تخطى إلى المحتوى

ابني وأخوه ومشكلتي الصعبة ! 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابحكي لكم مشكلة ولدي دائما يضرب اخوه اللي اصغر منه ولدي عمره سنتين والثاني 10 شهور يعني ما في فرق بينهم من جبت الصغير حاولت ما أثير غيرة اخوه يعني ما ألعب ويا الصغير كثير في حضوره وبدأت تدريجيا باللعب مع الصغير الى ان يستوعب الامرويعتاد على وجود أخيه ويدرك أن له حقوقا مثله ومع كذا يضربه يرميه على الارض ولا زال مستمر فهمته باللين هذا اخوك لاتضربه عاقبته بالضرب وشددت عليه خاصمته وكل هذا ولا من مجيب
المشكلة ابني عصبي بمعنى الكلمة يعني لما يعصب يضرب اي حد قدامه حتى الجدران .. والمسكين اخوه لما يصير قدامه !
ما أحاول اني أميز بينهم أبدا اذا جيت أعطي الكبير أعطي الصغير والعكس بس شو الحل ما بعرف ؟؟
كيف امنعه من ضرب أخوه مع انه الحمد لله يتجاوب معاه ويلعب بس هذا الضرب في البداية كنت حاسة انه مسويه حقل تجارب اذا انضرب شو هي النتيجة صراخ اخوه وبكاؤه ويتفاجأ في البداية لكن بعدين عرف ان نتيجة الضرب البكاء وأوقات يكون مندمج في اللعب مع اخوه وفجأه يضربه ليش مع اعرف ؟
ما هو التصرف الصحيح في مثل هذه الحالة خصوصا ان الولد لما عرف اني أزعل عليه لما يضرب أخوه صار لما أزعله ينتقم في أخوه !!
طولت عليكم بس ..انتظر الحل منكم
والله يا أختي مشكلتك متوقعة جداً، فطفلك الكبير الآن فقط أنهى مرحلة الرضاعة.. يعني لا تلوميه على أي تصرف، هو نفسه لا يعرف السبب، ولكن هذه هي طريقة لفت الأنظار إليه. ما ذكرته من حلول هي حلول سليمة ولا بد من المداومة عليها، ستحتاج إلى وقت أن يستوعب الكبير أنه وأخوه في نفس الدرجة ولكن لصغر سنه سيأخذ وقتاً. فأنت لا تنسين أنه هذه أهم مرحلة للطفل ليتمتع بصحبة أمه وحده، وهو يرى أن هناك من يشاركه. ولكن أفضل شيء كَحَلّ مؤقت حتى يكبر بعض الشيء، أن تحاولي إبعاد الصغير قدر المستطاع عن متناول الكبير. وعند اللعب العبي معهما، وركزي على مراعاة مشاعر الكبير وسيفرح باللعب معك كثيراً، وعندما يشعر بالفرح والرضى سيحاول أن يلاعب أخيه بهدوء أكثر. عندما ينام الصغير، خذي ابنك الأكبر في حضنك واقرأي له القصص، العبي معه لعبة يحبها، اقضي وقتاً ليشعر بقربك، أعطه لعبة جديدة وأخبريه أنها من أخيه الصغير الذي يحبه. هو في هذا السن لن يستوعب كثيراً ولكن مع التكرار سيفهمه.
خذيه في نزهات وحدكما واتركي الصغير مع والده، أو فليأخذ الوالد الصغير، ويبقى الكبير معك وحاولي إشراكه معك في أشياء منزلية. ولا تنسي أن تجعليه يساعدك في أمور أخيه، مثل أن يأتيك بالحفاض أو يساعدك في حمامه ويضع الماء على أخيه وهكذا.

بالتوفيق إن شاء الله لاكي

جزاك الله خير اختي ايمان
المشكلة ان هذا الموضوع من ولدت ابني الصغير وانا اعرف انها مسالة غيره
ومسالة اللعب العب معاه ما تتصورين كيف ارسم واسوي كل شي
اخوه الصغير هو اللي بدا يعترض يبكي اذا لاعبنا اخوه الكبير وما عطيناه وجه
بس المسالة يبيلها صبر والله المستعان
شكرا على سرعة الرد
الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.