تخطى إلى المحتوى

زواج المسيار ما له و ما عليه 2024.

التعريف :
الزواج الذي يتم بين رجل وامرأة بإيجاب وقبول وشهادة شهود وحضور ولي، على أن تتنازل المرأة عن حقوقها المادية من مسكن، نفقة لها ولأولادها إن ولدت وعن بعض حقوقها الأدبية مثل القسم في المبيت بينها وبين ضراتها وتكتفي بأن يتردد عليها الرجل أحيانا. فهو زواج مقصود تفاهم عليه الرجل والمرأة وقصداه بعد أن تعارفا وأتفقا ومعنى هذا أنه مباح في الأصول

الأركان والشروط :
1 – الإيجاب والقبول ممن هو أهل للإيجاب والقبول
2 – أن يتحقق الإعلام به حتى يتميز عن الزنى وهناك حد أدنى في الشرع لهذا الإعلان وهو وجود شاهدين ووجود الولي في رأي المذاهب الثلاثة المعروفة مالك والشافعي وأحمد.
3 – ألا يكون هذا الزواج مؤقتا بوقت بل يدخله الرجل والمرأة بنية الاستمرار.

4 – أن يدفع الرجل للمرأة مهرا قل أو كثر وإن كان لها بعد ذلك أن تتنازل عن جزء منه أو عنه بالكلية لزوجها إذا طابت نفسها بذلك
حكمه :
الإباحة: إن هذا الزواج مباح مستكمل لجميع أركانه وشروطه فهو زواج تم بإيجاب وقبول وبشروطه من رضا الطرفين والولاية والشهادة والكفاءة وفيه الصداق المتفق عليه. وقد ثبت في السنة أن أم المؤمنين سودة وهبت يومها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ضرتها أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها
ووجه الدلالة في هذا الحديث
أن سوده بهبتها يومها لعائشة وقبول الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك يدل على إن من حق المرأة أن تسقط حقها الذي جعله الشارع لها كالمبيت والنفقه
وأن هذا النوع من النكاح فيه مصالح كثيرة فهو يشبع الغريزة الجنسية ويقلل من العوانس اللاتي فاتهن قطار الزواج
المصدر: الدورة الثامنة عشر للمجمع الفقهي الإسلامي المنعقد بمكة المكرمة في الفترة من 8-12/1426 الموافق 13-17/8/2017 م
شكرا لكي عزيزتي كنت داءما اتساءل عن ما معناه زواج مسيار و بعد ان عرفت تساءلت اكثر مالذي يجبر امراة على زواج مثل هذا الا اذا كانت تعمل بالمثل القائل ضل راجل و لا ضل حيطة لكن هنا ارى ان ضل الحيطة انفع لها
شكرا عزيزتي
[QUOTE=وسق2;10899822

[RIGHT]الأركان والشروط :
1 – الإيجاب والقبول ممن هو أهل للإيجاب والقبول
2 – أن يتحقق الإعلام به حتى يتميز عن الزنى وهناك حد أدنى في الشرع لهذا الإعلان وهو وجود شاهدين ووجود الولي في رأي المذاهب الثلاثة المعروفة مالك والشافعي وأحمد.
3 – ألا يكون هذا الزواج مؤقتا بوقت بل يدخله الرجل والمرأة بنية الاستمرار.

4 – أن يدفع الرجل للمرأة مهرا قل أو كثر وإن كان لها بعد ذلك أن تتنازل عن جزء منه أو عنه بالكلية لزوجها إذا طابت نفسها بذلك
حكمه :

[/RIGHT]

ان وجود الولى شرط اكيد لكى يتم صحة الزواج هذا ما اتفق عليه علماء الامة
فمعنى الكلام ان من يزوج على مذهب ابى حنيفة يصح زواجة
هناك شىء فى الفقة بعد اراء المذاهب الاربعة ةوهو راى جمهور العلماء وجمهور العلماء اتفقوا على شرط الولى
فالبكر لاينزوج الابولى هذا حديث لا يحتمل التأويل فهو نص مؤكد
ولكن يقولون الثيب تزوج نفسها اختلف العلماء وقالو ايضا يجب الولى
لان الثيب لها الحرية فى ابداء رايها فقط
لكن لايسقط عنها صفة الولى
فاى زواج مسيار بدون الولى فهو زواج يعتبرة الجمهور باطل والله اعلم
مع الشروط الاخرى التى ذكرتيها
ومداخلتى بخصوص ان الولى حسب ثلاثة اراء لكن راى الجمهور فى النهاية يتطلب الولى

لاكي كتبت بواسطة وسق2 لاكي
التعريف :
الزواج الذي يتم بين رجل وامرأة بإيجاب وقبول وشهادة شهود وحضور ولي، على أن تتنازل المرأة عن حقوقها المادية من مسكن، نفقة لها ولأولادها إن ولدت وعن بعض حقوقها الأدبية مثل القسم في المبيت بينها وبين ضراتها وتكتفي بأن يتردد عليها الرجل أحيانا. فهو زواج مقصود تفاهم عليه الرجل والمرأة وقصداه بعد أن تعارفا وأتفقا ومعنى هذا أنه مباح في الأصول

الأركان والشروط :
1 – الإيجاب والقبول ممن هو أهل للإيجاب والقبول
2 – أن يتحقق الإعلام به حتى يتميز عن الزنى وهناك حد أدنى في الشرع لهذا الإعلان وهو وجود شاهدين ووجود الولي في رأي المذاهب الثلاثة المعروفة مالك والشافعي وأحمد.
3 – ألا يكون هذا الزواج مؤقتا بوقت بل يدخله الرجل والمرأة بنية الاستمرار.

4 – أن يدفع الرجل للمرأة مهرا قل أو كثر وإن كان لها بعد ذلك أن تتنازل عن جزء منه أو عنه بالكلية لزوجها إذا طابت نفسها بذلك
حكمه :
الإباحة: إن هذا الزواج مباح مستكمل لجميع أركانه وشروطه فهو زواج تم بإيجاب وقبول وبشروطه من رضا الطرفين والولاية والشهادة والكفاءة وفيه الصداق المتفق عليه. وقد ثبت في السنة أن أم المؤمنين سودة وهبت يومها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ضرتها أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها
ووجه الدلالة في هذا الحديث
أن سوده بهبتها يومها لعائشة وقبول الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك يدل على إن من حق المرأة أن تسقط حقها الذي جعله الشارع لها كالمبيت والنفقه
وأن هذا النوع من النكاح فيه مصالح كثيرة فهو يشبع الغريزة الجنسية ويقلل من العوانس اللاتي فاتهن قطار الزواج
المصدر: الدورة الثامنة عشر للمجمع الفقهي الإسلامي المنعقد بمكة المكرمة في الفترة من 8-12/1426 الموافق 13-17/8/2017 م

و للتوضيح أكثر

لا يحق للزوجة بهذا الزواج أن تتزوج مرة أخرى لانها زوجة بعقد دائم
الزوج أذا تزوج بهذا الزواج بقى له ثلاثة زوجات من الأربع
أن نوى أحد الزوجين بالنيه مدة معينة لهذا الزواج صار زنا و العياذ بالله
المراة ترث و تورث و لها عدة عند الطلاق

و شكرا

لاكي كتبت بواسطة om med zaied لاكي
شكرا لكي عزيزتي كنت داءما اتساءل عن ما معناه زواج مسيار و بعد ان عرفت تساءلت اكثر مالذي يجبر امراة على زواج مثل هذا الا اذا كانت تعمل بالمثل القائل ضل راجل و لا ضل حيطة لكن هنا ارى ان ضل الحيطة انفع لها
شكرا عزيزتي

لك جزيل شكري لكن اعرف كتير من الزوجات تنزلن عن الكثير بعد الزواج مجبرات لتربية ابناء هم

لا اعلم لماذا كل يوم يخرج المسلمون ببدعه تحت مسميات غريبه زواج مصياف مسيار مصباح وغيرها

الي اعرفه ان الزواج في الشريعه واحد وتوضع الشروط عاد وقتها الي تبي نفقه او غيره المهم لايجب تصنيف الزواج تحت مسميات عديده وكل وحده تحدد ظروفها الي تناسبها لأنه اطلاق المسيمات يجر الى الفتن والبدع والمغالطات الغير شرعيه ويستغله ضعاف النفوس

وامنا سودة رضي الله عنها كانت كبيرة بالسن واحبت ان تبقى مع الرسول وهنيئا لها ما اختارت
ولم يتزوج النبي مسيار ولاغيره فمن حاد عن سنته فليس منه .

لاكي كتبت بواسطة هدوءءءءءءء لاكي
لا اعلم لماذا كل يوم يخرج المسلمون ببدعه تحت مسميات غريبه زواج مصياف مسيار مصباح وغيرها

لاكي كتبت بواسطة هدوءءءءءءء لاكي

الي اعرفه ان الزواج في الشريعه واحد وتوضع الشروط عاد وقتها الي تبي نفقه او غيره المهم لايجب تصنيف الزواج تحت مسميات عديده وكل وحده تحدد ظروفها الي تناسبها لأنه اطلاق المسيمات يجر الى الفتن والبدع والمغالطات الغير شرعيه ويستغله ضعاف النفوس

وامنا سودة رضي الله عنها كانت كبيرة بالسن واحبت ان تبقى مع الرسول وهنيئا لها ما اختارت


ولم يتزوج النبي مسيار ولاغيره فمن حاد عن سنته فليس منه .

أولاً أحب أن أحيطك علماً أن زواج المسيار مختلف فيه بين علماء المسلمين من أهل السنه و الجماعة فهم فيه على عدة أقوال منها

1- الاباحة مطلقاً
2- الاباحة مع الكراهة
3-عدم الجواز

و جميعهم متفقون على أنه زواج مكتمل الأركان من رضى الزوجين وولى الامر و الشاهدين و الاشهار لكنهم اختلفوا فى مسألة أشتراط هذا الزواج التنازل عن السكن و المبيت و النفقة فمنهم من قال

1- أن هذا النكاح حل لكثير من مشكلات العنوسة التي تفشت في المجتمعات الإسلامية ، فلا يستطيع الرجل أن يلتزم بالقسْم بين نسائه ، أو لا يستطيع النفقة على زوجتين ، ويوجد من النساء من تملك مالاً ومسكناً وترغب في إعفاف نفسها ، فيأتيها الزوج في أيامٍ من الأسبوع ، أو في فترة من الشهر ، وقد يقدِّر الله بينهما من الألفة والعشرة وحسن الظروف ما يتغير حال زواجه منها إلى الأفضل ، فيقسم بالعدل ، وينفق عليها بنفسه ويسكنها " فتاوى الشيخ ابن باز " و هذه جهة نظر معتبرة فى ظل الاوضاع المعيشية الصعبة من الارامل و المطلقات و أصحاب العنوسة

2- إن فيه مضارا كثيرة على رأسها تأثيره السلبي على تربية الأولاد وأخلاقهم " الالبانى " و هو من القائلين بعدم اباحته

و ما أميل اليه هو انها تبقى مقبولة في بعض الحالات من أصحاب الظروف الخاصة مثل العوانس و الارامل و المطلقات و هذا ايضا رأى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله " أن زواج المسيار إذا استوفى شروط الزواج الصحيح من الإيجاب والقبول ورضا الولي والشهود أو الإعلان : فإنه عقد صحيح ، وهو صالح لأصنافٍ معينة من الرجال والنساء تقتضي ظروفهم مثل هذا النوع من العقود ، وأنه قد استغل هذا الجواز بعض ضعاف الدين ، لذا فالواجب عدم تعميم هذه الإباحة بفتوى ، بل يُنظر في ظرف كلٍّ من الزوجين ، فإن صلح لهما هذا النوع من النكاح أجيز لهما وإلا منعا من عقده ؛ وذلك منعاً من التزوج لأجل المتعة المجردة مع تضييع مقاصد النكاح الأخرى ، وقطعاً للسبيل أمام بعض الزيجات التي يمكن الجزم بأنها ستكون فاشلة وتسبب ضياع الزوجة ، كمن يغيب عن امرأته الشهور الطويلة ويتركها في شقة وحدها تنظر إلى القنوات ، وتتصفح المنتديات ، وتدخل عالم الإنترنت ، فكيف يمكن لمثل هذه المرأة الضعيفة أن تقضي وقتها ؟! وهذا بخلاف من كانت تعيش مع أهلها ، أو مع أبنائها ، وعندها من الدين والطاعة والعفاف والستر ما يمكن أن يصبرها أثناء غياب زوجها ."


و الحمد لله ان الامر لا يعدوا كونه خلاف فقهى مع اتفاقهم بصحة اركانه كما انه ليس من أصول العقيدة او تاركه اثم او خرج من الملة لاسمح الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.