تخطى إلى المحتوى

,,,المحكم والمتشابه بالقران ,,, 2024.

لاكي

لاكي

السلام عليكم كيفكم يا اخواتي

ان موضوع المحكم والمتشابه بالقران الكريم لفت نظري عندما كنا نحفظ سورة ال عمران

في قوله تعالى : ( هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آَيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ ) آل عمران(7)

فكان لابد من الوقوف على معنى المحكم والمتشابه وما المقصود بهما

وبحثت في مصادر عدة لااخذ المعلومات الاهم والاصح عن المحكم والمتشابه

ونبدا اولا بتعريفهما

تعريف المحكم:

أ- الإحْكام لغةً : الإتقان البالغ ، ومنه البناء المحكم الذي أتقن، فلا يتطرق إليه الخلل أو الفساد.
ب- اصطلاحاً فقد اختلف الأصوليون في تعريفه على أقوال منها:

أن المحكم ما عُرف المراد منه، إما بالظهور أو بالتأويل.
أن المحكم لا يحتمل من التأويل إلا وجهاً واحداً.
أن المحكم هو الواضح الدلالة الذي لا يحتمل النسخ.
أن المحكم ما استقل بنفسه ولم يحتج إلى بيان.
أن المحكم هو المتقن الذي لا يتطرق إليه الإشكال.
تعريف المتشابه :

أ- لغةً : مأخوذ من الشَّبَه، وهو التماثل بين شيئين أو أشياء. ولما كان التماثل بين الأشياء يؤدي إلى الشك والحيرة، ويُوقع في الالتباس، توسعوا في اللفظ، وأطلقوا عليه اسم " المتشابه ". يقال: اشتبه الأمر عليه، أي التبس عليه.

ب- اصطلاحاً فقد اختُلف فيه أيضاً على أقوال:

ما استأثر الله بعلمه، كقيام الساعة، وخروج الدابة والدجال.
ما لم يستقل بنفسه واحتاج إلى بيان برده إلى غيره.
ما احتمل أكثر من وجه.
ما كان غير واضح الدلالة ويحتمل النسخ.

.

(((من التبس عليه أمر شيء من المتشابه ، فليرده إلى المحكم ، إن كان من أهل العلم القادرين على الاستدلال والاستنباط ، وإلا فليسأل أهل العلم ،

كما قال تعالى : ( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ) النحل/43)))

وامثلة على ذلك

قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا} [الزمر: 53].

هذه الآية متشابهة تحتمل معنيين:

المعنى الأول: غفران الذنوب جميعاً لمن تاب.

المعنى الثاني: غفران الذنوب جميعاً لمن لم يتب.

رد الآية المتشابهة إلى المحكمة: وهي

قوله تعالى: {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا} [طه: 82].

تبين من الآية المحكمة أن الله يغفر الذنوب جميعاً لمن تاب وهو مؤمن واتبع طريق الهدى .

قوله تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر: 9].
هذه الآية تحتمل معنيين.

المعنى الأول: إن كلمة {إِنَّا نَحْنُ} تحتمل الواحد المعظم نفسه وهو حق.

المعنى الثاني: أنها للجماعة، وهو باطل، وتحتمل أيضاً الواحد ومعه غيره، فهي آية متشابهة تمسك بها النصارى الذين قالوا بالتثليث.

رد الآية المتشابهة إلى المحكمة: وهي:

قوله تعالى: {إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ} [النحل: 22].

وقوله تعالى: {مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ} [المؤمنون: 91].

وقوله تعالى: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} [الإخلاص: 1].

تبين من الآيات المحكمة أن المراد بقوله: {إِنَّا نَحْنُ} هو الله الواحد المعظم نفسه.

ومن أمثلة المتشابه :

قول الله تبارك وتعالى (ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إِلاَّ أَنْ قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ) مع قوله ( يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا

وَعَصَوْا الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمْ الأَرْضُ وَلا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثاً ) فيأتي الإنسان ويقول : هذا متناقض كيف يقولون

(وَاللَّهِ رَبِّنَا مَاكُنَّا مُشْرِكِينَ) ثم يقال عنهم إنهم (لا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثاً) فيضرب الآيات بعضها ببعض ؛ ليوقع الناس في

حيرة ، لكنّ الراسخين في العلم يقولون : كله من عند الله ولا تناقض في كلام الله ، ويقولون : إن يوم القيامة يومٌ

مقداره خمسون ألف سنة ، فتتغير الأحوال وتتبدل ، فتُنزّل هذه على حال وهذه على حال "

من "فتاوى نور على الدرب".

س:لكن مالفرق بين المحكم والمتشابه وكيف نميز بينهما بالقران الكريم؟


-¨ أن المحكم : ما لايحتمل إلا وجها واحدا ، والمتشابه : ما احتمل أوجها . اهـ ، ففي قوله تعالى : ( ثلاثة قروء) ، يكون لفظ (ثلاثة) ، على هذا التفسير ، محكما لأنه لا يحتمل إلا معنى واحدا ، وهو العدد ثلاثة ، وأما لفظ (قروء) ، فهو ، على هذا التفسير ، من المتشابه ، لأنه مشترك لفظي يحتمل أكثر من معنى ، فهو يأتي بمعنيين (الطهر والحيض)

2-¨ أن المحكم : هو آيات الأحكام ، والمتشابه هو : القصص والأمثال .

3-¨ أن المحكم : هو الناسخ ، والمتشابه : هو المنسوخ .

4-¨ أن المحكم : هو ما اتصلت حروفه ، والمتشابه : ما تقطعت حروفه ، (كالحروف المقطعة في أوائل السور) ، ويصف الشيخ محمد بن عبد المقصود ، حفظه الله ، هذا الرأي ، بأنه رأي ضعيف ، فكم من كلمات اتصلت حروفها ، ولا معنى لها ، فقد يجمع الإنسان حروفا متعددة في لفظ واحد ، ولا يظهر من هذا اللفظ معنى واضح ، والله أعلم

س: ولكن ما الحكمة من وجود المحكم والمتشابه بالقران الكريم؟

1-أنزل الله سبحانه الآيات المتشابهات اختباراً ليقف المؤمن عنده، ويرده إلى عالِمِهِ، فيَعْظُم به ثوابه، ويرتاب بها

المنافق، فيستحق العقوبة. ولقد أشار الله تعالى في كتابه إلى وجه الحكمة في ذلك بقوله: {فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلا} [البقرة: 26]
2-أراد الله عز وجل أن يشغل أهل العلم بردّه إلى المحكم، فيطول بذلك فكرهم، ويظهر بالبحث اهتمامهم، ولو أنزله محكماً

لاستوى فيه العالم والجاهل، فشغل العلماء به ليعظم ثوابهم وتعلو منزلتهم، ويكرم عند الله مآبهم.

3-أنزل المتشابه لتشغل به قلوب المؤمنين ، وتتعب فيه جوارحهم وتنعدم في البحث عنه أوقاتهم، ومدد أعمارهم،

فيجوزوا من الثواب حسبما كابدوا من المشقة. وهكذا كانت المتشابهات ميدان سباق تنقدح فيه الأفكار والعلوم.

ارجو ان اكون نفعت وانتفعت

وجزيتم كل خير باذن الله

جزاكِ الله خيرا أختي أم شهد …

واسأل الله ان ينفع بما كتبتي

فقد بينتي لنا في هذا الموضوع اشياء كثيرة ومهمة

وخاصة ان البعض هذه الايام يقرأ القرآن دونما فهم لهذه المعاني

وفقك الله وبارك فيك

بارك الله فيكي حبيبتي وجزاكي كل خير
على مرورك العطر
بورك في مجهودك أختي أم شهد وعبد

ربنا يجزيك خير

جزاك الله خيرا وبارك فيك

بالتوفيق

،،

ماشاء الله
موضوع مهم
أبدعتي غاليتي

جعله الله في موازين حسناتك يارب
"
"


ما شاء الله ..
بارك الله فيك و جعل عملك في موازيين حسناتك ..
لقد استمتعت بقراءة موضوعك .. شكراً لك.

بارك الله فيك اختي

وجعلها في موازين اعمالك

.

شكراً لك أختي
أسأل الله أن يوفقك ويسدد خطاك .

بارك الله يك غاليتي

وجعله الله في ميزان حسناتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.