تخطى إلى المحتوى

البكاء مفيد للصحة 2024.

السلام عليكم ورحمة اله و بركاته.
انا جديدة و هذي اول مشاركة لي في هذا المنتدى اتمنى ان تستفيدو مني. اعجبتني اتمنى ان تشاركوني في القراءة
.اذا كنت في موقف يكون فيه البكاء مشروعا ومقبولا اجتماعيا، فمن أجل صحتك، لا تتردد في البكاء وسكب الدمع.
هذه هي خلاصة بحث علمي للعالمة النفسانية مارجريت كريبيو من جامعة ماركويت الأميركية حيث أن مقارنة عادة البكاء عند مائة سيدة تعاني من التهاب القولون أو القرحة مع مائة سيدة لا تشكو من هذه الأمراض أظهر ما يلي :
· النساء المصابات بالتهاب القولون ( العدد 50) والقرحة ( العدد 50 ) ينظرن للبكاء على أنه دليل ضعف وعدم القدرة على السيطرة على الموقف، وبالتالي يفضلن كبت المشاعر وعدم البكاء مهما كان الحدث مؤلما.
· النساء غير المصابات ( العدد 100 ) ينظرن للبكاء على أنه إذا كان الموقف مشروعا فيه البكاء اجتماعيا، ليس هذا فحسب بل أن البكاء على قدر المصيبة أو الحدث المؤلم يكون أفضل، وكانت السيدات سليمات من المرض.
· عند تعرض النساء المصابات للبكاء في مواقف البكاء المشروعة واللواتي يعانين من أمراض ضغط الدم، والتوتر الدائم، والصداع، والروماتزم، تزداد لديهن حدة هذه الأمراض والحالات الصحية.
وحيث أنه من المعروف بأن الدموع تقوم بتنظيف وتطهير العيون من الجراثيم والميكروبات العالقة، فإن البكاء وذرف الدموع في المواقف المبكية لا بأس به بل ومن الأفضل عدم كبته نظرا لمزايا البكاء والدمع الخاصة بالصحةرته اعجبتني اتمنى ان تشاركوني في القراءة.و في دراسة قام بها الدكتور بيل فرى من مركز أبحاث الدمع وجفاف العين فى ولاية ميناسوتا الأمريكية ,, وضح فيها أن الدموع تخلص الجسم من المواد الكيماوية المتعلقة بالضغط النفسي، ولدى دراسة التركيب الكيمائى للدمع العاطفى والدمع التحسسى (الذى تثيره الغبار مثلاً) وجد أن الدمع العاطفى يحتوى على كمية كبيرة من هرمونى "البرولاكين" و "آى سى تى أتشن" اللذين يتواجدان فى الدم فى حال التعرض للضغط، وعليه فإن البكاء يخلص الجسم من تلك المواد. وأوضح هذا الاكتشاف سبب بكاء النساء بنسبة تفوق بكاء الرجال بخمسة أضعاف، فالبرولاكين يتواجد لدى النساء بكميات أكبر مقارنة بالكمية لدى الرجال لأنه الهرمون المسؤول عن إفراز الحليب. كما أن البكاء يقلل من نسبة المغنيزيوم في الجسم والذي يؤثر على المزاج. والكميّة الموجودة من تلك المادة في الدموع تزيد اكثر من 30 مرّة عن تلك الموجودة في الدم ..
و وظيفة أخرى للدموع هي غسل العين بمادة (الليسوزوم) وهي من اكثر المضادات الحيوية والفيروسيّة المعروفة فعالية. فهذه المادة عبارة عن انزيمات تحلل الجراثيم وتحمي العين من الإلتهاب . ومن المدهش أنها تبطل عمل 90-95% من البكتيريا خلال فترة 5-10 دقائق فقط فتمنع بذلك التهاب العين المؤدي الى فقدان البصـر بسرعة.
فسبحان الله من منّ على البشر بهذه الخاصية والتي يمتازون بها عن دونهم من المخلوقات
r#r#ع تحياتي

الموضوع منقول من منتدى اخرلاكي لاكي لاكي لاكي

السلام عليكم احبتت ان اكمل لكم الموضوع وها انا قد رجعت.
دراسة تؤكد‏:‏ البكاء يخفف من التوتر النفسي

أظهرت دراسة طريفة أجراها الدكتور ويليام أتسن فري‏..‏ بمركز أبحاث العيون والدموع في سانت بول رامس الطبي أن البكاء مفيد لصحتنا النفسية والعاطفية‏..‏ وأنه من الخطأ أن نكبت رغبتنا في البكاء‏ إذا واجهتنا ظروف تستدعي ذلك‏.‏
يقول د‏.‏ فري إن الدموع تقوم بالفعل بتنظيف أعيننا‏، وتلعب دورا حيويا ومهما في التخفيف من التوتر النفسي الذي يمكن أن يتسبب في تفاقم بعض الأمراض مثل قرحة المعدة‏، وارتفاع ضغط الدم‏، والتهاب غشاء القولون المخاطي‏.‏

وربط الدكتور فري بين التوتر والبكاء عن طريق تحليل آلاف من قطرات الدموع‏، واكتشف أن الدموع تحتوي على هرمونات تنتجها أجسامنا حينما نخضع للتوتر النفسي‏، [color=red]لذلك فعندما نبكي فإن هرمونات التوتر تزول‏، وبالتالي نشعر بالتحسن‏.‏

ومن المعروف أن المرأة تبكي أربعة إضعاف الرجل‏، ويرجع سبب ذلك إلى أن المرأة لديها غدد دمعية أكبر حجما من الرجل‏.‏

والأهم من ذلك قول الدكتور فري إن عامل التكيف الحضاري موجود‏، فلا يزال من المقبول أن تظهر المرأة عواطفها أو تبكي‏،

بينما يتعلم الأولاد منذ سن مبكرة أن البكاء يعني فقدان السيطرة على النفس‏، وأنه عيب بالنسبة للرجل‏، فينمو الطفل وهو قادر تدريجيا على فصل نفسه عن عواطفه‏.‏

ويحثنا الدكتور فري في دراسته على أن نبكي‏..‏ ويقول يجب علينا أن ننسى نظرة المجتمع حول مسألة الدموع‏، فالبكاء ليس عيبا أو خطأ‏، كما أنه ليست هناك حاجة لأن نكون أقوياء طوال الوقت‏، أو نحرم أنفسنا من عملية ذرف الدموع الطبيعية العاطفية والصحية‏.
انا لا احب ان ارى شخصا يبكي و لا اتمنى لكم البكاء بل اتمنى ان تكون كل ايامكم ضحك و فرح .

حياك الله معنا أختي الكريمة :

واهلا وسهلا فيك

بيضاء الثلج يعنى اول مشاركه لك تكون على البكاء ههههههههههههههههههههههه
سلمتى اخيتى على هذا الموضوع الشيق و فعلا ما خلق الله فى الانسان شى الا وله وظيفه فعاله فى الجسم وله فواءد عظيمه
فسبحان الخالق تبارك وتعالى
موضوع رائع بارك الله فيك على هذه المشاركة الطيبة ….
حياكِ الله اختنا الكريمة.. sid
شكرا لكم جميعا على الردود الجميلة .
اختكم بيضاء الثلج.
أهلاً وسهلاً بك.
سبحان الله، البارحة كتبت موضوعاً في ركن الطفل، وذكرت فيه فوائد البكاء للطفل باختصار لاكي
اهلا هلا ويامرحبا شكلي صرت اغني هههه ههه 00
اشكرك علئ الموضوع القيم 00ولك مني همسه 00
00اسمك حلو انا احب الاسماء الشاعريه والي لها صداء 00
00انا من النوع الي دمعتي مره جاهزه بس ها الفتره احاول 00
اني امنعها بس شكلي بعد كلامك بعيد النضر 00

وبتوووووووووووووووفيق00

شكرا لك اختي شعاع انشاء ما بتبكي الا للفرح والك انشاء الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.