تخطى إلى المحتوى

& الموت & 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اود ان ينال هذا الموضوع اعجابكم …..انقله لكم من ايميلي الخاص

الموت

إن الله كتب الفناء على كل شيء فكل شيء هالك إلا وجهه ، وحكم بالموت حتى على أحب الخلق إليه محمدا وأنبيائه ورسله فقال عز وجل ( كل نفس ذائقة الموت ) وقال جل وعلا لحبيبه محمد صلى لله عليه وسلم مخاطبا له ولامته ( أينما تكونوا يدركم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة ) فبالجملة ( كل نفس ذائقة الموت ) وكل نفس لا بد أن تشرب المنون صغيرة أم كبيرة ، ملكة أم فقيرة ، وزيرة أم حقيرة .

النياحة فعل منهي عنه في ديننا الحنيف، وكذلك لطم الخدود وشق الجيوب، لقول الرسول – صلى الله عليه وسلم-:"ليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب"، ولكنه قال أيضاً الرسول لأم الصحابي الجليل سعد بن معاذ –رضي الله عنه- عندما رآها تنوح على وفاة ابنها سعد (كل نائحة تكذب إلا نائحة سعد بن معاذ).

الحمد لله وحده، وبعد..
أولاً: النياحة هي: رفع الصوت بالندب على الميت، أو شق الثياب، أو لطم الخدود، أو حلق الشعر لذلك.
ثانياً: النياحة محرمة بالنصوص الشرعية الثابتة، العامة للرجال والنساء، ومن ذلك: ما جاء في الصحيحين، البخاري (1294)، ومسلم (103) عنه – صلى الله عليه وسلم- أنه قال:"ليس منا من ضرب الخدود، وشق الجيوب، ودعا بدعوى الجاهلية"، وفي الصحيحين البخاري (1296)، ومسلم (104) عنه – صلى الله عليه وسلم- أنه بريء من الصالقة، والحالقة، والشاقة، والصالقة هي: التي ترفع صوتها عند المصيبة، والحالقة هي: التي تحلق شعرها لذلك، والشاقة هي: التي تشق ثوبها لذلك أيضاً، وأخرج مسلم في صحيحه
(67) عنه – صلى الله عليه وسلم- أنه قال:"اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في النسب، والنياحة على الميت" وقال -عليه الصلاة والسلام- "النائحة:" إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ، ودرع من جراب" مسلم (934)، بل إنه ثبت في الصحيحين البخاري (1288)، ومسلم (927) "أن الميت ليعذّب، يعني يتأذى، حين ينوح عليه"، وعلى هذا فالنياحة من كبائر الذنوب، وهي محرمة عند جمهور أهل العلم، بل حكاه النووي إجماعاً، كما في شرح صحيح مسلم (6/236) فأما الحديث المشار إليه في السؤال كل نائحة تكذب إلا نائحة سعد بن معاذ وهو في طبقات بن سعد الكبرى (3/428) بإسناده، وذكره الذهبي في سير أعلام النبلاء (1/287) لكن بلفظ (كل باكية تكذب إلا أم سعد وذكر المحقق في هامش السير إسناد ابن سعد، ثم قال: وإسناده حسن. أ.هـ. وكذا صححه الألباني في السلسلة الصحيحة (3/148). هذا الحديث – على القول بصحته قد أجاب عنه أهل العلم: بأنه خاص بأم سعد؛ فإنه – صلى الله عليه وسلم- له أن يخص بعض أصحابه بما شاء، كما خص شهادة خزيمة بشهادة رجلين، وكما في ترخيصه في إرضاع سالم وهو كبير وهكذا، هذا ما أجاب به المناوي في فيض القدير (5/35) وغيره، ومما ينبغي الإشارة إليه: أن الشارع حرم النياحة لحكم كثيرة، منها أن النائحة تأمر، بلسان حالها، بالجزع وقد نهى الله عنه، وتنهى عن الصبر وقد أمر الله به، وتفتن الحي وتؤذي الميت، وتزيد من حزن القريب، ومن فرح العدو ..إلخ..
ولذا فقد رخص الشارع في حزن القلب، ودمع العين، وفي البكاء الذي تمليه الطبيعة الإنسانية، فما لا يمكن دفعه ولا يقوى المصاب على دفعه، بشرط أن لا يبلغ الحدّ المنهي عنه. وقد ثبت عنه – صلى الله عليه وسلم- أنه قال:"إن الله لا يعذب بدمع العين، ولا بحزن القلب، ولكن يعذّب بهذا، وأشار إلى لسانه، أو يرحم" البخاري (1304)، ومسلم (924)، بل إنه – صلى الله عليه وسلم- بكى حين رفع إليه صبي، ونفسه تقعقع، أي تضطرب عند الاحتضار، وفاضت عيناه، فقيل له: ما هذا يا رسول الله؟ فقال: هذه رحمة جعلها الله في قلوب عباده، وإنما يرحم الله من عباده الرحماء) متفق

لا تجوز النياحة على الميت

ج : الواجب على المسلمين في هذه الأمور الصبر والاحتساب ، وعدم النياحة ، وعدم شق الثوب ، ولطم الخد ، ونحو ذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية ولقوله عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح : أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن الفخر بالأحساب والطعن في الأنساب والاستسقاء بالنجوم والنياحة وقال : النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب رواه مسلم في الصحيح . والنياحة هي رفع الصوت بالبكاء على الميت . وقال صلى الله عليه وسلم : أنا بريء من الصالقة والحالقة والشاقة والحالقة : هي التي تحلق شعرها عند المصيبة ، أو تنتفه . والشاقة : هي التي تشق ثوبها عند المصيبة .

والصالقة : هي التي ترفع صوتها عند المصيبة . وكل هذا من الجزع فلا يجوز للمرأة ولا للرجل فعل شيء من ذلك ، والواجب على أهلك أيتها السائلة أن يقبلوا هذه الوصية ، ويحذروا من النياحة عليك لأن النياحة تضرهم وتضر الميت ، كما في الحديث الصحيح : الميت يعذب في قبره بما نيح عليه فلا يجوز لهم النياحة على الميت ، أما البكاء بدمع العين ، وحزن القلب فلا حرج فيه ، إنما الممنوع رفع الصوت بالصياح لقول النبي صلى الله عليه وسلم لما مات ابنه إبراهيم : العين تدمع والقلب يحزن ولا نقول إلا ما يرضي ربنا وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون وقال عليه الصلاة والسلام : إن الله لا يعذب بدمع العين ولا بحزن القلب ولكن يعذب بهذا- وأشار إلى لسانه- أو يرحم

اللَّهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا اللَّهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان‏)‏‏.‏
اللَّهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحمد اللَّهم فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم‏)‏‏.‏
ـ اللهم عبدك وابن عبدك وابن أمتك احتاج إلى رحمتك وأنت غني عن عذابه ـ إن كان محسناً فزد في حسناته وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه
اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج و البرد ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس وأبدله دارا خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله وأدخله الجنه وأعذه من عذاب القبرو عذاب النار ـ ـ
اللهم اغفر له وارحمه … وعافا واعف عنه
واكرم نزله … ووسع مدخله … واجعله في عللين .
اللهم اغفر له زلاته … وامح عثراته … اللهم جازه بالحسنات احسانا .
وبالسيئات عفوا منك وغفرانا …
اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد … ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس .
اللهم واسكنه الجنه … اللهم اسكنه الجنه … اللهم اسقه من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم .
اللهم استجب دعائنا

ان شاءالله تستفيدون من الموضوع
تحياتي اختكم في الله
اسلاميه :W

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

اللَّهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا اللَّهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان‏)‏‏.‏
اللَّهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحمد اللَّهم فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم‏)‏‏.‏
ـ اللهم عبدك وابن عبدك وابن أمتك احتاج إلى رحمتك وأنت غني عن عذابه ـ إن كان محسناً فزد في حسناته وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه
اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج و البرد ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس وأبدله دارا خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله وأدخله الجنه وأعذه من عذاب القبرو عذاب النار ـ ـ
اللهم اغفر له وارحمه … وعافا واعف عنه
واكرم نزله … ووسع مدخله … واجعله في عللين .
اللهم اغفر له زلاته … وامح عثراته … اللهم جازه بالحسنات احسانا .
وبالسيئات عفوا منك وغفرانا …
اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد … ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس .
اللهم واسكنه الجنه … اللهم اسكنه الجنه … اللهم اسقه من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم .
اللهم استجب دعائنا

اللهم آآميـــــــــــــــن ..
جزاكِ الرحمن خير جزاء .. نقلٌ طيب ..
نحتاج لقراءة مثل هذه المواضيع يومياً .. لكي نبقى هذه التذكرة أمام أعيننا ..

عزيزتي حمامة الجنة لاكي
وجزاك الرحمن بالمثل لاكي
أسعدنس مروك الطيب لاكي

جزيت خيرا اختي الحبيبة اسلامية على هذه التذكرة..

لاحرمك الله الاجر اخيتي..

محبتك ناصحة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.