السلام عليكم أحببت في موضوعي هذا
توجيه الضوء لأخطاء تقع فيها النساء في أماكن كثيرة ومواقف كثيرة
توجيه الضوء لأخطاء تقع فيها النساء في أماكن كثيرة ومواقف كثيرة
والله من وراء القصد والله المستعان
ولنبدأ
النساء في المساجد
**صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس
و نساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها
و إن ريحها ليوجد من مسيرة كذا و كذا .
و نساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها
و إن ريحها ليوجد من مسيرة كذا و كذا .
تخريج السيوطي
(حم م) عن أبي هريرة.
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 3799 في صحيح الجامع.
أي لا تدخل المرأة المسجد بالبنطلون تصلي أو بلباس شفافة يشف عن جسمها
أو بشال يكاد يخفي شعرها تقوم على اصلاحه خلال الصلاة حتى تفقد الخشوع في الصلاة
أو بشال يكاد يخفي شعرها تقوم على اصلاحه خلال الصلاة حتى تفقد الخشوع في الصلاة
**أيما امرأة استعطرت ثم خرجت فمرت على قوم ليجدوا ريحها
فهي زانية و كل عين زانية .
فهي زانية و كل عين زانية .
تخريج السيوطي
(حم ن ك) عن أبي موسى.
تحقيق الألباني
(حسن) انظر حديث رقم: 2701 في صحيح الجامع.
أي لا تتعطر المرأة وهي في المسجد حتى تجعل كل من حولها يعطس من شدة الرائحة النفاذة
ولا حتى تتعطر حتى يكاد ُيشم رائحتها
ولا حتى تتعطر حتى يكاد ُيشم رائحتها
**إذا قلت لصاحبك و الإمام يخطب يوم الجمعة : أنصت فقد لغوت .
تخريج السيوطي
(مالك حم ق د ن هـ) عن أبي هريرة.
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 737 في صحيح الجامع.
أي لا تلتهي المرأة بالابتسام للنساء الأخريات
أو بالتعبد عبادات أخرى غير الإصغاء للخطبة
أو رسم بأظافرها أو بمفاتيحها على السجاد
أو السلام لكل من هب ودب أو الحديث مع من معها
أو تتسلى بما معها من أشياء كاللعب بالمفاتيح مثلا
أو بالتعبد عبادات أخرى غير الإصغاء للخطبة
أو رسم بأظافرها أو بمفاتيحها على السجاد
أو السلام لكل من هب ودب أو الحديث مع من معها
أو تتسلى بما معها من أشياء كاللعب بالمفاتيح مثلا
حكم اللحن في قراءة الصلاة
ما حكم قراءة الإمام سورة الفاتحة بتطويل الفتحة (مثل الألف) في إياك ثم يوقف هنيهة ثم يواصل نعبد…
هكذا يستمع تقريبا (إياكا… ونعبد إياكا… نستعين) وحجته أنه يريد بذلك الإيضاح،
علما بأنه في الوقت الذي يؤم بنا، أفتونا؟ جزاكم الله خيراً.
هكذا يستمع تقريبا (إياكا… ونعبد إياكا… نستعين) وحجته أنه يريد بذلك الإيضاح،
علما بأنه في الوقت الذي يؤم بنا، أفتونا؟ جزاكم الله خيراً.
الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فما ينطق به الإمام المذكور هو من اللحن الذي لا يغير المعنى وبالتالي فلا يبطل الصلاة،
قال ابن قدامة في المغني: يلزمه أن يأتي بقراءة الفاتحة مرتبة مشددة غير ملحون فيها لحنا يحيل المعنى،
فإن ترك ترتيبها أو شدة منها أو لحن لحنا يحيل المعنى مثل أن يكسر كاف إياك أو يضم تاء أنعمت أو يفتح ألف الوصل في اهدنا لم يعتد بقراءته إلا أن يكون عاجزا عن غير هذا. انتهى
قال ابن قدامة في المغني: يلزمه أن يأتي بقراءة الفاتحة مرتبة مشددة غير ملحون فيها لحنا يحيل المعنى،
فإن ترك ترتيبها أو شدة منها أو لحن لحنا يحيل المعنى مثل أن يكسر كاف إياك أو يضم تاء أنعمت أو يفتح ألف الوصل في اهدنا لم يعتد بقراءته إلا أن يكون عاجزا عن غير هذا. انتهى
ولكن ينبغي نصح الإمام المذكور بترك تلك الزيادة والاقتصار على قراءة الفاتحة مرتلة مجودة بدون نقصان ولا زيادة.
والله أعلم.
المصدر
اسلام ويب
أي تقرأ المرأة في صلاتها قراءة صحيحة من غير لحن .
فإذا كان بمقدورها قول ولا الضالين فلما تقول ولا الظالين مثلا وإذا كانت تقدر تقول صراط فلما تقول سرات
فإذا كان بمقدورها قول ولا الضالين فلما تقول ولا الظالين مثلا وإذا كانت تقدر تقول صراط فلما تقول سرات
**إذا صليتم فأقيموا صفوفكم ثم ليؤمكم أحدكم فإذا كبر فكبروا و إذا قرأ فأنصتوا و إذا قال { غير المغضوب عليهم و لا الضالين } فقولوا : آمين يحبكم الله
و إذا كبر و ركع فكبروا و اركعوا فإن الإمام يركع قبلكم و يرفع قبلكم فتلك بتلك و إذا قال : سمع الله لمن حمده فقولوا : اللهم ربنا لك الحمد يسمع الله لكم و إذا كبر و سجد فكبروا و اسجدوا
فإن الإمام يسجد قبلكم و يرفع قبلكم فتلك بتلك و إذا كان عند القعدة فليكن من أول قول أحدكم
التحيات الطيبات الصلوات لله السلام عليك أيها النبي و رحمة الله و بركاته السلام علينا و على عباد الله الصالحين
أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمد عبده و رسوله .
و إذا كبر و ركع فكبروا و اركعوا فإن الإمام يركع قبلكم و يرفع قبلكم فتلك بتلك و إذا قال : سمع الله لمن حمده فقولوا : اللهم ربنا لك الحمد يسمع الله لكم و إذا كبر و سجد فكبروا و اسجدوا
فإن الإمام يسجد قبلكم و يرفع قبلكم فتلك بتلك و إذا كان عند القعدة فليكن من أول قول أحدكم
التحيات الطيبات الصلوات لله السلام عليك أيها النبي و رحمة الله و بركاته السلام علينا و على عباد الله الصالحين
أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمد عبده و رسوله .
تخريج السيوطي
(حم م د ن هـ) عن أبي موسى.
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 672 في صحيح الجامع.
**إذا كبر الإمام فكبروا و إذا ركع فاركعوا و إذا سجد فاسجدوا و إذا رفع رأسه من الركوع فارفعوا
و إذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعين .
و إذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعين .
تخريج السيوطي
(طب) عن أبي أمامة.
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 784 في صحيح الجامع.
**إذا قرأ الإمام فأنصتوا .
تخريج السيوطي
(م) عن أبي موسى.
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 728 في صحيح الجامع.
أي تتبع الأمام فلا تسبقه ولا تتأخر عنه كثيرا
ولا تقرأ معه القرآن وتشوش على غيرها بصوتها
ولا تقرأ معه القرآن وتشوش على غيرها بصوتها
يقول الشَّوكاني في كتابه (نيل الأوطار " ج 1 ص 171 ") في باب تحريك الخاتَم وتخليل الأصابع :
وأحاديث الباب يُقوِّى بعضها بعضًا فتَنْتَهِضْ للوجوب، لا سيما حديث لَقيط بن صبرة . .
قال ابن سيَّد الناس : قال أصحابُنا : من سنن الوضوء تخليل أصابع الرِّجلين في غَََسْلهما .
قال: وهذا إذا كان الماء يَصل إليها من غيْر تخليل، فلو كانت الأصابع مُلتفَّة لا يصل الماء إليها إلا بالتخليل فحينئذ يجب التَّخْليل لا لذاته، لكنْ لأداء فرض الغُسل. اهـ ،
ثم يقول: والأحاديث قد صرَّحت بوجوب التَّخْليل وثَبَتَتْ من قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وفِعْله،
ولا فرْق بين إمكان وصول الماء بدون تخْليل وعدَمه، ولا بين أصابع اليدين والرِّجلين.
وأحاديث الباب يُقوِّى بعضها بعضًا فتَنْتَهِضْ للوجوب، لا سيما حديث لَقيط بن صبرة . .
قال ابن سيَّد الناس : قال أصحابُنا : من سنن الوضوء تخليل أصابع الرِّجلين في غَََسْلهما .
قال: وهذا إذا كان الماء يَصل إليها من غيْر تخليل، فلو كانت الأصابع مُلتفَّة لا يصل الماء إليها إلا بالتخليل فحينئذ يجب التَّخْليل لا لذاته، لكنْ لأداء فرض الغُسل. اهـ ،
ثم يقول: والأحاديث قد صرَّحت بوجوب التَّخْليل وثَبَتَتْ من قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وفِعْله،
ولا فرْق بين إمكان وصول الماء بدون تخْليل وعدَمه، ولا بين أصابع اليدين والرِّجلين.
نَرى من هذا أنه لا بد من وصول الماء إلى كل ما يجب غَسْله . وقد جاء في كتاب " الفقه على المذاهب الأربعة ص 43 "
أنَّ ممَّا اتَّفق عليه علماء المذاهب الأربعة في شروط صحة الوضوء، عدم الحائل المانع من وُصول الماء إلى البَشْرة،
كشَمْع ودُهن وعَجين ونحوها، ومنه عُماص العين والأوساخ المتجمِّدة على العُضْو .
أنَّ ممَّا اتَّفق عليه علماء المذاهب الأربعة في شروط صحة الوضوء، عدم الحائل المانع من وُصول الماء إلى البَشْرة،
كشَمْع ودُهن وعَجين ونحوها، ومنه عُماص العين والأوساخ المتجمِّدة على العُضْو .
ولا شكَّ أن طِلاء الأظافر مادة لها جُرْمٌ كالشَّمع والعَجين فلا بدَّ من إزالتها ليصل الماء إلى ما كان مستورًا بها .
أي أن غسلها ووضوئها غير تامين ناقصين بسبب منا كير ملونة به أظفارها
وإنني استغرب إذا المرأة دخلت بيت الله متبرجة والله قال : وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى
وإنني استغرب إذا المرأة دخلت بيت الله متبرجة والله قال : وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى
**أسبغ الوضوء و خلل بين الأصابع و بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما .
تخريج السيوطي
(الشافعي حم 4 حب ك) عن لقيط بن صبرة.
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 927 في صحيح الجامع.
**خلل أصابع يديك و رجليك .
تخريج السيوطي
(حم) عن ابن عباس.
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 3239 في صحيح الجامع.
والمراد بالإسباغ : تعميم وإيصال الماء إلى كامل العضو الواجب غسله .
**أتموا الصفوف فإني أراكم خلف ظهري .
تخريج السيوطي
(م) عن أنس.
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 123 في صحيح الجامع.
**أحسنوا إقامة الصفوف في الصلاة .
تخريج السيوطي
(حم حب) عن أبي هريرة.
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 195 في صحيح الجامع.
**أقيموا الصفوف فإنما تصفون بصفوف الملائكة و حاذوا بين المناكب و سدوا الخلل
و لينوا بأيدي إخوانكم و لا تذروا فرجات للشيطان و من وصل صفا وصله الله و من قطع صفا قطعه الله عز و جل .
و لينوا بأيدي إخوانكم و لا تذروا فرجات للشيطان و من وصل صفا وصله الله و من قطع صفا قطعه الله عز و جل .
تخريج السيوطي
(حم د طب) عن ابن عمر.
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 1187 في صحيح الجامع.
**أقيموا الصفوف في الصلاة فإن إقامة الصف من حسن الصلاة .
تخريج السيوطي
(م) عن أبي هريرة.
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 1188 في صحيح الجامع.
أي على النساء مساواة الصفوف وعدم ترك فرج للشيطان
اتقي الله يا أمة الجبار أن تخالفين أمر الله وأنت في بيت الله فيحل غضب الله عليك
يتبع
وجزاك الله خيرا ولا حرمت الأجر يا غاليه
فتاوى وأحاديث مهمه ,,,,خصوصا فيما يتعلق بالمناكير (صبغ الأظافر ) فقد رأيت الكثيرات يتهاونّ بالأمر والله المستعان
ونسأل الله العافيه
بارك الله فيك وبإنتظار الجزء القادم …
النساء في الأسواق
**صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس و نساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها و إن ريحها ليوجد من مسيرة كذا و كذا .
تخريج السيوطي
(حم م) عن أبي هريرة.
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 3799 في صحيح الجامع.
يجب على المرأة أن تلبس اللباس الشرعي الذي أمر به الله وليس الخمار الشفاف ولا اللباس الشفاف ولا الضيق الذي يظهر أكثر ما يخفي
ولا الملابس الذي يلفت الانتباه وتوجه إلى صاحبته عيون الرجال وعيون الشهوة كأنهم يعرونها من ملابسها بنظراتهم … ولا تضحك المرأة على نفسها بعباءات مستحيل أن تكون لباسا شرعيا …
وأيضا لا يجب على المرأة أن تتمايل في مشيتها وتتغنج في حركاتها وأن ترفع شعرها ليشعر به الناس من تحت الحجاب …
**خير نسائكم الولود الودود المواسية المواتية إذا اتقين الله و شر نسائكم المتبرجات المتخيلات و هن المنافقات لا يدخل الجنة منهن إلا مثل الغراب الأعصم .
أي يشبهن المنافقات والعياذ بالله
تخريج السيوطي
(هق) عن أبي أذينة الصدفي مرسلا وعن سلمان بن يسار مرسلا.
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 3330 في صحيح الجامع.
{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }الأحزاب59
يا اخواتي أتعرفن من هي التي تلبس اللباس الشرعي الرسمي إنها المؤمنة الحرة العفيفة أما الأمَة التي تباع وتشترى بالأسواق فهي من كانت تخفف ثيابها في زمن الرسول عليه الصلاة والسلام فانظري أيتها المسلمة لنفسك أيهما أنت أمام الله وفي دينه
**لا تستقبلوا السوق و لا تحفلوا و لا ينفق بعضكم لبعض .
تخريج السيوطي
(حم ت) عن ابن عباس.
تحقيق الألباني
(حسن) انظر حديث رقم: 7324 في صحيح الجامع.
فعلى المسلمة أن لا تجعل السوق محور حياتها ومحفلها التي ترى رفيقاتها بها ليجلسن بمطعم السوق مثلا يتبادلن النكت والضحكات العالية ويناظرن المارة فهذه ليست من شيم المسلمة التي تتقي الله
**إني لا أصافح النساء .
تخريج السيوطي
(ت ن هـ) عن أميمة بنت رقيقة.
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 2513 في صحيح الجامع.
وقد نرى نساء قد سمحن لأنفسهن بمصافحة الرجال وهذا حرام شرعا
قال الله تعالى :
فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً
قد نرى عفا الله عنهن وعنا يدخلن المحلات فيضحكن ويتكلمن بصوت عالي مع البائع وقد يطلبن ذوقه ورأي في لباسهن وعند الدفع يخضعن له بالقول ويتنعمن في أصواتهن لكي يقبل الرجل بعرضهن
قال الله تعالى :
وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى
الله عز وجل لم يجعل السوق بيت المرأة ومكانها بل بيتها فلا تنزل إلى السوق إلا للضرورة ودون زينة وتبرج وإظهار للمفاتن
فاتقي الله يا أمة الجبار من غضب خالقك
يتبع
أمور مهمة ينبغي على كل مسلمة أن تراعيها..
بارك الله فيكِ وأثابك..
بارك الله ُ فيكِ أختى نور الهدى
ورزقك ِ الهدى والتقى والعفاف والغنى
::
بارك الله ُ فيكِ وجزاكِ اللهُ خيرا ً
دمتِ بود غاليتي
بارك الله فيكن