تخطى إلى المحتوى

الحديث الوارد في شرح الأربين النووية عن نفخ الروح .علماء الحديث أخطئوا الشرح 2024.

الحديث الرابع في شرح الأربعين النووية
حديث صحيح رواه الشيخان
عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم و هو الصادق المصدوق إن أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوما نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل إليه ملك … (إلى آخر الحديث)
الخلاف بين الأخوات كان حول هذا الشطر من الحديث
لم أحظر تلك الحلقة مع الأخوات ، حكت لي الموضوع الأخت أنيسة أحد القيمات في المسجد :
عند قراءة الحديث يظهر أن النطفة تدوم 40 يوم و العلقة 40 يوم و المضغة أربعين يوم و هذا ما ذهب إليه مفسروا الحديث، قالوا أن الروح تنفخ بعد 120 يوم أي أربع شهور
و إليكم هذان الحديثان
‏ ‏حدثني ‏ ‏أبو الطاهر أحمد بن عمرو بن سرح ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏ابن وهب ‏ ‏أخبرني ‏ ‏عمرو بن الحارث ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الزبير المكي ‏ ‏أن ‏ ‏عامر بن واثلة ‏ ‏حدثه أنه سمع ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏يقولا ‏
‏الشقي من شقي في بطن أمه والسعيد من وعظ بغيره فأتى رجلا من ‏ ‏أصحاب رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقال له ‏ ‏حذيفة بن أسيد الغفاري ‏ ‏فحدثه بذلك من قول ‏ ‏ابن مسعود ‏ ‏فقال وكيف يشقى رجل بغير عمل فقال له الرجل أتعجب من ذلك فإني سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏إذا مر ‏ ‏بالنطفة ‏ ‏ثنتان وأربعون ليلة بعث الله إليها ملكا فصورها وخلق سمعها وبصرها وجلدها ولحمها وعظامها ثم قال يا رب أذكر أم أنثى ‏ ‏فيقضي ربك ما شاء ويكتب الملك ثم يقول يا رب أجله فيقول ربك ما شاء ويكتب الملك ثم يقول يا رب رزقه ‏ ‏فيقضي ربك ما شاء ويكتب الملك ثم يخرج الملك بالصحيفة في يده فلا يزيد على ما أمر ولا ينقص

حدثنا ‏ ‏محمد بن عبد الله بن نمير ‏ ‏وزهير بن حرب ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لابن نمير ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏سفيان بن عيينة ‏ ‏عن ‏ ‏عمرو بن دينار ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الطفيل ‏ ‏عن ‏ ‏حذيفة بن أسيد ‏
‏يبلغ به النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏يدخل الملك على ‏ ‏النطفة ‏ ‏بعد ما تستقر في الرحم بأربعين ‏ ‏أو خمسة وأربعين ‏ ‏ليلة فيقول يا رب أشقي أو سعيد فيكتبان فيقول أي رب أذكر أو أنثى فيكتبان ويكتب عمله وأثره وأجله ورزقه ثم تطوى الصحف فلا يزاد فيها ولا ينقص ‏

آه هنا المشكلة فمن يقرأ هذا يقول أن هناك تناقض بين الأحاديث…

فذهبت و استجمعت معلوماتي في علم الأجنة لأني درست المقرر منذ 3 سنوات تقريبا و… زادت المشكلة في بداية الأمر
علميا : النطفة 7 أيام، العلقة 14 يوم و المضغة 21 يوم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بقيت أفكر … حتى قذف الله في ذهني هذه الفكرة ، لنقرأ الحديث هكذا
"… إن أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوما (نتوقف كأننا نبدأ الشرح) :نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك (مثل ذلك تعود على النطفة، علميا تدوم 7 أيام معناه العلقة تدوم 14 يوم … و هذا صحيح علميا) ثم يكون مضغة مثل ذلك (مثل ذلك تعود على كل الفترة السابقة 7+14=21…و هذا أيضا أثبته العلم و يكون الجنين بهذه الحسابات عمره في آخر المراحل الثلاث 42 يوم كما في الحديث الآخر، و 40 يوم صحيح أيضا لأنه يكون هناك تفاوت ساعات بين جنين و آخر و يظهر هذا في الحديث الذي يذكر فيه الحبيب المصطفى أن التخلق بين40 و 45 يوم …يصبح شكل آدمي و هذا ليس له علاقة بنبض القلب الذي يبدأ في اليوم 25)
حقا هو الصادق المصدوق ، صلوا على محمد …..عليه أفضل الصلوات و أتم التسليم

المهم أن المشكلة حلت مع الأخوات بحمد الله…. و لكن المشكلة أن بعض الفقهاء لا يزالون يفتون بإمكانية الإجهاض لمن تخاف على حياتها في حدود أربع شهور … سمعت أحدهم يفتي بهذا في قناة اقرأ
و سمعت آخر يقول أن الإجهاض في حدود الشهر لمن يخشى على حياتها في نفس القناة

أرجو أنكم استفدتم

أسأل الله أن يزيدنا علما وهدىلاكي
http://www.lakii.com/vb/showthread.php?s=&postid=154492#post154492

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.