كلنا يعلم حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا). (مسلم)
اريد ان اقف عند اضافة صفة المائلة الى اسنام البخت
ان كثيرا من المفسرين قاموا بتفسير هذا القول بانه نساء يرفعن شعورهن الى اعلى .. لكنى اعتقد انه لو ان رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يقصد ذلك لما اضاف صفة الميل الى اسنام البخت .. فسنام الجمل يكون اكثر ارتفاعا عندما لا يميل
ان قول رسول الله صلى الله عليه و سلم اكثر بلاغة من ذلك .. دعونا نعرف
متى تميل اسنام البخت ..؟
ان سنم الجمل هو مخزن للدهون و يظل السنام مرتفعا طالما انه ممتلىء…. و عندما يكون الجمل جائعا فان سنامه يكون فارغا فيميل على ظهر الجمل …
.لهذا .. اعتقد ان المقصود باسنام البخت المائلة هو فراغ العقول و ليس مجرد تسريح للشعر
و الله اعلم
أنا مع أقوال العلماء والفقهاء وهو رفع الشعر إلى الأعلى للفت الإنتباه سواء المرأة المتبرجة وغير المحجبة أو كالكثير من فتيات اليوم اللواتي يضفن كومة من الريش المستخدمة لجمع الشعر أو إضافة شيء أخر تحت الشعر
لتنتفخ التسريحة ثم بضعن فوقه الشيلة أو الحجاب والله المستعان على هذه التقليعات الجديدة
بارك الله فيك أختي ، يظل الفقهاء و العلماء أجدر منا بتأويل كلام رسول الله صلى الله عليه و سلم .
سؤال يعنى عاوزة افهم لو التفسير الاول صح هل معناه ان الزوجة لا يصح لها ان ترفع شعرها وهى مع زوجها فى المنزل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ياريت اعرف
السؤال: حديث " صنفان من أهل النار لم أرهما…..نساء كاسيات عاريات ، مائلات مميلات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها…." وما واجب المرأة تجاه هذا الحديث أي كيف تطبقه المرأة المسلمة لكي تحذر من هذا الوعيد؟
الفتوى: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فأما الحديث المشار إليه فهو صحيح أخرجه مسلم في صحيحه، وقد فسرت هذه الألفاظ الواردة بعدة تفسيرات.
وأشهر ما فسر به قوله كاسيات عاريات، هو أنهن كاسيات لبعض أجسادهن، عاريات لبعضها إظهاراً للجمال، أو لابسات ثياباً رقاقاً تصف ما تحتها، فهن كاسيات في الظاهر عاريات في الحقيقة، أو كاسيات من نعم الله تعالى عاريات من شكرها.
ولا شك أنه إن كان المقصود المعنيين الأولين فإنه لا حرج في أن تفعل ذلك المرأة في بيتها أمام زوجها، بشرط أن لا يراها غيره ممن لا يحل له النظر إليها.
وأما المعنى الثالث فهو محرم مذموم على كل حالٍ.
وأشهر ما فسر به قوله: (مائلات مميلات) هو أنهن مائلات متبخترات في مشيتهن، مميلات أكتافهن وأعطافهن وأردافهنَّ.
وهذا المعنى لا حرج في أن تفعله المرأة أمام زوجها. وقيل المعنى أنهن مائلات عن طاعة الله تعالى وما يلزمهن من حفظ فروجهن، مميلات غيرهن إلى مثل فعلهن.
أو مائلات عن الحق مميلات لأزواجهن عنه. والمعنيان متقاربان.
وقيل مائلات يمتشطن المشطة الميلاء ـ وهي مشطة البغايا ـ مميلات غيرهن إلى تلك المشطة.
وهذه المعاني كلها مذمومة محرمة، لا يخفى ذلك على أحد.
والله أعلم.
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/P…lang=A&Id=5571
هنا شرح لحكمة النهي للشيخ الشنقيطي :
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa…&fatwa_id=6074
لأن الحديث كان موجها للنساء فقط .. .. فالرجال ايضا محرم عليهم اظهار عوراتهم … و مع ذلك لم يذكر الحديث شيئا عن رجال عراة يدخلون النار ..!!
اذا حاولت ان تعدلها فانها تعود للميل .. ذلك لانها فارغة