تخطى إلى المحتوى

«-.¸¸,.-~* قافلة السنة : تدارس أحاديث خير البشر *~-.,¸¸.-» 2024.

لاكي
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الحمد لله العلي العظيم الذي من علينا بالإسلام و اجتبانا و جعلنا من الأمة المحمدية .. خير الأمم و أفضلها

و الحمد لله الجليل القدير الذي من علينا باتباع أعظم البشر و خيرهم و جعله معلمنا و قائدنا و قدوتنا و هدانا إليه صلى الله عليه و على آله و سلم تسليما كثيرا

و الحمد لله الحفيظ العليم الذي حفظ دينه من التحريف و قيض للأمة علماء حملوا هم الدين و الحفاظ عليه

و منهم صفوة اهتمت بالأحاديث النبوية المطهرة ، فرغم أعداء الأمة الذين حاولوا هدم أركان السنة و دس السموم فيها قامت طائفة مباركة من أهل العلم سخرها الله للحفاظ على دينه بتبين صحيح الأحاديث من سقيمها و اعتنوا أيما اهتمام بشرح أحاديث المصطفى صلوات ربي و سلامه عليه

فصدق من قال فيهم :

أهل الحديث هموا أهل النبي وإن

لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا

وقال آخر :

دين النبي محمد أخبار

نعم المطية للفتى آثار

لا ترغبن عن الحديث و أهله

فالرأي ليل والحديث نهار

فيالجلال قدر هؤلاء العلماء و ما أعظم حبهم للسنة .. و ما أحوجنا إلى أن نمشي على آثارهم .. و إن كنا لن نبلغ مبلغهم من العلم ..

تعالوا بنا نتدارس أحاديث نبينا صلى الله عليه و سلم

بمنهجية علمية مبسطة تعتمد على تخريج الحديث و ذكر درجته و شرح غريب مفرداته –إن وجدت- و بعدها استخلاص المعاني التي يحملها الحديث

كل يشارك بما يستطيع و لو بجملة

و لي رجاء منكم .. أن تعتمدوا الاختصار و عدم التطويل

كلما سنستوفي الكلام في حديث بإذن الله ننتقل إلى غيره
وبالمناسبة .. لما لا نحفظ هذه الأحاديث

قال معاذ بن جبل : كنت ردف النبي صلى الله عليه وسلم على حمار يقال له عفير ،فقال : يا معاذ ، هل تدري حق الله على عباده ، وما حق العبادعلى الله . قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : فإن حق الله على عباده أن يعبدوه ، ولايشركوابه شيئا ،وحقالعبادعلى الله أن لا يعذب من لا يشرك بهشيئا . فقلت : يا رسول الله ، أفلا أبشر به الناس ؟ قال : لا تبشرهم فيتكلوا .

بين الفينة و الأخرى سأقوم بتوجيهكم بطرح أسئلة مصبها في معنى الحديث .. بإذن الله

بالتوفيق لاكي

لاكي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لي عوده بإذن الله

لاكي

مرحبا أختي عظيمة الشوق لاكي بانتظارك

ما معنى رديف رسول الله صلى الله عليه و سلم على حمار ؟

موضوع هذا الحديث عن أهم المهمات في حياة المسلم و هو تحقيق التوحيد ، اشرح أهمية التوحيد باختصار على ضوء الحديث ؟

لماذا رُوي الحديث رغم أن النبي صلى الله عليه و سلم نهى عن ذلك ؟

بانتظاركن لاكي

بارك الله فيك أخت مسرة …..
لست متأكدة من الاجابة بالنسبة لمعنى كلمة رديف أي خلف
للتوحيد أهمية عظيمة فهو حق الله على عباده ويعني ذلك افراده سبحانه بالعبادة وينقسم التوحيد الى ثلاثة اقسام
توحيد الربوبية …وتوحيد الألوهية…وتوحيد الاسماء والصفات …..
فالمؤمن الحق يصرف جميع أنواع العبادة لله وحده ويبتعد عن كل مايوقعه في الشرك
حتى الشرك الاصغر وهو الرياء فقد لايدرك المرء أنه واقع في الرياء لذلك عليه أن يخلص النية ….
فبذلك يجنبه الله الوقوع في النار …
اللهم اجعل أعمالنا خالصة لوجهك ونعوذ بك من النار ….

بارك الله فيكِ يا مسرة..لاكي

كنت ردف النبي صلى الله عليه وسلم على حمار يقال له عفير ، فقال : يا معاذ ، هل تدري حق الله على عباده ، وما حق العباد على الله . قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : فإن حق الله على عباده أن يعبدوه ، ولا يشركوا به شيئا ، وحق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئا . فقلت : يا رسول الله ، أفلا أبشر به الناس ؟ قال : لا تبشرهم فيتكلوا .
خلاصة الدرجة: صحيح – المحدث: البخاريالمصدر: الجامع الصحيح

لماذا رُوي الحديث رغم أن النبي صلى الله عليه و سلم نهى عن ذلك ؟
يقول الزهري: أن هذا الحديث كان قبل نزول الفرائض والحدود.
وقال غيره: أن سماع معاذ لهذه الرخصة كان متأخرا عن أكثر نزول الفرائض وهوعلى عمومه ولكنه مقيد بشروط..فليس ذلك لكل من وحد وعبد بل يختص بمن اخلص لله تعالى..

والله أعلم..

بارك الله فيكما معلومات طيبة و صحيحة لاكي .. سأعلق عليها بقدر واف عندما أرى مشاركات أخرى بإذن الله ..فقط الجواب على السؤال لماذا رُوي الحديث رغم أن النبي صلى الله عليه و سلم نهى عن ذلك ؟ الجواب ليس بعينه المقصود .. الجواب نجده في بعض الروايات مذكورا بعد الحديث

.. لاكي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخبر معاذ بهذا الحديث عند موته تأثما ….أي تحرجا من الاثم وخوفا منه أن يلحقه إن كتمه …
وجزاك الله خيرا أخت مسرة لأنك جعلتيني أبحث الى أن وجدته أخيرا وذلك بسبب أني أريد أن أعرف السبب …..
لاكي بوركتِ أختي شعلولة ممتاز فعلا هذا هو السبب و هو مذكور في الرواية التي رواها أنس رضي الله عنه و الموجودة في الصحيحين لاكي .. و هذا يجرنا للكلام عن عظيم إثم كتمان العلم .. راجعة بالتفاصيل بإذن الله بعد سويعة زمن

و أعتذر أخواتي عن تفريطي في متابعة الموضوع لاكي .. سأعوضكن خيرا بإذن الله لاكي

لاكي سند الحديث باللفظ المذكور :
‏حَدَّثَنِي ‏ ‏إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏سَمِعَ ‏ ‏يَحْيَى بْنَ آدَمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْأَحْوَصِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِسْحَاقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُعَاذٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ

لاكي متن الحديث:
‏كُنْتُ رِدْفَ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَلَى حِمَارٍ يُقَالُ لَهُ ‏ ‏عُفَيْرٌ فَقَالَ يَا ‏ ‏مُعَاذُ ‏ ‏هَلْ تَدْرِي حَقَّ اللَّهِ عَلَى عِبَادِهِ وَمَا حَقُّ الْعِبَادِ عَلَى اللَّهِ قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ فَإِنَّ حَقَّ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ أَنْ يَعْبُدُوهُ وَلَا يُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَحَقَّ الْعِبَادِ عَلَى اللَّهِ أَنْ لَا يُعَذِّبَ مَنْ لَا يُشْرِكُ بِهِ

لاكي تخريج الحديث: أخرجه الشيخان و غيرهما و اللفظ هنا للبخاري

لاكي درجة الحديث: الحديث صحيح

لاكي غريب الحديث :
ردف : و في روايات أخرى : رديف ،بكسر الراء وإسكان الدال وهو الراكب خلف الراكب ومثله الرديف وأصله من ركوبه على الردف وهو العجز مؤخرة الرحل

عفير: بضم العين و فتح الفاء و سكن الياء مأخوذ من العفر وهو لون التراب كأنه سمي بذلك للونه والعفرة حمرة يخالطها بياض وهو تصغير أعفر أخرجوه عن بناء أصله كما قالوا سويد في تصغير وهو غير الحمار الآخر الذي يقال له يعفور ، فعفير أهداه المقوقس ويعفور أهداه فروة بن عمرو وقيل بالعكس

لاكي موضوع الحديث : ‏
أهمية التوحيد و ثمرته

لاكي شرح الحديث :
‏هَلْ تَدْرِي حَقَّ اللَّهِ عَلَى عِبَادِهِ وَمَا حَقُّ الْعِبَادِ عَلَى اللَّهِ
الحق كل موجود يتحقق أو ما سيوجد لا محالة فالله هو الحق الموجود الأزلي والموت والساعة والنار حق لأنها واقعة لا محالة والكلام الصدق حق بمعنى أن الشيء المخبر عنه بذلك الخبر حق واقع متحقق لا تردد فيه وكذلك الحق المستحق على الغير من غير أن يكون فيه تردد ..
فمعنى حق الله على العباد ما يستحقه عليهم ومعنى حق العباد على الله أنه متحقق لا محالة وقيل إنما يقال حقهم على الله على جهة المقابلة لحقه عليهم

قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ
كان الصحابة يتأدبون مع الرسول صلى الله عليه و سلم و يجيبونه بهذا الجواب عندما يسألهم عن أي مسألة ، ولم يكن معاذ يسحسن جواب سؤال النبي صلى الله عليه و سلم فأوكل الجواب للنبي صلى الله عليه و سلم

قَالَ فَإِنَّ حَقَّ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ أَنْ يَعْبُدُوهُ وَلَا يُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا
أن أن حق الله على عباده إثبات العبودية له و حده و نفي كل ما يعبده من دونه ، فيحققق العبد بذلك معنى لا إله إلا الله و هو أنه لا معبود بحق إلا الله

وَحَقَّ الْعِبَادِ عَلَى اللَّهِ أَنْ لَا يُعَذِّبَ مَنْ لَا يُشْرِكُ بِهِ
و يكون بمقابل تحقيق التوحيد نجاة من لا يشرك بالله شيئا ، و هذا من عظيم فضل الله على خلقه أن جعل لهم عليه حقا مقابل توحيده ..

لاكي قبسات من موضوع الحديث :
لا يصلح قلب المؤمن إلا بتعظيم الله جل وعلا ولا يستقيم على ذلك إلا بتحقيق التوحيد لله جل وعلا فكلما قوي العبد في الإخلاص لله وفي توحيده لربه وفي تحقيقه الشهادتين شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله كلما قوي في تحقيق ذلك ثبت على الإيمان، ونفى تسويل الشيطان وكان قيامه في عقد الإيمان قياماً قوياً صحيحاً أمر الله جل وعلا عباده بتحقيق التوحيد له وبإخلاص الدين له جل وعلا: قل إني أمرت أن أعبد الله مخلصاً له الدين[الزمر:11].وقال جل وعلا: ألا لله الدين الخالص[الزمر: 3]. يعني فاعبدوه مخلصين له الدين حنفاء وهذا الأصل العظيم عليه قامت السموات وعليه قامت الأرض ومن أجله خلق الجن والإنس وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون[الذاريات:56]. يعني إلا ليوحدون إلا ليخلصوا العبادة لي وحدي.

إن العبد المؤمن إذا حقق التوحيد فإنه يحصل على فضل من الله في الدنيا وفي الآخرة فمع أنه واجب وواجب تحقيقه ففضله في الدنيا والآخرة عظيم عظيم عظيم، لهذا بين الله جل وعلا لعباده المؤمنين فضل تحقيق التوحيد وأنه يكفر الذنوب وأن التوحيد أعظم ما يتقرب العبد به إلى ربه جل وعلا قال الحق جل جلاله: الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون[الأنعام:82].
لما نزلت الآية شق ذلك على الصحابة وقالوا: يا رسول الله أينا لا يظلم نفسه؟ فقال: ((ليس الذي تذهبون إليه الظلم الشرك ألم تسمعوا إلى قول العبد الصالح لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم)) فهذه الآية فيها وعد من الله جل وعلا ووعده حق أن المحققين للتوحيد المبتعدين عن الشرك بأنواعه، أن لهم الأمن في الدنيا والآخرة، ولهم الهداية في الدنيا والآخرة الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون[الأنعام:82] وهذه من ثمرات التوحيد ومن فضل التوحيد أنك بقدر تحقيقك للتوحيد وإخلاصك لله وبعدك عن الشرك الظاهر والباطن : يكون لك الأمن وتكون لك الهداية لهذا ترى المؤمن الموحد أكثر الناس أمناً في الدنيا وأكثر الناس أمناً يوم القيامة فقد قال الرب جل وعلا في المؤمنين: لا يحزنهم الفزع الأكبر وتتلقاهم الملائكة هذا يومكم الذي كنتم توعدون[الأنبياء:103] المؤمن المسدد إذا خاف الناس في الدنيا فإنه لا يخاف لأنه في قلبه من الإخلاص لله والتوحيد ما يجعله في أمن وأمان وكذلك إذا خاف الناس يوم القيامة من النار إذا برزت الجحيم فإنه لا يخاف إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون لا يسمعون حسيسها[الأنبياء:102] هذا الأمر العظيم يجب علينا أن نفقهه وأن نسعى في تحقيقه ألا وهو إخلاص الدين لله وهذا بعض فضله في هذه الآية أن أهل التوحيد الخالص لهم الاهتداء، والهداية مراتب وأهلها فيها درجات ولهذا كان أكثر الناس هداية وأعظمهم هداية الأنبياء والمرسلون لأنهم حققوا الإخلاص والتوحيد لله جل وعلا: أولئك لهم الأمن وهم مهتدون[الأنعام:82].
بالقابل فإن الله عز و جل خاطب من لم يخلص له العبادة بالوعيد الشديد إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالاً بعيداً[النساء:116] وإذا لم يرض الله جل وعلا إلا التوحيد ولا يغفر الشرك فإن عقاب أهل الشرك عظيم بل إن عقابهم النار وعقابهم الخزي في الدنيا والعذاب وكذلك العذاب في الآخرة ومن يشرك بالله فكأنما خر من السماء فتخطفه الطير أو تهوي به الريح في مكان سحيق[الحج:31] وقال جل وعلا: وقال المسيح يا بني إسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار[المائدة:72].

شروط كلمة التوحيد : لا إله إلا الله في هذا الرابط :
http://www.al-islam.com/arkan/Display.Asp?f=twh00004.htm

لاكي حكم و عبر :
لاكي يعلمنا صلى الله عليه و سلم أسلوب السؤال لتعليم الطالب

لاكي تواضع النبي صلى الله عليه و سلم إذ أذن لمعاذ أن يركب خلفه على حماره ، و قد تكرر هذا الفعل من صحابة آخرين

لاكي يظهر جليا أن معاذا كان ذو منزلة خاصة عند النبي صلى الله عليه و سلم إذ اختصه بهذا الحديث

لاكي لا يستحي من كان جاهلا بأمر يُسأل عنه أن يوكل الجواب إلى من هو أعلم منه أو أن يقول لا أدري ، و ليس لنا أن نقول بعد موت النبي صلى الله عليه و سلم إلا : الله أعلم و لا نزيد : ورسوله

لاكيأدب طالب العلم بالسكوت و ترك الكلام لمن هو أعلم منه

لاكي حق الله على عباده إفراده بالعبادة و جزاء ذلك النجاة من عذاب يوم القيامة

لاكي نهى النبي صلى الله عليه و سلم معاذا عن تبليغ الناس بالحديث لكنه قام بذلك عند موته و لقد جاء تصريح سبب ذلك في رواية أنس عن معاذ رضي الله عنه قال : فأخبر بها معاذ عند موته تأثما أي خشية الوقوع في الإثم و المقصود هنا كتمان العلم فقد صح عنه صلى الله عليه و سلم أنه قال : من كتم علما مما ينفع الله به في أمر الناس أمر الدين ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار (أخرجه ابن ماجة) و في لفظ أبي داود أنه قال صلى الله عليه و سلم : من سُئل عن علم فكتمه ألجمه الله بلجام من نار يوم القيامة (صحيح)
علم معاذ أن نهي النبي صلى الله عليه و سلم لم يكن نهي تحريم بل نهي تنزيه مقيد بالاتكال و إلا لما كان خالف أمر النبي صلى الله عليه و سلم ،فيجب أن يُخَصَّ بالعلم قوم لما فيهم من الضبط وصحة الفهم، ولا يبذل المعنى اللطيف لمن لا يستأهله من الطلبة ومن يخاف عليه الترخص والاتكال لقصير فهمه ، وقد قال مالك بن أنس: وإنما أراد ألا يوضع العلم إلا عند من يستحقه ويفهمه.

لاكي مشروعية التأدب بطلب الإذن من المعلم لتبليغ ما تعلمه الطالب منه

لاكيلاكيلاكي

المراجع : شرح الحديث بهذا الشكل اجتهاد مني -من المراجع التي سيأتي ذكرها- .. فإن أصبت فمن الله وحده و إن أخطأت فمن نفسي و من الشيطان ..
فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني
شرح صحيح مسلم للنووي
الدباج شرح صحيح مسلم بن الحجاج لجلال الدين السيوطي
شرح ابن بطال على صحيح البخاري لابن بطال القرطبي
خطب من موقع المنبر و بعض المواقع ..

كل الكتب المذكروة متوفرة على الشبكة بحمد الله http://www.almeshkat.net/books/list.php?cat=22

لاكيالحديث 2 لاكي

عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : إذا استجنح الليل أو قال جنح الليل فكفوا صبيانكم فإن الشياطين تنتشر حينئذ فإذا ذهب ساعة من العشاء فخلوهم و أغلق بابك و اذكر اسم الله و أطفئ مصباحك و اذكر اسم الله و أوكِ سقاءك و اذكر اسم الله و خمّر إناءك و اذكر اسم الله و لو تعرُضُ عليه شيئا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.