوية وشاكرة تعاونكم

السلام عليكم

بنسبه للحمو المقصود به اخو الزوج

وكل اقارب زوجك من الرجال غير محارم لك ِ ماعدا والد زوجك يجوز لك ِ حتى الكشف امامه ومجالسته يعتبر من محارمك

اما اخوان واخوال واعمام زوجك ان لم يكونوا في الاصل محارم لك ِ فا هم اجانب عنكي إذ كنتي فقط زوجة اخيهم او ابن اختهم او او ابن اخوهم

هذا والله اعلم

تحياتي لك ِ

موضوع مهم وكاثر في المجتمع 00
البعض تكشف وجهها امام الحمو00
اين الحياء00
اشكرك على الموضوع00
جزاكم الله كل الخير والثواب

السؤال:

تسخر مني عائلة زوجي دائما بسبب لبسي لغطاء الرأس حتى عندما أكون معهم في المنزل أثناء التجمعات العائلية أو احتفالات الأعياد ، وهم يقولون إنني غير مضطرة إلى التغطية في وجود أفراد العائلة ، أعرف عن قواعد عورة المرأة أمام غير المحارم في الإسلام وأود أن أحافظ عليها ، كيف أواجه تعليقاتهم دون جرح شعورهم ، وفي نفس الوقت أعرفهم بمزايا الإتباع الصحيح للإسلام كذلك ، هل أبناء أخ أو أخت الزوج من المحارم للزوجة ؟ لقد راجعت بعض الأساتذة في هذا وقالوا إنهم ليسوا من المحارم ، ولكن لأسباب عائلية ولإصرار الزوج (وحتى لا نجرح شعورهم) فإنني أسلم عليهم باليد ، لا أزال ، حيث أن هذه الممارسة عادية في العائلة ، أشعر بعدم الارتياح في هذا الأمر ، وأرجو من الله أن يرشدني إلى طريق الخير وأن يعفو عني .

الجواب:

الحمد لله
أولاً :

نسأل الله أن يعينك على الخير ، وأن ييسر لك أمراً يكشف به همَّك ، فإن ما تسمعه المرأة المسلمة وتراه ممن بعُد عن دين الله تعالى أو رقَّ ورعه كثير ، وعليها أن تصبر على ذلك وأن تحتسب ما يصيبها عنده سبحانه وتعالى ، فترجو ربها وتسأله العون والتثبيت .

ولا يجوز لها أن ترضخ لطلباتهم ولا أن تستجيب لنزواتهم وشهواتهم من الاختلاط والنظر والمصافحة وترك الحجاب ؛ فإنها إن أرضتهم بذلك فإنها تُسخط ربَّها عز وجل .

ثانياً :

أبناء أخ وأخت الزوج ليسوا من المحارم بل هم ممن يجب الاحتياط منهم أكثر ؛ وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم جعلهم بمثابة الموت .

عن عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إياكم والدخولَ على النساء ، فقال رجل من الأنصار : يا رسول الله أفرأيت الحمو ؟ قال : الحمو الموت " .

رواه البخاري ( 4934 ) ومسلم ( 2172 ) .

قال النووي :

اتفق أهل اللغة على أن الأحماء أقارب زوج المرأة كأبيه وعمه وأخيه وابن أخيه وابن عمه ونحوهم ، والأختان أقارب زوجة الرجل ، والأصهار يقع على النوعين .

وأما قوله صلى الله عليه وسلم " الحمو الموت " فمعناه : أن الخوف منه أكثر من غيره ، والشر يتوقع منه ، والفتنة أكثر لتمكنه من الوصول إلى المرأة والخلوة من غير أن ينكر عليه بخلاف الأجنبي ، والمراد بالحمو هنا أقارب الزوج غير آبائه وأبنائه ، فأما الآباء والأبناء فمحارم لزوجته تجوز لهم الخلوة بها ولا يوصفون بالموت وإنما المراد الأخ وابن الأخ والعم وابنه ونحوهم ممن ليس بمحرم ، وعادة الناس المساهلة فيه ويخلو بامرأة أخيه ، فهذا هو الموت ، وهو أولى بالمنع من أجنبي لما ذكرناه ، فهذا الذى ذكرته هو صواب معنى الحديث .

" شرح مسلم " ( 14 / 154 ) .

قال الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله – :

يجوز للمرأة أن تجلس مع اخوة زوجها أو بني عمها أو نحوهم إذا كانت محجَّبة الحجاب الشرعي ، وذلك بستر وجهها وشعرها وبقية بدنها ؛ لأنها عورة وفتنة إذا كان الجلوس المذكور ليس فيه ريبة ، أما الجلوس الذي فيه تهمة لها بالشر : فلا يجوز ، وهذا كالجلوس معهم لسماع الغناء وآلات اللهو ونحو ذلك ، ولا يجوز لها الخلوة بواحدٍ منهم أو غيرهم ممن ليس مَحْرَماً لها ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم " لا يخلونَّ رجلٌ بامرأةٍ إلا ومعها ذو محرم " متفق على صحته ، وقوله صلى الله عليه وسلم " لا يخلون رجل بامرأة ؛ فإن الشيطان ثالثهما " أخرجه الإمام أحمد بإسنادٍ صحيحٍ من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه .

والله ولي التوفبق .

" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 422 ، 423 ) .

ثالثاً :

أما المصافحة بين المرأة والأجنبي فحرام ، ولا يجوز لكِ التساهل فيه بناءً على رغبة أقربائكِ أو أقرباء زوجكِ .

عن عروة أن عائشة أخبرته عن بيعة النساء قالت : " ما مس رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده امرأة قط إلا أن يأخذ عليها فإذا أخذ عليها فأعطته ، قال : اذهبي فقد بايعتك " .

رواه مسلم ( 1866 ) .

فهذا المعصوم خير البشرية جمعاء سيد ولد آدم يوم القيامة لا يمس النساء ، هذا مع أن الأصل في البيعة أن تكون باليد ، فكيف غيره من الرجال ؟ .

عن أميمة ابنة رقيقة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إني لا أصافح النساء " .

رواه النسائي ( 4181 ) وابن ماجه (2874) .

والحديث صححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 2513 ) .

قال الشيخ ابن باز – رحمه الله تعالى – :

مصافحة النساء من وراء حائل – فيه نظر – والأظهر المنع من ذلك مطلقا عملا بعموم الحديث الشريف ، وهو قوله صلى الله عليه وآله وسلم : " إني لا أصافح النساء " ، وسدّاً للذريعة ، والله أعلم .

" حاشية مجموعة رسائل في الحجاب والسفور " ( 69 ) .

والله أعلم

الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)
http://63.175.194.25/index.php?ln=ar…QR=12837&dgn=3

يعطيك العافيه أختي على طرح هذا النوع من الأسئله ………………

وعلى الرد الشافي الشامل للفتاوى …….. واللحديث الصريحه الواضحه .

أختك // رزيــن .

بارك الله بك اختي فالموضوع كان شاغلني واجبتي على اسئلتي واكتر بس استغربت ان ابو الزوج من المحارم لاني اعرف إنه مو محرم ويجوز كشف شعر ك امامه كأنه ابيك ؟؟ ارجو ان تجيبني على سؤالي او احدى الاخوات
أخيتي Uqabi..
لعله التبس عليك كلمة ((مَحرَم )) وبين كلمة ((مُحَرَّم))..
محرم:بفتح الميم..هم المحارم الذين يجوز لك أن تسافري معهم وتحق لك الكشف عندهم وماخلافه..
أما المحرم:بضم الميم..وهي الأمور المحرمه نطلق عليها كلمة حرام…كما قصدته بكلامك..
فلذلك يتضح لكِ..أنا أب الزوج من المحارم الذين يجوز لك الكشف والسفر معهم..أما أقارب الزوج الآخرين..كعمه وخاله وأولادهما فلايجوز لك الكشف عندهم..يستثنى كماذكرنا اب الزوج وأبناء الزوج..-كما ورد في نص الفتوى-..
وإذا اردت أختي اي توضيح آخر فلاتترددي بارك الله خطانا وخطاكِ..
الله يباركلك اختي طيب هل عندك فكرة عن عقاب من تنزع نقابها وتكشفه امام اهل زوجها فقط؟

ماحكم الكشف على الحمو غصباً؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن كشف المرأة لجسدها وزينتها أمام إخوة الزوج لمن أعظم المنكرات التي تورث فتنة القلب، وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من ذلك تحذيراً بليغاً، ففي الصحيحين من حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إياكم والدخول على النساء" فقال رجل من الأنصار: يا رسول الله، أفرأيت الحمو؟ قال: "الحمو الموت".
قال النووي -رحمه الله-: اتفق أهل اللغة على أن الأحماء أقارب زوج المرأة.
وقد جاءت الشريعة بسد الذرائع المفضية إلى الحرام، لذا فلا يجوز الكشف عند أي أجنبي بحال، إلا لضرورة لابد منها كالعلاج عند الطبيب، ونحو ذلك.
والله أعلم.

الإجابة
مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

http://islamweb.net/pls/iweb/FATWA.s…209&word=ط§ظ„ط­ظ…ظˆ
==========================================
زوجتي ترتدي النقاب وهي تسأل هل يجوز إظهار وجهها أمام أخي الزوج وزوج الأخت علما بأن الجميع يعيش في منزل واحد فهل هذا يقلل من ثواب النقاب أو يلغي الثواب مع العلم أنها ترتديه في جميع الأوقات خارج المنزل وأمام الغرباء ؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالصحيح من أقوال العلماء أنه يجب على المرأة تغطية جميع بدنها ومنه الوجه والكفان أمام الرجال الأجانب جميعاً، ومنهم أخو زوجها وزوج أختها، بل إن الأمر في حق هؤلاء وأمثالهما من الذين يكثر ترددهم على المنزل آكد، وفي الصحيحين عن عقبة بن عامر رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إياكم والدخول على النساء، فقال رجل من الأنصار يا رسول الله: أفرأيت الحمو؟ قال: الحمو الموت.
والحمو هو قريب الزوج ممن لا يحرم عليه الزواج بزوجته بعد فراقه لها.
وإذا كشفت المرأة وجهها أو كفيها أمام هؤلاء عصت ربها، وعرضت نفسها للفتنة، ولمزيد من الفائدة تراجع الفتوى رقم: 3819.
والله أعلم.
الإجابة
مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.