تخطى إلى المحتوى

يا فصحــــــــــاء عندي أسئلة ممكن ؟! 2024.

الســـــــــــــــلام عليكم
1- أعرف أن "ذو" من الأسماء الخمسة وأحببت أن أعرف هل ينصب جمعا ً؟ كيف ؟!
2- هل صحيح أن فعل الأمر من "يرى" هو " رِ " راء مكسورة ؟!
3- ما معنى كلمة "هـِيت " بكسر الهاء ؟
4- أحد أقاربي تحداني أن أكرر كلمة وأردت أن أتأكد من صحتها لغويا ً… على ما أظن أنها كانت: أفإستنبأتكموها = أي هل طلبت منكم أن تنبؤوني عنها؟ وكذلك كلمة أفإستكتبتكموها <<< وأتحداكم تكررونها..!
5- كلمة "رضا" هل تكتب بالألف الممدودة أم المقصورة؟ وكذلك "سجى" .
6- وهذا سؤال غريب ومضحك نوعا ً ما : هل يصح في اللغة أن يتكرر حرف ثلاث مرات بشكل متوالي في كلمة واحدة ؟!
بمعنى هل يصح أن أقول مثلا ً:
الجمــوع تـتـتــــابع !!

وشــــكرا ً سلــــــــفا

مع انني خريجه لغه عربيه بس لاحضي ان تقديري جيد << بعد زين مااكملت
على العموم راح اجاوبك مابقي من مخزوني العقلي

1- كلمه رضا صار معها حكايه كنت بالتطبيق واشرح للبنات فجاه طلعت لي كلمه رضا انا منسجمه بالشرح كتبتها
رضا ولكن صححت لي المشرفه وقالت رضى عاد دورو وجهي وقتها
2-الحروف مايتوالن في اللغه لعدم توالي الامثال<< بس النت خرررررررررررررربها

أشكررررك يا متعلمة على التفاعل.. مع إني ما فهمت النقطة الثانية ^_^
وبعدين تعالي كفشتك !! مادام إنك مطبقة ليه ما كتبتي لنا شيء عن مواقفك؟؟؟ بصفحة الملتقى الجامعي!!
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياكِ الله أختي..

1.أعرف أن "ذو" من الأسماء الخمسة وأحببت أن أعرف هل ينصب جمعا ً؟ كيف ؟!

من شروط الأسماء الخمسة لكي تُعرب إعرابها الخاص أن تكون مفردة..
http://www.lakii.com/vb/showthread.php?t=367481

وذو جمعها ذوون وعند الإضافة نقول: ذوو مال أو ذوي مال..وكذلك كلمة أولو اسم جمع لـِ ذو(التي هي بمعنى صاحب)..
http://lexicons.sakhr.com/openme.asp?fileurl=/html/2061149.html

وقد وردت كلمة ذوي منصوبة في قوله تعالى: ( وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ …..) (البقرة 177) ..
وتكون علامة الإعراب الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم..

2- هل صحيح أن فعل الأمر من "يرى" هو " رِ " راء مكسورة ؟!


( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى) (البقرة 260)

3- ما معنى كلمة "هـِيت " بكسر الهاء ؟


ومعناه هَلُمَّ هَلُمَّ، أَو هَلُمَّ وتَعالَ، يستوى فيه الواحدُ والجمعُ، والمُؤَنَّثُ والمذَكر، إِلاّ أَنّ العَددَ فيما بَعْدَه، تقولُ: هَيْتَ لكُمَا، وهَيتَ لَكُنَّ. قال ابنُ بَرّىّ: وذكرَ ابنُ جِنّى أَنّ هَيْتَ في البَيتِ بمَعْنى أَسْرِعْ، وقال: وفيه أَربعُ لُغاتٍ: هَيْتَ بفتح الهاءِ والتاءِ، وهِيتَ بكسر الهاءِ وفتح التاءِ، وهَيْتُ بفتح الهاءِ وضم التاءِ، وهِيتُ بكسر الهاءِ وضمّ التاءِ. قال الفَرّاءُ- في المَصَادِر-: مَن قرَأَ هَيْت لَك: هَلُمَّ لَك، قالَ: ولا مَصْدَرَ لِهَيْتَ، ولا يَصَرَّفُ، وعن الأَخْفش: هَيْتَ لك، مفتوحة، معناها: هَلُمَّ لك، قال: وكسَرَ بعضُهِمِ التّاءَ، وهي لغةٌ، فقال: هَيْتُ لكَ، ورفعَ بعضٌ التّاءَ، فقال: هَيْتُ لكَ، وكسرَ بعضُهم الهاءَ وفتح التاءَ، فقال: هِيتَ لك، كلّ ذلك بمعنىً واحدٍ.
http://lexicons.sakhr.com/openme.asp?fileurl=/html/Tag/1255.html

أشكرك مشرفتنا الغالية الغـــدير..
أفدتني كثيرا ً بورك فيك..
ولكن أحببت أن أتأكد.. إذن ذووا تنصب وتجر بالياء بحكم أنها ملحقة بجمع المذكر السالم..كذلك؟؟

ولكن بالنسبة للفعل "يـــرى" أظن أن الفعل في الآية التي أوردتِ هو الأمر من "يـُري , أرى, أرِ" المتعدِّ كأن أقول: أرى محمدٌ أخاه الحديقةَ.
وليس الفعل "يـَرى , رأى, رِ "
كما في الجملة: رأى محمدٌ الحديقة.
لذلك فأنا أستفسر عن "يـَرى" الثانية..
وأعتذر إن كنت أزعجتكم ^_^

النقطه الثانيه يعني انه لايصح ان نقول الجموع تتتابع بل نقول الجموع تتّابع
يعني مايصير نطق 3 حروف مثل بعض لعدم توالي الامثال اجل ليش اخترعو الشده
اما من ناحيه صفحه الملتقى الجامعي فانشالله راح امر عليه واطلع فضايحي
أهااااااااا… حلو المتعلممه الحين فهمت أشكررررك غاليتي ^_^
لم تجيبوني عن الفعل يرى ):
أشكرك أختي المتعلمة على المعلومة..أعتقد كنت أعرفها بس راحت من بالي لاكي..

لم تجيبوني عن الفعل يرى ):

وجدت معلومتين..
الأولى:
فعل الأمر من (رأى) هو (رَه) حيث يضيفون إلى فعل الأمر من (رأى) هاء السكت لعدم إمكان النطق بحرف واحد..
المصدر: http://www.islamguiden.com/arabi/m_a_r_6.htm#f4

والمعلومة الثانية تقول أن الفعل الأمر هو (رَ) بالفتح وليس بالكسر..
المصدر: منظومة للخضري في حاشيته على شرح ابن عقيل ..
http://www.almeshkat.net/books/open….t=16&book=2372

فائدة: قد يحذف حرف العلة من الأمر المعتل فلا يبقى منه إلا حرف واحد نحو: إِ، من الوَأيِ كالوعد لفظاً ومعنى. وأصله أَوْئَى حذفت واوه كما تحذف من المضارع المبدوء بالياء نحو: يوئى لوقوعها بين عدوتيها الياء والكسرة، ثم همزة الوصل لتحرك ما بعدها ثم بني على حذف آخره كما يجزم المضارع فبقي منه حرف واحد وهو عين الكلمة. وهكذا كل فعل معتل الفاء واللام، وقد جمعها المصنف مبيناً كيفية إسنادها للواحد المذكر ثم المثنى مطلقاً ثم الجمع المذكر ثم الواحدة ثم جمعها فقال:
إِنِّي أَقُولُ لِمنْ تُرْجَى شَفَاعَتُهُ
قِ المُسْتَجِيرَ قِيَاهُ قُوهُ قِي قِين
وإنْ صَرَفت لِوَالٍ شغل آخر قل
لِ شغل هذا لِياه لوه لي لين
وإِنْ وَشَى ثَوْبَ غَيري قْلْتُ في ضَجرٍ
شِ الثَّوْبِ وَيْكَ شَياهُ شوه شي شين
وَقُلْ لِقَاتِلِ إِنْسَانٍ عَلَى خَطَإ
دِ مَنْ قَتَلتَ دِياه دوهُ دي دين
وإن هموا لم يروا رأيي أقول لَهمْ
ر الرأيُ ويكَ رَياه روه ري رين
.

.
فهذه عشرة أفعال كلها بالكسر إلاّ رَ فيفتح في جميع أمثلته لفتح عين مضارعه.

… الغــــدير… !
أسأل العلي القدير أن يسعدك سعادة لا شقاء بعدها وأن يحرمك ووالديك عن النار وييسر أمرك يا غالية..
أشكرك من أعماق قلبي وآآآآسفة إن كنت أزعجتك لا حرمك الله الأجر.
الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.