بناتي واخواتي بالله
الامثال في التربية النبوية
استعان النبي صلى الله عليه وسلم في قيامه بمهمة التبيين والبلاغ التي كلفه بها ربه عز وجل بشتى أساليب الإيضاح والتعليم ، وفي الذروة من تلك الأساليب يأتي أسلوب ضرب المثل.
وضرب الأمثال في البيان النبوي لم يأت لغاية فنية بحتة كغاية الأدباء في تزيين الكلام وتحسينه، وإنما جاء لهدف أسمى، وهو إبراز المعاني في صورة مجسمة لتوضيح الغامض، وتقريب البعيد, وإظهار المعقول في صورة المحسوس ، كما أن ضرب الأمثال أسلوب من أساليب التربية , يحث النفوس على فعل الخير، ويحضها على البر, ويدفعها إلى الفضيلة ، ويمنعها عن المعصية والإثم، وهو في نفس الوقت يربي العقل على التفكير الصحيح والقياس المنطقي السليم , لأجل ذلك ضرب النبي صلى الله عليه وسلم طائفة من الأمثال في قضايا مختلفة وفي مواطن متعددة .
ولما كان الهدف من ضرب الأمثال هو إدراك المعاني الذهنية المجردة، وتقريبها من العقل، وتكوين صورة لهذا المعنى في المخيلة، ليكون التأثر بتلك الصورة أشد وأقوى من الأفكار المجردة، كثر الاعتماد على هذا الأسلوب في القرآن الكريم , قال سبحانه
]:{ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل لعلهم يتذكرون }(الزمر:27) .
{إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا وما يضل به إلا الفاسقين }(البقرة:26) .
عجبتني نقلت لكم
إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا
كفى المرء فضلا أن تُعَدَّ معايبه
إذا حضر الماء بطل التيمم
اذالم تستحي فأفعل ما تشاء
أطهر الناس أعراقاً أحسنهم أخلاقاً
أعرف الناس بالله أرضاهم بما قسم الله له
اعف عما أغضبك لما أرضاك
أفضل الجود العطاء قبل الموعد
الأقربون أولى بالمعروف (حديث)
الْبِشْرَ دال على الكرم
التكبر على المتكبر تواضع
التواضع من مصائد الشرف
الجودة من الموجودة
الحر تكفيه الإشارة
الحِلْمُ سيد الأخلاق
الدال على الخير كفاعله
الرفق بالجاني عتاب
السر أمانة
الشريف إذا تَقَوَّى تواضع والوضيع إذا تَقَوَّى تكبر
الصدق دليل التقوى
الصدق يحسن بالفتى والكذب يحسب من عيوبه
الضحك بلا سبب من قلة الأدب
العتاب خير من الحقد
العتاب صابون القلب
العفة جيش لايهزم
العفو عند المقدرة
العفو يصلح الكريم ويفسد اللئيم
القدوة الحسنة خير من النصيحة
القدوة الحسنة خير من الوصية
القناعة كنز لا يفنى
الكذب داء والصدق دواء
الكريم من أكرم الأحرار
الكريم يظلم من فوقه واللئيم يظلم من تحته
المؤمن كالنحلة تأكل طيبا وتضع طيبا
المرء بالأخلاق يسمو ذكره
النظافة من الإيمان
أملك الناس لنفسه من كتم سره
المرء بأصغريه : قلبه ولسانه
بالأرض ولدتك أمك
بِشْرُ الكريم في وجهه يلوح
بيت المحسن عمار
تاج المروءة التواضع
ترك الذنب أيسر من الاعتذار
تناس مساوئ الإخوان يدم لك وُدُّهُمْ
حُسْنُ الخلق يوجب المودة
خير الناس للناس خيرهم لنفسه
خير الناس من فرح للناس بالخير
خير صِلاتِ الكريم أَعْوَدُها
خيركم خيركم لأهله (حديث)
ذكر الفتى عمره الثاني
ساقي القوم آخرهم شراباً
سر النجاح على الدوام هو أن تسير إلى الأمام
سيد القوم خادمهم
شكرت جميل صنعكم بدمعي ودمع العين مقياس الشعور
صلاح أمرك بالأخلاق مرجعه فَقَوِّم النفس بالأخلاق تستقم
عامل الناس برأي رفيق والق من تلقى بوجه طليق
عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به
عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة
عندما تكون في روما تصرف كما يتصرف الرومان
فرط الأنس مكسبة لقرناء السوء
فلان دُرَّةُ التاج وواسطة العقد
فَمَن يَعمَل مِثقَالَ ذَرَّةٍ خَيرًا يَرَهُ (قرآن كريم الزلزلة 7)
في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق
قُل كُلٌّ يَعمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ (قرآن كريم الإسراء 84)
قلب المؤمن دليله
قليل في الجيب خير من كثير في الغيب
قَولٌ مَّعرُوفٌ وَمَغفِرَةُ خَيرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتبَعُهَا أَذًى (قرآن كريم البقرة 263)
كل امرئ بما يحسنه
كما أن السؤال يُذِلُّ قوما كذاك يعز قوم بالعطاء
لا تشن وجه العفو بالتأنيب
لا تكن حلواً فتؤكل ولا مراً فترمى
لا تمازح الشريف فيحنق عليك ولا الدنيء فيتجرأ عليك
لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم
لا خير فيمن لا يَأْلَفُ ولا يؤلف
لكل مقام مقال ولكل زمان رجال
للشدائد تُدَّخَرُ الرجال
لو كان الكذب ينجي فالصدق أنجى
ما كل من قال قولا وفى
ما هو إلا بستان
من حسن إسلام المرء تَرْكُهُ ما لا يعنيه
معاتبة الإخوان خير من فقدهم
من تواضع لله رفعه
من حسن خُلُقُه استراح وأراح
من حسن خُلقُه وجب حقُّه
من شابه أباه فما ظلم
من شَبَّ على شيء شاب عليه
من عرف نفسه عرف ربه
من لم يقنع باليسير لم يكتف بالكثير
نعم الثوب العافية إذا انسدل على الكفاف
نعم العون على المروءة المال
نعم المؤَدِّبُ الدهر
نعم حاجب الشهوات غض البصر
هذا الشبل من ذاك الأسد
هي الأخلاق تنبت كالنبات إذا سقيت بماء المكرمات
هيهات تكتم في الظلام مشاعل
وأحسن منك لم تر قط عيني وأجمل منك لم تلد النساء
وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
وإني وإن كنت الأخير زمانه لآت بما لم تستطعه الأوائل
وأي الناس ليس به عيوب
وتأتي على قدر الكرام المكارم
وتعظم في عين الصغير صغارها وتصغر في عين العظيم العظائم
وَلَو كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ القَلبِ لاَنفَضُّواْ مِن حَولِكَ (قرآن كريم آل عمران 159)
ومهما يكن عند امرئ من خَليقَةٍ وإن خالها تَخْفَى على الناس تُعْلَمِ
يد الحر ميزان
منقول للفائده
الإنسان بالتفكير والله بالتدبير
المرأة هي نصف المجتمع وهي التي تلد و تربي النصف الآخر
لا تطعن في ذوق زوجتك , فقد اختارتك أولا
الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق
البطن لا تلد عدواً
بتمنى تشاركوا بامتال من
بلادك لتتم الفائده
دمتوا بحفظ الله
موضوع جميل و مفيد
الامثال ما هي الا تعبير عن واقع الناس
و لهذا دائما نجد الامثال تختلف باختلاف الشعوب و تتنوع باتنوع مصادرها
بالنسبة لي المثل اللي بلاقيه مكرر كتير على لساني هو :
ضربني و بكى سبقني و اشتكى
و الاحظ كثرة تواجد هالايام
بتلاقي الناس بتعمل اللي ما ينعمل بعدين هي اللي تتشكى و تعمل حالها مسكينة و مظلومة
او يحَطوا اللوم على غيرهم بمهارة
هديك المرة صار تقريبا شيء مشابه مع اصحاب البيت اللي احنا فيه
شيء عجييييب الناس غريبة
و يسلمو ايديك يا خالتو على الموضوع الحلو
حبيبة البي نورتي ويسرني ان تكوني اول المشاركات
بتالموضع وصدقت المتل
((الي بتشكي منه منبكي منه ))
بالنسبة لي المثل اللي بلاقيه مكرر كتير على لساني هو :
ضربني و بكى سبقني و اشتكى
و الاحظ كثرة تواجد هالايام
بتلاقي الناس بتعمل اللي ما ينعمل بعدين هي اللي تتشكى و تعمل حالها مسكينة و مظلومة
او يحَطوا اللوم على غيرهم بمهارة
هديك المرة صار تقريبا شيء مشابه مع اصحاب البيت اللي احنا فيه
شيء عجييييب الناس غريبة
اي والله يانجي الي بيعيش يما بيشوف
كانت جدتي الله يرحمها نقول متل
(العب وحدك بتجي راضي )
لان بعض الناس مابيتعاشروا والبعد عنهم غنيمة
ومافينا نعمم (الدنيا لو خليت فنيت)
ولا نقطع علاقنا بمن حولنا يمكن نقدر نغير البعض
للافضل مع الوقت بالتسامح وحسن الجوار والكلمة الطيبه
الهم مفعول السحر وان مامشي الحال !!
0ياجاري انت بحالك وانا بحالي
نورتي انجي وبانتظار جديدك
لنكسبك من مؤيدي الامتال وياريت تكون صفحتنا وموضوعنا مرجع
علىالمدى الطويل ونتعرف علىامتال
جديدة ونتكسب ونستفيد خبره
ان في مجال متى قيل المتل البحث
وهمتكم ياحلوات
ياطيب مشرفات وبنات واخوات بالله
بحبكم مووووووووووت
وايكم امتال من لبنان
جبتك ياعبد المعين لتعين ..لقيتك ياعد المعين تنعان
الي بيته من زجاج مابيراشق الناس بحجار
الجمل لو شاف حردبته ..لوقع وفك رقبته
تلاتة ما بيتخبوا: الحب و الحمل و ركبة الجمل
حسبنا الباشا باشا تاري الباشا زلمة
راح جحا يصلي شاف باب الجامع مسكر قال منيح اللي طلعت منك ما اجت مني
شو احلى من العسل ! الخل ببلاش
صهر بشد الضهر و صهر بيوصل عل الفبر
الولد ولد لو حكم بلد
قاضي الاولاد شنق حاله
الفزع بطير الوجع
كاسر ايده و شاحد عليها
مات كلب المير كل الناس عزت فيه مات المير ما حدا اهتم
بياكل البيضة و تقشيرتها و بقول ما شفت شي
الجمل لو بشوف حردبته بيوقع وبفك رقبته
دق المي بتضل مي
فخار يكسر بعضه
خليها بالقلب تجرح احسن ما تطلع برا و تفضح
يللي براسه موال بده يغنيه
طعمي التم بتستحي العين
مش كل من صف الصواني قال انا حلواني
يللي عند اهلو عمهلو
حملوه كتب فكر حاله صار يعرف يقرا
عقلاته نص كم
اللي بتطلعن السمرا ما بكفوا خطوط و حمرا
اللي بيحلف كتير بيكذب كتير
وقفة المعلم ع ايد المعلم صعبة
يللي ببيعك ببصلة بيعوا بقشرتها
الايد اللي ما فيك تعضها بوسها و دعي عليها بالكسر
ودمتوا بالف خير
يعطيك العافيه
واخذو كم مثل
ثلثين الولد ع الخال
ردته عون طلع فرعون
مالكو بالورد عيب كالولة يااحمر الخدين
الي ماينوش العنب يكول حامض
القاضي راضي المفتي شعليه
اجه يكحلهة عماهة
هذي كم مثل عراقي انشالله تعجبكم ومشكورة اختي على الموضوع
ماما حميدة
ربنا يعزك ويسعدك ويرضى عنك
جزاك الله خيرا على الامثال الجميلة
فعلا العرب كانوا من البلاغة انهم يختزلوا اي موقف ويلخصوه ويجمعوا تجاربهم في مثل لا يتجاوز عدة جمل
ولكنها ثقافة وتاريخ وخبرات وتجارب الشعوب العربية
عندي مثل دائما اكرره زي انجي كده
المثل بيقول :
اذا اكرمت الكريم ملكته
واذا اكرمت اللئيم تمرد
المعنى واضح ومفهوم طبعا
رائع ماكتبتي ماما حميدة
سلمت يداك
ياهلا وغلا بالغاليات
انسانة متواضعة
يسر بغداد
ام يوسف
ارجو رحمة ربي
نورتوا الموضوع ويسعدني تكونوا من المشاركات
واي متل مش واضح بحاول اوضحة
لتتم الفائده
وهي امتال عن الهموم
من همي وهم جيراني مابنام ليله فرحانه
الابواب مغلقة والهموم مفرقة
من شب على شيئ شاب عليه
الطبع غلب التطبع
دنب الكلب عوجه ولوحطوها بميت قالب
قعدتي بعتابي …. ولا قعدتي عند حبابي
يعني الزوجة ببتها ولو علىالعتبه ,,ولاتروح بيت اهلها
والى لقاء جديدسلام ياحلوات
الأمثال فعلا كتيراً ما نلاقيها تعايش الواقع
وما من مثل قيل ، إلا كانت له قصة وحكاية وموعظة
أحب الأمثال ، ولكن للأسف أقرأها وأنساها
شكرا لك حبيبتى
أمثال جدا رائعة
أحيانا كثيرة لا نعرف أصل هذا المثل أو ذاك
ولكننا نتناوله لمجرد تشابه الظرف
إليكم بعض هذه الأمثال
التجارب ليست لها نهاية والمرء منها في زيادة
لا تصحب من لا يرى لك من الحق مثل ما ترى له
لو كرهتني يدي لما صاحبتني
عدو الرجل حمقه وصديقه عقله
معاداة العاقل خير من مصادقة الأحمق
الوحدة خير من جليس السوء
ترى الفتيان كالنخل وما يدريك ما الدخل
قيل للشقي هلُمَ إلى السعادة فقال حسبي ما أنا فيه.
بارك الله فيكم
::
يااهلا وسهلا
بالغالية ام محمد
تسرني مشاركتك وامتال كلها حكم
عاشت الايادي
لقد قال المتنبي من الشعر الشيئ الكثير ومن اشهر ماقال
لايسلم الشرف الرفيع من الاذى
حتى يراق على جوانبه الدم
وان انت اكرمت اللئيم تمردا
تجري الرياح بما لاتشتهي السفن
وتأتي على قدر الكرام المكارم
فهي الشهادة لي بأني كامل
اذا رأيت نيوب الليث بارزة
فلاتظن ان الليث يبتسم
واذا كانت النفوس كبارا
تعبت في مرادها الاجسام
وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
كنقص القادرين على التمام
فلا تقنع بما دون النجوم
من يهن يسهل الهوان عليه
ما الجرح بميت ايلام
فمن العجز ان تموت جبانا
لا بقومي شرفت بل شرفوا بي
وبنفسي فخرت لا بجدودي
بما مضى أم الأمر فيه تجديد
فليسعد المنطق ان لم يسعد الحال
عدوا له ما من صداقته بد
مخافة فقر فالذي فعل الفقر
وتسلم اعراض لنا وعقولنا
ولا التذكير فخرا للهلال
أنا الذي نظر الاعمى الى ادبي
وأسمعت كلماتي من به صمم
الخيل والليل والبيداء تعرفني
مصائب قوم عند قوم فوائد
منقوله للفائده
وبانتظلر مشاركتكم باي جديد
دمتوالي بالف خير