النوم هو المجطة الاخيرة في يوم المسلم وقد تكون الاخيرة في عمره الدنيوي:لدلك احاط الاسلام النوم بعناية كبيرة من اداب واذكار والمداومة عليها:-
قال ابن القيم:النوم حالة للبدن يتبعها غور الحرارة العريزية والقوى الى باطن البدن بطلب الراحة.
{مسطلحات النوم}
{القيلولة:هي النوم في الظهيرة قال صلى الله عليه وسلم"قيلوا فان الشياطين لا تقيل"اخرجه ابو نعيم
الغفوة:هي النومة الخفيفة كما في حديث انس قال:"بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم دات يوم بين اظهرنا اد اغفى اغفاءة ثم رفع راسه مبتسما"رواه مسلم
السنة:وهي الوسن والنعاس قال تعالى{لا تاخده سنة ولا نوم}البقرة255
السبات:والسبات النوم واصله الراحة ومنه قوله تعالى{وجعلنا نومكم سباتا}النبا9
النعاس:هوالوسن والسنة وهو مقدمات النوم واشارات لحاجة البدن الى النوم قال تعالى {اد يغشيكم النعاس امنة منه}الانفال11
الرقاد:قال تعالى {وتحسبهم ايقاظا وهم رقود}الكهف 18
{مسطلحات النوم}
{القيلولة:هي النوم في الظهيرة قال صلى الله عليه وسلم"قيلوا فان الشياطين لا تقيل"اخرجه ابو نعيم
الغفوة:هي النومة الخفيفة كما في حديث انس قال:"بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم دات يوم بين اظهرنا اد اغفى اغفاءة ثم رفع راسه مبتسما"رواه مسلم
السنة:وهي الوسن والنعاس قال تعالى{لا تاخده سنة ولا نوم}البقرة255
السبات:والسبات النوم واصله الراحة ومنه قوله تعالى{وجعلنا نومكم سباتا}النبا9
النعاس:هوالوسن والسنة وهو مقدمات النوم واشارات لحاجة البدن الى النوم قال تعالى {اد يغشيكم النعاس امنة منه}الانفال11
الرقاد:قال تعالى {وتحسبهم ايقاظا وهم رقود}الكهف 18
{من صفات الله تعالى القيومية}
النوم من صفات المخلوقات وليس من صفات الله تعالى الحي القيوم لانها مناقضة للقيومية وكمال الحياة.فخلق الله النوم ليفرق به بين عز الربوبية ودل العبودية وليكون النوم فارقا بين الخالق والمخلوق
عن ابي موسى قال:قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بخمس كلمات فقال :"ان الله عز وجل لا ينام ولا ينبغي له ان ينام.."رواه مسلم
قال الامام النووي:اما قوله صلى الله عليه وسلم:لا ينام ولا ينبغي له ان ينام :فمعناه.انه سبحانه وتعالى لا ينام وانه يستحيل في حقه النوم فان النوم انغمار وغلبة على العقل يسقط به الاحساس والله تعالى منزه عن دلك وهو مستحيل في حقه جل وعلا.
{وضعيات النوم}
الوضعية الاولى }..على البطن…قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ان هده ضجعة لا يحبها الله "رواه الترمدي
يشعر الانسان بعد مدة بضيق في التنفس لعدم استطاعة الصدر التمدد او تقلص عند الشهيق او الزفير الا بصعوبة ويلاحظ دوما ارتفاع نسبة وفاة الرضع الدين ينامون على وجوههم وهدا الوضعية يكثر فيها الاحتلام والانزال بسبب احتكاك العضو الدكري مما يهيج الشهوة ويطرد النوم
الوضعية الثانية:-{على الظهر}يؤدي الى التنفس من الفم لانه ينفتح عند الاستلقاء على الظهر بسبب ارتخاء الفك السفلي والتنفس من الفم عمل غير طبيعي لان الانف بما فيه من الشعر لتنقية الهواءوتسحينه لانه يمر بطريق اطول مما لو مر من الفم والمتنفسون من انوفهم اقل تعرضا .للاصابة بالزكام..كما ان التنفس الفموي يسبب جفاف اللثة الدي يؤدي بدوره الى التهابها المبدئي وانتفاخها مما يؤدي الى تراكم الفضلات عليها وبما اننا نقضي ثلث اعمارنا نائمين فالنوم على الظهر يكون خطرا على صحة الانسان
الوضعية الثالثة:-{على الشق الايسر}فقد اثبتت التجارب التى اجراها الاطباء ان مرور الطعام من المعدة الى الامعاء يتم في مدة تترواح ما بين الساعتين والنصف الى الاربع ساعات ادا كان النائم على الجانب الايمن ولا يتم دلك الا في مدة تتراوح الخمس ساعات والثماني ساعات ادا كان النائم على الجانب الايس اي نحو ضعف المدة ودلك لان الكبد وهو من اكبر الاحشاء في الجهة اليمنى فالنوم على الجانب الايسر يجعله يضغط على المعدة فيضعف عملها ويؤخر عملية الهضم ونجد ايضا ان القلب في الجهة اليسرى من الجسم فالنوم على الجنب الايسر يجعل الرئة اليمنى وهي اكبر من الرئة اليسرى تطغت على القلب وتقلل نشاطه ويكون الكبد الدي هو في الجهة اليمنى اثقل على الاحشاء
الوضعية الرابعة:-{على الشق الايمن}هو الوضع الصحيح لان الرئة اليسرى اصغر من اليمنى فيكون القلب اخف حملا واسرع نبضا والكبد تكون مستقرة لا معلقة والمعدة منبسطة غير مضغوطة لدلك يكون الانسان انشط في الاستيقاظ وهو ما دلت عليه السنة الصحيحة
يشعر الانسان بعد مدة بضيق في التنفس لعدم استطاعة الصدر التمدد او تقلص عند الشهيق او الزفير الا بصعوبة ويلاحظ دوما ارتفاع نسبة وفاة الرضع الدين ينامون على وجوههم وهدا الوضعية يكثر فيها الاحتلام والانزال بسبب احتكاك العضو الدكري مما يهيج الشهوة ويطرد النوم
الوضعية الثانية:-{على الظهر}يؤدي الى التنفس من الفم لانه ينفتح عند الاستلقاء على الظهر بسبب ارتخاء الفك السفلي والتنفس من الفم عمل غير طبيعي لان الانف بما فيه من الشعر لتنقية الهواءوتسحينه لانه يمر بطريق اطول مما لو مر من الفم والمتنفسون من انوفهم اقل تعرضا .للاصابة بالزكام..كما ان التنفس الفموي يسبب جفاف اللثة الدي يؤدي بدوره الى التهابها المبدئي وانتفاخها مما يؤدي الى تراكم الفضلات عليها وبما اننا نقضي ثلث اعمارنا نائمين فالنوم على الظهر يكون خطرا على صحة الانسان
الوضعية الثالثة:-{على الشق الايسر}فقد اثبتت التجارب التى اجراها الاطباء ان مرور الطعام من المعدة الى الامعاء يتم في مدة تترواح ما بين الساعتين والنصف الى الاربع ساعات ادا كان النائم على الجانب الايمن ولا يتم دلك الا في مدة تتراوح الخمس ساعات والثماني ساعات ادا كان النائم على الجانب الايس اي نحو ضعف المدة ودلك لان الكبد وهو من اكبر الاحشاء في الجهة اليمنى فالنوم على الجانب الايسر يجعله يضغط على المعدة فيضعف عملها ويؤخر عملية الهضم ونجد ايضا ان القلب في الجهة اليسرى من الجسم فالنوم على الجنب الايسر يجعل الرئة اليمنى وهي اكبر من الرئة اليسرى تطغت على القلب وتقلل نشاطه ويكون الكبد الدي هو في الجهة اليمنى اثقل على الاحشاء
الوضعية الرابعة:-{على الشق الايمن}هو الوضع الصحيح لان الرئة اليسرى اصغر من اليمنى فيكون القلب اخف حملا واسرع نبضا والكبد تكون مستقرة لا معلقة والمعدة منبسطة غير مضغوطة لدلك يكون الانسان انشط في الاستيقاظ وهو ما دلت عليه السنة الصحيحة
{اوقات النوم}
بعد العشاء بقليل.فعن الاسود قال سالت عائشة رضي الله عنها كيف كانت اوقات صلاة النبي صلى الله عليه [وسلم باليل؟قالت كان ينام اوله ويقوم اخره فيصلي ثم يرجع الى فراشه فادا ادن المؤدن وثب فان كان به حاجة اغتسل والا توضا وخرج:رواه البخاري
ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النوم قبل العشاء
ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النوم قبل العشاء
ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النوم قبل العشاء "كان يكره النوم قبل العشاء والحديث بعدها"متفق عليه
ودكر العلماء بعض الاوقات غير مناسبة للنوم فمن دلك:عن خوات بن جبير قال"نوم اول النهار خرق ووسطه خلق واخره حمق"رواه البخاري في الادب المفرد
قال في كشف الخفاء:فاما نوم خرق اي جهل وهي نومة الضحى يقضي الناس حوائجهم وهو نائم .واما نوم خلق فنومة القائلة نصف النهار.واما نوم حمق فنومة حين تحضر الصلاة.]
قال في كشف الخفاء:فاما نوم خرق اي جهل وهي نومة الضحى يقضي الناس حوائجهم وهو نائم .واما نوم خلق فنومة القائلة نصف النهار.واما نوم حمق فنومة حين تحضر الصلاة.]
{ادكار الاستيقاظ من النوم}
قال صلى الله عليه وسلم..فادا استيقظ فليقل الحمد لله الدي عافاني في جسدي ورد علي روحي وادن لي بدكره"متفق عليه..
كان صلى الله عليه وسلم ادا استيقظ من منامه قال:"الحمد لله الدي احيانا بعد ما اماتنا واليه النشور"رواه البخاري
{غسل اليد والانف عند الاستيقاظ}[/right]
قال صلى الله عليه وسلم:"ادا توضئ احدكم فليجعل في انفه ثم لينثر ومن استجمر فليوتر وادا استيقظ احدكم من نومه فليغسل يده قبل ان يدخلها في وضوئه فان احدكم لا يدري اين باتت يده"متفق عليه..
اللهم اجعل كل ما نعمله خالصاً لوجهك الكريم
منقول للفائدة
اللهم اجعل كل ما نعمله خالصاً لوجهك الكريم
منقول للفائدة
استفدت كتير
راااااااائعة مثل العادة
جزااك الله كل خير
و جعله الله فى ميزان حسناتك
شكرا سما…..باركك الله