تخطى إلى المحتوى

أفَلَآ يَتَدَبّرُوَنَ القٌرْآنَ أَم عَلَىْ قُلُوبٌ أَقْفآلُهَآ }~ 2024.

السلام عليكمً ورحمة الله وبرك’ـآتهَ ~ء

كثير منآ ينشغلُ بحياته َ وبدراسته او حياته الاسريهُ عن كثير من العلمُ الواجب علينآ
من منآ خضع لتفسير ً القرآن الكريم وقرأه كاملا وفهمه وقامَ بالعمل فيه َ
لو ننظر لــ 24 ساعه اليوميه ُ وش نقضيهآ يمكن 8 ساعات بالنوم والباقي بالنت والدوامُ
او زياراتَ او سوالف ُ بالجوال ُ ويمكن من فينآ قرأ التفسير اثابه الله ~ء
ولكنً !

من تخصصك تخصص غير القران والدراسات الاسلاميه َ هل فكرت تقرأ التفسير ُ

‎‎ ولقد حكى الله عز وجل شكوى الرسول الله صلى الله عليه وسلم لربه هجران قومه للقرآن فقال سبحانه: {وقال الرسول ياربِّ إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا } [الفرقان: 30].‏

‎‎ وتوعّد الله سبحانه الذين يعرضون عنه فقال: {وقد آتيناك من لدنا ذكراً * من أعرض عنه فإنه يحمل يوم القيامة وزراً * خالدين فيه وساء لهم يوم القيامة حملا } [طه: 99-101] .
ثم صوّر حالة ذلك المعرض يوم القيامة فقال: {ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا * ونحشره يوم القيامة أعمى } [طه: 123-124].‏
كثير من علمائنآ ومشايخنآ يذكر ان هجران القرآن مراتب وانواع َ
قد يكون بهجر تلاوته وسماعه
ونوع هجر فهم معانيه وهذا مانقصدهَ في موضوعنآ ~ء
وهجر العمل به فهو حجه علينا يوم القيامه ~ء

ايش رايكمَ نلتزم يوميآ بربع ساعه يعني 15 دقيقه َ وانتي تشربين الشاهي ُ
نفسر 5 ايام يوميآ لا تجعلين الشيطآن وليكَ في صعوبة الامر او الاستمرار مهمآ كان عندك دوام
او امتحآن او سفر كلهآ 15 دقيقه ما تأثر في جدول يومكَ ويمكن تكون هي من تثقل ميزانكَ بالحسنآت
وتضاعف اجركَ عند الله ُ ~ء

لاكي

لاكي كل يومُ نفسر 5 آيآت فقط نبدأ من سورة الفاتحه الى سورة الناس ان شاء الله ُ اما الايات اذا كانت متتابعه ُ
بقصه مثلا نذكر ايات القصه كامله ُلان التفسيرُ بيكون مرتبط بتتبع الايات ~ء

لاكي اذا انا نزلت مثلا ُ الايات الخمس ُاللي بعدي تذكر سبب النزول ُ او فضلهآ واللي بعدهآ تفسر الايات
واللي بعدهآ تنزل مقطع صوتي للايات مثلا اهم شيُ ما نعيد التفسير الا اذا فيه فكره جديده ُ حبيتي توضحينهآ
او موعظه استدليتي منهآ من تدبركُ للايات ~ء ما يسير وحده هي تنزل الايات وتفسر وتذكر لنآ كل شي نبي الخير للجميع
والكل يساهم ُ بالموضوع ~ء
لاكي الايات ننزلهآ بالتشكيل القراني في موقع حلو يسهل عليك نقل الايات هذا هوو http://quran.muslim-web.com/
انسخي الايات او انسخي الصوره للايات وحطيهآ هنآ ~ء
لاكي التفاسيرُ المعروفه مثل ابن كثير او تفسير الطبري او ابن السعدي ُ لكن ياليت نخفف من النسخ واللصق حاولوا تختصرون لنآ الكلامُ
عشآن الناس تفتح نفسهآ للقراءه ~ء

لاكي استحضروآ النيه في العمل والاستمرار فيه وان شاء الله يكون هالموضوع لنآ شاهد علينآ يوم القيامه ُ فمن احب عمل فليتقنه لاكي

لاكي ياليت نتجنب ردود الشكر في الموضوع هالموضوع لكم ُ قدموآ فيه ما ترجون لقاءه عند الله بأذن الله ~ء
لاكي

~|[ اللهم أنا عبدك ابن عبدك ابن أمتك ماض في حكمك عدل في قضاؤك ناصيتي بيدك .
أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمت به أحدا من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك
أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء حزننا وذهاب همنا وغمنا ]|~

ودمتم بحفظ الله~لاكي

سورة الفاتحه ~ء

لاكي

لاكي

لاكي

لاكي

لاكي

لاكي

لاكي

لاكي

بسم الله نبدأ باول سور القرآن الكريمَ
الان اترك لكم ُ المشاركه في تفسيرهآ او ذكر فضلهآ او المشاركه بمقطع صوتي ~ء

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته,,

بارك الله فيكِ ياغالية وكتب أجرك

مشروع رائع لتدبر القرآن

أسأل الرحمن أن يتم لكِ الأجر

:

::

سورة الفاتحة سورة عظيمة ذات آيات مُباركة

سمَّاها النَّبي صلَّى الله عليه وسَّلم: { فاتحة الكتاب }؛

وذلك لأنَّها أوَّل ما يقرأ من القرآن الكريم

وسميّت أيضاً بالسبع المثاني لأنها تُقرأ في كلِ رُكعة

:

وهُنا تلاوة خاشعة بصوت شيخنا الفاضل

سعود الشريم

أو

هُنا بصوت القاريء

نعمة الحسان

:

الفاتحة هي الصلاة قسمها الله بينه وبين عبده.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

فيما رواه عن رب العزة :

قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل "

فإذا قال العبد الحمد لله رب العالمين قال الله حمدني عبدي

فإذا قال الرحمن الرحيم قال أثنى علي عبدي

فإذا قال مالك يوم الدين قال مجدني عبدي

وإذا قال إياك نعبد وإياك نستعين قال هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل

فإذا قال اهدنا الصراط المستقيم

صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم

ولا الضالين قال هذا لعبدي ولعبدي ما سأل " صحيح مسلم

وقوله في الحديث : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي ) يعني الفاتحة ،
وسميت صلاة لأن الصلاة لا تصح إلا بها ، كقوله – صلى الله عليه وسلم –
الحج عرفة ، فبين الحديث أن الله عز وجل قد قسم هذه السورة العظيمة
بينه وبين عبده نصفين ، فهو سبحانه له نصف الحمد والثناء والتمجيد ،
والعبد له نصف الدعاء والطلب والمسألة ،
فإن نصفها الأول من قوله سبحانه : { الحمد لله رب العالمين }
إلى قوله: { إياك نعبد} تحميد لله تعالى ، وتمجيد له ،
وثناء عليه ، وتفويض للأمر إليه ،
ونصفها الثاني من قوله تعالى : { وإياك نستعين} إلى آخر السورة ،
سؤال وطلب وتضرع وافتقار إلى الله ، ولهذا قال سبحانه بعد قوله
{إياك نعبد وإياك نستعين }وهذه بيني وبين عبدي .
:
وفقنا الله وإياكم لتدبر القرآن وحفظ آياته الجليلة
:

بوركت ياراقية
:

أسآور
بآرك الله فيك وكتب أجرك]]

عزيزآتي…

سورة البقرة

أترك لكم المجآل

[وفي ذالك فليتنافس المتنآفسون ]

لاكي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.