تخطى إلى المحتوى

حكم الأختلاط – بين نظرة الشرع وتغيُّر متطلبات العصر. 2024.




لاكي

الإخوة والأخوات
تعالوا معانا فى البداية نتابع الحوار ده
حوار شبابى
أحمد :السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
محمود :عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أحمد:إنت فين من زمان مش بشوفك فى الجامعة
محمود:ظروف كده الحمد لله
أحمد:فاتك نص عمرك طلعنا رحلة بس ايه جامدة اخر حاجة وفيها شوية بنات ينسوك اسمك
محمود :بنات مين دول
أحمد :ايه يا بنى زمايلنا فى الجامعة بس كانت رحلة جميلة
محمود :لا يا عم مش بحب اكلم بنات حرام
أحمد :ايه يا عم الشيخ البنات دى زى اخواتنا عادى يعنى والعلاقة اللى بينا علاقة بريئة ومش بتزيد عن حدود الزمالة
محمود : لا يا عم الحمد لله انا ماليش فى الكلام ده
أحمد :صدق يا بنى انت مخك تعبان فيها ايه يعنى لما تقضى وقت جميل مع صحابنا بنات وولاد هيحصل ايه
محمود: لا يا عم سيبنى فى حالى ترضى لأختك كده
أحمد : يوه انت هتدخلنى فى حوارات … سلام يا باشا

لاكي

" الشباب وشبكة الصياد .. للشيخ / مسعد انور "

لاكي

ينتهى الحوار بين أحمد ومحمود
الحوار اللى بنشوفه وبنحسه كل لحظة بين مؤيد الاختلاط و محارب للاختلاط
فى الواقع الذى نحياه ناس شايفه ان الاختلاط بالجنس الاخر شئ عادى جدا مفيش مشكلة دى علاقة بريئة سواء زميل دراسة أو زميل عمل أو جار أو أقارب أو ما شابه مهما تطورت العلاقة فهى فى النهاية علاقة بريئة
ممكن توصل لجواز عرفى أو زنا أو ……………. وبرضو علاقة بريئة
ولا حول ولا قو الا بالله

لاكي
ماشى نعرف فى الاول ايه هو الاختلاط
بس بعد الفاصل



" الحب والشباب .. للشيخ / مسعد أنور"

لاكي


لاكي

رجعنا تانى


ياللا مع بعض نعرف ايه هو الاختلاط


معنى الإختلاط:


الإختلاط الفاسد: هواجتماع النساء والرجال الذين ليسوا بمحارم لهن في مكان واحد دون التزام للضوابط الشرعية، من غض البصر وقول المعروف وعدم الخضوع بالقول وتجنب إبداء زينة المرأة وغير ذلك وهذا الاختلاط الفاسد يمكنهم فيه الاتصال بالنظر أوالإشارة، أو بالكلام، أو بالملامسة، مما يوقع في الريبة والفساد.

لاكي

كلنا عارفين ان قضيةُ عملِ المرأة مقترنه بقضيةُ الإختلاطِ، وكأنه قدكُتب على المرأة ألاّ تعملَ إلاّ وقد خالطت الرجال، وصار لها زملاءُ عمل كما لها زميلات.

وأصبحت الدعوى أن منع الاختلاط في العمل ليس له معنى إلاّ تضييق مجالات العمل للمرأة وحرمانها من أبواب رزق كثيرة،


وما جاء هذا الحكم الجائر والنظر القاصر إلاّ من النظرة الماديةِ، التي لا تراعي في حسابات الربح والخسارة مكتسباتِ القيم والفضائلِ، فليس معدوداًمن المكتسبات التي تستحق أن يُصرفَ فيها المال أن تحافظ على أخلاق الموظفين والموظفات وعلى أعراضهن، وأن تسدَّ عليهم ذرائع الفتنة والفاحشة


.


.


.


طيب نعرف ايه الاول أحكام وضوابط عمل المرأة


بس بعد الفاصل



لاكي

رجعنا تانى

ياللا نعرف ايه هى أحكام وضوابط عمل المرأة
.
.
.
من أحكام عمل المرأة وضوابطه

شروط العمل للمرأة
Ý- يجب ألا يكون عمل المرأة صارفاً لها عن مهمتها الأصلية..
ومهمتها الأصلية أن تكون (زوجة) وأن تكون (أمَّاً).

ȝ- يجب ألا يكون عمل المرأة في كل الأحوال مزاحماً للرجل:
ممّا يؤدي إلى حلولها محل الرجال في أعمال قد يكون الرجل فيهاأكفأ،لكنهاتوضع فيهذه الأماكن إما (مجاملة) أو (تودداً) أو (إظهاراً) للتحضروالتمدن

̝- يجب ألا يعرضها العمل للفتنة أو يعرض الرجال للفتنة أيضاً:
وذلك إذا وضعت في أماكن يكون فيها (الاختلاط) بين الرجال والنساء ممايعرضها للفتنة، أو يعرِّض الرجال.


" خطورة الاختلاط.. للشيخ / أبو إسحاق الحويني "
لاكي

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"صنفان من أهل النار لم أرهمابعد: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها النّاس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لايدخلن الجنة ولا يجدن ريحها" (مسلم/كتاب اللباس)،
.
.
.
ياللا بينا نعرف ايه مجالات عمل المرأة
بس بعد الفــــــــــاصل

" لكِ أختاه لفضيلة .. الشيخ / ابو اسحاق الحويني"


لاكي


لاكي

رجعنـــــــالكم تانى
ياللا مع نعرف ايه هى مجالات عمل المرأة

مجالات العمل للمرأة

يجب أن لا تعمل (سكرتيرة) خاصة أو عامة..
ونقصد بالخاصة الأعمال الخاصة: التي يديرها أفراد أو شركات، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"ألا لايخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم" (رواه مسلم).
وعن عمر قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"ألا لا يخلون رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما"
(رواه أحمد).

لاكي

" الخلوه و الإختلاط .. للشيخ / محمد حسان "

إذن فما ميدان عمل المرأة؟

أولها: ما كان خاصاً بالنساء وبعيداً عن الاختلاط.
كالتدريس للبنات في المراحل المختلفة، والعمل الإداري في هذه المجالات النسائية ، وكالتطبيب للنساء في التخصصات المختلفة، وكالتمريض للنساء (لا للرجال) في المجالات المختلفة، مع إحسان فصل الأقسام بعضها عن بعض، وتشغيل الأطباء والممرضين من الرجال في أقسام الرجال ،


لاكي


ياللا نعرف حكم الاختلاط فى المنتديات
و
أدلة تحريم الاختلاط
لكن بعد الفاصل


" خطورة الاختلاط.. للشيخ / أبو إسحاق الحويني"


" نظرة غضب .. للشيخ / حازم شومان "

لاكي


لاكي

رجعنـــــــالكم تانى
ياللا نعرف حكم الاختلاط فى المنتديات
و
أدلة تحريم الاختلاط

الإختلاط في المنتديات ( ماله وما عليه )

1 – رأي بعض الشيوخ الأفاضل في الأختلاط في المنتديات .

·هل يجوز التراسل الخاص بين الأعضاء من رجل وامرأة في المنتدى بعيداً عن مواضيع إدارة المنتدى أو الاستفسار عن شيء شرعي أو طبي؟؟

· التراسل الخاص بين الأعضاء ، خاصة بين الرجال والنساء ، فيجوز بقدر الحاجة ، كأن يكون هناك إشكال وسؤال عنه ، أو يكون هناك تنبيه وتوضيح .
  • أكره التخاطب بمثل هذه العبارات ( عزيزتي – أختي الغالية – … ) ونحوها من عبارات التلطف التي ربما كسرت قلوب القوارير ، وقد قال عليه الصلاةوالسلام : رفقاً بالقوارير . لا تكسر القوارير ..ويكتفي بالتخاطب بمثل عبارة : أختي الفاضلة / الكريمة / … ونحو ذلك .

· هل يجوز ان ترحب الفتاة بالشاب في منتدى الترحيب؟؟

الجواب/ الترحيب بين الجنسين فإني أكرهه خاصة إذا صاحبه عبارات مثل : الغالي أو الغالية ، وما شابه ذلك .

لأن العلماء يَنصُّون على أن ما أفضى إلى حرام فهو حرام .

أدلة تحريم الأختلاط .
ومن الأدلة على منع الاختلاط :

1 / قول الله تعالى: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ} [الأحزاب: 53].
وهذا الخطاب الرباني هو لأطهر هذه الأمة قلوبًا وهم الصحابة رضي الله عنهم ، وفي أعف النساء وهن أمهات المؤمنين رضي الله عنهن ، فما بالك -أخي المسلمبمن هم دونهم من الرجال ، وبمن هُنَّ دونهن من النساء ؟!

2/أن النبي – صلى الله عليه وسلم – منع الاختلاط في المسجد ، وهو أجلُّ مكان وأشرفه ، وهو محل العبادة والقلوب فيه متعلقة بالله تعالى .

عن أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ((خَيْرُ صُفُوفِ الرِّجَالِ أَوَّلُهَا وَشَرُّهَا آخِرُهَا، وَخَيْرُ صُفُوفِ النِّسَاءِ آخِرُهَا وَشَرُّهَا أَوَّلُهَا)).

فكيف إذن بسواه ؟!

فلما جرى الفصل بين الجنسين بهذه الطريقة ، حتى في هذا المكان المقدس ،الطاهر ؟..
3/ قال عليه الصلاة والسلام:
(ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء)..

فكيف يجمع بين الفاتن والمفتون في مكان واحد ؟

لاكي

هذه عدة أدلة واضحة في منع الاختلاط ، والمؤمن المستسلِم لأمر الله تعالى يكفيه منها دليل واحد ؛ ليمتثل أمر الله تعالى وأمر رسوله عليه الصلاة والسلام.

وهذا هو حكم شريعة الله تعالى في قضية الاختلاط،

وقد استبان لهم الحق بأدلته، وبان لهم الباطل بدجله وعورته،
وماذا بعد الحق إلا الضلال؟!

وهذا أمر لا يجادل فيه إنسان، لكن العجب كل العجب، أن تجد مع ذلك رجلا كامل الرجولة، يفهم فهم الأصحاء، ويدرك حقيقة المرأة، يرضى، ويأذن ، ويدفع بمحارمه: زوجته، ابنته، أخته ؛ للعمل في مكان مختلط، بين الرجال، أوللدراسة مع الذكور..

وهؤلاء على صنفين:

صنف غافل،
بلغ في الغفلة غاية مذمومة ، أنساه الشيطان ، ولعب به ، حتى عمي عن إدراك الآثار الخطيرة من وراء تفريطه في عرضه.. وهذاالصنف للأسف موجود،

وصنف آخر
ضعفت الغيرة في نفسه، وهان عليه أن يرى محارمه في مواطن الخطر..

ياللا نعرف ايه الحكمة من تحريم الاختلاط
والأضرار النفسية للاختلاط
بس بعد الفاصل



" الاختلاط نعيم أم ===>> جحيم "

لاكي


لاكي
رجعنالكم تانى

ياللا نعرف ايه الحكمة من تحريم الاختلاط
والأضرار النفسية للاختلاط
الحكمة من تحريم الاختلاط
1 /سد باب الفتنة، ومنع وقوع الفواحش، من تبرج، وعري، وزنى ونحوها.

2 / حفظ الأعراض، والبقاء على الحياء عند الرجال والنساء على حد سواء.

3 / تحقيق الطمأنينة، والمحافظة على تماسك الأسرة، وحفظها من الشكوك، والتهتك والتفكك.

ثم يأتي بعد هذا من بني جلدتنا من يدعو إلى الاختلاط ويزين ذلك ويتساءل عنالحكم، ويطلب الدليل

ونحن نقول بصراحة ووضوح: من الذي نهى عن الاختلاط؟.. الجواب:

الله جل شأنه.



لاكي


قد يحتج بعضهم بما يحدث في الطواف،. ومع أنه لاحجة في ذلك بوجه.. إذ الأصل هو النص، لا أحوال الناس.. فأحوال الناس تعتريهاأموركثيرة ، إلا أننا نقول

:

الأصل في الطواف طواف النساء من وراء الرجال..

هكذا طاف نساء المسلمين في عهد النبي صلى الله عليه وسلم .. أي الأقرب إلى البيت هم الرجال، ثم النساء من ورائهم.. قال عطاء:

" لم يكن يخالطن، كانت عائشة رضي الله عنها تطوف حَجْرة (معتزلة) من الرجال لا تخالطهم، فقالت امرأة: انطلقي نستلم يا أم المؤمنين ، قالت: انطلقي عنكِ ، وأبت.

يخرجن متنكرات بالليل فيطفن مع الرجال، ولكنهن كن إذا دخلن البيت قمن حتى يدخلن وأخرج الرجال " رواه البخاري في الحج

. مايحدث اليوم خلاف الأصل.. ومع كونه خلاف الأصل.. إلا أن الطواف على هذا النحو المحدث (بالرغم من خطئه) لا يقارن بما يدعو إليه دعاة الاختلاط.. إذيدعون إلى الاختلاط في التعليم والعمل..

وأين اختلاط محدود، في وقت محدود، كما في الطواف، من اختلاط دائم، مفتوح.. في التعليم والعمل؟..

لاكي

الأضرار النفسية والاجتماعية للإختلاط

ومن هذه الآثار :

1نشوء علاقات فردية ظاهرها الصداقة والإعجاب وباطنها النفس الأمارةبالسوء ليتطور الأمرفتكون الرذيلة.
2خلق جيل جديد لا يحترم العفاف ولا يصون الكرامة يقع في الرذيلة عندأول محطة بدون رادع.
3 – انعدام الثقة بين الأزواج ؛وكثرة جرائم الاغتصاب .

فى بعض الافتراءات والشبهات التى أثيرت على موضوع الاختلاط
ياللا نتعرف عليها
لكن بعد الفاصل

" خطر الاختلاط على الأمة بدر المشاري "

"خطر الاختلاط على الأمة 2 "

لاكي


لاكي


رجعنا لكم تانى
ياللا نتعرف على شبهة وردها
.
.
.إخلاص بقا اضغط هنا
شبهة وردها:
لقد افترى المنافقون والشهوانيون فرية صدقوها ثم نشروها فانطلت على بعض الناس، وهذه الفرية هي قولهم:
إن عزل الرجال عن النساء سبَّبَ سُعارًا جنسيًا في المجتمعات المنغلقة فأصبح الرجل لا يرى في المرأة إلا المعاني الجنسية،

بخلاف المجتمعات المنفتحة المتحررة التي يختلط فيها الرجال بالنساء، وتتعرى النساء كما يحلو لهن، وتصاحب المرأة فيها من تشاء لا يوجد فيها هذا السُعَارُ لأن الرجل قد تعود على المرأة وألفها. هكذا يقولون!!


لاكي

والسؤال هنا:

إذا كان الأمر كما يقول المفترون
فلماذا يكثر اغتصاب النساء بل الأطفال في المجتمعات المنحلة؟
أليس الوصول إلى المرأة سهلاً؟
فالبغايا يملأن الحانات والخمارات، وينتظرن زبائنهن على نواصي الطرقات؟!

أليس الحصول على المتعة في بلادهم أسهل من شراء الخبز؟! فما على الرجل إلا أن يصادق من تعجبه فيأخذ منها ما يريد!! إذن فلماذا يكثر الاغتصاب في بلادهم؟! حتى إن الواحدة من نسائهم لا تخلو حقيبة يدها من سلاح تدافع به عن نفسها، وترد عدوان المعتدين عليها،
بل لماذا يكثر الشذوذ والزواج الِمْثِلي وأنواع التقليعات الجنسية التي تأباها الحيوانات ويرضاها بشرهم؟فمتى يترك الكذابون كذبهم؟؟

بعد ما قرأنا الشبهة
ياللا نعرف قصة واقعية من ضحايا الاختلاط

لكن بعد الفاصل

" صناع الفساد صناع المسلسلات والافلام .. للدكتور / حازم شومان "
لاكي

[/QUOTE]



لاكي

رجعنا لكم تانى

بعد ما ردينا على الشبهة عاوزين نشوف قصص واقعية على ضحايا الاختلاط
ياللا بينا
ضحايا الاختلاط … قصص واقعية

الأمل المفقود
أم محمد امرأة ناضجة تجاوزت الأربعين تحكي حكايتها : عشت مع زوجي حياة مستورة وإن لم يكن هناك ذاك التقارب والانسجام ، لم يكن زوجي تلك الشخصية القوية التي ترضي غروري كامرأة ، إلا أن طيبته جعلتني أتغاضى عن كوني اتحمل الشق الأكبرمن مسؤولية القرارات التي تخص عائلتي .
كان زوجي كثيراً ما يردد اسم صاحبه وشريكه في العمل على مسمعي وكثيراً ما اجتمع به في مكتبه الخاص بالعمل الذي هو بالأصل جزء من شقتنا وذلك لسنوات عدة .
إلى أن شاءت الظروف وزارنا هذاالشخص هو وعائلته . وبدأت الزيارات العائلية تتكرر وبحكم صداقته الشديدة لزوجي لم نلاحظ كم ازداد عدد الزيارات ولا عدد ساعات الزيارة الواحدة.
حتى أنه كثيراً ما كان يأتي منفرداً ليجلس معنا أنا وزوجي الساعات الطوال .
ثقة زوجي به كانت بلا حدود ، ومع الأيام عرفت هذا الشخص عن كثب ،فكم هو رائع ومحترم وأخذت أشعر بميل شديد نحو هذا الشخص وفي نفس الوقت شعرت أنه يبادلني الشعور ذاته . وأخذت الأمور تسير بعدها بطريقة عجيبة ، حيث أني اكتشفت أن ذلك الشخص هو الذي أريد وهو الذي حلمت به يوماً ما … لماذايأتي الآن وبعد كل هذه السنين ..؟ . كان في كل مرّة يرتفع هذاالشخص في عيني درجة ، ينزل زوجي من العين الأخرى درجات . وكأني كنت محتاجة أن أرى جمال شخصيته لأكتشف قبح شخصية زوجي .
لم يتعد الأمر بيني وبين ذلك الشخص المحترم عن هذه الهواجس التي شغلتني ليل ، نهار. فلا أنا ولا هوصرّحنا بما في قلوبنا .. وليومي هذا .. ومع ذلك فإن حياتي انتهت زوجي لم يعد يمثل لي سوى ذلك الإنسان الضعيف – المهزوز السلبي ، كرهته ، ولا أدري كيف طفح كل ذلك البغض له ، وتساءلت كيف تحملته كل هذه السنين ثقلاً على ظهري ، وحدي فقط أجابه معتركات الحياة ، ساءت الأمور لدرجة أني طلبت الطلاق، نعم طلقني بناء على رغبتي ، أصبح بعدها حطام رجل . الأمرّ من هذا كله أنه بعد خراب بيتي وتحطم أولادي وزوجي بطلاقي ، ساءت أوضاع ذلك الرجل العائلية لأنه بفطرة الأنثى التقطت زوجته ما يدور في خفايا القلوب ، وحولت حياته إلى جحيم . فلقد استبدت بها الغيرة لدرجة أنها في إحدى الليالي تركت بيتها في الثانية صباحاً بعد منتصف الليل لتتهجم على بيتي ، تصرخ وتبكي وتكيل لي الاتهامات .. لقد كان بيته أيضاً في طريقه للانهيار .. أعترف أن الجلسات الجميلة التي كنّا نعيشها معاً أتاحت لنا الفرصة لنعرف بعضنا في وقتٍ غير مناسب من هذا العمر . عائلته تهدمت وكذلك عائلتي ،خسرت كل شيء وأناأعلم الآن أن ظروفي وظروفه لا تسمح باتخاذ أي خطوة إيجابية للارتباط ببعضنا ، أنا الآن تعيسة أكثر من أيِ وقتٍ مضى وأبحث عن سعادة وهمية وأملٍ مفقود
فهل مِن مُعتبِر ؟؟؟

أبحاجة نحن إلى المزيد ؟ !

والآن مع ختام الحلقة وكلمة أخيرة


" الاختلاط الميثاق الغليظ .. الشيخ / علاء سعيد "

لاكي




لاكي

رجعنالـكم تانى
.
.
.
.
عارفه انى طولت عليكم
بس خلاص وصلنا للنهاية
وقبل مانهى معاكم
نعرف أقوال العلماء ونساء الغربة فى الاختلاط
وبعدين أسيبكم فى حفظ الله

من أقوال العلماء في الأختلاط .

يقول العلامة ابن القيم – رحمه الله تعالى -:
"ولا ريب أن تمكين النساء من اختلاطهن بالرجال أصلُ كل بلية وشر، وهو من أعظم أسباب نزول العقوبات العامة، كما أنه من أسباب فساد أمور العامة والخاصة.. وهو من أسباب والطواعين المهلكة ولما اختلط البغايا بعسكر موسى – عليه السلاموفشت فيهم الفاحشة؛ أرسل الله تعالى عليهم الطاعون؛ فمات في يوم واحد سبعون ألفًا، والقصة مشهورة في كتب التفسير.


"..فضل الحياء – فضل العفة.. للشيخ / نبيل العوضي .. "

ومـن طريف ما قرأت أن سفير الدولـة العثمانيـة اجتمع في بـلاد الإنجليز مع كبراء الدولـة ، فقال أحد الكبراء للسفير : لماذا تُصرّون أن تبقى المرأةالمسلمة في الشـرق الإسـلامي متخلِّفـة معزولـة عن الرجال محجوبـة عـن النور ؟!
فردّ السفير العثماني – بذكاء وسرعـة بديهـة – : لأن نسائنا المسلمات في الشرق لا يرغبن أن يَلِـدْنَ من غير أزواجهـن !
فخجل الرجل وسكت ، وبُهِت الذي كفر .

"…لأنك غالية افتحلي قلبك.. للشيخ / حازم شومان"


لاكي

أقوال نساء الغرب في الاختلاط:

تقول الصحفية الأمريكية هيليان ستانبري: "أنصحكم بأن تتمسكوا بتقاليدكم وأخلاقكم، امنعوا الاختلاط، وقيدوا حرية الفتاة؛ بل ارجعوا لعصر الحجاب،فهذا خير لكم من إباحية وانطلاق ومجون أوربا وأمريكا.. ، لقد أصبح المجتمع الأمريكي مجتمعًا مليئًا بكل صور الإباحية والخلاعة. إن ضحايا الاختلاط يملؤون السجون، إن الاختلاط في المجتمع الأمريكي والأوروبي قد هدد الأسرة وزلزل القيم والأخلاق".


" …من يستحق الحب.. لا تقنطوا من رحمة الله .. للشيخ / حازم شومان…"

2في بريطانيا حذرت الكاتبة الإنجليزية (الليدي كوك) من أخطار وأضراراختلاط النساء بالرجال، فقالت: "على قدر كثرة الاختلاط؛ تكون كثرة أولادالزنا"، وقالت: "علموهنَّ الابتعاد عن الرجال".

فهل يبقى لدعاة الاختلاط والفساد قول ؟؟!!


لاكي


وأخيرا كيف سنرتب أولويات مهمات المربين عبر معطيات الحاضر؟؟؟:

خطوات الوقاية أو الحل:

1لاتنتظر حتى تزل قدم ابنك أو يافعك, لكن حصنه سلفا بحوارك وتنبيهك له برفق
2أن يكون له وقتا معينا للعبادة والذكر يوميا وهي تحصنه باذن الله

3ليس هناك صداقة بريئة حتى لو كانت ذكور مع ذكور او إناث مع إناث وكل يجب ان يكون تحت المجهر فانحرفات الجنس الواحد اخطر عنصران هامان في التربية .


" …الصبر على الفتن.. للشيخ / محمد العريفي …"


لاكي


وأخيراً

ندعوا أن يحمى الله تعالى بلادنا وبلاد المسلمين من المفسدين والمفسدات،والمنافقين والمنافقات، ويردهم على أعقابهم خاسرين، إنه سميع قريب
.

كده أنا خلصت كلامى

أترككم مع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم

عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : « ألا كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ، فالأمير الذي على الناس راع وهو مسئول عن رعيته ، والرجل راع على أهل بيته وهو مسئول عنهم ، والمرأة راعية على بيت بعلها وولده وهي مسئولة عنهم ، والعبد راع على مال سيده وهو مسئول عنه ، ألا فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته » . رواه مسلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.