تخطى إلى المحتوى

حكم مرور الطفل الصغير بين يدي أمه أثناء الصلاة 2024.

حكم مرور الطفل الصغير بين يدي أمه أثناء الصلاة

——————————————————————————–

هل يجب على المرأة وهي تصلي أن تمنع مرور طفلها الصغير بين يديها مع العلم أن ذلك يحصل منها مرارا أثناء الصلاة ، وتؤدي مدافعتها له إلي ذهاب الخشوع في الصلاة ، ولو أنها صلت بمفردها تخشى الضرر عليه ‏؟‏

الجواب ‏:‏ لا حرج عليها في هذه الحال أن تمكنه من أن يمر بين يديها إذا كان كثير المرور وتخشى فساد صلاتها بمدافعته كما قال بذلك أهل العلم رحمهم الله ـ ولكن ينبغي لها في هذه الحالة أن تعطيه شيئا يتلهى به ويكون حولها ، لأن الطفل إذا أعطي شيئا يتلهى به تلهى به عن غيره ، أما إذا كان تعلقه بأمه لجوع أو عطش فإن الأولى بها أن تأخر الصلاة حتى تقضي نهمته ثم تقبل على صلاتها ‏.‏

الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

ركوب المرأة مع أخي زوجها

ركوب المرأة مع أخي زوجها

سؤال : هل يجوز للمسلم أن تركب معه في السيارة امرأة أخيه لتوصيلها إلى بيتها بدون محرم؟ وإذا كانت مضطرة إلى ذلك فما الحكم . . ؟

جواب : لا يجوز مثل هذا لقول النبي صلى الله عليه وسلم : لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم ولقوله صلى الله عليه وسلم : لا يخلون رجل بامرأة فإن ثالثهما الشيطان

فإن ركب معها ثالث زالت الخلوة من رجل أو امرأة على وجه لا ريبة فيه ولا خطر ، عملا بالأدلة الشرعية كلها .

الإمام عبد العزيز بن باز

مكالمة الخطيب لخطيبته عبر الهاتف؛ هل هي جائزة شرعًا أم لا؟

موضوع الفتوى

حكم مكالمة الخطيب لخطيبته عبر الهاتف عنوان الفتوى

سماحة الشيخ صالح الفوزان اسم المفتى

16797 رقم الفتوى

08/09/2017 تاريخ نشر الفتوى على الموقع

نص السؤال

مكالمة الخطيب لخطيبته عبر الهاتف؛ هل هي جائزة شرعًا أم لا؟

نص الفتوى

الحمد لله
مكالمة الخطيب لخطيبته عبر الهاتف لا بأس به؛ إذا كان بعد الاستجابة له، وكان الكلام من أجل المفاهمة، وبقدر الحاجة، وليس فيه فتنة، وكون ذلك عن طريق وليها أتم وأبعد عن الريبة.
أما المكالمات التي تجري بين الرجال والنساء وبين الشباب والشابات، وهم لم تجر بينهم خطبة، وإنما من أجل التعارف؛ كما يسمونه؛ فهذا منكر ومحرم ومدعاة إلى الفتنة والوقوع في الفاحشة.
يقول الله تعالى: {فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفًا} [سورة الأحزاب: آية 32.]؛ فالمرأة لا تكلم الرجل الأجنبي إلا لحاجة، وبكلام معروف لا فتنة فيه ولا ريبة.
وقد نص العلماء على أن المرأة المحرمة تلبي ولا ترفع صوتها.
وفي الحديث: "إذا أنابكم شيء في صلاتكم؛ فلتسبح الرجال، ولتصفق النساء" [ورد بعدة ألفاظ… انظر: "صحيح البخاري" (1/167)، و"صحيح مسلم" (1/316، 317)، و"موطأ مالك" (1/162، 163)، و"سنن أبي داود" (1/245، 246)، و"سنن النسائي" (2/82، 83).].
مما يدل على أن المرأة لا تسمع صوتها الرجال إلا في الأحوال التي تحتاج فيها إلى مخاطبتهم مع الحياء والحشمة. والله أعلم

بارك الله فيكم على انتقائكم الطيب..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله معلوماتكِ الطيبة 0000

لاكي كتبت بواسطة الجمان
بارك الله فيكم على انتقائكم الطيب..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك مشرفتنا الفاضله

وفتح الله عليك ان شاء الله

لاكي كتبت بواسطة الملاك الحنون
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله معلوماتك الطيبة 0000

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فتح الله عليكم ان شاء الله

شكرا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

– ما حكم خياطة الرجال لملابس النساء‏؟‏ وما الحكم إذا كانت المرأة لا تذهب إلى الخياط بل ترسل ثوبًا قديمًا ليخيط على مقاسه‏؟‏
لا بأس بذلك بشرط أن يكون هذا الثوب على التفصيل المشروع الذي يستر المرأة ويضفي على جسمها، ولا يكون من الثياب القصيرة أو الثياب الضيقة، أما مسألة من يتولى خياطته من رجل أو امرأة فالأمر في هذا واسع، وإذا كانت هي لا تخرج، وإنما ترسله مع مندوب، فالمحذور منتف، إنما المحذور في الخروج والتعرض للفتنة، والله أعلم‏.‏

فهرس الجزء الخامس

الشيخ صالح الفوزان

450- ما حكم لبس الخاتم للرجال وخصوصًا إذا كان من الذهب‏؟‏
لبس الخاتم للرجال من الذهب حرام، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الذهب والحرير‏:‏ ‏(‏أحل الذهب والحرير لإناث أمتي، وحرم على ذكورها‏)‏ ‏[‏رواه الإمام أحمد في ‏"‏مسنده‏"‏ ‏(‏4/392، 393‏)‏ بنحوه، ورواه النسائي في ‏"‏سننه‏"‏ ‏(‏8/161‏)‏ كلاهما من حديث أبي موسى رضي الله عنه‏‏‏]‏، ورأى رجلاً في يده خاتم من ذهب فنزعه فطرحه، وقال‏:‏ ‏(‏يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيضعها في يده‏)‏ ‏[‏رواه الإمام مسلم في ‏"‏صحيحه‏"‏ ‏(‏3/1655‏)‏ من حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما‏‏‏]‏، فالخاتم من الذهب يحرم على الرجل لبسه، أما الخاتم من الفضة أو غيرها من المعادن وإن كان ثمينًا فإنه لا بأس به للرجل إنما الذي يحرم، ولا يلبسه الرجل السلسلة من الذهب وغيره، ولبس النظارات التي فيها ذهب، ولا يتخذ القلم الذي فيه ذهب، ولا يلبس الساعة التي فيها ذهب، فالرجل لا يجوز له التحلي بالذهب مطلقًا، ويباح له ربط الأسنان بالذهب للحاجة واتخاذ أنف منه إذا قطع أنفه، والله أعلم‏.‏

فهرس الجزء الخامس

الشيخ صالح الفوزان


454- الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد‏:‏
إلى صاحب الفضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان – حفظه الله تعالى – لقد حدث خلاف بين بعض الإخوة في مسألتين مما دعت الحاجة إلى الكتابة إليكم لإعطائنا الحق فيها، وحيث أن كلاً من الأخوين يدعي أن معه أدلة تؤيد ما ذهب إليه، لذا نأمل من فضيلتكم أن تستدلوا لنا على ما تقولون وتبينوا لنا وجه الاستدلال فإن الأفهام تتفاوت في ذلك، وفقكم الله‏.‏
المسألة الأولى‏:‏ ما حكم اقتناء أو استعمال القلم أو الساعة أو الكبك المموه ‏(‏المطلب‏)‏ بالذهب اليسير، وهل مَنْ استعمل تلك يكون آثمًا‏؟‏
المسألة الثانية‏:‏ ما حكم نقش الحناء أو رسمها بأشكال متعددة على يد النساء أو أرجلهن‏؟‏
لا يجوز للرجل أن يلبس الساعة أو الكبك المموهين بالذهب، ولو كان ذلك يسيرًا، لأن النبي صلى الله عليه وسلم حرم على الرجل التختم بالذهب ‏(10)‏، والساعة المموهة بالذهب والكبك المموه به يشبهان الساعة، ولأن في لبسهما وسيلة إلى لبس الخاتم، وكذلك لا يجوز للرجل من باب أولى اقتناء القلم المموه بالذهب، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن استعمال آنية الذهب، والقلم يشبهها من حيث الإسراف والخيلاء‏.‏
ولا بأس بعمل الخضاب للنساء في أرجلهن وأيديهن على أي وجه نقشًا كان أو غيره، لأنهن مطلوب منهن التزين لأزواجهن‏.‏

فهرس الجزء الخامس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.