تخطى إلى المحتوى

ساعدني بهايه الاسئلة 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

خواتي الله ينطيجن العافية

ساعدني بهايه السؤالات الله يجزيجن الجنه ان شا ءالله

ارجوكن خواتي لا تقصرن ويايه

والله اني حليت اغلبهن بس بقن هذني ساعدني الله يجزيجن الجنه ان شاء الله

1

من مظاهر الصحة النفسية التكوين الروحي للمسلم كما ( ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أؤتيتم من العلم إلا قليلا
(
والتكوين الروحي هو صلة العبد بربه والتي يحفظ له سموه وكماله وأستقامته وتتضمن الأيمان بالله والقبول بقضائه قدره
السؤال : أكتب موقف قرأته من كتب السيرة أو حديثا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم يدل على طبيعة التكوين الروحي للمسلم أثناء المصائب أو الهموم وبالتالي يحصل الرضى النفسي بما عند الله ؟

===========

2

مرض الوسواس بأنواعه " أجارنا الله وأياكم منه " جاء في شريعتنا الغراء مرتبطا بالنفس والشيطان غالبا ، وقد تكلم علماء النفس وكثير من الفقهاء بأحكام الوسوسة وتجنب الشيطان بهمسه ولمزه اثناء أداء العبادات ، ،،

أسقط المصطلحات التالية غلى تعريفها الحقيقي وحاول أن تكتب الآية القرآنية الدالة على فهمك للجواب الصحيح

الوسوسة الضرورية هي
1- مايجري في اللسان ويمنعك الشيطان عن قوله
2- مايجري في الصدر من خواطر ويعجز المسلم عن دفعها
3- مايجري على المسلم أثناء أستخارته

وسوسة النفس هي
1- حديث النفس
2- تأنيب الضمير
3- الأستعجال في أداء العبادات

وسوسة شياطين الأنس هي :
1- الصوت الخفي للوسواس
2- الصوت المعلن للنفس اللوامة
3- الحاجة الملحة لسماع المعاصي

=============

3

قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " إتقو النار ولو بشق تمرة فمن لم يجد فبكلمة طيبة "رواه البخاري .

أ/مامعنى أتقوا النار و شق ؟؟
ب/ أذكر مثالاً على الكلمة الطيبة ؟؟
ج/أذكر حديث من السنة على الكلمة الطيبة ؟؟

=============

4

– البروفيسور شرايدر .. وهو من أكبر علماء البحار بألمانيا الغربية .. كان يقول : لقد كان الإنسان في الماضي لا يستطيع أن يغوص بدون استخدام الآلات أكثر من عشرين مترا .. ولكننا نغوص الآن في أعماق البحار بواسطة المعدات الحديثة فنجد ظلاما شديدا على عمق مائتي متر .. فالمعروف أن ألوان الطيف سبعة …منها الأحمر والأصفر والأزرق والأخضر والبرتقالي إلى آخرة .. فإذا غصنا في أعماق البحر تختفي هذه الألوان واحدا بعد الآخر .. واختفاء كل لون يعطي ظلمة .. فالأحمر يختفي أولا ثم البرتقالي ثم الأصفر .. وآخر الألوان اختفاء هو اللون الأزرق على عمق مائتي متر .. كل لون يختفي يعطي جزءا من الظلمة حتى تصل إلى الظلمة الكاملة .. وقد ثبت علميا أن هناك فاصلا بين الجزء العميق من البحر والجزء العلوي .. وأن هذا الفاصل ملئ بالأمواج فكأن هناك أمواجا على حافة الجزء العميق المظلم من البحر وهذه لا نراها وهناك أمواج على سطح البحر وهذه نراها .. فكأنها موج من فوقه موج .. وهذه حقيقة علمية مؤكدة……ولقد وردت كل هذه المعلومات فى القر آن الكريم ولذلك قال البروفيسور( دورجاروا) عن هذه الآيات القرآنية : إن هذا لا يمكن أن يكون علما بشريا……..هات من الجزء الثامن عشر من القرآن الكريم الآيات التى تؤكد هذه الحقائق العلمية.

========

5-

– أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمساواة بين الأبناء فى المعاملة حتى فى القبلات حتى لا تتولد الضغينة والحقد فى نفوس الأبناء………وقد ورد فى القرآن قصة تتكلم عن التفرقة بين الأبناء فى الحب مما أدى إلى حدوث كراهية وضغينة بين الأبناء……هات من الجزء الثانى عشر من القرآن ما يؤيد هذا المعنى.

==========
6-

أذكر معانى الكلمات الآتية:-
– تسنيم
– تصطلون
– الودق
– مبلسين
– دابة الأرض
– العرجون القديم
– المقسمات أمرا
– سامدون

================

7-

هل العبارات الآتية صحيحة أم خاطئة
العبارة الأولى : التحكم والسيطرة على النفس هو الرقابة الذاتية للسلوك
العبارة الثانية : التغييرات العقلية الحآدة والتي تسبب عدم توازن الفرد بسلوكياته أمام نفسه
وأمام الآخرين يسمى جنونا

العبارة الثالثه : الكبت هو سلوك عدواني يلجأ أليه الفرد عند شعوره بالوحدة والعزلة
العبارة الرابعه : المرشد النفسي هو ذلك الشخص الذي يجيد التعامل مع الحالات النفسية دون الرجوع للتاريخ المرضي للحالة
العبارة الخامسه : البارانوية هو الهذيان النفسي

==============

8-

ما الحكم إذا أكل أو شرب الصائم ناسياً في نهار رمضان مع ذكر الدليل من السنة على ذلك ؟؟

=============
9-

الزوجة المحبة لزوجها والعاشقة له تحب زوجها لـتأتي برجل مثله أي تعيد تكوينه من جديد في داخلها ،، والزوج يحب زوجته ويعشقها ليكرر نفسه ويأتي بولد منها مثله يحمل أسمه ليحافظ على سلالة الأسرة والعائلة،،

من وجهة نظركم متى يحافظ الزوجان على ديمومة حبهما ليصلا إلى درجة العشق الروحي ؟

=============

من رحمة الله – سبحانه وتعالى – بعباده أنه يوضح لنا أمور الدين والشرع من خلال ضرب الأمثال حتى يقترب المعنى ويتضح فى أذهاننا لذلك فالله لايستحى من ضرب الأمثال لتوضيح المعنى …….. من الجزء الأول فى القرآن الكريم هات الآية الكريمة التى تؤيد هذا المعنى ….وأذكر أسباب نزول الآية الكريمة.
إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَـذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ 26 سورة البقرة
لكن شنو سبب نزولها

===============

الصفا والمروة جزء لا يتجزأ من شعائر الحج والعمرة …..من الجزء الثانى هات الآية التى تؤيد هذا المعنى مع بيان أسباب النزول

=========

أذكر 4 من مفطرات الصيام مع ذكر دليلين لأثنين منهما ؟؟

===========

في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم : (( يطلع عليكم الأن رجل من أهل الجنة …………)) ما الفعل الذي كان يعمله ذلك الرجل فجعل الله يرحمه به ويجعله من أهل الجنة ؟؟ مع إكمال الحديث ..؟؟

============

ينقسم الحديث من حيث القبول والرد إلى 3 أقسام ,, أذكرها ؟؟ مع ذكر تعريف لكل منهم ؟؟

———————–

ردي على هذه المشكلة

لدي مشكله ولا أعرف كيف أتصرف
أنا بدون تكبر وغرور فتاة جميلة وهذي نعمه من عند رب العالمين ولكني
متزوجه وأغار كثيراً فدائماً اذا أذهب لأي مكان ومعي زوجي أشعر بالغيره
إذا كانت هناك فتاة جميلة في نفس المكان وحتى قريباتي أغار منهن
وأتشاجر مع زوجي وأقول له بأنه ينظر لغيري مع انه يحلف انه يحبني
ولا ينظر لغيري ولكنني كل مره نخرج وتمر علي فتاة أغضب عندما أرى
انه هناك فتاة جميله وأشعر بأنني كل يوم أتعذب ولا أعلم ماذا أفعل
حتى أنني أصبحت أهمل نفسي ولا أتزين لأنني دائماً متعبه من البكاء ..
ومشكلتي الثانيه إن زوجي كان في بداية زواجنا يعاشرني يومياً
أما الآ بعد مرور سنه ونصف أصبح لا يعارشني الا مره واحدة في الاسبوع ،، وأقول له إنك لا تحبني لذلك أنت لا تلمسني فيرد علي أراكِ
متعبه لذلك لا ألمسك وأنا في حيره ولا أعلم ماذا افعل
ساعدوني أرجوكم

السؤال : من وجهة نظركم ماهو الحل والجواب المناسب لهذه المشلكة ؟ حاول أن تصيغ حلا مقترحا من وجهة نظرك ويكون جوابا مقنعا لهذه الأخت

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يُنقل إلى روضة السعداء..

وقد قمت بعمل نسخة من الأسئلة التي تناسب النافذة الإجتماعية هنا:
ساعدني بهايه الاسئلة


3

قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " إتقو النار ولو بشق تمرة فمن لم يجد فبكلمة طيبة "رواه البخاري .

أ/مامعنى أتقوا النار و شق ؟؟
ب/ أذكر مثالاً على الكلمة الطيبة ؟؟
ج/أذكر حديث من السنة على الكلمة الطيبة ؟؟

=============

: ("اتقوا النار" أي اجعلوا بينكم وبينها وقاية، أي حجاباً من الصدقة، ولو كان الاتقاء بالتصدق بشيء قليل جداً مثل شق تمرة، أي جانبها، أونصفها، فإنه يفيد، فقد يسد الرمق، سيما للطفل، فلا يحتقر المتصدق ذلك، فلو هنا للتقليل كما تقرر، وهو معدود من معانيها كما في المغني عن اللخمي وغيره، وقد ذكر التمرة دون غيرها كلقمة طعام لأن التمر غالب قوت أهل الحجاز، والاتقاء عن النار كناية عن محو الذنوب، "إن الحسنات يذهبن السيئات"، "أتبع السيئة الحسنة تمحها"، وبالجملة ففيه حث على التصدق ولو بما قلَّ.

"ولو بكلمة طيبة".
إلى أن قال: ("بكلمة" أي فاتقوا النار بكلمة طيبة تطيِّب قلب السائل مما يتلطف به في القول والفعل، فإن ذلك سبب للنجاة من النار، وقيل: الكلمة الطيبة ما يدل على هدى، أويرد عن ردى، أويصلح بين اثنين، أويفصل بين متنازعين، أويحل مشكلاً، أويكشف غامضاً، أويدفع تأثيراً، أويسكن غضباً).

"اتقوا النار ولو بشق تمرة، ولو بكلمة طيبة"
(الكلمة الطيبة صدقة )

5-

– أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمساواة بين الأبناء فى المعاملة حتى فى القبلات حتى لا تتولد الضغينة والحقد فى نفوس الأبناء………وقد ورد فى القرآن قصة تتكلم عن التفرقة بين الأبناء فى الحب مما أدى إلى حدوث كراهية وضغينة بين الأبناء……هات من الجزء الثانى عشر من القرآن ما يؤيد هذا المعنى.

إنّ التربية الاسلامية ترفض من الابوين الاهتمام بطفل مقابل تجاهلهم الآخر .. ولكن لا بأس بالاهتمام بواحد او اكثر من الابناء الآخرين مع عدم تجاهل أحد منهم .. والقرآن الكريم حين يتعرض الي قصة يوسف وإخوته الذين حقدوا عليه وألقوه في البئر ، يقرّ انّ نبي الله يعقوب كان يهتم ويحب جميع أبنائه ولكنه يخص يوسف بنصيب أكبر لما يجد فيه من خير يفوق إخوته … تقول الآية الكريمة عن لسان إخوة يوسف : ﴿إذ قالوا ليوسف أحبّ إلي ابينا منّا﴾ (يوسف : 8).الجزء التانى عشر .

أن النـبيّ -صلى الله عليه وآله وسلم- نظر إلى رجل له ابنان، فرآه يُقبِّل أحدهما ويترك الآخر، فقال النبيّ -صلى الله عليه وآله وسلم-: «فهلاّ ساويتَ بينهما»؟!
فإذا كانت القُبـلة لأحد الأبنـاء تُشـعِر الآخر بالتمـييز، فما بالكَ بالامتيـازات التي تُمنح لأحـدهما ويُحرَم الثاني منها؟

والله اعلم .
تقبلى مرورى اختك فى الله
poseecat


4

– البروفيسور شرايدر .. وهو من أكبر علماء البحار بألمانيا الغربية .. كان يقول : لقد كان الإنسان في الماضي لا يستطيع أن يغوص بدون استخدام الآلات أكثر من عشرين مترا .. ولكننا نغوص الآن في أعماق البحار بواسطة المعدات الحديثة فنجد ظلاما شديدا على عمق مائتي متر .. فالمعروف أن ألوان الطيف سبعة …منها الأحمر والأصفر والأزرق والأخضر والبرتقالي إلى آخرة .. فإذا غصنا في أعماق البحر تختفي هذه الألوان واحدا بعد الآخر .. واختفاء كل لون يعطي ظلمة .. فالأحمر يختفي أولا ثم البرتقالي ثم الأصفر .. وآخر الألوان اختفاء هو اللون الأزرق على عمق مائتي متر .. كل لون يختفي يعطي جزءا من الظلمة حتى تصل إلى الظلمة الكاملة .. وقد ثبت علميا أن هناك فاصلا بين الجزء العميق من البحر والجزء العلوي .. وأن هذا الفاصل ملئ بالأمواج فكأن هناك أمواجا على حافة الجزء العميق المظلم من البحر وهذه لا نراها وهناك أمواج على سطح البحر وهذه نراها .. فكأنها موج من فوقه موج .. وهذه حقيقة علمية مؤكدة……ولقد وردت كل هذه المعلومات فى القر آن الكريم ولذلك قال البروفيسور( دورجاروا) عن هذه الآيات القرآنية : إن هذا لا يمكن أن يكون علما بشريا……..هات من الجزء الثامن عشر من القرآن الكريم الآيات التى تؤكد هذه الحقائق العلمية.

========
سورة النور الاية 40 الجزء الثامن عشر .
آيه: 40 أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ

والله اعلم

8

ما الحكم إذا أكل أو شرب الصائم ناسياً في نهار رمضان مع ذكر الدليل من السنة على ذلك ؟؟

س : ما حكم من أكل أو شرب ناسياً وهل يجب على من رآه يأكل ويشرب ناسياً أن يذكره بصيامه؟ ج : من أكل أو شرب ناسياً وهو صائم فإن صيامه صحيح، لكن إذا تذكر يجب عليه أن يقلع حتى إذا كانت اللقمة أو الشربة في فمه، فإنه يجب عليه أن يلفظها، ودليل تمام صومه : قول النبي صلي الله عليه وسلم فيما ثبت عنه من حديث أبي هريرة: ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه ) ولأن النسيان لا يؤاخذ به المرء في فعل محظور لقوله تعالى: (رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) [البقرة:286] فقال الله تعالى: ( قد فعلت ) . أما من رآه فإنه يجب عليه أن يذكره لأن هذا من تغيير المنكر وقد قال صلي الله عليه وسلم : ( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه ) ولا ريب أن أكل الصائم وشربه حال صيامه من المنكر ولكنه يعفى عنه حال النسيان لعدم المؤاخذة أما من رآه فإنه لا عذر له في ترك الإنكار عليه. [الشيخ ابن عثيمين فقه العبادات]

من رحمة الله – سبحانه وتعالى – بعباده أنه يوضح لنا أمور الدين والشرع من خلال ضرب الأمثال حتى يقترب المعنى ويتضح فى أذهاننا لذلك فالله لايستحى من ضرب الأمثال لتوضيح المعنى …….. من الجزء الأول فى القرآن الكريم هات الآية الكريمة التى تؤيد هذا المعنى ….وأذكر أسباب نزول الآية الكريمة.
إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَـذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ 26 سورة البقرة
لكن شنو سبب نزولها

===============

الآيه26 ((إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهَُ بِهَذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الفَاسِقِينَ ))
قيل لما ضرب الله هذين المثلين للمنافقين قوله : (( مثلهم كمثل الذى استوقد نارا )) و قوله : (( أو كصيب من السماء )) قال المنافقون : الله أعلى و أجل من أن يضرب هذه الأمثال فأنزل الله (( آن الله لا يستحيى أن يضرب مثلا )) الى قوله (( الخاسرون )) .
و قيل : آن الله ذكر آلهه المشركين فقال : (( و آن يسلبهم الذباب شيئا )) و ذكر كيد الآلهه فجعله كبيت العنكبوت ، فقالوا : أرأيت حيث ذكر الله الذباب و العنكبوت فيما أنزل من القرآن على محمد ، أى شىء كان يصنع بهذا ؟ فأنزل الله هذه الآيه .
و قيل أيضا" أنه لما نزلت (( يا أيها الناس ضرب مثل )) قال المشركون ما هذا من الأمثال فيضرب ، أو ما يشبه هذه الأمثال فأنزل الله هذه الآيه .
و يقال أن القول الأول هو الأصح أسنادا و أنسب و ذلك لأن الآيه مدنية و ذكر المشركين لا يلائم كون الآية مدنية .

الصفا والمروة جزء لا يتجزأ من شعائر الحج والعمرة …..من الجزء الثانى هات الآية التى تؤيد هذا المعنى مع بيان أسباب النزول

=========
قوله تعالى: ( ان الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوّف بهما…)(البقرة / 158).
فظاهر الآية هو رفع الإثم، ونفي الحرمة، عمّن يسعى بين الصفا والمروة، وأن السعي سائغ وليس فيه حرمة، وليس في ظاهر ألفاظ الآية ما يفيد وجوب السعي. وهذا فهم من لم يقف على سبب نزولها.
والقصة أن بعض الصحابة تأثّموا من السعي بين الصفا والمروة لأنه من عمل الجاهلية فنزلت الآية، لنفي هذه الفكرة من جهة، ولاعلان ان الصفا والمروة من شعائر الله من جهة أخرى. فمن يجهل سبب نزولها يجهل الغرض من طريقة التعبير الذي جاءت به الآية، وبالتالي فإنه سيجهل وجوب السعي بين الصفا والمروة، ويعتبره أمراً سائغاً لمن أراده.
قال ابن عباس: (كراهية المؤمنين للطواف بين الصفا والمروة من قبل الصنمين اللذين كانا عليهما فقال ـ تعالى ـ (ان الصفا والمروة) يقول الطواف بين الصفا والمروة ( من شعائر الله) مما أمر تعالى به من مناسك الحج).(5)
ومن هذه الأمثلة يمكن تلخيص أهمية معرفة سبب النزول بالأمور التالية:
1 ـ معرفو وجه الحكمة الباعثة على تشريع الحكم.
2 ـ الوقوف على المعنى المراد.
3 ـ معرفة ما اذا كان اللفظ عاماً ويقوم الدليل على التخصيص.

يقول سبحانه إن الصفا والمروة من شعائر الله الصفا والمروة جبلان معروفان في مكة ـ من شعائر الله ـ من معالم دينه فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما فكأن السائل يستشكل كيف يقال فلا جناح مع أن العبد مأمور بذلك مفروض عليه أن يسعى
وأجيب على ذلك أن المسلمون تحرجوا من السعي لأن الجاهلية كانت تسعى بين الصفا والمروه وكان على المروة صنم وعلى الصفا صنم فتحرج الناس من ذلك فأنزل الله الآية ولا جناح على المسلمين لأنهم يسعون ليس كسعي الجاهلية، يسعون لله والأصنام أزالها الله كسرت الأصنام وأزالها النبي صلى الله عليه وسلم التي في المسجد الحرام والتي عند الصفا والمروة وغير ذلك كلها بحمد الله كسرت وأزيلت والمسلمون سعوا لله عز وجل طاعة له وتعظيماً لأمره كما سعى نبيهم صلى الله عليه وسلم فلا جناح عليهم في ذلك وإن كان الجاهلية يفعلون ذلك لكن عمل الجاهلية غير عمل المسلمين، الجاهلية يتقربون لأصنامهم وأوثانهم بقربات كثيرة والمسلمون يتقربون إلى الله بسعيهم وطوافهم وصلواتهم وغير ذلك فبين الله سبحانه لاجناح على المسلمين في طوافهم بين الصفا والمروة وإن كان ذلك من عمل الجاهلية لكن العمل الذي يفعله المسلمون لله وحده واتباعاً لنبيه عليه الصلاة والسلام وليس كعمل الجاهلية – فهو واجب وفرض عليهم ولا جناح عليهم فيه ولا حرج عليهم فيه وإن كانت الجاهلية فعلته .

أذكر 4 من مفطرات الصيام مع ذكر دليلين لأثنين منهما ؟؟

مفطرات الصوم أنواع :

الأول : الأكل والشرب . وهو مفطر بالإجماع للآية السابقة .
المفطر الثاني : ما كان في معنى الأكل والشرب ، وهو ثلاثة أشياء :
أولاً : القطرة في الأنف ، التي يعلم أنها تصل إلى الحلق ، وهو مأخوذ من قوله صلى الله عليه وسلم : " وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً " أخرجه مسلم من حديث لقيط رضي الله عنه. فالحديث يفهم أنه لو دخل الماء من الأنف إلى الجوف فقد أفطر .
ثانياً : مما يدخل في معنى الأكل والشرب : المحاليل المغذية التي تصل إلى المعدة من طريق الفم ، أو الأنف . و كذا الإبر المغذية ؛ فإنها تقوم مقام الأكل والشرب فتأخذ حكمها ، ولذلك فإن المريض يبقى على المغذي أياماً دون أكل أو شرب ، و لا يشعر بجوع أو عطش .
ثالثاً : مما يدخل في معنى الأكل والشرب : حَقن الدم في المريض ؛ لأن الدم هو غاية الأكل والشرب فكان بمعناه .
المفطر الثالث : الجماع ، وهو مفطر بالإجماع .
المفطر الرابع : إنزال المني باختياره بمباشرة ، أو استمناء ، ونحو ذلك ؛ لأنه من الشهوة التي أمر الصائم أن يدعها كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه السابق أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يدع شهوته ، وأكله ، وشربه من أجلي " متفق عليه .
ومعلوم أن من فعل ذل ذلك عامداً مختاراً ، فقد أنفذ شهوته ولم يدعها .
أما الاحتلام فليس مفطراً بالإجماع .
المفطر الخامس : التقيؤ عمداً ، وهو مفطر بالإجماع .
أما من غلبه القيء فلا شيء عليه . لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من ذرعه القيء وهو صائم فليس عليه قضاء ، ومن استقاء فليقض " أخرجه أصحاب السنن بسند صحيح ، وقال النووي في المجموع (6/315) : " وإسناد أبي داود وغيرِه فيه إسناد الصحيح ". وصححه ابن تيمية في حقيقة الصيام .
المفطر السادس : خروج دم الحيض والنفاس ، وهو مفطر بالإجماع .
فمتى وُجد دم الحيض أو النفاس في آخر جزء من النهار فقد أفطرت ، أو كانت حائضاً فطهرت بعد طلوع الفجر لم ينعقد صومها ، و تكون مفطرة ذلك اليوم .
ومن الأدلة على هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم : " أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم " أخرجه البخاري ومسلم من حديث أبي سعيد .

ارجو ان اكون افدتك
اختك فى الله
poseecat
بالتوفيق حبيبتى لاكي

اشكرج اختي ممنونه الج والله الله يطول عمرج ويرحم والديج ويجزيج ووالديج الجنه ان شاء الله
ممنونه الج بعد عيني كلش ممنونه والله
الله يحرم وجهج ووجه والديج على النار ويزقج الجنه مع الابرار ان شاء الله
خواتي الله يخليجن ساعدني بهايه السؤال

سورة ورد فيها لفظ الجلالة 37 مرة ( سبع وثلاثون مرة )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.