السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هذه الرسالة لنفسي أولا و لجميع الأخوة المتحاورين في هذا المنتدى حتى نحدد المسار و و نخرج أهل الجدال من بيننا و المتعالمين من الطرفين .
أخواني :
أولا : من يريد منا أن يذكرمسألة شرعية عليه أن يلتزم بما يلي :
1 ) يذكر صورة المسألة . 2 ) الحكم الشرعي للمسألة . 3 ) الدليل الشرعي على حكم المسألة . 4 ) وجه الاستدلال من الدليل .
ثانيا : الخلاف إنما يعتبر إن كان معتمدا على دليل شرعي وهذا الذي يجب أن يسعى إليه المنكر والمثبت .
ثالثا : العبرة بمن يقدم الدليل الشرعي المعتمد على النصوص الشرعية سواء على جواز فعل ما أوعدم جوازه سواء كان به قول واحد أو عشرة أقوال من العلماء .
رابعا : لو كانت صحة الاعتقاد مبينة على الخلاف لكان الفساد عظيما . لكن وبحمد الله جعل الله الأمر للدليل لا أقوال العلماء .
الله الله بالدليل الشرعي الصحيح .
خامسا : المعول عليه في فهم النصوص الشرعية هو فهم السلف الصالح من القرون الثلاثة . لا فهمنا وفهم من بعدهم في هكذا نصل إلى فائدة و نغلق الباب على المتعالمين من الطرفين .
سادسا : المعلق منا على الموضوعات المطروحة للنقاش : فهو كما دخل على موضوع يخالف رأيه سيدخل غيره على موضوع يخالف رأيه و سيعبر بما عبر به الأول فإن كان المعلق مجادلا مسيئا .. لقي مثلما فعل في مشاركة له أو لغيره بنفس الاتجاه .
سابعا : هل تريد وقف الجدال : لو أردت يا أخي وقف الجدال وهذا ما نتمناه مثلك تماما .
فيجب أن نعرف أن الجدال يكون من المعلق وليس كاتب الموضوع فالذي يكتب الموضوع يعرض وجهة نظره للغير فمن أحب واقتنع شكره ودعا له بالخير .
ومن لم يحب إما أن يحاور بالتي هي أحسن وبالأدلة الشرعية وإما أن يترك الموضوع ولا يرد .
ثامنا : أخواني ما هو الجدال : الجدال هو رد قول الغير بلا دليل وحجة . فعند الرد ينبغي أن نسلك الطريقة التالية يقول من يرغب الرد قال صاحب المقال كذا و الرد عليه بكذا .
لا تشتيت الموضوع و صرف القارئ عن هدف الموضوع الأول .
تاسعا : يا صاحب الرد على المقال : إن عرضت أدلتك بالتي هي أحسن ولم يقتنع الكاتب فقد أديت ما عليك من أمر بمعروف ونهي عن منكر بحسب ما ترى .
إن لم يقتنع فلا يحق لأحد أن يجبر الناس على مذهبه وفكره . فنحن ليس لدينا قوة تنفيذية
إذا إلتزمنا جميعا بهذه الضوابط و تركنا الأمور التي تثير الجدال والنزاع عندها نوقف الجدال الذي يقوده البعض .
فهذه دعوة للجميع . من لم يعجبه الموضوع المطروح فليناقش نقاشا علميا ولا يستفز الكاتب . ومن يستفز فهذا هو المجادل لا كاتب الموضوع .
علينا جميعا عند طرح موضوع التقيد بهذه الضوابط و خصوصا الفقرة الأولى : 1 ) صورة المسألة . 2 ) الحكم الشرعي للمسألة . 3 ) الدليل الشرعية على حكم المسألة . 4 ) وجه الاستدلال من الدليل .
لا جمع أقوال العلماء في المسألة لأن كل واحد منا يستطيع الجمع و لكن القليل الذي يستطيع الاستدلال بهذا الطريقة العلمية .
هكذا نخرج من بيننا المتعالمين من الطرفين لأنهم لا يستطيعون هذا الطريق العلمي المنهجي .
( أما من نقل فتوى لعالم رباني فلاشيء عليه حديث عن من يطرح موضوعا للنقاش )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مشرفنا بارك الله فيك أمل تثبيت الموضوع إذا استحسنت ذلك حتى يكون مرجع للجميع و تذكير .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .