الشرع أعطانا أربعة
هي كلمة يرددها بعض الرجال اذا ارادو الحديث عن الزواج للمرة الثانية…
حقيقة هذه الكلمة اسمعها واجلس وحدي لاحللها دون ان افهم ما الغرض منها ولماذا يحتاج الرجل اصلا الى ذكرها,وبعدها اجدني احبس افكاري لكي لا تدخل في متاهات ولكي لا ابدا في مناقشة قول الله.
الغريب في الامر ان بعض الرجال يسهرون يمرحون يتسكعون هنا وهناك ,مع هذه ومع تلك ولا يعرفون قول الله او قول الشرع ..لكن بمجرد التفكير في الزواج الثاني يستحضرون قول الله
** فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا **
و ان الشرع حلل لهم الزواج باربعة نساء …واعتقد ان بعضهم لا يحفظ من قول الله سوى هذه الاية.
واعود لاتساءل ماللذي يجعل الرجل يفكر في الزواج الثاني .
ماللذي يتغير في المراة بعد الزواج يجعل الرجل يفكر في الزوجة الثانية.
بعض النساء تغير شكلها ومظهرها على حسب هوى الزوج,فان كانت سمينة نحفت وان كانت نحيفة سمنت …
وهناك من توقد اصابعها شمعا للزوج ,واخرى تتزين وتتشيك وتصرف نقودها في اختيار احلى الملابس العصرية ,والتقليدية والمثيرة, فقط لتبدو حلوة في عينه وكي تبدو مثل النساء اللاتي يراهن في الشارع.
ومع ذلك يظل فيها شيئ ناقص لا يكمله طبعا الا الزوجة الثانية.
هل يمل مع زوجته
هل يشعر بالرتابة,برغبته في التغيير….في عيش العزوبية من جديد…
الم يفكر هذا الرجل الذي يخرج للعمل واللذي يخرج مع اصدقائه ان المراة هي التي من حقها ان تشعر بالرتابة والملل خصوصا من لا تعمل ومن تظل محبوسة بين اربعة جدران منها اعمال اليت ومنها تربية الاولاد.
الم يفكر هذا الرجل ان المراة هي التي يجب ان تمل خصوصا اذا لم يتذكر يوما ان يدخل عليها بهدية او ان يدعوها لتناول وجبة عشاء او حتى ساندويتش المهم ان يخرجها ان يتمشى معها لتشعر بالفخر وهي تسير بمحاذاة زوجها.
ويتحدثون عن الشرع وعن الزواج الثاني ,ويظنون ان باستطاعتهم ان يعدلوا بين الزوجات معتقدين ان العدل فقط يتمحور فقط حول المادة…ان انفق على هذه الزوجة مثل ما ينفق على الاخرى حسنا لقد عدل بينهما ,متناسيا ان العدل يتحدث ايضا عن حقوق الزوجات المعنوية.
وهناك من الازواج من يهمل الزوجة الاولى ليغرق الثانية بحنانه وعطفه ونقوده منتظرا ظهور الزوجة الثالثة لتنظم الثانية الى الاولى في قائمة الحرمان.
انها افكار اردت ان اشارككن بها.كما اتمنى ان تشاركوني افكاركن
وحماتي بتحكي دائما انه النسوان متل البيض الملون من جوه نفس الاشي بكونو
يعني ما بتختلف مرأة عن مرأة
الراجل دا كائن غريب بكل معنى الكلمة
حلوة اوى على لسانه الشرع حلل اربعه
يعنى الشرع بس فى تعدد الزواج ونسى باقى دينه لا حول ولا قوة الا بالله
وبعدين مظنش ابدا انه لو قرأكتاب الله وايات حسن التعامل مع الزوجه واحاديث سيد الخلق فى الرفق بالقوارير مكنش فكر فى التعدد لان الرجل فى الزمن دا محتاج لزوجه فهماه مش لسه هتفهمه ويعانى معاها او لو هياخدها جاهزة دى بئا حاجه تانيه ممكن يكون مرتب معاها بمعنى انه كان فى علاقه بينهم واى شئ مبنى على حرام معروفه نهايته
خليه يعمل الى عايزة اهم حاجه انتى وانا وهيه اتقو الله عشان حقك تاخديه يوم الحق يوم لا هتنفعه زوجه تانيه ولا تالته ورابعه
اسكتو مسمعتوش عن تعدد الازواج ههههههه
والله مبهزرش دى ست مصريه اكتشفو انها متجوزة ست رجاله وكلهم على زمتها
ركزو على زمتها دى ههههههههههه
شوفتو المفتريه دا الرجاله معملوهاش
الدين شيء
والواقع شيء اخر تماما
في زمن الرسول عليه الصلاة والسلام كان الصحابة يعددون
ولم يكن ذلك لعيب في نسائهم او لفراغة عين منهم
وكانت الغيرة موجودة عند النساء
ولكن ولا واحدة اعتبرت الامر خيانة لها او تنقيصا من قدرها واهانة
لانوثتها
لذلك لم نجد اطفال مشردين ولا اسر مفككة ولا ازواج ظالمين
ولا زوجات مهدورات الكرامة مذلولات
ثم اختلف الزمان
واختلفت الافكار
وجاء من ادلى بدلوه في امر شرعه الله
فاصبح التعدد مصيبة واهانة وكارثة وخيانة على الزوج ان يدفع
ثمنها ويعوض تلك المسكينة اهدار كرامتها
لست انكر انه مؤلم وصعب ولكن
دعونا ننظر لغالبية الزوجات كيف تفكر عندما تعلم ان زوجها تزوج:
اول ما يخطر ببالها
ماذا سيقول الناس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
صديقتي او سلفتي او جارتي او او ستشمت بي
وستفرح لزواجه الثاني
ثم تفكر في نفسها واهتمامه بها
وهنا
كارثة اخرى
حيث يلجأ الزوج للتمسك بالشرع عند الزواج وينسى تماما واجباته تجاه كل واحدة من زوجاته
وجاء من يقنعه باستحالة العدل المادي
فاصبح عاجزا فعلا ماديا ونفسيا وعاطفيا عن العدل
ولان المراة لا ترضى بقضاء الله وقدره
سواء كانت الاولى او الثانية وكلاهما تبدا في صراع حول من المسيطرة والمحظية لذلك الزوج
عندها يبدا الاولاد بالتشتت والضياع وليس بسبب التعدد
بل بسبب فشل الزوج وزوجاته في التعايش وعدم الخوف من الله
كما قلت سابقا
التعدد صعب ومؤلم في زمننا لكنه ليس كارثة
حتى لو كان السبب الوحيد له ان الزوج اعجب بفتاة اخرى
لكن دعونا لا نظلم حكما شرعيا بسبب سوء التنفيذ
موضووع جميل بارك الله فيك
فيه كثير من الازواج بيرددو كثيرا هذه الجملة لي اخذوها من الاية الكريمة
بس للاسف يأخدو منها الا الكلمتين لي تعجبهم و ينسو
(فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا )
عشان كذا رجعت الزوجة لما تسمع هذا الخبر تفجع
و تفكر في كرامتها و تطلب الطلاق من كثر الامثلة السيئة لي شافتها في حياتها
لدرجة انو فيه نساء يسامحن ازواجهن على خيانتهم
و ارتكاب الزنا و العياذ بالله
و لا تسامح و تطلب الطلاق عندما يقوم بالزواج
في الحلال الطيب الذي يرضاه
طرحك جميل
بارك الله فيك اختي
ومعك حق 100%
وهادا رأيي كمان
وفعلا الشرع حلله يتزوج 4
شئنا أم أبينا
ولا أنكر أن الأمر صعب ومؤلم,, ومؤلم جدا جدا جدا
ولكن ليس لنا الخيرة في أمر قضاه الله ورسوله(عليه الصلاة والسلام)
والأفكار اللي عنا بأنها خيانة عظمى لا تغتفر كلها دخيلة على شرعنا وزرعو هالشي في نفوسنا من خلال الأفلام والمسلسلات, حتى بات تعدد الزوجات أكبر جريمة وفاحشة
وما فينا نقول عالرجل إنو ما بيعرف من الدين غير هالآية
متل اللي بتكون محجبة وما بتصلي
منقول شو لازمة الحجاب خليها تشيلو أحسن ؟؟!!
انه الرسول وهم الصحابة ورجال هذا الزمن ليسوا الرسول ولا الصحابة…..
بخصوص من يحفظ الاية لقد قلت بعضهم ولم اقل عامة الرجال…..
فمن يشرب ويسهر ويعاشر العاهرات وحديثه كله فاسد وياتي يوم يرغب في الزواج فيذكر هذه الاية فاي دين لديه ووووهل يصح ان نشبه هذا بالرسول والصحابة…..
اما عمن ترتدي الحجاب وترفض الفكرة فلتنزع الحجاب ….عزيزتي اقول لك من يديه في الماء ليس كمن يديه في النار ….
و عني شخصيا لن انزع الحجاب وارفض رفضا تاما تاما ان يتزوج علي زوجي وان اكون الزوجة الاولى…..
عزيزتي أنا ما قلت اللي ما بدها زوجها يتزوج عليها تنزع الحجاب ..والعياذ بالله
أنا عمقول لما الرجل بدو يتزوج وحدة تانية ما منقول إنو ما بيعرف من الدين غير هالآية.. حتى وإن كان يفعل ما يفعل من المنكرات
أنا قلت متل اللي ما بتصلي وبتكون محجبة أمران متناقضان ما منقلها روحي شيلي الحجاب لأنك ما بتصلي
بتمنى تكوني فهمتي قصدي
وبالنسبة لغيرة زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم طبعا وأكيد كانت موجودة وبعرف هالشي
والرسول صلى الله عليه وسلم تزوج لأسباب متعددة بس مو شرط الزواج التاني يكون إلو سبب
وأنا متلك ما برضى زوجي يتزوج عليي واللي إيده بالنار مو متل اللي إيده بالمي كل كلامك بوافقك عليه
بس بزماننا تضاعفت الغيرة كتييييييير وهالموضوع ما منقدر حتى نفكر فيه لأنو هيك زرعو فينا وهيك تعلمنا وهيك نشأنا
بس برجع وبقول ..للرجل أن يتزوج مثنى وثلاث ورباع شئنا أم أبينا وعدله بين زوجاته هاد ربه سيحاسبه عليه