حكمه: وجوب مده زيادة على المد الطبيعي.
سبب تسميته: واجباً: لاتفاق القراء على وجوب مده زيادة على المد الطبيعي.
متصلاً: لاتصال سببه وهو الهمز بحرف المد في كلمة واحدة.
مقدار مده عند حفص:
• عند الوصل: يمد من أربع إلى خمس حركات.
• عند الوقف: إذا كانت همزته متطرفة فإنه يزاد إلى ست حركات.
حكمه: جواز مده و قصره.
سبب تسميته: جـائز: لجواز مده من حركتين إلى ست حركات اختلافاً.
منفصل: لانفصال السبب وهو الهمز عن حرف المد كلٌ في كلمة.
مقدار مده: يمد من حركتين إلى أربع إلى ست حركات وصلاً.
وبذلك يكون حرف المد محذوف رسماً ثابت لفظاً..
نحو: (يـ‘ـأيها الذين آمنوا , هـ’ـأنتم هؤلاء , يـ’ـإبراهيم)
3- المد العارض للسكون
حكمه: جواز قصره ومده.
مقدار مده:
1. القصر: حركتان: (يفضل في القراءة مع مرتبة الحدر).
2. التوسط: 4 حركات: (يفضل في القراءة مع مرتبة التدوير).
3. الإشباع: 6 حركات: (يفضل في القراءة مع الترتيل).
4- مد الصلة الكبرى
مقدار مده: يمد خمس حركات جوازاً، ويجوز فيه المد والقصر كالمنفصل.
ملاحظة: مد الصلة يكون في الوصل فقط. وعلامته في المصحف وضع واو صغيرة بعد الهاء إن كانت مضمومة, ووضع ياء صغيرة مردودة إلى الخلف بعدها إن كانت مكسورة, مع وضع علامة المد عليهما (~).
مقدار مده: يمد من حركتين إلى أربع إلى ست حركات جوازاً.
مقدار مده: يمد ست حركات دائماً.
وجه تسميته لازم: سمي لازماً للزوم مده ست حركات من غير تفاوت، وقال آخرون للزوم السكون الأصلي وصلاً ووقفاً.
2. المد اللازم الحرفي .
وجه تسميته كلمياً: لوقوع السكون الأصلي بعد حرف المد في كلمة واحدة.
تعريفه: هو أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي في كلمة خالياً من التشديد.
لا يوجد هذا المد في القرآن إلا بموضعين في سورة يونس وذلك في كلمة "ءآلئن" في قوله تعالى: (ءالـء’ـن وقد كنتم به تستعجلون) الآية 51, وقوله تعالى: (ءالـء’ـن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين).
وجه تسميته مخففاً: لخفة النطق به نظراً لخلوه من التشديد والغنة.
نـحو: (الـحآقَّة , الضالّين , أتحاجّونّي , جانّ ).
وجه تسميته مثقلاً: سمي مثقلاً لثقل النطق به نظراً لكون سكونه فيه تشديد.
نحو: ( ن~ ).
وجه تسميته حرفيّاً: سمي حرفياً لوقوع سكونٌ أصلي بعد حرف المد في حرف من أحـرف الهجـاء (الكلمات المتقاطعة في القرآن).
يختص هذا المد بالكلمات المتقاطعة في القرآن الكريم وهي أربعة عشر حرفاً مجموعة في (عـليٌ صـراط حـقٍ نـمسكـه).
2. (عين) وهو حرف لين ويجوز فيه المد والقصر.
3. (حي طهر) وهذا القسم يمد مداً طبيعياً فقط "مد ألفات ملحق بالطبيعي".
4. (ألف) وهذا الحرف ليس فيه مد أصلاً.
تعريفه: هو أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي في حرف من أحرف الهجاء خالياً من التشديد.
نحو: "( ن~ ) ، ( ق~ )، الميم من (الـم)".
وجه تسميته مخففاً: سمي مخففاً لخفة النطق به نظراً إلى خلوه من التشديد والغنة.
نحو: اللام من (الم ، المر)، والسين من (طسم).
وجه تسميته مثقلاً: سمي مثقلاً لثقل النطق به نظراً لكون سكونه فيه تشديد.
ووقع ذلك في ثلاث كلمات في القرآن الكريم وكررت كل كلمة مرتين: (ءآلله) الآية 59 من سورة يونس والآية 59 من سورة النمل , و (ءآلذكرين) في الآيتين 143,144 من سورة الأنعام وأيضا (ءالـء’ـن )في الآيتين 91,51 من سورة يونس.
سببه: للتفريق بين الاستفهام والخبر.
مقدار مده: يمد ست حركات وجوباً.
– تتفاوت المدود قوة وضعفاً:
فأقوى المدود المد اللازم, ثم يليه المد المتصل, ثم المد العارض للسكون ثم يليه المد المنفصل, وأخيرا مد البدل.
نحو قوله تعالى: (والله عنده حسن المئاب)
فقد اجتمع في كلمة (مئاب) سببان للمد وهما :
مد بدل باعتبار ما قبل الألف (الهمز)
ومد عارض للسكون باعتبار ما بعدها (السكون)
فيُعمل بالمد العارض للسكون لأنه الأقوى.
فقد اجتمع في كلمة (ءامّين) سببان للمد وهما:
مد بدل باعتبار ما قبل الألف (الهمز)
ومد لازم كلمي مثقل باعتبار ما بعدها (حرف مشدد)
واللازم أقوى من البدل فيُعمل به ويُلغى مد البدل.
:
:
للاطلاع على الدرس السابق
الدرس السابع: أحكام المد
(أولـ’ـئك)
(حدائق وأعنابا)
(الغائبين)
(لـاـ إلى هـ’ـؤلاء ولـاـ إلى هـ’ـؤلاء )
(الذي أخرج)
(لا أعبد)
(على ءاثرهم)
(وتقسطوا إليهم)
( يـ’ـأيها العزيز)
(ذو الجلال والإكرام)
(نستعين)
(بعد سوء)
(من أولياء)
( يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ )
[RAM]http://cgi.muslim-web.com/cgi-bin/recite.pl?s=104&f=3&t=3&r=0
[/RAM]
(وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا )
[RAM]http://cgi.muslim-web.com/cgi-bin/recite.pl?s=18&f=110&t=110&r=0
[/RAM]
سورة قريش
[ram]http://quran.islamway.com/quran3/99/106.rm[/ram]
بوركت يا غاليه وفقك الله لما يحب ويرضى اختي المرابطه
وجزيتي عنا خير الجزاااء
المد اللازم الكلمي المخفف:
(ءالـء’ـن وقد كنتم به تستعجلون)
[RAM]http://www.qurancomplex.org/Quran/Recite/ReciteFmToRec.asp?s=10&f=51&t=51&Reciter=4&folder= Aiyob[/RAM]
(ءالـء’ـن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين)
[RAM]http://www.qurancomplex.org/Quran/Recite/ReciteFmToRec.asp?s=10&f=91&t=91&Reciter=4&folder= Aiyob[/RAM]
المد اللازم الكلمي المثقل:
(ءالله)
[RAM]http://cgi.muslim-web.com/cgi-bin/recite.pl?s=10&f=59&t=59&r=0
[/RAM]
(ءالذّكرين)
[RAM]http://cgi.muslim-web.com/cgi-bin/recite.pl?s=6&f=143&t=143&r=0
[/RAM]
( فمن حاجّك فيه)
[RAM]http://216.176.51.25/IWCourses/RAs/05/6795.ra[/RAM]
(ادخلوا في السلم كافّة)
[RAM]http://216.176.51.25/IWCourses/RAs/05/6790.ra[/RAM]
( يوادّون من حادّ الله ورسوله)
[RAM]http://216.176.51.25/IWCourses/RAs/05/6785.ra[/RAM]
(والصافّات صفا)
[RAM]http://216.176.51.25/IWCourses/RAs/05/6770.ra[/RAM]
(ولا تتبعانِّ سبيل الذين لا يعلمون)
[RAM]http://216.176.51.25/IWCourses/RAs/05/6765.ra[/RAM]
(فإذا جاءت الصاخّة)
[RAM]http://216.176.51.25/IWCourses/RAs/05/6750.ra[/RAM]
(فإذا جاءت الطامّة الكبرى )
[RAM]http://216.176.51.25/IWCourses/RAs/05/6745.ra[/RAM]
(ولا الضالّين)
[RAM]http://216.176.51.25/eschool/IWCourses/RAs/05/6740.ra[/RAM]
(ولا جانّ)
[RAM]http://216.176.51.25/IWCourses/RAs/06/6820.ra[/RAM]
المد اللازم الحرفي المخفف:
الميم في (المر)
[RAM]http://216.176.51.25/IWCourses/RAs/06/7095.ra[/RAM]
اللام في (الر)
[RAM]http://216.176.51.25/IWCourses/RAs/06/7105.ra[/RAM]
الكاف والصاد في (كهيعص) (والعين فيها مد لين)
[RAM]http://216.176.51.25/IWCourses/RAs/06/7120.ra[/RAM]
المد اللازم الحرفي المثقل:
اللام في (المص)
[RAM]http://216.176.51.25/IWCourses/RAs/06/7100.ra[/RAM]
السين في (طسم)
[RAM]http://216.176.51.25/IWCourses/RAs/06/7110.ra[/RAM]
سؤال:
استخرجي جميع المدود الموجودة في الآية التالية:
(وجاوزنا ببني إسرائيل البحر)
[RAM]http://216.176.51.25/IWCourses/RAs/05/6115.ra[/RAM]