ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بـســم الله الـــرحـمــن الرحيـــــم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أقــسـام الــــنــذر :
الأول : ما يجـب الوفاء به ، وهو نذر الطاعة،
لقوله صلى الله عليه وسلم"من نذر أن يطيع
الله ، فليطعه " رواه البخاري ،
الثاني : ما يحرم الوفــاء به ، وهـــو نـــــذر
المعصية لقـوله صلى الله عليه وسلم " ومن
نذر أن يعصي الله فلا يعصه "رواه البخاري
وقوله " فإنه لا وفاء لنذر في معصـية الله "
رواه مسلم، الثالث :ما يجري مجرى اليمين
وهو نذر المباح ، فيخير بيــن فعـله وكفارة
اليمين مثل لو نذر أن يلبس هذا الثوب فإن
شاء لبسه وإن شاء لم يلبسه وكفر كفــارة
يـميــن . الرابـــع : نــذر اللجاج والغضب ،
وسـمي بهذا الاسـم ، لأن اللجـاج والغضـب
يحـملان عليه غالبـاً ، وليــس بــــــلازم أن
يكـون هناك لجــاج و غضب ، و هـو الـذي
يقصـد به معنى اليمين الحـث ، أو المـنـع ،
أو التصديق ، أو التكذيب . مثل لو قــــال :
حــصل اليوم كــذا وكــذا ، فقال الآخـر : لم
يحصل فقال :إن كان حاصلاً ، فعلي لله نذر
أن أصـوم سنة ، فالغـرض مـن هــذا النـذر
التكذيـب ، فـــإذا تبين أنه حاصل ، فالـناذر
مخير بين أن يصوم سنة ، وبين أن يكـفـر
كفارة يمين ، لأنه إن صام فقد وفى بنـذره
وإن لم يصم حنث ، والحانث فـي اليمين
يــكـفــر كفارة يـميـن .
الخامس:نذر المكروه فيكره الوفاء به وعليه
كفارة يمين .السادس : النذر المطلق ، وهو
الذي ذكـر فيه صيغـة النذر ، مثل أن يقول :
لله علي نذر ، فهذا كفارته كفـارة يمين كما
قال النبــي صلى الله عـليه وسلم " كفارة
النذر إذا لــــم يسم كـفارة يميــــن " رواه
ابن ماجة والتــرمذي وصححه ، وأصله
في مسلم
كتاب القول المفيد على كتاب التوحيد للشيخ محمد العثيمين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بارك الله ُ فيكِ وأحسن الله ُ إليكِ
اللهم صلي وسلم و بارك على سيدنا محمد و على اله و صحبه اجمعين .
أجزل الله لكــ المثوبة والاجر …
وجعل جنان الخلد داركــ ….