أمثال:
اكسر جاه ميه، ولا تكسر جاه ولية:
(يضرب في الحث على تلبية رجاء المرأة اذا جاءت تستنجد برجل).
أكل البيضة بقشرتها.
(يضرب في الطماع الذي لم يترك شيئا مما وقع بين يديه).
أكل الصبر بقشره.
(يضرب فيمن لم يهنأ بعيشه).
الأكل على قدر المحبة.
(يضرب في معرض الدعوة لتناول المزيد من الطعام).
. أكلك ما أجاني، لكن دخانك أعماني.
(يضرب في معرض معاتبة من وعد بالدعوة للطعام أو غيره ثم لم يف بوعده).
. أقعد أعوج، واحكي كلام مضبوط (او واحكي كلام صحيح).
(أي ان الأمر المهم هو ان تتكلم كلاما حسنا، أما طريقة جلوسك فلا أهمية لها. والمثل يضرب في معرض انتقاد من يغالط في الحقائق، وفي الدعوة الى العناية باختيار الكلام والتروي فيه قبل أن ينطق المرء به).
. اقلع السن واقلع وجعه.
(يضرب في الحث على حل الأمور المتعبة حلا جذريا.).
. اقلع شوكك بايدك.
(يضرب في معرض الدعوة الى الاعتماد على النفس في معالجة المشاكل الخاصة).
. أكلة وانحسبت عليك، كل وبحلق عينيك.
(يضرب في معرض الدعوة لتناول المزيد من الطعام).
. البسه حتى تقرفه، واغسله حتى تتلفه.
(أي ان الفتاة تكون في أغلب الأحيان نسخة من أمها، أو انها لا تأتمن احدا على سرها غير أمها).
ألف عدو خارج البيت، ولا عدو داخله.
(اذا وجد العدو بين أفراد الأسرة فانه بحكم اطلاعه على أسرارها يكون أكثر ايذاء لها من أي عدو آخر).
الله بخلق ويرزق.
(أي أنه يقيض الرزق لكل مخلوق).
. الله بسدها من باب، وبفتحها من بوابة.
(يضرب في معرض الأعراب عن ان الله يعوض الانسان بما هو أفضل).
الله يرحمك يا بيّي اللي ما عَلّمتني القرايَة.
(يضرب للاعراب عن الذكاء في استخدام الحجة. ولهذا المثل قصة. يحكى أن جماعة من وحوش الغابة اجتمعت واتفقت ان تحتال على البغل لتأكله. وقد أجمع رأيهم على أن يقتلوا من هو أكبرهم سنا. فصاروا يسألون كل واحد منهم عن سنه، فكان كل واحد منهم يجعل سنه أصغر ما يمكن، حتى جاء الدور على البغل، فلما سألوه عن سنه، أدرك أنهم يحتالون عليه للفتك به. فقال لهم: أيها الأصحاب لقد اوصتني أمي أن تاريخ ميلادي مسجل على حافر قدمي الخلفيتين، فمن شاء منكم أن يتفضل بقراءته فعل.
ثم صار كلما اقترب منه أحدهم رفسه بقدمه فأطار صوابه أو أهلكه، حتى جاء دور الثعلب فقيل له: تقدم واقرأ. فقال لهم. الله يرحمك يا بيّي الي ما علمتني القراية…)
الله يرحم من بكاني، ولا يرحم من أضحكني.
(يضرب في معرض الترحم على من أحسن تربية المرء، قسا عليه في ذلك، ويستثني من الرحمة من تهاون في أمر تربية من كلف بتربيتهم، والهاهم بالمهازل).
الله يلعن هالزمان اللي انخلط فيه القمح مع الزوان.
(يضرب في معرض التذمر من عدم التمييز بين الصالح والطالح من الناس).
الله يمهل، ولا يهمل.
(يضرب للاعراب عن ان الله لا يعاقب الانسان عن شروره عقابا فوريا).
اللي اختشوا ماتوا.
(يضرب عن استنكار موقف من يخلعون نقاب الحياء عن وجوههم).
اللي الك الك، واللي لغيرك محرم عليك.
(يضرب في معرض الاعراب عن الاعتماد على الله في حفظ ورعاية من نحب).
. اللي إلوُ لسان، ما بتوه.
(ذلك لأنه يستطيع أن يسأل ويستوضح عما يريد).
. اللي إلوُ عينين وراس، ما بضيع بين الناس.
(يضرب لبيان ان الانسان العاقل يستطيع تدبير أموره بين الناس).
. اللي أوّله "بسم الله"، آخره "الحمد لله".
(يضرب لبيان ان ما يبدأ بداية حسنة لا بد أن ينتهي نهاية حسنة).
. اللي ببلاش، كثر منه.
(معنى هذا المثل واضح وهو قريب من معنى المثل "زيادة الخير خير".)
. اللي بتجيبه الريح، بتاخذه الزوابع.
(يضرب لبيان ان ما يحصل عليه المرء بسرعة أو بدون مشقة، يذهب أيضا بسرعة. كما ان الظالم لا بد أن يلقى جزاء ظلمه).
. باع الفرس، بطبخة عدس.
(يضرب أيضا في الأحمق الذي ينفق أمواله على أهوائه).
. بالشكر تدوم النعم.
(يضرب في الحث على شكر من أحسن أو أنعم سواء كان الله أو أحد الناس).
. باكر، تسعد.
(يضرب في الحث علىالتبكير في النهوض والسعي في طلب الرزق).
. بالمال، ولا بالعيال.
(يضرب في معرض التعزية عن الخسارة المادية، بكونها أخف من الخسارة في الأهل أو الأحبة).
. بتقول للشمس غيبي تأقعد مطرحك.
(يضرب في المرأة الحسناء البارعة الجمال).
. بجيه يوم مثل دق الثوم.
(يضرب في معرض الأعراب عن توقع حدوث الشر لمن تكبرا أو أساء التصرف).
. بحبك بستر عيوبك، ببغضك بكثر ذنوبك.
(يضرب للاعراب عن ان عين الرضى عن كل عيب كلية، كما أن عين السخط تبدي المساديا).
. تعب ساعة، ولا كل ساعة.
(يضرب في معرض الحث على اصلاح الأمر أو معالجته باتقان في حينه بدلا من الشكوى الدائمة منه).
. تعبك راحة.
(يعبر بها المثل عن المسرة بخدمة الآخرين).
. تغيير الهوا، أحسن من الطب والدوا.
(يضرب في الحث على السفر والتنقل لما في ذلك من فوائد صحية للانسان).
. تفاءلوا بالخير تجدوه.
(يضرب في معرض الحث على التفاؤل والاستبشار).
. تمسكن حتى تمكن.
(يضرب فيمن يتظاهر بالضعف حتى يتمكن من القبض على زمام الأمور).
. التمني رأس مال المفلس.
(يضرب في الكسول الذي دأبه الجلوس و التمني).
. تيجي تصيده بصيدك.
(يضرب فيمن يحاول ايذاء، أو استغلال، أو استغفال بعض الناس، فيقع هو في حبائلهم، أو يناله الأذى منهم).
. تَيَّس عبدك يا رب.
(يضرب في معرض التعبير عن ان المرء أو غيره قد وقع في خطأ فاحش).
. ثبات الملك بالعدل.
(يضرب في بيان فضيلة العدل في الحكم).
.الثقل صنعة.
(يضرب فيمن يتثاقل أو يمتنع عن ارضاء احبائه).
44. ثلاثة ما بتخفى على الناس: الحب، والحبل، والرُّكبة على الجمل.
. ثلاثة ما بتنعار: المرأة، والسلاح، والدابة.
. ثلاثة ما بنطاقوا: الطق، والنق، والبق.
(الطق هو الكلام الفاضي او الذي لا معنى له، والنق هو كثرة التذمر، والبق هو الحشرة المعروفة).
. ثلاثة ما حدا بحبهم: اختيار جاهل، وغني بخيل، وفقير متكبر.
. ثلاثة ما منهم أمان: البحر، والسلطان، والزمان.
. ثلثين الولد لخاله.
(يضرب لبيان ان الأبناء كثيرا ما يكتسبون صفاتهم من أخوالهم عن طريق امهاتهم).
. ثوب قطن، وملاوة البطن، نعمة من الله.
(يضرب في معرض الاعراب عن القناعة والرضى بأبسط معيشة.
(يضرب فيمن يعاير سواه بعيوب فيه مثلها أو أكثر منها).
. جابوا الذيب تايعلموه. قالوا: قول ألف، باء، تاء. قال: عنزة، خروف جدى في بطني.
(يضرب هذا المثل فيمن كان مطبوعا على الشروغير قابل للاصلاح).
. الجاجة بتشرب، وبتشكر ربها.
(الجاجة هي الدجاجة، والمثل يضرب في معرض الحث على شكر ذوي الفضل أو الاحسان).
. جاور ملك، او بحر.
(يضرب في الحث على مجاورة ذوي الثراء، او مصادر الرزق الوفير، لأن الخير يكثر حولهم).
. حبيبك حبيبك، ولو كان عبد أسود.
(يضرب للاعراب عن تغاضي المحب عن عيوب حبيبه).
. الحجر في مطرحه قنطار، وان تزحزح بصيرا وقية
(يضرب في معرض الحث على الاتزان والرزانة وملازمة المنزل).
. الحر تكفيه الاشارة
(يضرب للدلالة على ان الذكي لماح، يعرف ما يطلب منه بالاشارة فقط وهذا المثل هو الشطر الثاني من بيت الشعر التالي:
العبد يقرع بالعصا والحر تكفيه الاشارة
. الحر حر، وان مسه الضر.
(يضرب لبيان ان الانسان الشريف النفس يبقى شريفا حتى لو افتقر).
. الحرص قائد الحرمان.
(يضرب لبيان ان حرص الانسان على ما لديه من مال يمنعه من الانفاق، وبالتالي يؤدى الى حرمانه من الطيبات).
. حسبنا الباشا باشا، أتاري الباشا زلمه.
(يضرب في معرض الاعراب عن انكشاف الوهم الذي كان يخيل للمرء ان شخصا ما عظيم).
. حسبناه ضيف خفيف، أتاريه مشتي ومصيف.
(يضرب في الضيف الثقيل الذي تحلو له الاقامة عند مضيفية فيلازمهم مدة طويلة حتى يملوه).
. الحسن أخو الحسين.
(يضرب في معرض الاعراب عن تشابه شخصين في صفة ما).
. حسن الأدب يستر قبح النسب.
(يضرب فيمن تفوق بعمله وأدبه وهو من أصل وضيع).
. حضر المذود قبل الفرس.
(يضرب في العجول الذي يعد الأمور غير الضرورية قبل الأمور الهامة).
. خذي اختيار يدللك، ولا شاب يذلك.
(يضرب في معرض اغراء الفتاة بالتزوج من رجل أكبر منها سنا).
. خزقنا الدف، وبطلنا الغنا.
(يضرب في معرض الاعراب من تغيير المسلك في الحياة، والتزام الجد).
. خزين الصيف، بنفع في الشتا
(يضرب في معرض الحث على الاقتصاد والاحتياط للمستقبل).
. الخشبة قالت للمسمار: ليش بتدقني؟ قال: من اللي وراي بدقني.
(يضرب في معرض الاعتذار عن اضطرار المرء للشدة أو الالحاح في الطلب لأن وراءه من يحثه على عمل ذلك).
. خطية الولايا، بتهد الزوايا.
(يضرب لبيان ان حرمان النساء من حقوقهن يؤدي الى تهديم نظام الأسرة، ودك منازلها).
. خفف طعامك، تحمد منامك، وتأمن سقامك.
(يضرب في معرض اسداء النصح بتخفيف الطعام، ولا سيما قبل النوم).
. الخل، أخو الخردل.
(ذلك لأن كلا منهما مر وحاذق ولكنه مفيد. والمثل يضرب في الشيئين أو الشخصين اللذين يتشابهان في مستوى السوء).
. الدفا عفا، ولو كان في عز الصيف.
(يضرب في الحث على العناية بتدفئة الجسم باستمرار).
. دق المية بتظل ميه.
(يضرب فيمن لا يجدي معه أي نصح، أو ارشاد، أو تهديد. كما يضرب أيضا للاعراب عن عدم جدوى تكرار الحديث في موضوع معين).
. الدلع ما بنبلع.
(يضرب في معرض الحث على الاتزان، وعدم التمادي في الرعونة).
. دلل ابنك برميك، ودلل بنتك بتخزيك.
(يضرب في معرض الحث على تجنب تدليل الأطفال لئلا تفسد خلاقهم).
. الدم بحن.
(يضرب لبيان ان الانسان لا بد أن يتعاطف مع أقاربه.
. الصيت الحسن، أفضل من المال – او الغنى.
(يضرب في معرض الحث على اكتساب السمعة الحسنة بين الناس بعمل الخير).
. ضارب الدنيا طبنجة.
(الطبنجة هي نوع من المسدسات القديمة، والمثل يضرب فيمن يبدو في مسلكه شيء من عدم المبالاة بأمور الدنيا أو بما يدور فيها من أحداث).
. الضحك للانسان مثل السماد للبستان.
(يضرب للاعراب عن فوائد الضحك والمرح والترفيه في حياة الانسان).
. ضرب الحبيب زبيب، وحجارته قطين.
(يضرب للاعراب عن تقبل مضايقات الحبيب بصدر رحب).
. ضربت ايدها على ركبتها، وأطلعت حيلتها.
(يضرب للاعراب عن سرعة خاطر المرأة في الاحتيال للخروج من المأزق الحرج الذي تجد نفسها فيه).
. ضربتين في الرأس بوجعوا.
(يضرب للاعراب عن ان اصابة المرء بمصيبتين في آن واحد كفيل بان يؤلمه ويوهن قواه).
. الفتوى على قد النص.
(يضرب للاعراب عن تحديد الاجابة بمقتضى السؤال).
. فخار يكسر بعضه.
(يضرب في معرض التشفي من الاعداء أو الاشرار الذين يتقاتلون معا).
. فردة ولاقت غطاها.
(يضرب في الاثنين المتآلفين اللذين يكمل أحدهما الآخر ويتلاءم معه).
. الفرس اللي بتنزل عنها تركبها القرود.
(يضرب للاعراب عن عدم المبالاة. وقد قيل اولا على لسان رجل طلق زوجته ثم قيل له انه ستتزوج رجلا آخر).
. الفرس بخيالها، والمره برجالها.
(يضرب للاعراب عن ان المرأة تكون كما يريد لها زوجها أن تكون).
. الغول أكل كل النساء الا مراته.
(يضرب للاعراب عن ان المرء يكون مستعدا ان يفرط في كل الناس باستثناء زوجته).
. غيب عن العين، بتحلى.
(أي ان حب الناس لمن يحبونهم يزداد اذا ابتعدوا عنهم).
. غيب عن العين، بينساك القلب.
(هذا المثل يؤدي معى معاكسا للمثل السابق).
. غيرة المرأة، مفتاح طلاقها.
(عندما تبدأ غيرة المرأة على زوجها يبدأ بينهما الخصام الذي كثيرا ما يؤدي الى الطلاق).
. فاض الكيل.
(يضرب للتعبير عن نفاد الصبر).
. الفاضي، بعمل قاضي.
(يضرب للاعراب عن ان من لا يجد عملا، كثيرا ما ينصرف الى الخوض في شؤون الآخرين وابداء الرأي في حل مشاكلهم).
سلمت يداك غاليتي
دمتي ودام ابداعك
تقبلي المرور
بعد ما قرأته شعرت وكأني لففت العالم
أمثلة رااااااائعة خصوصاً شرحها يجعل الفرد
يعلم متى يستعملها فضلا عن أنه يفهم المثل والمراد منه
تم الحفظ ….
شكري الجزيل لك ودمت بخير
دلوعتي
فلورتي
بريق الفجر
ساره
راااااااااااااااااااائعه انتي
سعوديه انتي القمر
الغلاكله انتي اروع