تخطى إلى المحتوى

اللمس في حياتنا 2024.

أنا هنا لا اتحدث عن اللمسات الحميمية الخاصة فهذه المنطقة الحمراء لها مجال مختلف وخاص .
اتحدث عن اللمس العام …الطبطبة ومسحة الراس واحتضان الود ولمة الخوف ومسك اليد وغيرها من لمسات يجهل الكثير أهميتها في صحة العلاقة الزوجية فمن قال ان المحبة حدودها غرفة النوم ومن قال ان المرأة لا تحتاج الى اللمسة الخاصة إن المرأة اكثر من الرجل تحتاج صورا عديدة من اللمس العام :
ان طبطبة الكتف ومسحة الرأس والتربيت على الظهر ….الخ كلها احتياجات اذا لم تتوفر لا تدخل المرأة لحظتها الخاصة مرتاحة ذلك لأن الجلد عامة وجلد المرأة خاصة مخلوق يتغذى طوال اليوم على اللمس بأنواعه المختلفة . ان مشكلتنا مع اللمس هي مشكلتنا مع الجلد نفسه فنحن نجهل الجلد ولا نفكر به مثل حكة أو بثور وغيرها نحن لا نملك ثقافة لمسية ولا نملك من الأصل ثقافة جلدية نحن نفكر بعيوننا بقلبنا بمعدتنا وحتى بأظافرنا لكننا لا نفكر بالجلد قطعة القماش العظيمة التي تلفنا .
وإذا ركزنا على الخلايا العصبية أو النهايات العصبية على الجلد نجدها تبلغ في الجلد كله خمسة ملايين خلية عصبية . خمسة ملايين خلية عصبية تتعب تتوتر تريد رياضة تريد تحريكا حتى تبقى على حيويتها وماذا غير اللمس يعطيها البقاء ؟؟
ان الجلد الذي لايتم لمسه يموت ومعه يموت صاحبه الأمر قد يبدو للبعض مبالغة وهو ليس كذلك العلم يؤكد أننا كبشر نعيش على الهواء والماء والطعام واللمس أيضا وربما نموت أسرع بالعناصر الثلاث الأولى لكننا بدون اللمس نموت بعد حين أو يموت شيء فينا .
انظر الى وجه المحبين في حضرة الحبيب وستدرك ذلك نعم الجلد يحس وهو كالطفل حين يشعر بالحرمان يعلن احتجاجه فهو يبكي يمد بوزه ويمتنع عن الطعام ونعود لأهم جلدين جلد المرأة وجلد الرجل كلاهما يحتاج اللمس لكن هرمون الأستروجين الذي يجعل جلد المرأة ارق ينتج وبحتمية حاجة لمس اكثر نعم الرجل يحتاج اللمس بكل صوره لكن المرأة بخلقة الله تحتاجه اكثر .
ان الدراسات الكثيرة تؤكد ان المرأة التي تتلقى صورا عديدة من اللمس سابقة الذكر تصبح تجاعيدها اقل ودورتها الشهرية اكثر انتظاما وقابليتها للإخصاب أقوى وقدرة تحملها لضغوط الحياة أعلى .

كذلك الأطفال يحتاجون للمس للشعور بالحب والحنان فمسحة الرأس لها دور كبير وليس ادل من ذلك سوى حث الرسول على مسح رأس اليتيم لأنه يفتقدها لافتقاد والديه او احدهما .
فاللمس له دور في تقوية المحبة والواصر بين الناس فعندما تقابلين احدا لم تقابليها منذ مدة لو سلمت عليعا وقبلتيها هذا سلام عادي لكن لوضغطت على يدها واحتضنتيها ومسحت على رأسها ستلاحظين الفرق ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.