اخواتي اريد منكن شرح هذا الحديث القسي
عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما
قال
: "أتاني ربي في احسن صورة، فقال: يا محمد، قلت: لبيك ربي وسعديك، قال: فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: ربي لا أدري ، فوضع يده بين كتفي ، فوجدت بردها بين ثديي ، فعلمت ما بين المشرق والمغرب، قال: يا محمد ، فقلت لبيك ربي وسعديك، قال: فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: في الدرجات، والكفارات، وفي تقل الأقدام إلي الجماعات، وإسباغ الوضوء في المكروهات، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، ومن يحافظ عليهن عاش بخيرٍ، ومات بخير، وكان من ذنوبه كيوم ولدته أمه"
وجزاكن الله جنة النعيم
(3) سعديك : تقال في الدعاء والمراد إسعاد لك بعد إسعاد
(4) التخاصم : التنازع والجدال
(5) الكفارة : الماحية للخطأ والذنب
وفي رواية قال: "قلت: فعلمني. قال: قل: اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تغفر لي وترحمني وإذا أردت فتنة في قوم فتوفني إليك وأنا غير مفتون. اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك وحباً يبلغني حبك".
وفي رواية اخرى قال : فما الكفارت ؟ قال : قلت : إفشاء السلام وإطعام الطعام وصلة الأرحام والصلاة والناس نيام قال : فما الدرجات ؟ قال : قلت : مشي على الأقدام إلى الجماعات وإسباغ الطهور في المكروهات وانتظار الصلاة بعد الصلاة قال : صدقت "
من كتب
فوائد بن اخي
موسوعة التخريج
معجم الصحابة
يد الله صفة لله اثبتها في القرآن والسنة من غير كيفية ولا تشبيه ولا تعطيل
علم المشرق والمغرب اي استقر في قلبه العلوم كلها
هذا ما وجدته لعل فيه الفائدة ان شاء الله
ورده في البستان
على مرورك الجميل
اهلا وسهلا باختي الفاضلة
ورد على ورد
جزاك الله الف خير
سوالي هو
هذا الحديث صحيح وليس به كفر بالله عز وجل
تحدثت به
فقالوا لي اتقي الله هذا الحديث غير صحيح
لا تتجاوزي حدود الله
اريد توضيح اكثر اذا امكن
جزاكن الله جنة النعيم
حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ مِنْ هَذَا الوَجْهِ.
وقال الشيخ الألباني في كتاب التعقبات في التصحيح والتحسين: صحيح
وجدت هذه ايضا في ارشيف ملتقى اهل الحديث
ومن إجابة الشيخ عرفت رأيه في الحديث، لكن من أجل طلبك سألته عن رأيه فيه بعد ذلك فقال: لا بأس بإسناده.
ويعلم الله أنّ الشّيخ حبيب إلى قلبي و لكنّ الحقّ أحقّ أن يتّبع
و لعلي أنقل ما جاء في العلل المتناهية في الأحاديث الواهية لعبد الرحمن بن علي بن الجوزي :
وقد روي من حديث ابي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم أتاني ربي في احسن صورة فقال فيم يختصم الملأ الأعلى قلت لا أدري فوضع كفه بين كتفي فوجدت بردها
قال المؤلف قلت وحديث قتادة عن انس رواه يوسف بن عطية السعدي عن قتادة عن انس عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال أتاني ربي البارحة في منامي في احسن صورة حتى وضع يده بين كتفي قال النسائي يوسف متروك وثم آخر اسمه يوسف بن عطية كاذب …..
الحوار الاول في البداية من الملتقى ولا اعرف الشيخ الذي يتحدثون عنه ولكن لنقل تخريج الحديث من كتاب العلل وكان هذا مكتوب قبله
ووجدت ايضا
** جاء في الجامع الصغير (مشي الأقدام إلى الحسنات)، وفي سنن الترمذي والمشكاة (…إلى الجماعات) فليصحح!
( صحيح لغيره ) في كتاب صحيح الترغيب والترهيب
الخلاصة
اعتقد ان الحديث حسن وصححه الالباني
جزاك الله جنة النعيم
اليك هذا ارجوا ان يفيدك
أتاني الليلة آت من ربي وفي رواية رأيت ربي في أحسن صورة فقال لي يا محمد قلت لبيك وسعديك قال هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى قلت لا أعلم فوضع يده بين كتفي حتى وجدت بردها بين ثديي أو قال في نحري فعلمت ما في السموات وما في الأرض أو قال ما بين المشرق والمغرب قال يا محمد أتدري فيم يختصم الملأ الأعلى قلت نعم في الدرجات والكفارات ونقل الأقدام إلى الجماعات وإسباغ الوضوء في السبرات وانتظار الصلاة بعد الصلاة ومن حافظ عليهن عاش بخير ومات بخير وكان من ذنوبه كيوم ولدته أمه قال يا محمد ! قلت لبيك وسعديك فقال إذا صليت قل اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون قال والدرجات إفشاء السلام وإطعام الطعام والصلاة بالليل والناس نيام
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: المنذري – المصدر: الترغيب والترهيب – الصفحة أو الرقم: 1/200
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
اختي الفاضلة shaier