تخطى إلى المحتوى

الفريد في المخالفات 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين 00
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 00

اقدم لك أخواتي الجزء الثاني من الفريد في المخالفات وأرجو للجميع الفائدة00
1 ـ ( صباح الخير ، صباح النور )
معظم الناس يرد على " صباح الخير " ب " صبح النور" وهذه التحية هي تحية المجوسية ، حيث يعتقد المجوس بقوتين للخير والشر ، يمثلها النور والظلمة ، وللمجوس اله للخير أو للنور ، واله للشر أو للظلمة ، وهما يتنازعان السيطرة على العالم ، فكان من المعقول أن يحيي المجوس بعضهم بعضا بقولهم " صباح الخير " " صباح النور " 0
2 ـ ( استعمال الجرائد سفرة )
في سؤال ورد للجنة الدائمة عن حكم استعمال الجرائد للتنظيف أو اتخاذها سفرة أو لف الحوائج بها ، أجابت اللجنة بما يلي : ( لا يجوز لأحد أن يستعملها في التنظيف أو اتخاذها سفرة أو ملفا للحوائج ، كما لا يجوز القائها بالزبالات والقمائم لأنها تحتوي على آيات قرآنية وتحتوي على اسماء الله سبحانه وتعالى ) 0
3 ـ ( تعليق الدعاء بالمشيئة )
يضّمن البعض دعائهم لشخص ما بخير ، قول : " ان شاء الله " ، وهذا لا يصح مع الدعاء ابدا 0
قال فضيلة الشيخ / محمد بن عثيمين – يرحمه الله تعالى – ( لا ينبغي للانسان اذا دعا الله – سبحانه وتعالى أن يقول " ان شاء الله " بل يعزم المسألة ، ويعظم الرغبة ، فان الله سبحانه وتعالى لا مكره له 000 وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( لا يقل أحدكم اللهم اغفر لي ان شئت ، اللهم ارحمني ان شئت ، ليعزم المسألة ، وليعظم الرغبة ، فان الله لا مكره له ) 0
كثيرا ما نسمع : الله يغفر لك ان شاء الله ، الله يهديك ان شاء الله ، الله يجزاك خير ان شاء الله 0
4 ـ ( انتشار النذر بين المسلمين )
يلزم البعض من الناس أنفسهم فعل قربات لله – عز وجل – غير مأمور بها ، كأن يقول أحدهم : لله علي صوم شهر ان شفيت ، أو لله علي أن أتصدق بكذا ان أنا نجحت ، وهكذا 0
يقول فضيلة الشيخ / محمد بن عثيمين – يرحمه الله تعالى – : ( والنذر في الأصل مكروه ، بل ان بعض أهل العلم يميل الى تحريمه ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنه وقال : " لا يأتي بخير ، انما يستخرج به من البخيل " ولأنه الزام الانسان لنفسه بما جعله الله في حل منه ، وفي ذلك زيادة تكليف على نفسه ، لأن الغالب أن الذي ينذر يندم ، وتجده يسأل العلماء يمينا وشمالا يريد الخلا ص مما نذر لثقله عليه ) 0
5 ـ ( الاحتفال بعيد الميلاد )
انتشر الاحتفال بعيد الميلاد بين كثير من المسلمين ، وهو في الأصل ليس من عاداتهم ، بل هو بدعة محدثة ، ولعله تقليد للكفار من يهود ونصارى وغيرهم ممن يعظمون مثل هذه المناسبات 0
وقد سئل سماحة الشيخ / عبد العزيز بن باز – يرحمه الله تعالى – عن حكم الاحتفال بعيد الميلاد ، فأجاب : ( الاحتفال بأعياد الميلاد لا أصل له في الشرع المطهر ، بل هو بدعة ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " متفق على صحته 0
6 ـ ( من المبشرون الحقيقيون )
يسمي البعض من الناس دعاة النصرانية : ( المبشرون ) ، ويطلقون على حملاتهم( حملات التبشير ) ، وهذه التسمية ليست صحيحة ، والأولى أن يقال : ( المنصرون ) 0
أيها المسلمون 000 أتكون الدعوة الى النصرانية بشرى ؟ أليس المسلمون أحق بهذه التسمية ؟
قال تعالى (( وما نرسل المرسلين الا مبشرين ومنذرين ) سورة الأنعام 0
ويقول المصطفى صلى الله عليه وسلم " " يسروا ولا تعسروا ، وبشروا ولا تنفروا " " رواه البخاري 0
7 ـ ( اطلاق ما يسمى بالنكت )
مما شاع بين المسلمين في هذا العصر اطلاق النكت والتندر بها في المجالس ، على الرغم من أن معظمها – ان لم تكن كلها – كذب ، وليست حقيقة واقعة ، وقد ورد في الحديث : ( ويل للذي يحدّث فيكذب ليضحك القوم ، ويل له ويل له ) رواه أبو داود 0
فينبغي اجتنابها ، والحذر منها ، وعلى قائلها أن يتقي الله في نفسه ، ولا يطلق لسانه بالكذب 0
8 ـ ( السرقة من الصلاة )
يقول الشيخ – محمد بن صالح المنجد – حفظه الله تعالى : ( من أكبر جرائم السرقة ، السرقة من الصلاة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " " أسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته ، قالوا يا رسول الله : كيف يسرق من صلاته ؟ قال : لا يتم ركوعها ولا سجودها " " رواه أحمد ، وهو في صحيح الجامع 0
وان ترك الطمأنينة وعدم استقرار الظهر في الركوع والسجود ، وعدم اقامته بعد الرفع من الركوع واستوائه في الجلسة بين السجدتين ، كل ذلك مشهور ومشاهد في جماهير المصلين ، ولا يكاد يخلو مسجد من نماذج من الذين لا يطمئنون في صلاتهم 00 ، وعن زيد بن ثابت ابن وهب قال : رأى حذيفة رجلا لا يتم الركوع ولا السجود ، قال : ما صليت ، ولو متّ متّ على غير الفطرة التي فطر الله محمدا صلى الله عليه وسلم 0 رواه البخاري 00
9 ـ ( أكل الثوم والبصل قبل الصلاة )
من المعلوم أن معظم الناس يتأذون من رائحة الثوم والبصل ، كيف وان كان في الصلاة ، حيث يطلب منه الخشوع والطمأنينة ؟ ! فهل يمكن تحصيلهما اذا كانت رائحة الثوم والبصل تنبعث من شخص بجواره ؟
( عن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – أنه خطب الناس يوم الجمعة ، فقال في خطبته : ( 000 ثم انكم أيها الناس تأكلون شجرتين لا أراهما الا خبيثتين ، هذا البصل والثوم ، ولقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا وجد ريحهما من الرجل في المسجد أمر به فأخرج الى البقيع ، فمن أكلهما فليمتهما طبخا ) رواه مسلم 0
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " " من أكل بصلا أو ثوما فليعتزلنا ، أو فليعتزل مساجدنا ، وليقعد في بيته " " رواه البخاري ومسلم 0
10 ـ ( شراء الذهب والفضة ببطاقة الصرف الآلي )
سئل فضيلة الشيخ / محمد بن عثيمين – يرحمه الله تعالى – عن حكم شراء الذهب والفضة ببطاقة الصرف الالكتروني المقدمة من البنوك ، فأجاب فضيلته بقوله : ( هذا لا يجوز في حال شراء الذهب والفضة ، لأنه يشترط في الذهب والفضة التقابض من الجانبين ، أما اذا أخذ المشتري الذهب أو الفضة وقام بتحويل الثمن عن طريق الكمبيوتر ، فليس هناك تقابض في هذه الحال ، ولذلك لا نرى جواز ذلك 0
أما في غير الذهب والفضة ، فلا بأس به وهو من التسهيل على المشتري 00)

لاكي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
جزاك الله خير الجزاء وأثابك أخيتي ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.