تخطى إلى المحتوى

رحلة ايمانية مع الشيخ عبدالرحمن السديس 2024.

لاكي[/URL]

لاكي[/URL]

إمام وخطيب المسجد الحرام . حفظه الله .
الشيخ والدكتور / عبدالرحمن السديس .

هو( أبوعبدالعزيز ) عبدالرحمن ابن عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز بن محمدبن عبدالله، (الملقب بالسديس)، ويرجع نسبه إلى (عنزة) القبيلة المشهورة.
منمحافظة البكيرية بمنطقة القصيم.
ولد في الرياض عام 1382هـ.
حفظ القرآن الكريمفي سن الثانية عشرة، حيث يرجع الفضل في ذلك ـ بعد الله ـ لوالديه، فقد ألحقه والدهفي جماعة تحفيظ القرآن الكريم بالرياض، بإشراف فضيلة الشيخ عبدالرحمن ابن عبداللهآل فريان، ومتابعة الشيخ المقرىء محمد عبدالماجد ذاكر، حتى منّ الله عليه بحفظالقرآن الكريم على يد عدد من المدرسين في الجماعة، كان آخرهم الشيخ محمد عليحسان.

** نشأته ودراسته
نشأ في الرياض، والتحق بمدرسة المثنى بن حارثةالابتدائية، ثم بمعهد الرياض العلمي، وكان من أشهر مشايخه فيه: الشيخ عبداللهالمنيف، والشيخ عبدالله بن عبدالرحمن التويجري، وغيرهما.
تخرج في المعهد عام 1399هـ، بتقدير (ممتاز).
ثم التحق بكلية الشريعة بالرياض، وتخرج فيها عام 1403هـ، وكان من أشهر مشايخه في الكلية:

1) الشيخ صالح العلي الناصر (رحمهالله).
(2) الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ (المفتي العامبالمملكة).
(3) د. الشيخ صالح بن عبدالرحمن الأطرم.
(4) د. الشيخ عبدالله بنعبدالرحمن ابن جبرين.
(5) الشيخ عبدالعزيز الداود.
(6) الشيخ فهدالحمين.
(7) الشيخ د. صالح بن غانم السدلان.
(8) الشيخ د. عبدالرحمن بنعبدالله الدرويش.
(9) الشيخ د. عبدالله بن علي الركبان.
(10) الشيخ د. عبدالعزيز بن عبدالرحمن الربيعة.
(11) الشيخ د. أحمد بن علي المباركي.
(12) الشيخ د. عبدالرحمن السدحان.
** اشتغاله بالعمل الجامعي
عُين معيداً في كليةالشريعة، بعد تخرجه فيها في قسم أصول الفقه، واجتاز المرحلة التمهيدية (المنهجية) بتقدير (ممتاز).
وكان من أشهر مشايخه فيه العلامة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمنالغديان.
عمل إماماًوخطيباً في عدد من مساجد مدينة الرياض، كان آخرها مسجد (جامع) الشيخ العلامة عبدالرزاق العفيفي (رحمه الله).
إلى جانب تحصيله العلميالنظامي في الكلية قرأ على عدد من المشايخ في المساجد، واستفاد منهم، يأتي فيمقدمتهم:
(1) سماحة العلامة الشيخ عبدالعزيز ابن باز (رحمه الله).
(2) والشيخالعلامة عبدالرزاق عفيفي (رحمه الله).
(3) والشيخ د. صالح الفوزان.
(4) والشيخ عبدالرحمن بن ناصر البرّاك.
(5) والشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي،وغيرهم (جزاهم الله خير الجزاء).
عمل إضافة إلى الإعادة في الكلية مدرساً فيمعهد إمام الدعوة العلمي.
وفي عام 1404هـ صدر التوجيه الكريم بتعيينه إماماًوخطيباً في المسجد الحرام، وقد باشر عمله في شهر شعبان، من العام نفسه، يوم الأحد،الموافق 22/8/1404هـ في صلاة العصر، وكانت أول خطبة له في رمضان من العام نفسه،بتاريخ 15/9.
وفي عام 1408هـ حصل على درجة (الماجستير) بتقدير (ممتاز) من كليةالشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (قسم أصول الفقه) عن رسالته (المسائلالأصولية المتعلقة بالأدلة الشرعية التي خالف فيها ابن قدامة الغزالي)، وقد حظيتأولاً بإشراف فضيلة الشيخ العلامة عبدالرزاق عفيفي عليها، ونظراً لظروفه الصحية فقدأتم الإشراف فضيلة الشيخ د. عبدالرحمن الدرويش.
انتقل للعمل ـ بعد ذلك ـ محاضراًفي قسم القضاء بكلية الشريعة بجامعة أم القرى بمكة المكرمة.
حصل على درجة (الدكتوراه) من كلية الشريعة بجامعة أم القرى بتقدير (ممتاز) مع التوصية بطبعالرسالة عن رسالته الموسومة (الواضح في أصول الفقه لأبي الوفاء بن عقيل الحنبلي: دراسة وتحقيق) وكان ذلك عام 1416هـ، وقد أشرف على الرسالة الأستاذ أحمد فهمي أبوسنة، وناقشها معالي الشيخ د. عبدالله بن عبدالمحسن التركي، الأمين العام لرابطالعالم الإسلامي، والدكتور علي بن عباس الحكمي، رئيس قسم الدراسات العليا الشرعيةبجامعة أم القرى ـ آنذاك.
عُيّن بعدها أستاذاً مساعداً في كلية الشريعة بجامعةأم القرى.
** أعماله الدعوية
يقوم مع عمله بالإمامة والخطابة بالتدريس فيالمسجد الحرام، حيث صدر توجيه كريم بذلك عام 1416هـ ووقت التدريس بعد صلاة المغربفي فنون العقيدة، والفقه، والتفسير، والحديث، مع المشاركة في الفتوى في مواسم الحجوغيره.
قام بكثير من الرحلات الدعوية في داخل المملكة وخارجها، شملت كثيراً منالدول العربية والأجنبية، وشارك في عدد من الملتقيات والمؤتمرات وافتتاح عدد منالمساجد والمراكز الإسلامية في بقاع العالم، حسب توجيهات كريمة في ذلك.
له عضويةفي عدد من الهيئات والمؤسسات العلمية والدعوية والخيرية.
ورشحه سماحة الوالدالعلامة الشيخ عبدالعزيز بن باز (رحمه الله) لعضوية الهيئة الشرعية للإغاثةالإسلامية التابعة لرابطة العالم الإسلامي وغيرها.
له مشاركات في بعض وسائلالإعلام: من خلال مقالات وأحاديث متنوعة.
له نشاط دعوي، عن طريق المشاركة فيالمحاضرات والندوات في الداخل والخارج.
** مؤلفاته وأبحاثه
له اهتماماتعلمية، عن طريق التدريس والتصنيف، يشمل بعض الأبحاث والدراسات والتحقيقات والرسائلالمتنوعة سترى النور قريباً بإذن الله منها:
(1) المسائل الأصولية المتعلقةبالأدلة الشرعية التي خالف فيها ابن قدامة الغزالي.
(2) الواضح في أصول الفقه (دراسة وتحقيق).
(3) كوكبة الخطب المنيفة من جوار الكعبة الشريفة.
(4) إتحافالمشتاق بلمحات من منهج وسيرة الشيخ عبدالرزاق.
(5) أهم المقومات في صلاحالمعلمين والمعلمات.
(6) دور العلماء في تبليغ الأحكام الشرعية.
(7) رسالةإلى المرأة المسلمة.
(8) التعليق المأمول على ثلاثة الأصول.
(9) الإيضاحاتالجليّة على القواعد الخمس الكليّة.
عنده عدد من الأبحاث والمشروعات العلميةفيما يتعلق بتخصصه في أصول الفقه، ومنها:
(1) الشيخ عبدالرزاق عفيفي ومنهجهالأصولي.
(2) كلام رب العالمين بين علماء أصول الفقه وأصول الدين.
(3) معجمالمفردات الأصولية، تعريف وتوثيق وهو نواة موسوعة أصولية متكاملة (إن شاءالله).
(4) الفرق الأصولية، استقراء وتوضيح وتوثيق.
(5) تهذيب بعض موضوعاتالأصول على منهج السلف (رحمهم الله).
(6) العناية بإبراز أصول الحنابلة رحمهمالله. وخدمة تحقيق بعض كتب التراث فيذلك.
***********************************************

ولاتنسونا مندعائكم احسن الله اليكم

جزاك الله خيرا .. وشكر لك

..
..

جزاك الله الفردوس الاعلي

لا إله إلا الله

..
..

جزاك الله الجنة

دعوه في الغيب تخترق السماء وحب في الله يسع الفضاء
طيب الله لك خير الدعاء
وأجاب لك الرجاء
وجعلك ساعية" للخير
مؤثرة" في الغير
وأدخلك الجنة

جزاك الله خير ونفع بك

لاكي
مشكوووورة حبيبتي

جزاك الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.