ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بـســم الله الـــرحـمــن الرحيـــــم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الســــؤال : ما حكم التلفظ بالنية جهرا في الصلاة ؟
الجواب : التلفظ بالنية بدعة ، والجهر بذلك أشد في
الأثم ، وإنما السنة النية بالقلب ؛ لأن الله سبحانــه
يعلم السر وأخفى ، وهـو القائـل عــز وجـــل ( قُلْ
أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَـا فِي السَّمَاوَاتِ
وَمَا فِي الْأَرْضِ )
ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عــــن
أحد مـن أصحابه ، ولا عن الأئمة المتبوعين التلفظ
بالنية ، فعلم بذلك أنه غير مشروع ، بل من البدع
المحدثة . والله ولي التوفيق .
كتاب مجموع فتاوى العلامة عبدالعزيز بن باز (ج10/ ص423)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السـؤال : إذا تلفظت في داخل المسجد وقلت : اللهم
إني نويت الوضوء لصلاة العصر مثــلا ، أو نويت
الصلاة بهذه الطريقة هل هذا يعتبر بدعة ؟
الجــواب : ليــس التلفظ بالنية لا في الصلاة ولا فـي
الوضــوء بمشروع ؛ لأن النية محلها القلب ، فيأتي
المرء إلـى الصــلاة بنية الصلاة ويكفي ، ويقـــــوم
للوضوء بنية الوضوء ويكفي ، وليس هنـاك حاجة
إلى أن يقول: نويت أن أتوضأ ، أو نويت أن أصلي
أو نويت أن أصوم ، أو ما أشبــه ذلك ، إنمــا النية
محلها القلب ، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم:
«إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمرئ ما نوى»(1)
ولم يكن عليه الصلاة والسلام ولا أصحابه يتلفظون
بنية الصـــلاة ، ولا بنية الوضوء ، فعلينا أن نتأسى
بهم في ذلك ، ولا نحدث في ديننا ما لا يأذن به الله
ورسولـه ، يقول عليه الصلاة والسلام « مـن عمل
عملا ليس عليه أمرنا فهو رد » (2) يعني : فهــو
مردود على صاحبه . فبهذا يعلم أن التلفظ بالنية
بدعة . والله ولي التوفيق .
كتاب مجموع فتاوى العلامة عبدالعزيز بن باز (ج10/ ص423)
(1) رواه البخاري . (2) رواه مسلم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بورك فيك يلغالية
فداك روحي ونفسي وأموالي وأولادي يا خير خلق الله
نبينا * صلى الله عليه وسلم * وقرة أعيننا
اللهم أحشرنا معه برحمتك يا أرحم الراحمين
ربي زدني علما