لبنة من فضة ولبنة من ذهب، وملاطها المسك، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت، وترابها الزعفران، ومن صلى في اليوم اثنتي عشرة
ركعة بني له بيت في الجنة.
أبوابها000
فيها ثمانية أبواب وفيها باب اسمه الريان لا يدخله إلا الصائمون، وعرض الباب مسيرة الراكب السريع ثلاثة أيام،
ويأتي عليه يوم يزدحم الناس فيه.
درجاتها000
فيها مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض، والفردوس أعلاها، ومنها تفجر أنهار الجنة، ومن فوقها عرش الرحمن.
أنهارها000
فيها نهر من عسل مصفى، ونهر من لبن، ونهر من خمر لذة للشاربي
ن، ونهر من ماء، وفيها نهر الكوثر للنبي محمد -صلى الله عليه وسلم- أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل، فيه
طير أعناقها كأعناق الجزر (أي الجمال).
أشجارها000
فيها شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها، وإن أشجارها دائمة العطاء قريبة دانية مذللة.
خيامها000
فيها خيمة مجوفة من اللؤلؤ عرضها ستون ميل ا في كل زاوية فيها أهل ي طوف عليهم المؤمن.
أهل الجنة000
أهل الجنة جرد مرد مكحلين؛ لا يفنى شبابهم ولا تبلى ثيابهم، وأول زمرة يدخلون على صورة القمر ليلة البدر،
لا يبولون ولا يتغوطون ولا يتمخطون ولا يتفلون، أمشاطهم الذهب، ورشحهم المسك، ومباخرهم من البخور.
نساء أهل الجنة000
لو أن امرأة من نساء الجنة اطلعت إلى الأرض لأضاءت ما بينهما ولملأت ما بينهما ريحا، ويرى مخ سوقهما
من وراء اللحم من الحسن، ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها.
أول من يدخل الجنة000
نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- وأبو بكر الصديق؛
نعيم آخر لأهل الجنة000
يقال له تمنى فعندما يتمنى يقال له لك الذي تمنيت وعشرة أضعاف الدنيا.
سادة أهل الجنة000
سيدا الكهول أبو بكر وعمر؛ وسيدا الشباب الحسن والحسين؛ وسيدات نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد،
وفاطمة بنت محمد، ومريم ابنة عمران، وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون.
خدم أهل الجنة000
ولدان مخلدون، لا تزيد أعمارهم عن تلك السن، إذا رأيتهم كأنهم لؤلؤ منثور ينتشرون في قضا ء حوائج السادة.
النظر إلى وجه الله تعالى000
من أعظم النعيم لأهل الجنة رؤية الرب عز وجل "وجوه يومئذ ناضرة * إلى ربها ناظرة"
____________
وبعد كل النعيم هذا … شوفوا حالنا نركض ورا الدنيا وما كأن فيه اخره ….
اسأل الله من فضله ان يجعلنا من اهل الجنان وجميع المسلمين امين ..
ممكن يكون الموضوع مكرر لكن للتذكير …
منقووول للفائده ..
احنا تايهين في الدنيا
ياليت نوفق بين الاثنين
ولكن غاليتي حبذا لو أدرجت النضر في وجه الله أولا وبعدها باقي النعم