تخطى إلى المحتوى

الدرس الثالث: ~♥ ()،الحكم الأول: [ الإظهار ]♥~ 2024.


لاكي

الدرس الثالث:

(( أحكام النون الساكنة والتنوين ))، الحكم الأول: [ الإظهار ]

ما هو التنوين، وما هي النون الساكنة ؟

التنوين: هو نون ساكنة تلحق آخر –الاسم- تظهر في اللفظ والوصل وتسقط في الخط والوقف.

مثــــــــال التنوين: عزيزٌ/ نقرأها: عزيزن، عليمٍ/ نقرأها: عليمن، حكيماً/ نقرأها : حكيمن

هذه النون الأخيرة هي التنوين، تلحق آخر الأسماء فقط ، وتنطق تلك النون ولا تكتب

فائدة: إذا وقفنا على الحرف المُنون، نقف عليه بالسكون، إلا تنوين الفتح نقف عليه بالألف
مثل: عليماً: ننطقها عند الوقف عليما. بدون تنوين.
*
النون الساكنة: هي النون الخالية من حركة، و تكون في آخر الكلمة وفي وسطها، وتثبت لفظًا وخطًّا ووصلاً ووقفًا.
مثل: من، عن، منهم
لاكي
ولهما –أي النون الساكنة والتنوين- عند حروف الهجاء أربعة أحكام:
الإظهار، والإدغام، والإقلاب، والإخفاء.

* القسم الأول: الإظهار *

الإظهار لغةً: الإيضاح و البيان.

واصطلاحًا: إخراج كل حرف من حروفه من مخرجه من غير غنة.

أي: تخرج النون الساكنة والتنوين وحروف الإظهار واضحة، بينة، وتقرأ كما هي بدون أي زيادة لها
إذا جاءت حروف الإظهار بعد نون ساكنة أو تنوين.

وحروفه: ست.
(( الهمزة، والهاء، والعين والغين، والحاء والخاء ))

وتسمى هذه الحروف: الحروف الحلقية، لأنها تخرج من الحلق
فسمي الإظهار: إظهار حلقي.
لاكي
الأمثلة:
نون ساكنة أو تنوين مع (أ)
يَنْئَوْن – عَذَابٌ ألِيمٌ
نون ساكنة أو تنوين مع (هـ)
يَنْهَوْنَ – قومٍ هاد
نون ساكنة أو تنوين مع (ع )
أَنعَمْتَ – سواءٌ عليهم
نون ساكنة أو تنوين مع (ح)
وَانْحَرْ – عليمٌ حكيم
نون ساكنة أو تنوين مع (غ)
فَسَيُنْغِضُونَ – إلهٌ غير الله
نون ساكنة أو تنوين مع (خ)
وَالمُنخنِقَةُ – عليمٌ خبير
_________________________

مثال النون من كلمة ومن كلمتين مع هذه الأحرف:
ينأون -من آمن- منهم- من هاد – أنعمت – من عمل – ينحتون -من حاد-
المنخنقة – من خزي
مثال التنوين مع هذه الأحرف:
كلٌ آمن- جرفٍ هار – حقيقٌ علي – عليمٌ حكيم -قولاً غير – يومئذٍ خاشعة

لاكي

والعلة في إظهار النون والتنوين عند هذه الأحرف:

بعد المخرج ، أي بعد مخرج النون والتنوين عن مخرج حروف الحلق ، فالنون والتنوين من طرف اللسان والحروف الستة من الحلق
لاكي
فيديو تطبيقي:

*مقسم إلى مقطعين*

رابط مباشر:

(2)

رابط مباشر:


http://www.youtube.com/watch?v=8UByI…feature=colike
لا يوجد مقطع صوتي لسهولة إخراج الحروف، فتخرج كما هي مظهرة واضحة
بدون أي زيادة لها.
لاكي

التمــــارين:
1- عرفي الإظهار لغة واصطلاحا . ومتى يجب الإظهار؟
2- أعطي مثالا لكل حرف من حروف الإظهار، سواء مع النون الساكنة أو التنوين؟
3- تطبيق حكم الإظهار، مع القلقلة والنون والميم المشددتين، في الورد اليومي.

شرحك جميل بارك الله فيك. لي عودة لحل الواجب ان شاء الله.

جزاكِ الله خيراً
لي عودة للحل بإذنِ الله لاكي

جزاك الله خيراً

لي عودة إن كتب الله لي

الله يجزاك خير كتبت ومدرى وش سويت وطلعت الاجابه فواصل واسهم انجليزي وعربي
الله يعين اعيد الاجابه مره ثانيه
&lt;span style="font-family: Traditional Arabic;"&gt;&lt;font color="#ff0000"&gt;&lt;span style="font-family: Calibri;"&gt;-&lt;/span&gt;&lt;/font&gt;&lt;/span&gt;&lt;span style="font-family: Traditional Arabic;"&gt;&lt;span style="font-family: Monotype Koufi;"&gt;عرفي الإظهار لغة واصطلاحا . ومتى يجب الإظهار؟&lt;/span&gt;&lt;/span&gt;&lt;span style="font-family: Traditional Arabic;"&gt;لغه هو الايضاح والبيان اصطلاحا اخراج كل حرف من حروفه ظاهرا من غير غنه&lt;br&gt;<br>
& lt;div style="text-align: center;"&gt; &lt;br&gt;<br>
& lt;span style="font-family: Calibri;"&gt;&lt;span style="font-family: Calibri;"&gt;2-&lt;/span&gt;&lt;/span&gt;&lt;span style="font-family: Monotype Koufi;"&gt;أعطي مثالا لكل حرف من حروف الإظهار، سواء مع النون الساكنة أو التنوين؟&lt;br&gt;<br>
& lt;br&gt;<br>
مثال من الي حصل لاول مره يحصل معي
لغة هو الايضاح والبيان
وصطلاحا هو اخرج حروفه ظاهره من غير غنه وحروفه هي الهمزه والها والعين والغا والحا والخاأ

((َكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِّنْهُمْ أَنْ أَنذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُواْ أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُّبِينٌ (2)

((إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا وَعْدَ اللّهِ حَقًّا إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ )

((وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَاء نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ
إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15)

((وَيَسْتَنبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ وَمَا أَنتُمْ بِمُعْجِزِينَ (53)

((إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الأَمْرَ مَا مِن شَفِيعٍ إِلاَّ مِن بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ (3)

((إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوَءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُوْلَئِكَ يَتُوبُ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً (17)

((وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُواْ حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلاَحًا يُوَفِّقِ اللّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا (35)

((يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوَءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ وَاللّهُ رَؤُوفُ بِالْعِبَادِ (30)

ج 1:_

الاظهار لغة : هو البيان والوضوح
اصطلاحا : هو اخراج حروفه (الاظهار) من مخرجها من غير زيادة او غنة

وتظهر احرف الاظهار اذا سبقها نون ساكنة او تنوين مثلا ( من أمن ) ( عليم حكيم) (ما اعرف اكتب بالتشكيل من الجهاز)

ج2:_


سورة ق – سورة 50 – عدد آياتها 45

بسم الله الرحمن الرحيم

  1. ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ
  2. بَلْ عَجِبُوا أَن جَاءَهُمْ مُنذِرٌ مِّنْهُمْ فَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ
  3. أَءِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ
  4. قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنقُصُ الأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِندَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ
  5. بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَّرِيجٍ
  6. أَفَلَمْ يَنظُرُوا إِلَى السَّمَاء فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِن فُرُوجٍ
  7. وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ
  8. تَبْصِرَةً وَذِكْرَى لِكُلِّ عَبْدٍ مُّنِيبٍ
  9. وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُّبَارَكًا فَأَنبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ
  10. وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَّهَا طَلْعٌ نَّضِيدٌ
  11. رِزْقًا لِّلْعِبَادِ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَّيْتًا كَذَلِكَ الْخُرُوجُ
  12. كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ
  13. وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ وَإِخْوَانُ لُوطٍ
  14. وَأَصْحَابُ الأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ
  15. أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الأَوَّلِ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِّنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ
  16. وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ
  17. إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ
  18. مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ
  19. وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ
  20. وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ
  21. وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ
  22. لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ
    وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ
  23. أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ
  24. مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُّرِيبٍ
  25. الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ
  26. قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِن كَانَ فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ
  27. قَالَ لا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُم بِالْوَعِيدِ
  28. مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ
  29. يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ
  30. وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ
  31. هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ
  32. مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ
  33. ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ
  34. لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ
  35. وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْنٍ هُمْ أَشَدُّ مِنْهُم بَطْشًا فَنَقَّبُوا فِي الْبِلادِ هَلْ مِن مَّحِيصٍ
  36. إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ
  37. وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِن لُّغُوبٍ
  38. فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ
  39. وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ
  40. وَاسْتَمِعْ يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِ مِن مَّكَانٍ قَرِيبٍ
  41. يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ
  42. إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَإِلَيْنَا الْمَصِيرُ
  43. يَوْمَ تَشَقَّقُ الأَرْضُ عَنْهُمْ سِرَاعًا ذَلِكَ حَشْرٌ عَلَيْنَا يَسِيرٌ
  44. نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِجَبَّارٍ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ

    1_ (أ) الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ

    2_ (ه) لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ

    3_(ع) يَوْمَ تَشَقَّقُ الأَرْضُ عَنْهُمْ سِرَاعًا ذَلِكَ حَشْرٌ عَلَيْنَا يَسِيرٌ

    4_(ح) هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ

    5_(غ) أَمْ لَهُمْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (سورة الطور (43)

    6_(خ) مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ

    ج3_ ان شاء الله يطبق

حل التمــــارين:

1عرفي الإظهار لغة واصطلاحا . ومتى يجب الإظهار؟
لغة: الإيضاح والبيان
اصطلاحاً:إخراج كل حرف من مخرجه بدون زيادة أو نقصان
يجب الإظهار إذا أتت حروف الإظهار بعد النون الساكنة أو التنوين وهي ست حروف:
(الهاء,الهمزة,الحاء,الخاء,العين,الغين)

2أعطي مثالا لكل حرف من حروف الإظهار، سواء مع النون الساكنة أو التنوين؟
من سورة يونس :
~ أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِّنْهُمْ أَنْ أَنذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُواْ أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُّبِينٌ
~

منهم ( نون ساكنة بعدها حرف الهاء )
صِدْقٍ عِندَ ( تنوين بعده حرف العين )
أن أوحينا( نون ساكنة بعده حرف همزة )

من سورة الصافات
~ قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ ~ ( نون ساكنة بعده حرف الحاء )

من سورة البقرة
~ فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ قَوْلاً غَيْرَ ~ ( تنوين بعده حرف الغين )

التطبيق
الاظهار لغة:الوضوح
اصطلاحا: اخراج الحرف بدون بدون غنة.

امثلة الاظهار:
أ ( منْ ألف شهر <القدر3> … من شر حاسدٍ اذا حسد<الفلق 5> )
ه(سلامٌ هي حتى <القدر 5> … تجري من تحتها الأنْهار<البينة8>)
ع(قُوَّةٍ عِندَ <عبس 20> منْ علق <العلق 2> )
ح( فصل لربك وانْحر<الكوثر2>
غ(أجرٌ غير ممنون<الانشقاق25>…
خ( كاذبةٍ خاطئة<العلق 16> … منْ خوف<قريش4>)

انتهى الحل وبصراحة تعبت لاني ما قرات السؤال بدقة فكرت مثالين وحرفي الحاء والغين صعبييييييييين لاكي
شكرا كتير على الواجبات بتشجعينا ندور ونقرأ اكتر من القران
شكرا اختي.

,’

ما شاء الله عليكِ غاليتي سنا
وما شاء الله عالأخوات

بارك الله فيكم جميعا وزادكم من فضله

,’

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.